السبت، 29 سبتمبر، 2012

خلايا الطاقة الشمسية

خلايا الطاقة الشمسية

يتكون الموضوع هذا من,
كيفية عمل خلايا الطاقة الشمسية ,
كيفية عمل خلايا الطاقة الشمسية
لابد من أنك رأيت الآلات الحاسبة التي لها خلايا شمسية Solar cells. الحاسبات التي لا تحتاج إلى بطاريات وفي بعض الأحيان لا تحتاج إلى زر الإطفاء وتبدو لك بأنها ستعمل إلى الأبد طالما لديك الكمية الكافية من الضوء, وأيضاً لابد من أنك رأيت ألواح شمسية أكبر من ذلك . مثلاً على إشارات الطريق الطارئة أو في الهواتف العامة أو في الطوافات أو حتى في المواقف لتشغيل الأضواء, على الرغم من أن هذه الألواح الكبيرة ليست شائعة مثل الآلات الحاسبة التي تعمل على النظام الشمسي ولكنها شائعة في الخارج وليس من الصعب جداً إكتشافها إذا عرفت أين تبحث عنها.

كيف تعمل هذه الأدوات؟صنعت خلايا الضوء الفلطائي (ضوء الجهد الكهربائي) من مواد خاصة تسمى((Semiconductors أشباه موصلات مثل السيليكون حيث أن استخدامه أكثر شيوعاً الآن , عندما يضرب ضوء الشمس الخلية فإن جزء معين من الخلية وهي داخل المادة الشبه موصلة التي تقوم بإمتصاص الضوء هذا يعني أن طاقة الضوء الممتص تحولت إلى الشبه موصلات ال Semiconductors وتضرب الطاقة الإلكترونية الطليقة سامحة لهم بالتدفق بحرية.
إن خلايا (PV) تملك أيضاً حقلاً أو حقول كهربائية أكثر التي تقوم بإجبار الإلكترونات التي حررت بواسطة الضوء الممصوص بالتدفق بإتجاه معين, وتدفق الإلكترونات هذا هو التيار ويمكننا أن نسحب التيار للإستعمال الخارجي وذلك بوضع وصلات معدنية في قمة وأسفل خلايا الـPV .

لنلقي نظرة أعمق إلى مثال من خلية (PV): خلية السيليكون البللورية الوحيدة. السيليكون إن السيليكون لديه بعض الخواص الكيماوية الخاصة خصوصاً في شكله البللوري, لدى ذرة السيليكون 14 إلكتروناً مرتبة في ثلاثة طبقات مختلفة, وأول طبقتين واللتين هما الأقرب إلى المركز ممتلئتين تماماً, وإن الطبقة الخارجية فقط هي الطبقة النصف ممتلئة ولديها أربعة إلكترونات فستقوم ذرة السيليكون بالبحث دائماً عن الطرق لتملأ طبقتها الأخيرة (التي تود الحصول على ثمانية إلكترونات) ولتفعل ذاك ستشترك بأربعة إلكترونات مع ذرة السيليكون التي تقع بالقرب منها فتبدو كل ذرة تمسك بيد الذرة التي تقع إلى جانبها فكل ذرة لديها أربعة أيدي تشاركهم معه أربعة من جيران لها وهذا الذي يشكل التركيب البللوري وهذا التركيب يرتد إلى الخارج ليصبح هاماً لخلية الـ(PV) لقد وصفنا الآن السيليكون البللوري الصافي.
ويمكنك متابعه الموضوع من خلال الرابط هذا
الخلايا الشمسية,Solar cells,كيفية عمل الخلايا الشمسية,الطاقة الشمسية

خلايا شمسية توضع تحت الماء

وظهرت فى الاوانى الخيره خلايا شمسية توضع تحت الماء وما العجب فى هذا فنحن فى تقدم مستمر فى هذا الزمان
خلايا شمسية تعمل تحت الماء
هل الخلايا الشمسية تحت الماء اصعب ام اسهل
تمكن العلماء بمختبر الأبحاث البحرية بالولايات المتحدة الأمريكية من ابتكار خلايا شمسية تعمل تحت الماء. وتستطيع تلك الخلايا الشمسية الجديدة توليد مقدار من الطاقة الكهربية كافي لتشغيل بعض الآلات تحت الماء حتى عمق يصل إلى 9 أمتار.
واليكم بقيه الموضوع عن خلايا شمسية توضع تحت الماء

طرق تحسين كفاءة الخلية الشمسية

الخلية الشمسية:
الآن نتعلم كيف نحسن كفاءة هذه الخلية ؟أن اغلب بحوث الطاقة الشمسية تهدف إلى زيادة كفاءة تحويل الخلية الشمسية ( أي مقدار ما يتحول من طاقة شمسية إلى كهربائية ) وهذا يتم بعدة طرق هي
أولا: تغيير و محاولة تحسين معلمات (parameters ) الخلية الشمسية إثناء تصنيعها (معنى المعلمات هي مقدار كل من القدرة العظمى وفولطية الدائرة المفتوحة وتيار الدائرة القصيرة .. )الخ .. وهذا أيضا يتم بعدة طرق :
وها هوه بقيه الموضوع عن طرق تحسين كفاءة الخلية الشمسية

ميكانيكا وتكنولوجيا بحر المعرفه
واليكم بعض الروابط عن الطاقه الشمسيه من الممكن ان تجد ضالتك

هناك 3 تعليقات:

  1. شكرا جدا جدا

    ردحذف
  2. جميل
    معلومات روعه
    تسلم ايدك وعقلك

    تحياتى

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا
      مدونتك ظريفه وجميله

      حذف

Google+ تابعنا على