السبت، 28 أبريل، 2012

فولكس واجن بيتل 1977

فولكس واجن بيتل 1977




الجمعة، 27 أبريل، 2012

الاقمار الصناعيه.قمر صناعى

الأقمار الصناعية 

الاقمار الصناعية هيه من هم مطتلبات عصرنا الحالى حيث تستخدم امريكا الاقمار الصناعيه بكثره فى اغراض التجسس على البلاد الاخرى او بمعنى اخر على قارات العالم وتمثل الأقمار الصناعية أهم طرق التجسس في الوقت الحالي، ويمثل التواجد الأمريكي في الفضاء الخارجي حوالي 90% طبعن دى نسبه كبيره جدا لما دوله واحده تستحوز على نسبه مثل هذة فما وضع البلاد الخرا. 

هناك أنواع عديدة من الأقمار الصناعية؛ فهناك مثلا الأقمار الخاصة بالتقاط الصور والتي تمر فوق أية نقطة على الكرة الأرضية مرتين يوميا. تتراوح قدرة التبين لهذه الأقمار ما بين 10 سنتيمترات إلى حوالي متر واحد.

وقد حدثت تطورات هامة في تكنولوجيا تحليل الصور الملتقطة بحيث أصبح من الممكن تكوين صورة ثلاثية الأبعاد تبعًا للمعلومات القادمة من الفضاء الخارجي والتي استخدمت عام 1995 في تزويد الطيارين بالمعلومات اللازمة عن الأهداف المنشودة في البوسنة، كما تستخدم في اكتشاف نقاط ضعف المناطق الواقعة تحت حراسة مشددة والتابعة لكبار تجار المخدرات من أجل اقتحامها

وباستطاعة هذه الأقمار أيضا الرؤية عبر السحب وليلا، بل وباستطاعة بعضها اكتشاف التحركات القائمة تحت سطح الأرض!!، وكلنا ما زلنا نتذكر قدرات الأقمار الصناعية الأمريكية التي اكتشفت المقابر الجماعية المحفورة حديثا، والتي استخدمتها الناتو كأحد أدلة التطهير العرقي الذي قام به الصرب ضد ألبان كوسوفا

هناك نوع آخر من الأقمار الصناعية تقوم بالاستطلاع الإلكتروني، وربما أبرزها هي شبكة التجسس "إيتشالون"، والقادرة على اعتراض ملايين الاتصالات التليفونية ورسائل الفاكس والبريد الإلكتروني يوميا من العالم أجمع. ومع أن الشبكة تسيطر عليها الولايات المتحدة الأمريكية، فإن الدول الناطقة بالإنجليزية بريطانيا وكندا وأستراليا ونيوزيلندا تشترك معها فيها

وقد صممت شبكة "إيتشالون" في أول الأمر منذ حوالي عشرين سنة من أجل مراقبة الاتصالات العسكرية والدبلوماسية للاتحاد السوفييتي وحلفائه من دول الكتلة الشرقية. ولكن تحولت مهمتها الرسمية بعد انتهاء الحرب الباردة للكشف عن خطط الإرهابيين وتجار المخدرات والاستخبارات السياسية والدبلوماسية. وقد قام الاتحاد الأوروبي العام الماضي باتهام الحكومة الأمريكية باستخدام الشبكة من أجل التجسس الصناعي

وقامت الدول المشاركة في الشبكة بإنشاء محطات أرضية للاعتراض الإلكتروني، وبإنشاء أقمار صناعية لالتقاط جميع الاتصالات للأقمار الصناعية والموجات الصغرى والاتصالات الخلوية واتصالات الألياف الضوئية. تقوم الشبكة بتفنيد الإشارات المعترضة في كمبيوترات ضخمة تسمى بالقواميس، والمبرمجة على البحث في كل اتصال عن كلمات أو عبارات أو عناوين أو حتى أصوات معينة ومستهدفة. كل دولة من الدول المشاركة في الشبكة مسئولة عن مراقبة جزء معين من الكرة الأرضية

هناك بالإضافة إلى هذين النوعين من الأقمار الصناعية أقمار الإنذار المبكر، والتي تكتشف إطلاق الصواريخ من أراضي العدو، وأقمار اكتشاف الانفجارات النووية من أجل متابعة التجارب النووية للدول المختلفة

السؤال الذى يطرح نفسه فى هذا الموضوع الى اين تأخذنا الاقمار الصناعية؟

شكرا مع تحيات

عمرو حبيب

كتاب الطاقه المتجدده عربى,الطاقه المتجدده

كتاب الطاقه المتجدده

اقدم هذا الكتاب اليكم وهوا كتاب الطاقه المتجدده عربى
ان اطاقه المتجدده هيه الاهم فى زمننا هذا فلابد من المعرف بهاذه الطاقه الجميله سهله الاستخدام وغير محتقرها احد

رابط الكتاب كتاب الطاقه المتجدده عربى هديه متواضعه لاخوانى وزوارى



مع تحيات عمرو حبيب

الجمعة، 20 أبريل، 2012

الملفات,مقاومة الملف الأومية,توصيل الملفات توالى وتوازى,أنواع الملفات وإستخداماتها


الملفات




الملفات هيه من اساس الدوائر الإلكترونية التى تستخدام باكثره، وهي تكون عامتا من ملفات سلكية ملفوفة على قلب حديدي أو قلب فيرايت (برادة  الحديد- نشاره الحديد).

يتسبب مرور التيار الكهربي في الملف فيض مغناطيسي في القلب، وتعرف قابلية الملف لإنتاج الفيض بالحث الذاتي، ويرمز لها بالرمزL.

وبالنسبة لقيمة معطاة للتيار,I يتزايد الفيض المغناطيسي Φ الناتج مع ازدياد قيمة محاثة الملف L. وتقاس وحدة الحث الذاتي للملف بوحدة تسمى الهنري، ويتم حسابها من القانون الآتي:


ويختلف المدى المستخدم لقيمة المحاثة في الدوائر الإلكترونية من ميكروهنري للملفات المستخدمة في أجهزة الإتصالات ذات الترددات العالية الى عدة مئات من وحدات الهنري للملفات المستخدمة في شبكات القوى.

مقاومة الملف الأومية-- XL

تتناسب قيمة مقاومة الملف الأومية (المعاوقة طرديا مع المحاثة L والتردد F) وتحسب من القانون الآتي:


ويستعمل الملف في إمرار التيار المستمر (F=0) حيث تكون قيمة المعاوقة XL قريبة جدا من الصفر، وكذلك في معاوقة (خنق) التيار المتغير من المرور في الدائرة.

توصيل الملفات على التوالي:

عند توصيل الملفات على التوالي كما هو مبين في الشكل التالي فإن المحاثة الكلية Lt تحسب من القانون:


توصيل الملفات على التوازي:

عند توصيل الملفات على التوازي كما هو مبين في الشكل التالي فإن المحاثة الكلية Lt تحسب من القانون الآتي:


أنواع الملفات وإستخداماتها:

أنواع الملفات المختلفة ورموزها، وهذه الأنواع هي:

1- ملف ذو قلب هوائي:
الملف ذو القلب الهوائي هو عبارة عن سلك من النحاس المعزول بالورنيش وهو ذو مقاومة صغيرة وملفوف على اسطونة من البكاليت أو مفرغ، ويستعمل في دائرة إختيار القنوات في جهاز التلفزيون.

2- ملف ذو قلب حديدي:
يكون سلك الملف ملفوف حول قلب من شرائح الحديد المعزول، ويستخدم كخانق للترددات، ويستعمل في دائرة المرشح بعد عملية التوحيد (في دوائر تحويل الجهد المتغير الى جهد مستمر) أو في دائرة مصباح الفلورسنت.

3- ملف ذو قلب فيرايت:
الفيرايت هو عبارة عن برادة الحديد، ويستخدم الملف الملفوف على قلب الفيرايت في صنع الهوائي الداخلي لجهاز الراديو الترانزستور، أو في مرحلة الترددات المتوسطة، حيث يمكن تغيير حثه الذاتي بتحريك القلب الفيرايت داخل الملف (بواسطة مفك مصنوع من مادة غير مغناطيسية مثل البلاستيك).



الموضوع ده جامد صح ولا ايه 
معا تحيات عمرو حبيب



المكثفات Capacitors ,سعه المكثف,أنواع وأشكال المكثفات,استعمالات المكثف



المكثفات 
Capacitors





يتكون المكثف الكهربي
 من لوحين من مادة موصلة بينهما مادة عازلة كما هو مبين في الشكل التالي، ويتحدد نوع المكثف على حسب المادة العازلة المستخدمة في صناعته، فإذا كانت المادة العازلة الموجودة بين لوحي المكثف هي الهواء فيطلق على المكثف في هذه الحالة اسم المكثف الهوائي، وإذا كانت مصنوعة من مادة البلاستيك سمي مكثف بلاستيك، وإذا كانت المادة العازلة من الميكا أطلق على المكثف اسم مكثف ميكا وإذا كانت المادة العازلة من السيراميك أطلق على المكثف اسم المكثف السيراميك، أما إذا استخدم محلول كيماوي كمادة عازلة بين لوحي المكثف أطلق على المكثف اسم المكثف الكيماوي أو الالكترولتي.




السعة المكثف:
تعرف قدرة المكثف على تخزين الشحنة الكهربية بالسعة الكهربية أو السعة ووحدة قياسها الفاراد، وتحسب قيمة سعة المكثف كالآتي:


نستنتج من هذا القانون أن اختيار قيمة المكثف في الدائرة الإلكترونية تتحدد بعاملين أساسيين هما سعة المكثف، وقيمة فرق الجهد المطبق على طرفيه، ووحدة قياس سعة الفاراد يمكن تقسيمها إلى وحدات أصغر هي:


العوامل المؤثرة على سعة المكثف:

يوجد ثلاثة عوامل أساسية تؤثر على سعة المكثف بصورة مباشرة وهذه العوامل هي:

أ- المساحة السطحية لألواح المكثف (a):
إن سعة المكثف تتناسب طرديا مع المساحة السطحية للألواح، فإذا زادت مساحة سطح اللوح زادت سعة المكثف وذلك لزيادة استيعابه للشحنات الكهربائية، وبالعكس تقل سعة المكثف كلما قلت هذه المساحة.

ب- المسافة بين الألواح (d):
تقل السعة عندما تزداد المسافة بين الألواح وتزداد كلما قلت تلك المسافة أي أنه يوجد تناسب عكسي بين سعة المكثف والمساحة بين ألواحه.

ج- الوسط العازل (المادة العازلة) ε:
تتغير سعة المكثف بتغير المادة العازلة بين الألواح ويعتبر الهواء الوحدة الأساسية لمقارنة قابلية عزل المواد الأخرى المستعملة في صناعة المكثفات. يوجد لكل مادة ثابت عزل يطلق عليه ابسلونε

مما سبق نجد أن سعة المكثف بدلالة المساحة السطحية للألواح (a) والمساحة بين الألواح d وثابت العزل للمادة العازلةε يكون:


والجدول التالي يبين قيمة ثابت العزلεr لبعض المواد المستعملة في صناعة المكثفات.


وثابت العزلε في المعادلة يساوي حاصل ضرب ثابت العزل للهواءεo مضروب في ثابت العزل النسبي للمواد العازلة، بالتالي تكون


المفاعلة (مقاومة المكثف الأومية):

المكثف الكهربي له مقاومة أوميةXc (لأنها تقاس بوحدة الأوم) تتغير مع التردد(F) وتتناسب عكسيا مع كل من السعةC والترددF ، ويمكن حسابها من القانون التالي:


في حالة التيار المستمر تكون قيمة الترددF تساوي (صفر)، وتكون بالتالي قيمة مقاومة المكثف الأوميةXc كبيرة جدا (ما لا نهاية) وبذلك فإن المكثف يمنع مرور التيار المستمر في الدائرة، بينما يمرر التيار المتغير وهذه الخاصية تعد أهم وظائف استعمالات المكثف في الدائرة الإلكترونية.



توصيل المكثفات على التوازي:

توصل المكثفات على التوازي للحصول على سعة كلية كبيرة تساوي مجموع سعة المكثفات المتصلة على التوازي في الدائرة.


توصيل المكثفات على التوالي:

توصل المكثفات على التوالي للحصول على سعة كلية صغيرة أقل من أصغر سعة مكثف موجودة في الدائرة.


في حالة مكثفين على التوالي فإن السعة الكليةC تساوي


نستنتج مما سبق أنه عند حساب القيمة الكلية لسعة مكثفات موصلة على التوالي يكون طريقة الحساب على عكس المتبع في المقاومات.



أنواع وأشكال المكثفات:

يطلق على المكثف ذي السعة الثابتة (المكثف الثابت)، أما المكثف الذي يمكن تغيير سعته (وذلك بتغيير المساحة المحصورة بين الألواح) فيطلق عليه اسم المكثف المتغير. يوجد أيضا نوع ثالث من المكثفات يمكن أن نتحكم في تغيير سعته، أو يترك دون تعديل لفترات زمنية طويلة ويطلق عليه اسم (مكثف تريمر) الذي قد نلجأ لضبط قيمته عند إجراء أعمال الصيانة والإصلاح في الدائرة الإلكترونية. 
والشكل التالي يبين الرموز الاصطلاحية لهذه الأنواع من المكثفات.


بعض الأشكال العملية الشائعة للمكثفات:

يبين الشكل التالي بعض الأشكال العملية الشائعة للأنواع المختلفة التي تم شرحها من المكثفات.





استعمالات المكثف في الدائرة إلكترونية:

1- يستعمل المكثف لإمرار التيار المتغير ومنع مرور التيار المستمر في الدائرة الإلكترونية، حيث يعمل (كمكثف ربط) Coupling أو (مكثف تسريب) Bypass كما هو مبين في الأشكال التالية.


2- يستعمل المكثف الكيماوي للشحن والتفريغ في دوائر التنعيم التي تحول التيار المتغير إلى تيار مستمر.

3- يستعمل المكثف الكيماوي كبير السعة في دوائر فلاش كاميرا التصوير حيث يخزن شحنات كهربية عالية، وعندما يفرغ فجأة يعطي الضوء الأبيض الباهر اللازم لعملية التصوير.

4- يستعمل المكثف المتغير على التوازي مع ملف لاختيار المحطات (الترددات) في جهاز الراديو أو جهاز التلفزيون، كما هو مبين في الشكل التالي.


5- يوصل المكثف مع المقاومة في الدائرة الإلكترونية للحصول على أشكال موجات متنوعة ويطلق على الدائرة في هذه الحالة دائرة تفاضل أو دائرة تكامل، كما هو مبين في الأشكال التالية.


اناعايز تعليق هل الموضوع مفيد ولا مش مفيد
على العموم ايه رئيكم فى الموضوع

مع تحيات 
عمرو حبيب

المقاومة Resistor ,قانون أوم,حجم المقاومة والقدرة, المقاومات على التوالي والتوازى,انواع المقومات



المقاومة 
Resistor 



تعتبر المقاومة عنصر كثير الاستخدام في الدوائر الإلكترونية وفائدتها في هذه الدوائر أنها تتحكم في التيار والجهد. وتصنع المقاومة من مادة الكربون المسحوق والذي يرش على مادة غير موصلة مثل السيراميك (الفخار)، ويطلق عليها في هذه الحالة اسم المقاومة الكربونية (Carbon Resistor). 

وقد تصنع المقاومة من سلك ملفوف من سبيكة النيكل والكروم وتسمى في هذه الحالة مقاومة سلكية (Wire Resistor). 

ويتحدد اختيار المقاومة الصحيحة في الدائرة الالكترونية من حيث قيمتها بالأوم (OHM) وقدرتها بالوات (WATT). 

تستعمل المقاومة للتحكم بالتيار الساري في الدائرة الكهربائية عند توصيل على التوالي مع المنبع الكهربائي، وكلما زادت قيمة المقاومة (R) قل التيار الساري (I) والعكس صحيح، كما هو مبين في الشكل.







تستخدم المقاومة للتحكم في الجهد، وفي هذه الحالة توصل المقاومة المتغيرة R على التوازي مع المنبع الو المركز الكهربائي ويؤخذ منها الجهد المناسب V1 حسب الطلب، وكلما قلت قيمة المقاومة R قل الجهد V1 كما هوفى الرسمه التاليه.







حساب قيمة المقاومة (قانون أوم):

تحسب قيمة المقاومة باستخدام قانون أوم (OHM) الذي ينص على أن قيمة المقاومة بالأوم تساوي قيمة الجهد الواقع عليها (بالفولت) مقسوم على قيمة التيار (بالأمبير) المار في هذه المقاومة.
الدائرة التي في الشكل التالي تحسب قيمة المقاومة R كالآتي:







علاقة المقاومة بطول الموصل:

كلما زاد طول الموصل L زادت مقاومته، وتوجد علاقة بين طول الموصل L ومساحة مقطع الموصل A ومقاومة الموصل النوعية ρ (وهي مقاومة جزء من الموصل طوله 1سم ومساحة مقطعه 1سم² ).




وهذه هي العلاقة:




والجدول التالي يبين قيمة المقاومة النوعية لبعض المواد التي تصنع منها المقاومة السلكية.






علاقة المقاومة بدرجة الحرارة:

تزيد مقاومة الموصل عندما ترتفع درجة الحرارة، ويتناسب التغير في المقاومة ΔR طرديا مع المقاومة الباردة RC والتسخين Δt. ومقضار التسخين Δt = الفرق بين درجة الحرارة النهائية th ودرجة الحرارة الإبتدائية tc للمقاموة. والعلاقة بين المقاومة الساخنة Rh والمقاومة الباردة Rc هي:




وتعرف <a> بمعامل المقاومة الحراري وهو مقدار التغير في مقاومة موصل مقاومته <1> أوم عند إرتفاع درجة حرارته بمقدار <1> درجة مئوية. 

فعند التسخين تزداد مقاومة المعادن النقية (يكون معامل المقاومة الحراري a موجب) بينما تتناقص مقاومة الكربون ومحاليل الأملاح المعدنية (يكون معامل المقاومة الحراري a سالب). أما مقاومة سبائك النحاس مع النيكل فتبقى ثابتة الى حد بعيد. 

والجدول التالي يبين قيمة معامل المقاومة الحراري لبعض المواد التي تصنع منها المقاومات.








العلاقة بين حجم المقاومة والقدرة:

يدل حجم المقاومة الكربونية عادة على قيمة أعلى قدرة أو حرارة يمكن أن تتحملها المقاومة دون أن تحترق، فكلما زاد الحجم الطبيعي للمقاومة زادت قيمة قدرتها، ويبين الشكل التالي العلاقة بين حجم المقاومة الكربونية بالبوصة وقيمة القدرة التي تتحملها بالوات.




وقدرة المقاومة الكربونية عادة في حدود 2 وات أما المقاومات السلكية فتتميز بأن مقاومتها ذات درجة عالية من الإستقرار، وتكون قدرتها بالوات أعلى بكثير من المقاومات الكربونية، كما هو مبين في بند أنواع وأشكال المقاومات.



تحديد قيمة المقاومة بالألوان: 

يتم تحديد قيمة المقاومة الكربونية احيانا بالألوان كما هو مبين في الشكل التالي، حيث نجد أن جسم المقاومة عليه أربع حلقات ملونه، وكل لون له رقم معين كما هو مبين بجدول الألوان. 
وتقرأ حلقات الألوان من اليسار الى اليمين، ولون كل من الحلقة الأولى والثانية فيحدد الرقم، أما لون الحلقة الثالثة فيحدد عدد الأصفار، والحلقة الرابعة تحدد النسبة المئوية للتفاوت (نسبة خطأ) وإذا لم توجد الحلقة الرابعة فإن نسبة التفاوت في قيمة المقاومة تكون + أو – 20%.







مثال:

مقاومة كربونية عليها 4 حلقات، الأولى بني – الثانية أحمر – الثالثة برتقالي – الرابعة فضي – إحسب قيمة المقاومة.








توصيل المقاومات على التوالي: 

نحتاج لتوصيل المقاومات على التوالي وذلك للحصول على قيمة مقاومة كلية كبيرة من مجموعة مقاومات، أو لتجزئ جهد المنبع الكهربي لعدة قيم تتناسب مع مقاومات التوالي. 
يبين الشكل التالي تجزئ جهد المنبع الكهربي V الى مجموعة من الجهود هي V1 V2 V3 على الترتيب.




وقيمة المقاومة الكلية Rt في هذه الحالة تكون اكبر من قيمة أكبر مقاومة في الدائرة.


توصيل المقاومات على التوازي: 
نحتاج توصيل المقاومات على التوازي وذلك لتجزئة التيار الكلي I من منبع الجهد الكهربي الى مجموعة تيارات أقل هي I1، I2 كما في الشكل التالي.




والمقاومة الكلية Rt في هذه الحالة تكون أقل من قيمة أقل مقاومة في الدائرة.

أما في الشكل التالي فإن المقاومة الكلية Rt تحسب كالتالي:









أنواع وأشكال المقاومات: 

يبين الشكل التالي أنواع وأشكال المقاومات الكربونية والسلكية الثابته القيمة والمتغيرة. كما يبين الشكل العلاقة بين حجم المقاومة وقيمتها بالأوم وكذلك الأنواع المختلفة للمقاومات المتغيرة وكيفية ضبط قيمة المقاومة.

1- مقاومات كربونية:




2- مقاومات سلكية:




3- شبكة المقاومات ذو الغشاء السميك:




4- مقاومات متغيرة:



ايه رئيكم فى الموضوع يستاهل تعليق منكم ولا
مع تحيات 
amr habib

الخميس، 19 أبريل، 2012

الطائرة الهليكوبتر

الهليكوبتر




إننا جميعا نعرف الشكل العام لذلك الطائر الضخم الصاخب، الذي كثيرا ما يمرق فوق رؤوسنا، ثم يتوقف في الهواء، وكأنه جندي يؤدي حركة " محلك سر "، ثم يصعد أو يهبط عموديا . إن الطائرة الهليكوبتر تؤدي ما يعتبر أداؤه، بالنسبة للطائرة العادية، هدفا لا تزال تسعى لتحقيقه، ألا وهو الإقلاع والهبوط عموديا، والأهم من ذلك اتخاذ الوضع الثابت في الهواء .
ما هي الطائرة الهليكوبتر
إن كلمة هيليكوبتر Helicopter ترجع إلى الأصل اليوناني Helix بمعنى لولب، و Pteron بمعنى جناح وبذلك فهي تعني الجهاز ذا الجناح المروحي .
إن السطح الحامل في الطائرة العادية، وهو الذي يستند على الهواء يتكون من الأجنحة . أما في الهيليكوبتر، فهو يتكون من مروحة ضخمة، تسمى المروحة الرئيسية . ولنستعرض الآن طريقة عمل هذا الجهاز الرائع .
التكوين الآلي للهيليكوبتر
تزود الطائرة الهيليكوبتر عادة، بمروحة رئيسية أو اثنين يتكون كل منهما من ثلاث أو أربع شفرات، وأحيانا أكثر من ذلك .
والمروحة الرئيسية، وهي تعمل عادة بوساطة محرك الاحتراق الداخى
، تدور في مستوى أفقي فوق جسم الهيليكوبتر، وهي بحركاتها اللولبية في الهواء، تولد قوة شد، كما تفعل أية مروحة أخرى .
إن مروحة الطائرة العادية، تدور في مستوى رأسي أمام جسم الطائرة فتجذبها إلى الأمام . أما مروحة الهيليكوبتر، فتدور في مستوى أفقي، فوق جسم الجهاز، وتجذبه إلى أعلى أو تحافظ على ثباته في الهواء، وهذا هو سر عمل هذا الجهاز . فالمروحة هي التي تمكنه من الانفصال عن الأرض، والصعود رأسيا دون الحاجة لذلك الممر الطويل، ممر الإقلاع، اللازم لإقلاع الطائرة العادية .
الطيران . . الحركة الانتقالية
لكي تتحرك الطائرة الهليكوبتر إلى الأمام فإنها تتحول نوعا ما إلى طائرة عادية، أي أنها تحدث ميلا إلى الأمام في المستوى الذي تدور فيه المروحة ( القرص الدوار ) . وعندئذ، فإن المروحة الرئيسية تولد قوة شد إلى الإمام، مع استمرارها في المساعدة على توازن الهيليكوبتر .
وواضح أنه إذا مال مستوى الدوران إلى الخلف أو إلى أحد الجانبين فإن الهيليكوبتر تتحرك إلى الخلف أو إلى أحد الجانبين .
كما أنه يمكن تحريك الهيليكوبتر إلى الأمام، بتغيير معدل حركة شفرات المروحة الرئيسية ويتم هذا التغيير عن طريق رافعة تسمى " جهاز التحكم في الحركة الدوارة " .
الهبوط
ما الذي يجب على قائد الهيليكوبتر أن يفعله ليهبط بها بعد أن تصل فوق هدفها ؟ إن الأمر بسيط . كل ما عليه أن يفعله، هو تقليل قوة الحمل في المروحة الرئيسية .
ولكي يفعل ذلك، فإنه يعمل على تغيير معدل حركة شفرات المروحة . ومن الناحية العملية، فإنه يعدل بذلك زاوية اصطدام الشفرات بالهواء . وبهذه الطريقة تقل قوة الحمل، وإذا صارت هذه الأخيرة أقل من وزن الهيليكوبتر، هبطت هذه من تلقاء نفسها . فإن الهيليكوبتر تصعد إذا زادت قوة الحمل على وزنها، وتهبط إذا زاد وزنها على قوة الحمل وتظل ثابتة في الهواء إذا تساوت قوة الحمل مع وزنها . وتعود فنكرر أن قوة الحمل تتوقف على معدل حركة شفرات المروحة الرئيسية .
المروحة المضادة للازدواج
إن الهيليكوبتر جهاز دقيق ومعقد .
عند دوران المروحة الرئيسية تضغط على الهواء، وبتأثير رد الفعل تعمل على تحريك الجهاز بأكمله في اتجاه مضاد لاتجاه دورانها . ولتجنب هذه النتيجة المعاكسة وهي التي يسميها الفنيون " بالازدواج " توجد ثلاث وسائل . فيمكن مثلا تركيب مروحتين في اتجاهين متضادين سواء على محور واحد ( المراوح المتحدة في المحور ) أو كلا منهما عند أحد طرفي الجهاز . وهذه الطريقة الأخيرة، وهي الأكثر استخداما في الهيليكوبتر ذات الحجم الصغير والحجم المتوسط، تتلخص في استخدام مروحة صغيرة مضادة للازدواج تثبت في وضع رأسي على ذيل الجهاز . وعندما تدور هذه المروحة فإن قوة الشد التي تولدها، توازن الازدواج الذي تحدثه المروحة الرئيسية .
والمروحة المضادة للازدواج يجرى تشغيلها بوساطة موجه يسمح بإجراء تغيير في معدل حركة المروحة الصغيرة ( مروحة الذيل )، التي يمكن زيادة أو تقليل قوة شدها . وفي هذه الحالات فإن ذيل الهيليكوبتر يتحرك في اتجاه جانبي وبذلك يمكن إدارة الجهاز حول نفسه .
استخدامات الهيليكوبتر
الهيليكوبتر جهاز عمل لأقصى درجة فهي تستطيع الانتقال إلى أي مكان تقريبا : على الجبال وفي البحار ومناطق الفيضانات والزلازل وعلى الجزر الكبيرة والصغيرة وأعمدة المصابيح الكشافة وأبراج الأسلاك الكهربائية الضخمة وجبال الجليد والغابات الكثيفة والأنهار ذات الفيضانات العالية، وأسطح المباني، وفي قلب المدن الكبيرة، وفي كثير من الأماكن الأخرى التي تستطيع الطائرة العادية التحليق فوقها، ولكنها تعجز عن التوقف .
ويمكن اعتبار الهيليكوبتر قاعدة للعمليات، يمكن نقلها وإبقاؤها ثابتة فوق المكان المطلوب العمل به . ولذلك فإنها تستخدم الآن في مئات من الأوجه المختلفة . هذا علاوة على استخدامها في نقل الركاب والبضائع وفي أعمال المسح الطوبوغرافي وإنقاذ الغرقى، ونقل الجرحى ومد الكابلات ورش المبيدات الحشرية، كما تستخدم في أعمال الرقابة على الغابات، وقطعان الماشية، وإطفاء الحرائق، وأعمال النجدة في حالات الانهيارات، وفي التفتيش على الخطوط الكهربية الجبلية .
الهليكوبتر فى راش المبيدات


الهليكوبتر فى اتطفاء الحريق

الهليكوبتر فى الاستخدام الحربى

مزايا الهيليكوبتر وعيوبها
إلى جانب ما للهيليكوبتر من مزايا رائعة فإن لها أيضا بعض العيوب ، في الوقت الحاضر على الأقل . فهي أولا جهاز دقيق معقد في تشغيله وصعب التوجيه .
وعلاوة على ذلك، فهي جهاز يتطلب محركا أقوى كثيرا مما يلزم لطائرة عادية تماثلها في الوزن والقدرة .
فالهيليكوبتر الصغيرة التي تنقل ثلاثة أو أربعة أفراد، تحتاج لمحرك قوته 200 حصان، في حين أن الطائرة العادية ذات الأربعة مقاعد، يكفيها محرك قوة 100 حصان . ولذلك فإن الهيليكوبتر تستهلك كميات كبيرة من الوقود والزيت .
وأخيرا فإن الهيليكوبتر جهاز بطئ ( يندر أن تزيد سرعتها على 200 كم / ساعة )، فضلا عن الضوضاء العالية التي تحدثها . وبالنسبة لاستهلاكها الزائد في الوقود، فإن درجة اكتفائها الذاتي منخفضة والواقع أنها تضطر لحمل كل ما يلزمها من وقود في داخل هيكلها في حين أن الطائرات العادية لها خزانات كبيرة في داخل أجنح


مع تحيات عمرو حبيب

Google+ تابعنا على