السبت، 22 سبتمبر، 2012

مخاطر السيارات,معلومات عن مخاطر السيارات

مخاطر السيارات,معلومات عن مخاطر السيارات

فى هذا الموضوع معلومات عن مخاطر السيارات وهى.

مخاطر السرعة فى السيارات,
اضرار و مخاطر ترك الاطفال الطفل في السيارة لوحدهم ,
مخاطر قياده السيارة لفترات طويله,
مخاطر التكييف في السيارات,
مخاطر مكيف السيارة على صحة الانسان‎ ,
مخاطر الكلام فى المحمول اثناء قياده السيارة ,
مخاطر التدخين فى السيارة ,

مخاطر السيارات,مخاطر السياراة
ومن المخاطر المتعلقة بحوادث السيارات: وقوف بعض الشباب بسياراتهم في طريق المارة, أو تعطيلُ الآخرين من خلال السير ببطء شديد, مما يعطل الناس في سيرهم, ويسبب الحوادث.
ثم إن السرعة مذمومة مطلقاً حتى ولو كان قائد السيارة كبيراً عاقلاً, لِمَا يترتب على السرعة من مخاطر على النفس أو الغير, من وفاة, أو إصابات, بَعْضُها تكون خطيرة, يحصل بسببها إعاقات أو قطع لأعضاء الإنسان, وبعضها تجعل الإنسان حبيسا على سريره مدى حياته

مخاطر السرعة فى السيارات  

إن السرعة على الطرق هي قضية صحة وسلامة عامة من الدرجة الأولى, رغم صعوبة التحديد الدقيق لعامل السرعة في حوادث المرور, إلا أن السرعة الزائدة وغير الملائمة هي المساهم الأكبر في مشكلة الإصابات على الطرق التي تواجهها دول العالم, وتعد السرعة أشيع إنتهاكات قوانين المرور التي يقترفها فئة كبيرة من السائقين وتسهم في وقوع ما يزيد عن ثلث الحوادث المؤدية إلى الوفاة, كما أنها عامل يفاقم الخطورة في كافة حوادث المرور.
فثمة إجماع شبه شامل على أن السرعة الزائدة (أي تجاوز حدود السرعة القصوى) والسرعة غير الملائمة (أي السرعة بتهور) قياساً بالظروف التي تحيط بالسائق والمركبة والطريق وحالة الطقس والتنوع المروري تعتبران العاملين الرئيسين في حوادث المرور من حيث العدد والخطورة.
فكلما إزدادت السرعة كلما إزدادت المسافة اللازمة للتوقف, وبالتالي إزدادت مخاطر حوادث الإصطدام, ونظراً لزيادة إمتصاص القدرة الحركية خلال وقوع الإصطدام بسرعة عالية, تزداد بالضرورة مخاطر الإصابة عند حدوثه, فكثير من السائقين لا يقدرون حجم المخاطر التي يقدمون عليها, وغالباً ما تتفوق في مخيلتهم فوائد السرعة الزائدة على المشكلات التي تنجم عنها.
تعريف السرعة.
السرعة الزائدة تعني تجاوز السرعة عن الحد المحدد بشاخصات الطريق المرورية (أي القيادة فوق مستوى الحد المسموح) وكذلك السرعة غير الملائمة كالقيادة بسرعة بطيئة (أي القيادة بسرعة خطرة بالنسبة للشروط المحيطة).

اضرار و مخاطر ترك الاطفال الطفل في السيارة لوحدهم

بالرغم من ان الأبناء هم أغلى ما نملك، إلا أن العديد من الأباء والأمهات قد يتصرفون بدون تفكير عندما يتركوا أطفالهم في السيارة لقضاء حاجة أو إكمال حديث مع صديق في الخارج.
اضرار و مخاطر ترك الاطفال الطفل في السيارة لوحدهم
الأمر الذي قد يعرض الطفل داخل السيارة الى خطر الاختناق (إذا لم تكن النافذة مفتوحة)، الاصابة بنوبة هلع، بالاضافة الى الاصابة بإرتفاع درجة حرارة الجسم hyperthermia . ويمكن أن تحدث هذه الحالة حتى في الطقس المعتدل ولفترة زمنية قصيرة.
تقدم جمعية سلامة الأطفال الأمريكية هذه التعليمات لوقاية الأطفال من الاصابة بارتفاع درجة الحرارة أو hyperthermia في السيارة :
  1. لا تترك طفلك لوحده في السيارة — حتى لو كانت النافذة مفتوحة ولو فترة قصيرة من الوقت.
  2. ضع حقيبتك، هاتفك، محفظتك أو ما شابه دائما قرب أو أمام طفلك في المقعد الخلفي حتى لا تنسي وجود الطفل في السيارة .
  3. اتصل بالطوارئ فورا إذا لاحظت وجود طفل لوحده في سيارة.

مخاطر قياده السياره لفترات طويله

مخاطر قيادهالسيارة لفترات طويله
يضطر قائدى السيارات لمسافات طويله لتناول بعض العقاقير لتساعدهم على القياده لمسافات طويله بدون الشعور بالنوم وفى هذه الحاله يرتكب السائق خطأ جسيما لان هذه العقاقير تعطى شعورا وهميا للسائق باليقظه ولكن الحواس كالسمع والابصار والادراك تكون غير قادره على التفاعل مع المواقف التى يتعرض لها السائق فتؤثر على الرؤيه السليمه وكذلك عدم الشعور بسرعه السيارة وعلى التصرف السليم فى المواقف الخطره وعلى سرعه رد الفعل وقد يتهيأ له اشياء على الطريق لا وجود لها وكذلك التاثيرات الضوئيه مما يتسبب فى وقوع الكثير من الحوادث .
ويتجه البعض فى حالات السفر الطويل الى تناول مشروبات تحتوى على كميه كبيره من الكافيين التى تعطى نفس الاثار للعقاقير المنبهه .
احترس من الكحول اثناء القياده
كذلك ينصح المصابون بداء السكرى من ضروره تواجد بعض الحلويات والشيكولاته دائما بالسيارة وفى حاله ظهور بعض اعراض الغيبوبه مثل الشعور بالرجفه او التعرق او الشعور بصداع شديد مع تنميل بالشفتين الى اخر الاعراض فلابد لهم من سرعه تناول الحلوى لتعويض نقص السكر بالدم فى حالات زياده جرعه الانسولين مثلا .
لذلك ينصح بعدم القياده لفترات طويله وعدم اللجوء لعقاقير لا داعى لها

مخاطر التكييف في السيارات

من أهم النصائح في هذا المجال هو عدم تشغيل نظام التكييف A / C فورا وحالما تدخل السيارة !
من الأفضل أن تفتح النوافذ بعد الدخول السيارة وأن لا يشغل التكييف فورا.
فطبقا لبحوث أجريت تبين بأن لوحة عدادات في مقدمة السيارة والمقاعد أو الأرائك Sofa والمعطرات التي تستخدم عادة تبعث مادة البنزول Benzene السامة والتي تسبب السرطان ولابد (أن تشعر الغالبية برائحة المواد البلاستيكية الساخنة في السيارة عند فتح باب السيارة المغلقة – وهي مادة مسرطنة) بالإضافة إلى أنها تسمم العظام وتسبب في فقر بالدم وخفض خلايا الدم البيضاء عند التعرض الطويل لها.
أن مستوى البنزول المقبول في الأماكن المغلقة هو 50 ملغم/قدم المكعب ((50 mg per sq. ft ,
فأن إيقاف السيارة تحت أشعة الشمس صيفا أو شتاء ونوافذها مغلقة سيرفع هذه النسبة إلى 400 – 800 ملغم/قدم المكعب, فأن درجة الحرارة سترتفع بالتأكيد إلى أكثر من 60 درجة فهرنهايت , وسيرتفع مستوى البنزول إلى 2000 – 4000 ملغم/قدم المكعب, مرتفعا بذلك 40 مرة فوق الحد المقبول.
ويمكن تصور المشكلة عند ترك البعض أطفالهم داخل السيارة ونوافذها مغلقة وذهابهم للتسوق!. وضرر هذا الغاز الذي سيستنشقونه عليهم.

لذا يوصي بأن تفتح النوافذ ويترك الباب بعض الوقت مفتوحا كذلك لإعطاء الوقت الكافي لتسرب هذا الغاز الخطر وتخفيف نسبته للحد المعقول قبل حشر أنفسنا وأولادنا داخل السيارة .
المشكلة شخصت في الغرب حيث درجات الحرارة عندهم أقل بكثير مما هو في بلادنا فمن منا لم يقع في هذا المأزق فيركب وعائلته بالسيارة بعد أن يكون قد تركها مركونة بجانب الرصيف أو بمراب مكشوف تحت أشعة الشمس اللاسعة وزاد بالطين بله فأبقى على النوافذ مغلقة وشغل جهاز التكييف على وضع التدوير وبأقصى سرعته, تخيل كمية السموم التي سيتعرض لها وعائلته مسببا مزيد من الأذى للكلى والكبد والذي يصعب عليهما جدا طرد هذه المادة السامة من الجسم.

مخاطر مكيف السيارة على صحة الانسان‎

حذرت دراسة طبية ألمانية من مخاطر الإكثار من استخدام مكيفات السيارات على صحة الإنسان،اذ تبين أن معظم السائقين في البلاد تغريهم السيارات المكيفة التي أصبحت حاليا من المكونات الأساسية في معظم الطرز الجديدة من السيارات.
وقد استندت الدراسات المحذرة الى أن الصدمة الجسمية الناجمة عن الجلوس في السيارة المكيفة يمكن أن تتسبب في سلسلة من الأعراض بدءا من أوجاع العضلات وآلام الجسم ونوبات البرد الشديدة والتهاب في الحنجرة حتى الالتهاب الرئوي. وطبقا لتحذير صدر مؤخرا حول القيادة في العطلة الصيفية فان الناس يميلون خلال الأيام التي ترتفع فيها درجات الحرارة إلى دخول السيارة ويشغلون المكيفات بأقصى طاقتها وهذا خطأ فادح. وبالإضافة إلى ذلك فان السائقين يضبطون مكيفاتهم بدرجة تركز الهواء البارد عليهم مما يسبب لهم تيبسا في الرقبة. وأضاف التحذير وبدلا من ذلك فانه يتعين عليهم تشغيل المروحة على الدرجة الأقل ثم يضبطوا درجة الحرارة لتكون أقل بدرجتين فقط عن درجة حرارة الهواء الخارجي عند بدء تشغيل المكيف، موضحا أنه يتعين أن تظل نوافذ
السيارةمفتوحة قليلا خلال هذه الفترة الانتقالية لكي تسمح بإخراج الهواء الساخن من السيارة . وتابع التحذير، أنه بمرور الوقت يمكنهم ضبط درجة الحرارة لكي تنخفض تدريجيا.  ولا يتعين تحت أي ظرف من الظروف أن تنخفض درجة الحرارة داخل السيارة بأقل من ست درجات عن الهواء الخارجي وإلا فستكون صدمة الخروج من السيارة أشد من أن يتكيف معها الجسم.

مخاطر الكلام فى المحمول اثناء قيادهالسيارة

مخاطر الكلام فى المحمول اثناء قيادة السيارة
مخاطر الكلام فى المحمول اثناءقياده السيارة
شدني موضوع جميل ومهم حيث تكلم عن خطورة التحدث في المحمول او كتابة الرسائل اثناء قيادهالسيارة وما يصاحبة من اضرار جثيمة يجب أن لايغيب عنا مثل هذة المواضيع لمافيها من اهمية كبيرة وتحذيرا لكل شخص يستعمل المحمول اثناء القيادة ولسلامتة
فقد اثبت ان معظم حوادث السيارات والوفيات كانت بسبب بسيط وهوه الانشغال لثوان بسيطة بكتابة رسالة نصية أو التحدث فى المحمول أثناء قيادة المركبة تذكرت موقف حصل لي قبل فترة وانا اقود السيارة عندما رن تليفونى منبها عن وصول رسالة نصية,
فأخذت المحمول من على المقعد اليمين وفتحت الرسالة لأقرئها, ويا حسن الحظ إذ لم انتهى من قرائه السطر الأول وهو عبارة عن أربع أوخمس كلمات الا و السيارة تخرج عن مسارها وتطلع من على الرصيف اليمين "رصيف المشاه الجانبي" وتصدم بشجرة صغيرة كانت هناك, الحمد لله لم اكن بسرعة عالية ولم يكن هناك احد في الشارع غيري لأن الوقت كان ليلا. وللأسف تجد الكثير من سائقين السيارات مسببين زحمة في الطرق ومعرقلين حركة السير ولا معطين اي انتباة للاخرين نتيجة انشغالهم بالتحدت في المحمول كنت اظن أستخدام المحمول أثناء قياده السيارة لايشغل العقل!!! بلعكس, بمجرد البدأ بلتحدث أو كتابة رسالة نصية يصبح تركيز العقل الباطني لدى الشخص في الموضوع المتحدث بة حتى ولوكان تركيز نظر السائق في الطريق واستخدامة لسماعة الأذن, طبعا هذا يؤدي الى عدم سرعة الانتباه لأي خطر قد يحصل أثناء القيادة وتجنبه لاقدر الله.

مخاطر التدخين فى السيارة

مخاطر التدخين فى السياره,
مخاطر التدخين فى السياره,
التدخين في جميع الأحوال يضر المدخن بصورة مباشرة, وهو العامل المسبب للكثير من الأمراض المتدرجة من البسيطة إلى الخطيرة (متاعب بالجهاز التنفسي, السرطان وأمراض القلب). ولكن التدخين الغير مباشر له أثاره الضارة أيضاً. فإن الشخص الغير مدخن والذي يتواجد في مكان به مدخن فإن هذا الشخص سوف يقوم باستنشاق الدخان الخارج من صدر المدخن, وكذلك من الدخان المنبعث من السيجارة. وقد أظهرت بعض الدراسات أن كل 10 أشخاص يصابون بسرطان الرئة منهم 3 من المدخنين غير المباشرين.
إضرار التدخين تضر الأشخاص بجميع الأعمار, ولكنها ذو تأثير ضار بدرجة عالية على الأطفال, نظراً لأن جهازهم التنفسي في مرحلة التكوين, ولحاجتهم العالية للأكسجين.
التدخين داخل السيارة (حيز محدود) يكون له أخطار عالية بالنسبة للأشخاص الغير المدخنين بها, حتى في حالة داخل سيارة مفتوحة النوافذ, فما زال الخطر قائم, والتلوث بالجو داخل السيارة أعلى من حد الأمان.
تعتبر وكالة حماية البيئة أن ذرات الدخان بما مقداره 35 من المليون جرام بالمتر المكعب من الهواء ( 35 ميكروجرام/ متر3- 35mg/m3) عند التعرض له في اليوم الواحد غير صحي. وقد ظهر من القياسات داخل السيارة في حالات مختلفة النتائج التالية لسيارة ركوب تسير بسرعة في حدود 100 كيلومتر/ساعة:
  1. تركيز ذرات الدخان 608 ميكروجرام بالمتر المكعب- في حالة جميع النوافذ مغلقة ولا يعمل المكيف وشباك السائق مفتوح 10 سم. 
  2. تركيز ذرات الدخان 1394 ميكروجرام بالمتر المكعب- في حالة جيمع النوافذ مغلقة والمكيف يعمل بدورة مفتوحة (مع دخول هواء من الخارج).
  3. تركيز ذرات الدخان 3808 ميكروجرام بالمتر المكعب- في حالة جميع النوافذ مغلقة والمكيف يعمل بدورة مغلقة (تدوير الهواء الداخلي دون دخول هواء خارجي).
  4. وقد أظهرت الدراسات الخاصة بالتدخين الغير مباشر التالي:
  5. متاعب بالجهاز التنفسي, والتهاب بالإذن, والتسبب في تساقط الأسنان.
  6. زيادة معدلات ظاهرة الموت المفاجئ للأطفال.
  7. زيادة معدلات رسوب الأطفال نتيجة لتعرضهم للتدخين الغير مباشر.
ويمكنك متابعه 
محرك السياره‬
قياده السيارة
ولاكن لاتنسى مدونه ميكانيكا وتكنولوجيا  بحر المعرفه

هناك تعليق واحد:

Google+ تابعنا على