الاثنين، 28 يناير، 2013

كيف تحافظ على بطارية السيارة

كيف تحافظ على بطارية السيارة

كيف تحافظ على بطارية السيارة 

كيف تحافظ على بطارية السيارة
كيف تحافظ على بطارية السيارة
سوف اتكلم معكم عن المحافظ على بطارية السيارة
عندما تريد عدم تشغيل سيارتك لعدة شهور او سنوات فإن البطارية ستضعف شحنتها ولكي تحافظ على الشحنة التي في البطارية قم بفك البطارية و اخرجة من السيارة ثم اخرج ماء البطارية ( الاسيد) انتبة من الماء لانه محرق الملابس والجلد .
وضع البطارية مقلوبة لكي يخرج الماء بكامل لكن اذا لم تخرج ماء البطارية سوف يحدث ترسب على القطب الموجب مما يودي الى تلفة

احذرو من بطاريات ايسوديلكو المخزنة لفترة طويلة في المحلات لانه لايمكن تعبيئة بماء بطارية و عمرها الافتراضي قليل بالنسبة البطاريات التى تعبىء بالماء
وسلامتكم

شحنها وتغيير سائلها وتجديد الواحها عند الضرورة وعموما 

ولكى تحافظ اكثرعلى بطاريه السيارة اتبع الاتى

اذا هيا بنا نعرف كيف تحافظ على بطارية السيارة
 عند صيانة البطارية يجب مراعاة الآتى:- 
-يجب الكشف الدورى على منسوب السائل فى البطارية بحيث يغمر السائل حافة الألواح ويعلوها بحوإلى 1-2بوصة.
-لا يستعمل الماء العادى فى تحضير الحامض ولنحذر من صب الماء على الحامض عند تحضير السائل.
-يجب غسل البطارية على فترات ثم اعادة تزويدها بالحامض وشحنها.. ويكون الغسل بفصل البطارية من الدائرة الكهربية ونزعها من مكانها بالسيارة وتفريغها مما تحويه من حامض ووضع ماء مقطر بدلا منه عدة مرات حتى نرى الماء خاليا من الرواسب، بعد ذلك تملأ البطارية بالحمض من جديد مع مراعاة ان تكون كثافته فى حدود 1,265-1,290 ثم نشحن البطارية بعد ذلك.
-يجب ابعاد البطارية تماما عن مصادر اللهب خاصة فى مراحل الشحن النهائية.. نظرا لخروج غازات الهيدروجين والآكسوجين قرب نهاية عملية الشحن.. مما يؤدى إلى عملية الانفجار.

-يجب ألا تترك البطارية غير مستعملة بدون شحن.. بل تشحن قبل تخزينها.. ويعاد ذلك على فترات أثناء تخزينها..
-يجب ألا يزيد ارتفاع السائل عن - بوصة فوق الألواح منها لفيضان السائل مع اهتزاز السيارة مما يؤدى إلى تآكل أجزاء التوصيل وتعرض البطارية لدوائر قصد (دوائر القصد هى دوائر صغيرة تحدث داخل البطارية تعمل على مرور التيار بين الأقطاب داخلها مما يضعف تيار الحمل الخارجى).
-يجب فحص تيار المولد لأن التيار العإلى أو المنخفض يتلف البطارية عند الشحن.
-يجب ربط قطب البطارية السالب ربطا محكما بهيكل السيارة وكذا توصيل الأقطاب السالبة بجميع الاحمال الكهربية بهيكل السيارة حتى تتم الدائرة الكهربية.
-يجب ان تعلم أن استخدام مبدئ الحركة بكثرة يسبب ضياع جهد البطارية لأنه يستهلك حوإلى 250 أمبير فى الدقيقة.. فاذا استخدمناه لبدء ادارة المحرك ولم يدر فيجب عدم الاستمرار فى هذه العملية حفاظا على تيار البطارية. فقد يكون السبب فى ذلك سببا لا دخل للبطارية به.
-عند اعادة تركيب البطارية مكانها بعد عملية الشحن يجب التأكد من أن طرفى البطارية السالب والموجب قد احكم وضعها وربطهما.
إصلاح البطارية وهنا ندرس أهم ما يصيب البطارية وكيفية التغلب على هذا العطب:-
1-تملح الألواح:- والسبب فى ذلك هو التفريغ السريع أو تركها غير مشحونة بدون استخدام فترة طويلة.. وتملح الألواح يعنى تكون طبقة صلبة من الكبريتات تمنع أتمام التفاعل الكيماوى.. وإذا كان التملح بسيطا فمن الممكن علاجه بشحن البطارية بتيار ضعيف يصل إلى عشر تيار الشحن العادى ثم تفريغها أيضا بنفس المعدل.. أما حالات التملح الشديد فلا علاج لها.
2-حدوث دوائر قصر بين الألواح:- ويحدث ذلك نتيجة للاتصال الداخلى بين الألواح الموجبة والسالبة، وعلاج ذلك يكون بغسل البطارية ثم شحنها، فاذا بقى القصر كما هو وجب تغيير الألواح. ويعرف وجود دوائر القصر بين الألواح بأن ينعدم جهد أحد الأعمدة، ولا يمكن لأى شحنة أن تبقى على هذه الأعمدة.
3-الشحن الزائد للبطارية:- وهو متلف للبطارية ويعرف ذلك بالآتى:-
-زيادة كبيرة فى كمية الماء المستهلكة فى البطارية.. لأن الشحن الزائد يؤدى إلى زيادة درجة حرارة السائل وبالتإلى إلى سرعة تبخره.
-زيادة التأكسد فى الألواح الموجبة مما يؤدى إلى تمدد هذه الألواح.
-تملح الأطراف العلوية لألواح البطارية.

هناك تعليق واحد:

Google+ تابعنا على