نظام الحقن الإلكتروني فى السيارات الحديثه ( فيول إنجكشن)

نظام الحقن الإلكتروني فى السيارات الحديثه ( فيول إنجكشن)

بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة :

ان من اهم مشكل السيارات انها كانت تعمل تحت ظروف معينة فقط اي انها لا تعمل بشكل جيد في ايام السقيع او انها تصرف في سحب الوقود ومشاكل كثير وكثير الى ان تم اكتشاف نظام ingection نظام الحقن ومن ميزات هذا النظام انه يعمل تحت جميع الظروف ويت حقن الوقود بنسب معينة وكان لا بد من وجود شيء يديرهذا النظام لقياس الظروف الخارجية والداخلية بالنسبة للمحرك ، فوجد شي اسمه عقل السياراة او كمبيوتر .

يسأل البعض ماهو الكمبيوتر وعلى ماذا يعتمد تشيغلة او على ماذا يعتمد في اعطاء اوامرةاوامرة؟؟؟ ان اي نظام كمبيوتر في العالم يعتمد على ثلا ث امور اساسية في عملة اولا :المدخلات input ثانيا: نظام التشغيل وهو الجزء الاهم ثالثا: المخرجات output . 
وسوف نقوم بشرح نظام حقن اسمة mono jetronic وهذه صوره تبين اهم اجزاء النظام 




شرح ما ورد في الصورة التي تبين اجزاء النظام :
1-fuel tank خزان الوقود : يعمل على حفظ الوقود وتبريدة.
2- electric fuel pump مضخة الوقود : وتعمل على ضخ الوقود وتوليد ضغط النظام .
3- fuel filter فلتر الوقود : يعمل على تنقية الوقود من الشوائب.
4- fuel pressure regulator معدل او منظم الوقود : والذي يحافظ على ضغط ثابت للوقود ومقدارة 1.5 بار.
5- injector بخاخ : والذي يقوم ببخ الوقد داخل الكربوريتور على شكل رذاذ ( البخاخ : هو عبارة عن solenoid صمام يعمل على الكهرباء ويتم تزويدة بوحدة التحكم المركزية ).
6- air temperature sensor مجس قياس درجة حرارة الهواء : يعمل على قياس درجة حرارة الهواء ، فقد يسأل البعض ماذا يهمنا في عملية قياس درجة حرارة الهواء ؟ حيث ان زيادة درجة حرارة الهواء تعني نقصان الكثافة وبالتالي تقل كتلة الهواء ، وماذا نقصد في كتلة الهواء ؟؟ ان غرف الاحتراق داخل المحرك تتعامل بالحجم وليس بالكتلة او الكثافة .
7- ecu وحدة التحكم الالكترونية : تقوم وحدة التحكم باستقبال المعلومات عن طريق المجسات المختلفة حيث تقوم بتحليلها ومعالجتها ثم ترسل النتجة الى actuators منفذات مثل البخاخ وصمام تعديل السرعه العادية .
8- throttle valve actuator صمام فتحة الخانق: يعمل هذا الصمام على فتح الخانق قليلا لزيادة دوران المحرك عند السرعات العادية اي عند بداية التشغيل او على الصلنصي idell speed .
9- throttle valve potentiometer صمام لقياس مقدار زاوية فتحت الخانق : 
يعمل هذا الصمام على قياس زاوية فتحت الخانق وارسالها الى وحدة التحكم المركزية.
10- canister purge valve صمام كربون كنستر: يعمل هذا الصمام على فنح مجرى الكربون كنستر ليدخل الى الكربوريتر واعادة وحرقة.
11- carbon canistor : يعمل هذا الجزء على تجميع الغازات المتبخرة من الوقود الموجود في خزان الوقود وخلطة مع الهواء لاعادة حرقة .

هناك تعليق واحد:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.