الأحد، 28 أبريل، 2013

تشغيل الجرار,كيف يعمل الجرار

تشغيل الجرار,كيف يعمل الجرار

أجهزة التحكم في تشغيل الجرار

يزود الجرار بمجموعة من الموانع يتحكم السائق عن طيرقها في تشغيل الجرار, كما توجد أمام السائق لوحة تحتوي على عدد من المبينات (العدادات) يعرف منها سلامة أداء أجهزة المحرك والتي سبق الإشارة إلى معظمها الأبواب السابقة.
تشغيل الجرار,كيف يعمل الجرار

وتشمل هذه اللوحة أساساً الآتي:-
1- مفتاح الدائرة الكهربائية: وله أوضاع مختلفة لغلق الدائرة الكهربائية أو التحكم في إضاءة كشافات ومصابيح الجرار.

2- عداد الدينامو: ويبين مدى شحن الدينامو للبطارية (الأمبير) ويستبدل في بعض التصميمات بلمبه صغيرة فإذا ما ظهر اللون الأحمر يدل ذلك على عدم الشحن. ولا تضئ اللمبة غذا كان الشحن سليماً.

3- عداد ضغط الزيت: ويبين ضغط الزيت قبل دخوله إلى كراسي عمود الكرنك ويجب أن يتراوح بين 5و2و4 كجم/ سم3.

4- عداد ساعات التشغيل والسرعة: وهو يسجل عدد ساعات تشغيل المحرك كما يبين سرعة دوران المحرك سرعة طارة السير وعمود الإدارة الخلفي, وأحياناً يبين السرعة الأمامية للجرار أيضاً.

5- مبين درجة الحرارة: ويبين درجة حرارة مياه التبريد والتي يجب أن تكون بين 80و 90 درجة مئوية أو على الجزء الأخضر من المبين. ويجب عدم تحميل المحرك قبل الوصول إلى هذه الدرجة كما يجب إيقاف المحرك فوراً إذا إرتفعت درجة الحرارة عن ذلك.

6- مفتاح بدء الإدارة: ويمكن تحريكه عادة لياخذ أحد وضعين: الوضع الأول هو وضع التسخين ويستعمل قبل بدء إدارة المحرك عندما يكون بارداً والوضع الثاني هو توصيل الكهرباء للمتور الكهربائي (المارش) لبدء الدوران, وذلك بعد ما يتم تسخين المحرك.

7- رافعة بدء أو إيقاف المحرك: ولها وضعين الأول للتشغيل والثاني لمنع وصول الوقود إلى اسطوانات المحرك.

8- رافعة التحكم في الوقود (الاكسليتير)وتحرك يدوياً أو بالقدم إلى أسفل عادة لزيادة سرعة المحرك.

9- عصا اختبار السرعة (الفتيس): وهذه لتعشيق المجموعة المناسبة من التروس للحصول على السرعة المطلوبة (الأولى, الثانية, .... الخ أو السرعة الخلفية أو وضع التعادل) وأحياناً توجد عصابتين لهذا الغرض, وفي هذه الحالة فيمكن أن تأخذ العصا الثانية أحد وضعين أولهما للحصول على السرعات العالية والآخر للسرعات المنخفضة.

ويمكن إختبار السرعة الملائمة للتشغيل بإختبار وضع معين لكل من العصايتين.

10- دواسة الفرامل وتوجد عادة دواستين: واحدة لكل عجلة خلفية وتسمى بالفرامل المستقلة, فيمكن فرملة إحدى العجلتين لسهولة الدوران بتضييق قطر الدوران. كما يمكن الضغط على الدواستين مرة واحدة لإيقاف الجرار. وتشغل الفرامل عادة بواسطة القدم اليمنى للسائق.

11- فرامل اليد ويطلق عليها أيضاً فرامل الوقوف: وقد يتحكم فيها السائق بيده أو بقدمه حسب تصميم الجرار. ويجب على السائق إستعمال هذه الفرملة قبل نزوله من على مقعد القيادة وتركه للجرار واقفاً حتى لا يتحرك الجرار تلقائياً خاصة في الأرضاي التي بها إنحدارات.

12- رافعة تعشيق عامود الإدارة الخلفي وطلمبة الجهاز الهيدروليكي:وهذه لتعشيق التروس التي تنقل عن طريقها القدرة إلى عمود الإدارة والذي يقوم أيضاً في معظم التصميمات بتوصيل القدرة لطلمبة الجهاز الهيدروليكي.

وفي التصميمات الحديثة توجد عادة ثلاثة أوضاع لهذه الرافعة.

الأول:- لوصول الحركة في المحرك إلى عمود الإدارة الخلفي والطلمبة وتتناسب سرعة العمود في هذه الحالة مع سرعة دوران المحرك.

الثاني: لمنع وصول الحركة.

الثالث: لوصول الحركة إلى عمود الإدارة الخلفي عن طريقة عمود نقل الحركة من صندوق التروس إلى جهاز النقل العمودي. وفي هذه الحالة تتناسب سرعة دوران عمود الإدارة الخلفي مع السرعة الأمامية للجرار.

13- دواسة القابض (الدبرياج): ويضغط عليها بالقدم اليسرى للسائق عادة وذلك لفصل الحركة بين المحرك وصندوق التروس. ويضغط على هذه الدواسة عند بدء دوران المحرك أو قبل محاولة تعشيق التروس. ويجب زيادة سرعة المحرك تدريجياً (بعد تعشيق التروس) أثناء رفع القدم تدريجياً من على الدواسة حتى لا تحدث صدمات وارتجاجات عنيفة نتيجة للتحميل المفاجئ للتحرك وبذلك يبدأ سير الجرار تدريجياً على الأرض.

14- دواسة فتيس الفرز: ويضغط عليها بالقدم لأبطال عمل الجهاز الفرقي فتدور العجلتين الخلفيتين بسرعة واحدة وذلك في الأحوال التي تكون فيها إحدى العجلات غائرة في الوحل وتنزلق بشدة ترتكز العجلة الأخرى على أرض صلبه.

15- عصا التحكم في الجهاز الهيدروليكي ولها ثلاثة أوضاع للرفع والخفض والتعادل وذلك للتحكم في وضع أرع الشبك السفلية لجهاز الشبك ذو الثلاث نقط للارتكاز فيمكن رفع الآلة عند الدوران أو خفضها بالقدر المطلوب عند التشغيل.

16- رافعة الضبط الأتوماتيكي للجهاز الهيدروليكي: تحتوي معظم الجرارات الحديثة على رافعة أخرى للجهاز الهيدروليكي ولهما وضعين: في الوضع الأول يعمل الجهاز الهيدروليكي على المحافظة أوتوماتيكيا على وضع الآلة (عمق الحرث مثلاً) مهما تغيرت ظروف التشغيل. أما إذا وضعت هذه الرافعة في الوضع الثاني فيعمل الجهاز الهيدروليكي على المحافظة أوتوماتيكيا على قيمة ثابتة للمقاومة على الآلة (المقاومة على المحارث مثلاً), كما يمكن تغير مكان نقطة ارتكاز الذراع العلوي للشبك على الجرار للتحكم في حساسية الضبط الأوتوماتيكي للمقاومة.

شكرا لكم
الى القاء مع موضوع جديد من مواضيع ميكانيكا وتكنولوجيا

هناك تعليق واحد:

Google+ تابعنا على