الجمعة، 21 يونيو، 2013

مخترع التكييف,قصة ابتكار المكيف

مخترع التكييف,قصة ابتكار المكيف

ويليس كارير
الاسم بالكامل ويليس هافيلاند كارير مخترع التكييف
ويليس هافيلاند كارير مخترع التكييف
ويليس هافيلاند كارير مخترع التكييف

مولدة ووفاتة

ويليس كارير في عام 1915
ولادةويليس كارير فى 26 نوفمبر 1876
أنغولا، نيويورك، الولايات المتحدة
وتوفاويليس كارير فى 7 أكتوبر 1950 وكان عمرة: 73 عاماً . فى نيويورك، الولايات المتحدة

طور كارير طريقة لقياس قدرة أنظمة التدفئة، وعين مديرًا لقسم هندسة الاختبارات في الشركة. وبعمر 25، اخترع أول اختراعاته المهمة، وهو نظام لضبط الحرارة والرطوبة في شركة (Sackett-Wilhelms) للطباعة والنشر في بروكلين. كانت الشركة غير قادرة على طباعة أحد الألوان بشكل جيد في ذلك الوقت بسبب تأثير الحرارة والرطوبة على الورق والحبر. استلم كارير عام 1906 براءة اختراع لهذه الطريقة. واستمر في العمل في مجالات التبريد الأخرى. وهو رجل أفاد العالم يأشياء كثيره ..

قصة ابتكار المكيف 

لطالما شكل الطقس الحار تحديدا للانسان في التأقلم معه أو التخفيف من شدته , فابتكر أساليب عده تاره من خلال بناء المنازل من حجررملي يحفظ البروده أو الدفء وتاره عبر استحداث كزّى في أعلى الجدران مفتوحه على تيارات الهواء .

وجرت أول محاوله لتبريد مكان مغلق في منتصف القرن الـ18 حين عمدت بعض مستشفيات الهند الى طريقه بسيطه في التبريد تقوم على دفع الهواء عبر أنابيب من الثلج.

وفي عام 1902م قام ويليس هافيلاند بتصميم أول مكيف للهواء يتحكم بالحرارة والرطوبه لمطابع بروكلين لمنع التقلبات في الحرارة والرطوبه من افساد الالوان المطبوعه على الورق وساعد مكيف الهواء في ايجاد بيئه مستقره مما جعل الالوان الاربعه للطباعه ثابته ومضمونه النتيجه.

فكرة المكيف لمعت في رأس كارير فيما كان ينتظر القطار . كانت ليلة ضبابيه عندها سرح بفكره في كيفيه السيطره على الحرارة والرطوبه . وحين وصل القطار . كانت كارير توصل لفكره بين الحرارة والرطوبه وقطرات الندى.

وفي عام 1921م تمكن كارير مع سته مهندسين من خلال شركه رأس مالها 35 الف دولار من اختراع مكيفات جديده تعمل بالطرد المركزي مما سمخ بتكييف مساحات كبيره.

وكانت الات التبريد السابقه تعمل بواسظه جهاز ضاغط للغاز من خلال محرك ترددي .
ولم يبدأ استخدام مكيف الهواء لراحه الانسان الا في عام 1924م واستخدم في المتاجر والسينما الخ.
وفي عام 1928م طورت الشركه اول مكيف منزلي عرف باسم " صانع الطقس "

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Google+ تابعنا على