السبت، 7 يوليو، 2012

خلايا شمسية توضع تحت الماء

خلايا شمسية تعمل تحت الماء

خلايا شمسية تعمل تحت الماء
خلايا شمسية تعمل تحت الماء
خلايا شمسية تعمل تحت الماء
هل الخلايا الشمسية تحت الماء اصعب ام اسهل
تمكن العلماء بمختبر الأبحاث البحرية بالولايات المتحدة الأمريكية من ابتكار خلايا شمسية تعمل تحت الماء. وتستطيع تلك الخلايا الشمسية الجديدة توليد مقدار من الطاقة الكهربية كافي لتشغيل بعض الآلات تحت الماء حتى عمق يصل إلى 9 أمتار.
هناك العديد من العوائق التي كانت تواجه تطوير خلايا شمسية تعمل تحت سطح الماء، أولى تلك العوائق هو انخفاض شدة الضوء كلما زاد العمق تحت سطح الماء بسبب امتصاص جزء كبير من أشعة الشمس بواسطة الماء بالإضافة إلى فلترة أشعة الضوء بواسطة المياه ليصبح الجزء المتبقي من الضوء عدد من الأمواج الطولية الخاصة باللونين الأزرق والأخضر.

ليصير بذلك التحدي لدى العلماء هو القدرة على تصميم خلايا شمسية قادرة على تحويل هذا العدد الضئيل من الفوتونات إلى طاقة كهربائية بكفاءة مناسبة، وقد تغلب علماء مختبر الأبحاث البحرية على تلك العوائق عبر استخدام مادة جديدة لصنع الخلايا الشمسية.
(فبدلاً من استخدام بلورات السيليكون أو السيليكون الغير متبلور في صنع الخلايا الشمسية، يتم استخدام "فوسفيد الجاليوم والإنديوم" ((gallium indium phosphide (GaInP) لتصنيع خلايا شمسية جديدة قادرة على توليد كهرباء في حالة ضعف شدة الإضاءة وقلة الفوتونات ). الخلايا الشمسية الجديدة أثبتت كفاءتها العالية خلال التجارب التي أجراها العلماء عليها.
مزايا الاختراع : تتميز هذه الخلايا الشمسية الجديدة بقدرتها على العمل تحت الماء بكفاءة عالية بخلاف الخلايا الشمسية السابقة. وستستخدم هذه الخلايا الشمسية لإمداد بعض الآلات بالطاقة وتشغيلها ذاتياً.
حيث سيتم تزويد بعض المجسات البيئية الموضوعة في مياه البحار والمحيطات بتلك الخلايا الشمسية لتتمكن من العمل بشكل ذاتي.

ويمكنك متابعة بقية موضيعى عن الطاقة الشمسية
الطاقة الشمسية واستخدماتها
كيفية عمل الخلايا الشمسية الجزء الاول

كيفية عمل الخلايا الشمسية الجزء الثانى

المصدر لهذا الموضوع ابتكار.كوم

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Google+ تابعنا على