الخميس، 1 أغسطس، 2013

الاشعال فى محرك الديزل

الاشعال فى محرك الديزل

في محركات الديزل لا توجد شمعة اشعال كما هو الحال مع محركات البنزين. السبب هو أن الديزل يمكن أن يشتعل ذاتياً ضمن حدود الحرارة الناشئة بفعل ضغط الهواء داخل الاسطوانة. 

شوط السحب Suction stroke: وهنا يتم سحب الهواء النقي عند انزلاق الضاغط (البستم او المكبس )  piston لأسفل الاسطوانة.

شوط الضغط Compression stroke: وفيه يعمل الضاغط (البستم او المكبس ) على ضغط الهواء المحبوس داخل الاسطوانة ويكون بالتالي قد أنجز شغلاً بواسطة عمود المرفق crankshaft.

شوط القدرة Power stroke: بعد وصول الضاغط للنقطة الميتة أعلى الاسطوانية، يتم إشعال الديزل عبر ضخه أولاً بواسطة مضخة صغيرة وقوية فيرش بشكل رذاذ أو بخاخ بواسطة الرشاش داخل الاسطوانة التي تحوي الهواء المضغوط عالي الحرارة فيولد هذا انفجاراً قوياً يدفع بدوره الضاغط لأسفل الاسطوانة وأثناء حركته يدير عمود المرفق وينتج (بذل شغل).
شوط العادم Expulsion stroke (Exaust): وفيه يتم تحرير الغازات المحترقة عبر صمام ثاني أثناء انزلاق الضاغط لأعلى مرة أخرى.

الاشعال فى محرك الديزل
الاشعال فى محرك الديزل

مكونات الاشعال فى محرك الديزل

مكونات الاشعال فى المحرك الديزل هي نفسها مكونات الاشعال فى حرك الاحتراق الداخلي تقريباً والذي كان مصمماً ليعمل بالبنزين وقد تم تطويره من قبل المهندس الألماني رودولف ديزل Rudolf Diesel عام 1890.

1 - خزان الوقود

يستخدم خزان الوقود لتخزين الجازولين ويركب في مؤخرة السيارة وأحيانا في مقدمتها بحيث يكون بعيدا عن المحرك وذلك لتامين الخزان , إبعاد مسببات الحريق , ضيق المكان بجوار المحرك و توزيع الأحمال على الإطارات .
يحتوى الخزان على مبين لكمية الوقود ويوضع المقياس أمام السائق . يصنع الخزان من الصلب ويقاوم التآكل وسهل الفتح , ويحتوى على صمام أمان ويتسع مابين 40 - 60 لتر بالنسبة لسيارات الركوب . يتم السحب من نقطة أعلى من أسفل نقطة للخزان . ويحتوى الخزان من الداخل على عوارض لمنع حدوث اهتزازات للوقود أثناء سير السيارة .يوجد غطاء تعبئة الوقود في أعلى نقطة للخزان مع وجود منق عبارة عن مصفاة من السلك لحجز الشوائب . ولا بد من إحكام غلق الخزان بالغطاء حتى لا يتطاير الوقود .

2 - خط نقل ( وصلات ) الوقود

ويصنع في العادة من المطاط ما عدا نهاية التثبيت من المعدن ويوصل الوقود من الخزان الى المحرك . وصلات الوقود تنقل الوقود من التنك إلى المضخة ومن المضخة إلى المغذى .

3 - مرشح ( فلتر أو منقى ) الوقود

يوضع مرشح اساسى بين الخزان والمضخة وأخر على خط نقل الوقود بين المضخة والمغذى أو داخل المغذى ويعمل على إزالة الشوائب والرواسب والأتربة والماء من الوقود قبل أن يصل إلى المغذى حتى لا يسبب انسداد فواني المغذى أو انسداد في مضخة حقن الوقود أو خطوط مسار الوقود .
يتكون المرشح من
الجسم ( يصنع من المعدن أو البلاستيك أو من الزجاج ) له مدخل ومخرج للوقود بداخله حشو من الكرتون أو السلك .

4 - مضخة الوقود

تعمل المضخة على سحب الوقود من الخزان ورفع ضغطه لتوصيله إلى المغذى ومنه إلى غرفة الاحتراق.
يقيم عمل مضخة الحقن بالاتي :
1- مقدار التصرف للمضخة
2 - أكبر قيمة لضغط تصرف الوقود
3 - مقدار التخلخل أثناء سحب الوقود

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Google+ تابعنا على