الثلاثاء، 30 يوليو، 2013

قياس الضغط الجوى

قياس الضغط الجوي

يقاس الضغط الجوي بواسطة البارومتر الزئبقي أو البارومتر المعدني أو الباروجراف, ويحسب مقدار الضغط الجوي إما بالسنتيمتر أو المليمتر أو البوصة أو الميلبار و تؤخذ مقاييس الضغط الجوي و تحسب متوسطاته بنفس الطريقة التي اتبعناها في درجة الحرارة .
ومن اجهزة قياس الضغط الجوى,
البارومتر الزئبقى : Mercury barometer ,
بارومتر فورتن : Fortin barometer ,
البارومتر المعدني : Aneroid barometer
الباروجراف Barograph
وسوف يتم شرحهم 

اجهزة قياس الضغط الجوى

1 - البارومتر الزئبقى : Mercury barometer 


جهاز يتكون من أنبوبة زجاجية تنتهي بخزان ملئ بالزئبق من أسفل ويرتفع عمود الزئبق فى الأنبوبة إلى ارتفاع يتوقف على الضغط الجوى وهى مقفلة من أعلى وفوق الزئبق يوجد فراغ تورشيلى ويحيط بالأنبوبة غلاف معدني مقسم من الخارج بالمليمترات.
تابع بقية الشرح على البارومتر الزئبقى,Mercury barometer

2 - بارومتر فورتن : Fortin barometer 

وفيه يصنع خزان الزئبق من مادة لينة كالجلد (الشمواة) وفوق سطح الخزان من الداخل سن من العاج الأبيض (يصنع السن من العاج حتى لا يتفاعل مع الزئبق ) بحيث يلامس طرف السن سطح الزئبق فإذا تغير ارتفاع سطح الزئبق يمكن تعديله بحيث يلامس طرف السن بواسطة الضغط على الجلد من أسفل بواسطة مسمار محوري مركب فى الغلاف الخارجي أسفل الخزان. وعند تشغيل الجهاز يجب أن يكون سطح الزئبق فى الحوض الزجاجي ملامس للسن العاج.

3 - البارومتر المعدني Aneroid barometer 

عبارة عن علبة معدنية مستديرة من النيكل والفضة مفرغة تماما من الهواء فإذا قل الضغط يضغط على السطح المموج للعلبة المفرغة فتنخفض سطح العلبة وينخفض معه الساق والرافعة فيتحرك المحور والمؤشر المتصل به حركة دائرية أمام الدائرة المدرجة ليعطى قيمة الضغط, 
لتكملة الموضوع دوس على البارومتر المعدني Aneroid barometer

4 - الباروجراف Barograph


وهو جهاز يسجل الضغط الجوى مباشرة على خريطة لمدة أسبوع ويتركب الجهاز من قاعدة مثبت عليها عدة علب من الصفيح الرقيق, بحيث يثبت السطح العلوي للعلبة الواحدة بالسطح السفلى للأخرى وذلك لمضاعفة تأثير الضغط الجوى على العلب المخلخلة من الهواء وتثبت العلبة السفلى من أسفلها فى قاعدة بحيث يمكن رفعها
لتكملة موضوع الباروجراف Barograph

تصحيح قراءة البارومترات

  1. تصحيح خطأ الجهاز : يعتبر خطأ الجهاز عيبا فنيا له قيمة ثابتة نتيجة التصنيع ويمكن معرفته بمقارنة الجهاز ببارومتر معياري.
  2.  تصحيح درجة الحرارة : يتم تصحيح خطأ درجة الحرارة بحساب الفرق بين درجة حرارة القياس ودرجة الحرارة التى درج البارومتر على أساسها (درجة الصفر المئوي). وباستخدام جداول خاصة يمكننا أن نحصل على قيمة التصحيح بالملليبار. تضاف هذه القيمة إلى قيمة الضغط الجوى أذا كانت درجة الحرارة اقل من صفر مo وتطرح هذه القيمة أذا كانت درجة الحرارة أعلى من الصفر مo. ويستعمل هذا التصحيح فى البارومترات الزئبقية فقط , أما البارومترات المعدنية فتستعمل معادن مختلفة لها معاملات تمدد مختلفة تصحح تلقائيا باختلاف درجة الحرارة.
  3. تصحيح الارتفاع عن سطح البحر : صممت البارومترات على أن تكون قراءتها للضغط الجوى عند مستوى صفر (مستوى سطح البحر) ونظرا لأنه كلما ارتفعنا عن سطح البحر يقل طول عمود الهواء ويقل معه الضغط الجوى , لذلك تؤخذ قراءة البارومتر عند ارتفاع معين من سطح البحر , ويستخدم جدول خاص للحصول منه على القراءات الواجب استخدامها لتصحيح قراءة البارومتر الزئبقى.
  4. تصحيح عجلة الجاذبية : صمم البارومتر على أساس أن تكون عجلة الجاذبية الأرضية 981 سم/ثانية2, وحيث أن وزن عمود الزئبق بالباروميتر يقل كلما ابتعدنا عن مركز الأرض لهذا اخذ خط عرض 45o (يقع فى منتصف المسافة بين خط الاستواء والقطبين) كأساس لقياس الضغط الجوى. ويتم تعديل القيم المأخوذة عند خطوط العرض الأخرى بالاستعانة بجداول خاصة حيث تطرح القيمة المأخوذة من قيمة الضغط الجوى أذا كان خط العرض اقل من 45o , بينما تضاف أذا كان خط العرض أعلى من 45o. ولا تتأثر البارومترات المعدنية بعجلة الجاذبية الأرضية (خط العرض) ولذلك لا تحتاج لهذا التصحيح.

هناك تعليقان (2):

  1. اريد التغلب على الصعوبات في البارومتر جهاز

    ردحذف
    الردود
    1. يمكنك ان تعرف التفاصيل حوله اي طريقة استخدامه

      حذف

Google+ تابعنا على