الاثنين، 16 يوليو، 2012

مجموعة العادم,الشكمان,شكمان السيارة

مجموعة العادم,الشكمان,شكمان السيارة

يعتبر الشكمان من الاجزاء الهامة الملحقة بمحرك السيارة حتى انه يقوم بطرد غازات العادم ونقلها الي مؤخرتها الي جانب تبريد العادم وتخفيض صوته حتي لا يسبب ازعاجا للآخرين.
ويتكون موضوعنا من

كيف يمكن تقليل تأثير هذه الاحماض,ما هي أسباب حدوث تسرب العادم,وكيف يمكن التغلب علي هذه الاسباب.أحيانا نجد دخانا أو أبخرة خارجة من الشكمان, بصورة غير طبيعية ما أسبابها,هل اختلاف لون الدخان له دلالة,نصحائح لتجنب اشتعال الشكمان باتباع الاتى :


وتتصل ماسورة العادم عن طريق شفة (فلانشة) عادة بمجمع العادم المتصل بدوره من الجانب برأس الأسطوانات (وش السلندر)

فى كل السيارات يجب أن توفى مجموعة العادم بمطلبين :
1 : أن تطرد الغازات العادمة إلى الهواء الجوى بأقصى سرعة ممكنة .
2: أن تخفض من صوت العادم بحيث لا يتأذى المارة فى الطريق من الأصوات المزعجة
ويمكن الوفاء بالمطلب الأول كذلك جزئياً بتبريد الغازات على قدر الإمكان , وتحاشى توقف سريان الغازات . ولذلك يجب أن تكون ماسورة العادم بالسيارة أطول ما يمكن بحيث تنتهى عند مؤخرتها . وإلى جانب ذلك فهناك عدة متطلبات إضافية يفرضها تصميم مجموعة العادم .
ويوجد خافض الصوت (الشكمان) ضمن مكاسورة العادم , التى يجب أن يكون قطرها الداخلى كافياً . والوظيفة الأساسية لخافض الصوت هى تمديد الغازات بدرجة كبيرة عن طريق زيادة المقطع المستعرض لممراتها(مجاريها) . ويشتمل خافض الصوت على حسب طرازة على عوارض توجيه وشبكات مثقوبة (مخرمة) , وظيفتها تضئيل اهتزازات عمود الغازات المتسربة ,وتحقيق الخفض الكبير فى الصوت .
وحول الاسباب التي تؤدي الي اعطال الشكمان هو تعرض الجدار الداخلي للشكمان لعمليات (أكسدة) نتيجة لتعرضه لغازات العادم الناتجة عن احتراق خليط الهواء والوقود.. وناتج هذا الاحتراق مع بخار الماء الموجود في العادم يكون حامض الكبرتيك الذي يتميز بخاصية تآكله السريع للمعادن.

  • كيف يمكن تقليل تأثير هذه الاحماض؟

في البداية يجب أن يحرص قائد السيارة علي تسخين المحرك عند بدء التشغيل خاصة في الشتاء.. أيضا لابد من الضغط علي دواسة البنزين بسرعة عدة مرات متتالية قبل التوقف وركن السيارة وإبطال المحرك وهذه العملية تساعد علي طرد جزء كبير من هذه الاحماض قبل توقف السيارة وتركها.

  • ما هي أسباب حدوث تسرب العادم؟

قد ينتج تسرب العادم نتيجة لعدم احكام تثبيت وصلات وأجزاء الشكمان جيدا أو المبالغة في الربط خاصة الوصلة ما بين أول طرف الشكمان وأول مكان للاتصال بينه وبين الموتور وهو ما يسمي 'الشفة'
(manifold) وهذا يؤدي الي حدوث ليونة للوصلة وبالتالي تسرب العادم.
وسبب آخر هو أن تكون هذه 'الشفة' صغيرة أو كبيرة بحيث إنها لا تقوم بالاحكام الجيد ومنع تسرب العادم وهناك سبب ثالث وهو أن 'كاوتشة' تعليق الشكمان تكون من النوع الرديء أو أن السلك المعلق فيه الشكمان يؤدي الي عدم المرونة وسهولة كسره مع أي اهتزاز للسيارة.

  • وكيف يمكن التغلب علي هذه الاسباب؟

عند اختيار قائد السيارة 'لكاوتشة' تعليق الشكمان لابد أن يتأكد من جودتها بالاضافة الي انتقاء الوصلات الجيدة حتي يمكن اعطاء مرونة كافية لاهتزازات الشكمان وعدم استخدام السلك أو ما شابه ذلك في تعليق الشكمان.
وماذا عن تعرض الشكمان للمياه أثناء السير أو غسل السيارة؟
هذا بالتأكيد يساعد علي سرعة تأكل الشكمان فهو يكون في حالة سخونة فعندما يتعرض للمياه فهذا يساعد علي أكسدة المعدن وبالتالي سرعة استهلاكه لذا على قائد السيارة الحرص علي الابتعاد بقدر الامكان عن مصادر المياه وعدم تعرض السطح الخارجي للشكمان لأي مصادر للمياه وهو ساخن.
وهناك نقطة هامة جدا وهي لابد من استبدال الاجزاء المستهلكة من الشكمان بأجزاء من النوع الاصلي ومطابقة للمواصفات الفنية للسيارة فالبحث عن الارخص قد يؤدي الي مزيد من التكلفة المالية بعد فترة.

  • أحيانا نجد دخانا أو أبخرة خارجة من الشكمان بصورة غير طبيعية ما أسبابها؟

خروج دخان أو أبخرة دليل علي وجود مشكلة بالسيارة ولتحديد هذه المشكلة لابد من تحديد لون ومكان خروج الدخان.

  • هل اختلاف لون الدخان له دلالة؟

بالتأكيد فلو أن لون الدخان الخارج من الشكمان أزرق فان السبب هو احتراق زيت المحرك بداخل غرفة الحريق وفي هذه الحالة لابد من اعادة وضبط واحكام الشنابر.
اما اذا كان لون الدخان الخارج من الشكمان أسود فان السبب في ذلك هو زيادة نسبة الوقود في الخليط أي نسبة البنزين الي الهواء.. وهذا في الاغلب يحدث نتيجة لعدم ضبط الكربراتير أو زيادة ضغط طلمبة البنزين أو يكون هناك انسداد في فلتر الهواء وفي هذه الحالة يجب تنظيف فلتر الهواء أو استبداله واصلاح وضبط الكربراتير.

نصحائح لتجنب اشتعال الشكمان باتباع الاتى :

عند تركيب علبة الشكمان أوتغييرها نوصى بتركيب علب أصلية
 يجب فحص زيت المحرك واصلاحه فوراً عند وجود أى عطل يؤدى الى نقص الزيت .
احتفظ بضبط تشغيل المحرك عن طريق ضبط الاسبراتير(ضبط توقيت الاشتعال ) كما يتم ضبط تاكيهات المحرك .
 التأكد من أن جميع كابلات كهرباء السيارة خاصة الارضى موصلة تماما بشاسيه السيارة .
 يجب تجريج السيارة خاصة الحديثة التى بها حفاز بعيدة عن أى أشياء قابلة للاشتعال .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Google+ تابعنا على