الخميس، 2 أغسطس، 2012

مجموعات الحركة فى السيارة

مجموعات الحركة فى السيارة

الإطار المعدنى  الشاسيه
يحمل إطار السيارة المعدنى جميع وحدات المركبة – . ويطلق على كل هذه المجموعات
 وهى مجمعة – اسم "الشاسيه" . ويركب جسم السيارة على الإطار المعدنى , ويربط به بإحكام .

وأبسط نوع من الإطارات المعدنية له عارضتان (كمرتان) جانبيتان مصنوعتان من القطاعات الصلب المدرفلة على البارد , والتى على شكل المجرى . وتمسك هاتان العارضتان الطويلتان ببعضهما البعض بعدة عوارض مستعرضة  ومن فوائدها حمل المحرك

وأهم المتطلبات الواجب توافرها فى الإطار المعدنى هى الجودة والقوة (المتانة) الكافية للصمود لقوى اللى والحنى التى يتعرض لها – وخاصة عندما تعمل السيارة على الطرق الوعرة – وكذلك عدم نقله الإنحناءات (الإنحرافات) إلى الجسم . وقد تغيرت كثيراً الأشكال التقليدية للإطارات المعدنية منذ ابتكار نظام التعليق المستقل للعجل باستخدام اليايات المستعرضة وما إلى ذلك .

وفى بعض سيارات الركوب يستغنى عن الإطار المعدنى ويستخدم ما يعرف باسم "الجسم عديم الإطار " وفى هذه الحالة يصمم الجسم بالصلابة الكافية التى تمكنه من أن يحل محل الإطار المعدنى , وتربط به جميع الوحدات التى كانت تربط من قبل بالإطار – مثل المحرك وصندوق التروس ومبيت المحور واليايات ومجموعة قيادة التوجيه .

جهاز القيادة والتوجيه

ينبغى ان توفى مجموعة القيادة والتوجيه بالسيارة بالمتطلبات التالية :

أ‌- يجب ألا يتغير أو يفسد أى وضع قيادة محدد للعجلتين الأماميتين نتيجة لصدمات الطريق , أو فعل مجموعة اليايات .

ب‌- يجب أن يتيح جهاز القيادة والتوجيه تشغيله بدون جهد أو عناء . وحسب السرعة القصوى للسيارة تنتقى زاوية الزنق بحيث يمكن تشغيل الجهاز بكفاءة بدون الإخلال بإتزانه .

ت‌- يجب تفادى حدوث الزنق الذاتى لمجموعة التوجيه حتى يمكن لعجلة القيادة (طارة الدركسيون) العودة إلى وضعها الأصلى أوتوماتيكياً .

ث‌- يجب أن يمتص جهاز القيادة والتوجيه جزءاص كبيراص من صدمات الطريق , وأن يحول دون إنتقالها إلى عجلة القيادة .

ويتكون جهاز القيادة والتوجيه فى السيارة من المكونات الآتية :

عجلة القيادة (طارة الدريكسيون), وعمود القيادة , وعلبة ترس التوجيه , ومجموعة أذرع التوجيه التحكمية , ووصلة الجر (ساعد التوجيه) , والشداد (ذراع الأذدواج) () .

وتجمع علبة ترس التوجيه مجموعة آليات تحويل الحركة الدورانية لعجلة القيادة إلى ذراع التوجيه الهابطة (ذراع بتمان) . وتربط هذه العلبة بمسامير فى الإطار المعدنى , وعندما يكون الجسم عديم الإطار فأنها تربط بإحدى عوارضة .

وتنتقل الحركة الدورانية الناتجة من تحريك عجلة القيادة من خلال ترس بنيون مركب على عمود القيادة

وتتكون مجموعة التوجيه من جريدة مسننة مستقيمة ومتعامدة مع إتجاه السير , وترس صغير (بنيون) بأسنان مستقيمة متصل بطرف عمود القيادة ومعشق بالجريدة المسننة .

ويحمل طرف الجريدة المسننة ذراعاً بوصلتين خاصتين بذراعى الإزدواج القصيرتين الموصلتين برافعتى توجيه العجلتين الأماميتين .

ويوقى حامل الجريدة المسننة عموماً من الإتساخات والأتربة بتغليفة بجلبتين مصنوعين من الجلد , وتثبتان بذراعى الإزدواج بواسطة شريطين ماسكين . ولا يتطلب هذا النوع من مجموعات التوجيه إلا أقل عدد من الوصلات , وبالتالى فأنه يتميز بعمر استخدام طويل وأدنى خلوص قد ينشأ فى المجموعة . وهويستخدم بصفة خاصة عند تعليق العجلتين الأماميتين بدون محور . ويركب خلف ترس البنيون ممتص صدمات إحتكاكى لمنع إنتقال صدمات الطريق إلى عجلة القيادة .

ولأغرلض التجميع لا يوصل عمود القيادة توصيلاً جسيئاً بترس البنيون , ولكنه يوصل به عن طريق قرص مرن صغير . ومجموعة التوجيه بالجريدة المسننة وترس البنيون بصفة خاصة تستعدل نفسها بنفسها أوتوماتيكياً بعد الخروج من المنحنيات , أى أنها تعيد العجلتين الأماميتين وعجلة القيادة إلى وضعها المتوسط (السير فى خط مستقيم . وتناسب هذه الخاصية القيادة فى الطرق المتعرجة (الملتفة) .

ويضح شكل المكونات المختلفة لمجموعة التوجيه الموجودة بمحور أمامى حديث . ولتحسين هذه المجموعة تقسم ذراع الإزدواج كما هو مبين .

ويجب ألا يستنفد مجموعة التوجيه جهداً كبيراً . وتتوقف القوة الموجودة لتشغيل عجلة القيادة على حمل العجلتين الأماميتين . ويتطلب الأمر فى بعض الأحيان مؤازرة مجهود السائق بواسطة وحدة توجيه مؤازره (سيرفو) هيدروليكية أو بنيوماتية (تعمل بالهواء المضغوط ) .

وتتكون هذه الوحدة عموماً من أسطوانة هواء مضغوط () . وعن طريق ذراع الكباس يؤثر كباسها مباشرة على ذراع التوجيه التحكمية (رافعة التوجيه) بالمحور الأمامى , ويعزز توجيه العجلتين الأماميتين عند لف عجلة القيادة , ويشغل صمام التحكم بأسطوانة الهواء المضغوط . وهكذا يمكن القيادة والتوجيه بأقل قدر ممكن . ويجب أن يؤخذ فى الحسبان على أية حال إمكان التشغيل المباشر لمجموعة التوجيه الأصلية عند حدوث أى أعطال بمجموعة التوجيه المؤازرة , مثل أعطال صمام أسطوانة الهواء المضغوط .

ويجب إجراء الصيانة المستمرة لمجموعة التوجيه التى تتطلب النظافة التامة قبل كل شئ . ويجب ملء علبة ترس التوجيه دائماً بالشحم الكافى , كما يجب تزويد موضع التزييت بالكمية الكافيه منه . ويجب كذلك العناية بالتثبيت الجيد لعلبة ترس التوجيه بالإطار المعدنى . ومن الأمور الهامة تثبيت مسامير جميع الوصلات بالتيل المشقوقة . وأى خلوص يكتشف فى مجموعة التوجيه يجب معالجتها بإعادة الضبط .

ويجب ألا تزيد الحركة الحرة لعجلة القيادة (أى الزاوية التى يمكن أن تدور خلالها دون إنتقال العجلتين الأماميتين ) على مقدار معين . ويتحدد هذا المقدار بعشرين درجة على الأكثر للسيارات السريعة , وثلاثين درجة للسيارات الأقل منه سرعة .

كما يجب أل تزيد هذه الحركة الحرة على سبع درجات فى حالة التوجيه بجريدة مسننة وترس بنيون . وقد يحدث الخلوص الزائد فى مجموعة التوجيه نتيجة للأسباب التالية :

- تآكل الوصلات بالإحتكاك .

- لعب (بوش) زائد فى علبة ترس التوجيه .

- ربط غير كاف لذراع التوجيه الهابطة بالعمود .

وعلاوة على ذلك فأنه لكفالة القيادة السليمة يجب مراعاة الضغط المحدد فى اللإطارات (العجلات) والإلتزام بذلك . وقد يتسبب عدم إنضباط تركيب العجلتين الأماميتين فى حدوث أعطال بمجموعة التوجيه .



Traction control system TRC

( منع انزلاق العجلات )

هو نظام قادر على منع انزلاق العجلات أثناء بدء الحركة أو التعجيل تحت الأوضاع المتبعة.

* عندما يكون الطريق زلق على جهة أو كلتا الجهتين .

* عند بداية الحركة من مكان وقوفها .

* أثناء التسارع.

* أثناء السير بالمنعطفات .


عند ارتفاع معامل الاحتكاك مثل طريق ثلجي أو رطب يحدث للعجلات انزلاق عند بداية الحركة أو التسارع الفجائي فينتج من ذلك فقد في العزم وانزلاق المركبة.

يقوم هذا النظام بتخفيض عزم المحرك بغض النظر عن نوايا قائد المركبة فعند بداية انزلاق العجلات يتم التحكم بنظام فرامل المركبة لكي يخفض العزم المنقول إلى سطح الطريق.

نظام منع الانزلاق موجود تقريباً في معظم السيارات الحديثة المتطورة .

معـظم الـدول تسمي هذا النظام ببعض الرموز كالدول الأوربية ترمز له ( TRC ) وفـي أمريكا وكندا ترمزان لـه (TRAC).

الهدف منه :

مراقبة انزلاق العجلات الخلفية والتحكم في عزم المحرك وقوة الفرملة للحصول على قيادة ناعمة.

الأجزاء ووظائفها:-

الأجزاء الوظيفة

وحدة التحكم الالكترونية الخاصة بنظام منع الانزلاق ونظام مانع غلق العجلات ABS & TRC :- الحكم على حالات القيادة استناداً على إشارات من حساسات السرعة الأمامية والخلفية وحساس وضع الخانق بالمحرك حيث ترسل تلك الإشارات إلى مشغل صمام خانق ثانوي ومشغل نظام الفرامل وفي نفس الوقت ترسل إشارة إلى وحدة التحكم الالكترونية الرئيسية الخاصة بالمركبة لكي تصدر أمر بتشغيل النظام .و إذا عمل النظام سوف تضيء لمبة TRC لدى السائق . و عند حدوث عطل بالنظام تقوم الوحدة بعرض رمز العطل.

حساسات سرعة العجلات الأمامية والخلفية ترسل إشارات إلى وحدة التحكم الالكترونية الخاصة بنظام منع الانزلاق ونظام مانع غلق العجلات ABS & TRC .

مفتاح الوضع الحيادي :-يرسل معلومة عن وضع عصا التعشيق (P) و (N) إلى وحدة تحكم ABS & TRC

مفتاح تحذير مستوى سائل الفرامل :-يرسل إشارة عن مستوى سائل الفرامل بخزان علبة الفرامل الرئيسية إلى وحدة تحكم ABS & TRC .

مفتاح لمبة الفرامل:- يرسل إشارة عن وضع دعسة الفرامل إلى وحدة تحكم ABS & TRC .

مفتاح إلغاء نظام منع الانزلاق TRC :-يسمح للسائق بإلغاء النظام

وحدة التحكم الالكترونية الرئيسية الخاصة بالمركبة :- تستقبل الإشارات الآتية من وضع صمام الخانق الرئيسي وصمام الخانق الثانوي وترسلها إلى وحدة التحكم الخاصة بنظام ABS & TRC .

حساس وضع صمام الخانق الرئيسي:- يرسل إشارة عن وضع صمام الخانق الرئيسي وزاوية فتحه إلى المحرك ووحدة التحكم الالكترونية الخاصة بنظام ABS & TRC .

حساس وضع صمام الخانق الثانوي:- يرسل إشارة عن وضع صمام الخانق الثانوي وزاوية فتحه إلى المحرك ووحدة التحكم الالكترونية الخاصة بنظام ABS & TRC .

مشغل فرامل نظام منع الانزلاق TRC :- يولد و يجمع ويمد ضغط هيدروليكي إلى مشغل نظام فرامل مانع الانغلاق ABS طبقاً للإشارات الصادرة من وحدة التحكم الخاصة بنظام ABS & TRC .

مشغل فرامل نظام مانع الانغلاق ABS :- يتحكم بالضغط الهيدروليكي إلى علبة الفرامل الفرعية بالعجلتين اليمنى واليسرى طبقاً للإشارة الصادرة من وحدة التحكم الخاصة بنظام ABS & TRC

مشغل صمام الخانق الثانوي:- يتحكم بزاوية فتحة صمام الخانق الثانوي طبقاً للإشارة المرسلة

لمبة بيان نظام منع الانزلاق TRC :- تبين للسائق حالة عمل النظام وكذلك تحذره في حالة وجود عطل بالنظام

المرحل الرئيسي بنظام فرامل TRC :- يعطي تيار إلى مشغل نظام فرامل TRC ومرحل محرك نظام TRC .

مرحل محرك نظام TRC :- يعطي تيار إلى مضخة محرك TRC .

مرحل صمام الخانق الثانوي نظام TRC :- يعطي تيار إلى مشغل صمام الخانق الثانوي عن طريق وحدة التحكم الخاصة بنظام ABS & TRC .

ملاحظة:-
هذه أجزاء نظام منع الانزلاق مطبقة على سيارة لكزس نوعي SC 400 & LS 400 .

الأجزاء الرئيسية لنظام منع الانزلاق TRC :-

1- مشغل صمام الخانق الثانوي:
هذا المشغل على جسم الخانق ويتحكم في زاوية فتح الخانق الثانوي وفقاً للإشارة المرسلة من وحدة التحكم الخاصة بنظام ABS & TRC .
تركيبه :-
يحتوي على مغناطيس دائم , ويركب على العمود الدوار ترس صغير يدير كامة ترس مركب على صمام الخانق الثانوي , وبذلك يتحكم
في زاوية فتحة الخانق .

2- حساس وضع الخانق الثانوي :-
يركب على عمود صمام الخانق الثانوي حيث يحول حركة زاوية فتحة الخانق إلى إشارة فولطية ويرسل إلى وحدة التحكم الخاصة بنظام ABS & TRC وبذلك إلى وحدة التحكم الالكترونية الرئيسية للمركبة .



3- مشغل نظام فرامل منع الانزلاق:-
تركيبته :
يحتوي على مضخة تنتج ضغط هيدروليكي ويقوم مشغل الفرامل بإرسال الضغط إلى علبة الفرامل الفرعية على العجلة اليمنى واليسرى الخلفيتين وتتحكم بها على حدة بواسطة مشغل نظام ABS وفقاً للإشارة الصادرة من وحدة التحكم الخاصة بنظام ABS & TRC .

تركيبة المضخة :
تحتوي على جزئيين

الأجزاء الوظيفة
المضخة :- تعادل سائل الفرامل الموجود في خزان علبة الفرامل الرئيسية وتزيد الضغط وترسله إلى المراكم .
المراكم :- يمد سائل الفرامل إلى علب الفرامل الخلفية أثناء عمل نظام منع الانزلاق وذلك عن طريق تعبه المراكم بغاز نيتروجين ضغط عالي الذي يمتص التغيرات في حجم سائل الفرامل .

مشغل الفرامل:-
يحتوي على الأجزاء التالية :
الأجزاء الوظيفة
صمام كهرومغناطيسي المجمع :- نقل الضغط الهيدروليكي من المجمع إلى اسطوانات الفرامل الفرعية أثناء عملية نظام منع الانزلاق TRC .
صمام كهرومغناطيسي لاسطوانة الفرامل الرئيسية :- عندما يكون الضغط في المجمع منقول إلى اسطوانات الفرامل الفرعية يقوم هذا الصمام بمنع إرجاع

سائل الفرامل إلى الاسطوانة الرئيسية.

صمام كهرومغناطيسي لخزان الاسطوانة الرئيسية :-أثناء عمل نظام TRC يقوم الصمام الكهرومغناطيسي بالسماح لإرجاع سائل الفرامل من الاسطوانات الفرعية إلى اسطوانة الفرامل الرئيسية .
حساس الضغط مراقبة الضغط في المجمع:- حيث يرسل معلومات إلى وحدة التحكم ABS & TRC .
طريقة العمل:-
1- عندما النظام لايعمل :
جميع الصمامات الكهرومغناطيسية مقفلة في مشغل فرامل TRC عند عملية الفرملة . عندما تتغير وضع دعسة الفرامل ينتج ضغط هيدروليكي في اسطوانة الفرامل الرئيسية على اسطوانات الفرامل الفرعية بذلك صمام الكهرومغناطيسي واسطوانة الفرامل الرئيسية والصمامات الثلاثة لنظام ABS أيضا وعندما تتحرر دعسة الفرامل يرجع سائل الفرامل إلى الاسطوانة الرئيسية .
نلاحظ انه لابد ان تكون الاجزاء التالية كما هو موضح بجانبها :
صمام الفرامل الرئيسية مقفل
صمام المجمع مقفل
صمام خزان العلبة مقفل

2- أثناء عملية التعجيل ( النظام يعمل ) :-
إذا حدث انزلاق للعجلات الخلفية أثناء التعجيل تقوم وحدة التحكم ABS & TRC بالتحكم في عزم المحرك والفرامل للعجلات لتجنب حدوث الانزلاق.
الضغط الهيدروليكي في فرامل العجلة اليمنى واليسرى يتحكم بالتوالي في ثلاث أنماط ( زيادة الضغط – تثبيت الضغط – تخفيض الضغط ) كما هو مبين بالأسفل :-
* نمط زيادة الضغط :
عند تغير وضع دعسه البنزين بشكل مفاجي وبدأت العجلات بالانزلاق تكون جميع صمامات الكهرومغناطيسية في مشغل نظام TRC مغلقة بواسطة الإشارات من وحدة التحكم .
في نفس الوقت صمامات الكهرومغناطيسية لمشغل نظام ABS تعمل . في هذا النمط صمام الكهرومغناطيسي لاسطوانة الفرامل الرئيسية وصمام الكهرومغناطيسي للمجمع يعملان .
في هذه الحالة السائل المضغوط في المجمع ينتقل إلى اسطوانات الفرامل الفرعية .
عندما حساس الضغط يحدد هبوط الضغط في المجمع تقوم الوحدة بتشغيل مضخة نظام TRC لزيادة الضغط.
نلاحظ انه لابد ان تكون الاجزاء التالية كما هو موضح بجانبها :
صمام علبة الفرامل الرئيسية مفتوح
صمام المجمع مفتوح
صمام خزان العلبة مفتوح

* نمط تثبيت الضغط:
عندما يزداد الضغط أو ينخفض في اسطوانات الفرامل الفرعية تعمل صمامات كهرومغناطيسية الثلاث لنظام ABS ولنع تسرب الضغط يقوم المجمع بتثبيت الضغط .
نلاحظ انه لابد ان تكون الاجزاء التالية كما هو موضح بجانبها :
صمام علبة الفرامل مفتوح
صمام المجمع مفتوح
صمام خزان العلبة مفتوح

* نمط تخفيض الضغط :
عندما يصبح من الضروري تخفيض الضغط في الاسطوانات الفرعية للفرامل تقوم وحدة التحكم الخاصة بنظام ABS & TRC بتشغيل الصمامات الثلاث لنظام ABSفي هذه الحالة ضغط السائل يعود للاسطوانة الرئيسية ومنه إلى خزان الاسطوانة وبذلك ينخفض الضغط وبنفس الوقت تتوقف المضخة عن العمل.

حساس الضغط:-
يوجد نوعين من حساسات الضغط تستخدم لتشغيل مضخة TRC وإيقافها يقعان على الجانب الأيسر والأيمن من المركبة الأول رمزه (LHD) وهو مفتاح والثاني (RHD) وهو حساس منحى .
وحدتي التحكم الالكترونية بنظام ABS & TRC:-
هذه الوحدتين مدمجتان مع بعضهما البعض , ترسل لها إشارات السرعة الدورانية للعجلات الآتية من حساسات سرعة العجلات حيث تحسب فيها مقدار الانزلاق بين سطح الطريق والعجلات .

أيضا تقوم بتخفيض عزم المحرك وسرعه دوران العجلة وفقاً لذلك . وهكذا يتم انجاز التحكم في سرعة دوران العجلة , وإلى جانب هذا يوجد بها عملية تشخيص للعطل في حالة حدوث عطل بالنظام .

1- التحكم في سرعة العجلة :
عندما يتم حساب سرعة دوران العجلة في وحدة التحكم تبدأ عملية التحكم في سرعة العجلة وفقاً لحالة العجلة. إذا تم التسارع فجاءه على دعسة الوقود وبدأت العجلة في الانزلاق تقوم الوحدة بإرسال إشارة إلى صمام الخانق الثانوي لكي يغلق عن طريق المشغل , وفي نفس الوقت ترسل الوحدة إشارة إلى مشغل فرامل TRC ليقوم بعملية ضغط السائل إلى العجلات الخلفية لعملية كبحها . فالصمامات الكهرومغناطيسية الثلاثة لنظام ABS تعمل معاً ليتم التحكم في ضغط سائل الفرامل بالعجلات الخلفية وبالتالي يمنعها من الانزلاق .
ويمكن إيجاز التعامل مع الحالات التالية :

* تقوم وحدة التحكم بغلق مشغل الفرامل عن طريق الخانق الثانوي لتقليل كمية الهواء الداخلة وبالتالي يقل العزم للمحرك .
* في نفس الوقت يعمل مشغل الفرامل عن طريق الصمام الكهرومغناطيسي لزيادة الضغط في سائل الفرامل الواقع على العجلة المنزلقة .* عندما تبدأ العجلة بانخفاض سرعتها تقوم الوحدة بإرسال إشارة إلى الصمامات الكهرومغناطيسية لتثبيت الضغط .
* إذا زاد انخفاض سرعة العجلة بكثير تقوم الوحدة بإرسال إشارة لتخفيض الضغط على تلك العجلة حتى يتم استعادة التسارع مرة أخرى على العجلة بدون انزلاق.

شروط التحكم:-
1- ينبغي أن تكون فتحة الخانق الرئيسي غير مقفلة كلياً.
2- ينبغي أن يكون وضع عصا القير في التشغيل "R" أو "D" أو "L" أو "2" وغير ذلك يعني في "N" أو "P" لاتوجد إشارة مرسلة .
3- يجب أن تكون سرعة المركبة أعلى من 9km/h ولمبة نور الفرامل مطفأة.
4- اللمبة الموجودة بالتابلون trc يجب أن تكون مطفأة .
5- ينبغي أن لا يعمل نظام ABS.
6- ينبغي أن لا يكون هناك عطل أو فشل في نظام TRC.

طريقة مسح العطل لنظام TRC :-
* يستخدم لذلك توصيلة SST توصل بين أطراف فيشة الفحص للمركبة بين TC و E1 .
* الضغط على دعسة الفرامل ثماني مرات أو أكثر لمدة ثلاث ثواني .
* افحص لمبة بيان TRC بعد التشغيل حيث تعطيك رمز العمل الطبيعي.
* افصل توصيلة SST من فيشة الفحص .

0 التعليقات:

إرسال تعليق