الفرامل,معلومات عن الفرامل

الفرامل جزء مهم جدا من اجزاؤ السيارة وهذه بعض المعلومات العامه عن الفرامل وسوف نشرح فى هذا الموضوع كل شئ عن الفرامل من اول الدواسه الى طنابير العجلات .
هناك بعض الأشياء التى يهمل فيها قائدى السيارات وقد تؤدى إلى العديد من الحوادث التى يروح ضحيتها العشرات يوميا.. فمن أصعب المواقف التى يتعرض لها قائد السيارة تأتي لحظة وضع قدميه علي الفرامل ويكتشف عندها أنها لا تعمل فيضطر إما إلي التوقف تماما أواستخدام فرامل اليد حتي يصل إلي أقرب مكان يستطيع أن يترك فيه السيارة .

الفرامل
يتكون الموضوع من
  • فرامل الحجر ( Rocks Brake)
  • الفرامل الميكانيكية او فرامل اليد
  •  الفرامل الهيدروليكية 
  • الفرامل الهوائية
  • كيف يمكن ملاحظة تأكل تيل الفرامل 
  • عيوب الفرامل الهيدروليكي 
  • نقص زيت الفرامل الهيدروليكي 
  • الفرامل الهيدروليكي



فرامل الحجر ( Rocks Brake)

كانت اول نوع فرامل تم استخدامه فى القاطرات وهو بالطبع نوع بدائى جدا وغير معروف اطلاقا حيث انه كان يعتمد
على ربط مجموعة من الاحجار الكبيرة الحجم والثقيلة فى مؤخرة القاطرة بسلاسل معدنية وقبل الوصول الى المكان المراد
يتم ايقاف المحرك و رمى الاحجار التى تعمل على ايقاف القاطرة بقوة احتكاكها بالارض

مميزت فرامل الحجر

مميزتها:- لا يوجد اى مميزات اطلاقا

عيوب فرامل الحجر

  •  طريقة غير عملية
  •  لا يصلح استخدمها فى السيارات
  •  غير دقيقة حيث انها تعتمد على تقدير السائق فى ميعاد رمى الاحجار

الفرامل الميكانيكية او فرامل اليد

فرامل اليد وهى تعتبر من اهم واكثر انواع الفرامل المستخدمة حتى وقتنا الحالى وبالطبع لا يوجد سيارة تخلو منها حيث ان فرامل اليد ( Hand Brake ) تعتبر نوع من انواع الفرامل الميكانيكية .
تشبة بكل بساطة فرامل العجلات حيث يوجد تيل فرامل( Fraction Part ) و قابض مربوط بسلك طويل على رافعة ( حتى يقلل من الجهد المبزول ) وعندما يتم شد هذا السلك يعمل على الضغط على القابض الذى بالتالى يضغط على التيل فيتم عمل ايقاف للسيارة عن طريق احتكاك التيل بالعجلات .
وقد ساعد على انتشارها فى ذلك الوقت انها كانت عملية وقتها وكذلك كانت سرعة السيارات مازلت نسبيا بطيئة فكانت تلك الفرامل قادرة نوعا ما على ايقاف السيارة بقوة شد السلك عن طريق زراع . موضوع كامل عن فرامل اليد

الفرامل الهيدروليكية

الفرامل الهيدروليكية بالانجليزيه Hydrualic Brakes سوف نبرز فى هذا الموضوع معلومات عن فرامل السياره , الفرامل الهيدروليكة وهى النوع الشائع و المستخدم حاليا وتعتمد على ضغط الموائع ( Fluids ) وتنقسم الى نوعان فرامل الزيت(Oil Brakes ), فرامل هوائية (Air Brakes )
موضوع كامل عن الفرامل الهيدروليكية

الفرامل الهوائية

الفرامل الهوائية بالغه الانجليزيه Air Brakes وهى فى المعتاد يتم استخدامها فى العربات الكبيرة و المعدات الثقيلة نظرا لقوتها الشديدة وهى عبارة عن ضاغط هواء (Compresor ) يوصل بالمحرك وياخذ حركته منه ويتم سحب الهواء عن طريق مرشح هواء (Air Filter ) لكى يسير فى انابيب بنفس الكيفية حتى يصل الى الماستر الفرعى ويضغط على التيل الذى يضغط على الطنبورة فيتم ايقاف السيارة . موضوع عن الفرامل الهوائية

اجزاء الفرامل الهيدروليكي

شرح  الفرامل الهيدروليكي
شرح  الفرامل الهيدروليكي 
 يتكون جهاز الفرامل الهيدروليكي من أجزاء رئسية هي : أسطاونة الزيت الرئيسية، التي يتحرك داخلها كباس متصل ببدال الفرملة، وأسطوانات زيت فرعية (أسطوانة لكل عجلة) وبكل أسطوانة كباسان، مركب على السطح الخارجي لكل منهما ذراع دافع. كما أن هناك حذائي فرملة لكل عجلة، على السطح الخارجي لكل منهما بطانة احتكاك ثم دارة فرملة لكل عجلة ؛ وتوجد فجوة بين أحذية الفرامل والدارة، وعندام يضغط السائق على بدال الفرملة، يتحرك مكبس أسطوانة الزيت الرئسية إلى الأمام، ويدفع معه سائل الفرامل، وبانتقال الضغط خلالا الأنابيب الموصلة يتحرك مكبسا الأسطوانة الفرعية للخارج، فتدفع بالتالي أحذية الفرامل للخارج لتحتك بالسطح الداخلي للدارة مسببة إيقاف العجلة، كما توجد زنبكرات قوية تدفع أحذية الفرامل بعيدا عن السطح الداخلي للدارة، عندما تحرر الفرملة أي لا تعمل.

كيف يمكن ملاحظة تأكل تيل الفرامل


تعتبرالفرامل من أهم الأجزاء في السيارة وهناك العديد من المشاكل التى تحدث نتيجة تلف الفرامل ومنها: تآكل الفرامل وفي هذه الحالة لابد منتغييرها
تآكل التيل يمكن ملاحظته من عدة أشياء
عندما تضع قدمك علي الفراملوتشعر أنها لا تستجيب بالسرعة المطلوبة بالإضافة إلي ضرورة أن تمد قدمك إلي نهايةحركة الفرامل في هذه الحالة يجب أن ينتبه قائد السيارة إلي أن الفرامل تحتاج اليتغيير.

عيوب الفرامل

هناك سبب أخطر وهو حدوث عيب في ماستر الفرامل الرئيسياي أنه يوجد تسريب زيت داخل الماستر وهذه الحالة لابد من تغيير جلد الماستر أواستبداله بماستر جديد وهو ما يعد تكلفة إضافية لقائد السيارة لم يضع لها ترتيبمسبق.. ولكن من أشد الأخطار علي السيارة السير بها مع وجود عيب في الماستر.
كما أنه أحيانا يحدث دخول هواء في دائرة الفرامل ويجب تفريغهذا الهواء ونستخدم في هذه الحالة المسمار المخصص لتفريغ الهواء في ماستر العجلويتم تفريغ الهواء من كل عجلة علي حدة ويكون ذلك بجلوس شخص أمام عجلة القيادة ويقومبالضغط علي دواسة الفرامل عدة مرات ثم الضغط لفترة حتي يتم تفريغ الهواء مع تكرارهذه العملية في باقي العجلات حتي يتم التأكد من خروج الهواء من دائرة الفرامل.

 نقص زيت الفرامل

لابد من مراقبة مستوي زيت الفرامل وهو ما يعرف * بزيت الباكم * وهو أفضل الأنواع لأن استخدام نوع آخر يؤدي الي تلف الوصلات المطاطية الموجودة في دائرة الفرامل.قديحدث هذا لأن ماستر العجلات لا يعود إلي مكانه بسهولة الأمر الذي يجعل هناك خلوصيبين الفرامل والطنابير وبالتالي يؤدي هذا الأمر الي سخونة الطنابير.
وقد يحدثأحيانا أن سوست الإرجاع تكون ضعيفة ولا تساعد علي سرعة رجوع تيل الفرامل بعد الإستخدامويجب إستبدالها وهناك أشياء أخري يجب مراعاتها حتي لا تحدث مشاكل مع الفرامل منها التدقيق في نوع زيت الفرامل فقد يتم وضع نوع زيت غير مطابق للمواصفات الفنية لزيت الفرامل المعروف باسم * زيت الباكم *
أحيانا ينسي قائد السيارة فرامل اليد مرفوعة ويسير ولا يشعر أن السيارة ثقيلة في السير أو أن تكون فرامل اليد نفسها مشدودة وفي هذه الحالة تكون متصلة مع فرامل العجلة الخلفية بواسطة وصلاتوسلك صلب هنا لابد من الذهاب الي الميكانيكي لضبط فرامل اليد وإراحتها مع التأكد من سلامتها
وأحيانا يشعر قائد السيارة بانحراف السيارة الي احد الجانبين كلما وضع قدمه علي الفرامل ويحدث هذا لوجود زيت شحم علي تيل فرامل العجلة التي يشعر القائد أنها لا تمسك الأرض عند الضغط علي الفرامل وعلاجها بسيط وهوتنظيفها من هذا الزيت الذي يعوق حركة الفرامل.
وأيضا قد يكون هناك إنسدادالمواسير التي يصل الزيت من خلالها الي الفرامل هنا يجب تنظيفها أو إستبدالها. وكذلك إختلاف ضغط هواء الإطارات بين كل عجلة وأخرى** وهذا الصوت قد ينتج عن رداءة نوع تيلالفرامل نفسه وقد يكون بسبب تآكل في تيل الفرامل ويبدأ الحديد يحتك بالحديد وهوما يحدث هذا الصوت لذا لابد من الكشف علي التيل والطنابير وتغييرها حتي لا تزدادالحالة سوءا ويصبح الأمر غير مقصور علي التيل فقط ولكن يمتد الي تآكل الطنابير منكثرة الإحتكاك.
وأيضا.. قد يكون وضع تيل الفرامل غير مثبت في مكانه أي لم يتموضعه بالطريقة السليمة لذا يجب إعادة وضعه وتثبيته في مكانه الصحيح** ومن أسبابهأيضا وجود قاذورات بين تيل الفرامل والطنابير يجب تنظيفها.
يمكنك متابعه المواضيع الاتيه او الاشتراك فى القائمه البريديه يصلك كل جديد فى هذا الموقع
ولا تنسى تكيد الاشتراك من خلال البريد الاكترونى الخاص بك

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.