الأربعاء، 15 يناير، 2014

التحكم بمحطات تخزين وتوزيع المنتجات البترولية

مقدمة
لقد أصبحت أنظمة الأتمتة والتحكم والمراقبة تدخل في جميع مجالات حياتنا اليومية: في البيت وفي الطريق وفي المكتب الوظيفي وفي جميع المجالات الصناعية والزراعية والخدمية، فكان من البديهي انتشار تطبيقاتها في عمليات التخزين والتوزيع للمواد البترولية وخاصة بعد زيادة الطلب عليها بسبب ارتفاع السعر العالمي لهذه المواد بشكل خيالي في الفترة الأخيرة .

يطبق في الكثير من دول العالم نظام الأتمتة المتكاملة بحيث يمكن كل إدارة أو شركة مستقلة تعمل في نظام تخزين وتوزيع المواد البترولية (نفط خام, مشتقات نفطية, غاز طبيعي أو غاز LPG, زيوت ........) أن تراقب وتأرشف وتتحكم من خلال مركز أو عدة مراكز تحكمية باستخدام أحدث الأنظمة التكنولوجية بجميع حقولها ومحطاتها ومراكز التوزيع المختلفة عبر شبكات اتصال (سلكية , لاسلكية , كابلات ألياف ضوئية , أقمار صناعية , إنترنيت.........) لتضع المحطات أو الخزانات تحت السيطرة ومراقبة حركة وخط سير الصهاريج بنظام الـــ GPS على الرغم من تباعدها الجغرافي عن بعضها البعض.

مقدمة عن نظام الــ PLC:

لقد أدى التنافس من أجل تطوير عمليات تشغيل صناعية حديثة بآلات ذات سرعات عمل عالية وقدرات إنتاج ضخمة، إلى دفع عجلة التطوير في مجالات التحكم بعمليات التصنيع المؤتمتة، وخاصةً بعد ظهور المعالجات الصغيرة والحاسبات الإلكترونية وغيرها، وهذا ما أسهم في بناء آلات مؤتمتة ذات كفاءة إنتاجية عالية تلغي تدخل العامل وتزيد من سرعة وجودة الإنتاج وتقلل تكلفة المنتج.

فمن التحكم الآلي بطرق ميكانيكية باستخدام محاور الكامات الدوارة (Rotating Camshafts) مروراً باستخدام أنظمة التحكم الصناعي(Industrial Control) (الريليهات الكهربائية) والتي أصبحت قادرة على التحكم بعمليات التصنيع التتابعية (Sequential) بعد إدخال العدادات والمؤقتات في أنظمتها لتشكل ما يصطلح عليه بمنطق الريليهات، وصولاً إلى إدخال الحاسبات الالكترونية بأشكالها المختلفة مثل المتحكمات المنطقية المبرمجة (Programmable Logic Controller)/(PLCs).

في هذه الطريقة يتم التحكم في عمل آلة ما بواسطة كتابة برنامج مخصص لهذه الغاية، يخزن في ذاكرة الـ PLC التي تقوم بإعطاء أوامر التشغيل والإيقاف عبر المخارج بما يتوافق مع معلومات الحساسات التي توصل على المداخل من أجل تنفيذ العملية التكنولوجية المطلوبة.

تقسم عملية تصميم أي نظام تحكم باستخدام الـ (PLC) إلى قسمين: الأول تصميم النظام الكهربائي والإلكتروني، والثاني تصميم برنامج التحكم الخاص بطبيعة العملية التكنولوجية المطلوبة.

تمتاز الـ (PLC) بكونها تضم وحدات تحكم مدمجة مصممة بشكل جيد جداً لتؤمن معظم ما تحتاجه عمليات التحكم وبما يتناسب مع الظروف الصناعية المطلوبة ( وحدة تغذية مستقرة -وحدات دخل رقمية وتماثلية تملك مناعة ضد الضجيج - وحدات خرج معزولة غلفانياً ).

تعريف الــ PLC:

جهاز التحكم المنطقي المبرمج (PLC) هو جهاز الكتروني تتكون بنيته الأساسية من معالج صغري ( Microprocessor ) ليستخدم في التحكم الصناعي، يمتاز بسهولة التركيب والبرمجة، ومقاومته للظروف المحيطة (أبخرة، حرارة، اهتزاز، تشويش خارجي...)،يتضمن(PLC) وحدات دخل وخرج، توصل على وحدات الدخل الحساسات والمفاتيح ذات الأنواع المختلفة مثل المفاتيح الناخبة، الأزرار الانضغاطية (Toggle Switches)، بينما توصل على وحدات الخرج المشغلات ( actuators) مثل المؤشرات، الحواكم (Relays)، الكونتاكتورات، و الصمامات الهوائية (Solenoid Valves)، فإنها توصل إلى طرفيات مخارج الـ (PLC).

يتم تشغيل الـ PLC بعد أن يتم تحميله في ذاكرة وحدة المعالجة ببرنامج يصف طبيعة العملية التكنولوجية المطلوبة ليقوم بتنفيذها بشكل آلي تتابعي.

تمثل الـ (PLC) قلب نظام التحكم، وعندما يوضع برنامج التطبيق التحكمي المخزن في ذاكرة الـ (PLC) موضع التنفيذ، فإن الـ (PLC) تراقب باستمرار حالة النظام من خلال إشارة التغذية العكسية من وحدات الدخل الحلقية، وعندها ستحدد بناءً على منطق البرنامج ما يجب فعله وتنفيذه على وحدات الخرج الحلقية.

مقدمة عن نظام الــ SCADA :

أدى تطور نظم التحكم لظهور مستويات و مراحل متعددة لعمليات التحكم بدأ من التجهيزات الحقلية المختلفة مرورا بلوحات نقل وتوزيع القدرة و لوحات التحكم إلى وحدات التحكم المختلفة (PLC/DDC/ESD/BMS .... الخ) إنتهاء بالبرنامج الحاسوبي الذي يقوم بجمع و أرشفة المعلومات ويساعد المستخدم في التعرف على حالة المنظومة و إتخاذ القرار المناسب وهو مايسمى بنظام السكادا (SCADA) Supervisory Control And Data Acqustion .

يتميز البرنامج في عدد نواحي نذكر منها:
  1. التوافق مع جميع بروتوكولات الإتصال العالمية المعروفة مثل Profibus Modbus LonWork Backnet , TCP/IP.....الخ.
  2. سهولة البدء بتمثيل المشاريع و الصفحات الرسومية و المنحنيات والتقارير.
  3. الكلفة المنخفضة نسبيا بما يتناسب مع حجم المشروع (عدد نقاط التحكم).
  4. إمكانية تمثيل المشاريع والربط مع وحدات التحكم مما يساعد الكثير من المتدربين و يساعد الخبراء على التوثق من تحقيق متطلبات نظامهم.
  5. إمكانية ربط برامج التحكم المنتشرة جغرافياً من خلال شبكة WAN أو من خلال شبكة الوب العالمية (World Web ً Wide).
  6. الدعم الفني الكبير والمنتشر في جميع أنحاء العالم.

شرح المشروع الخاص بالتحكم بمحطات تخزين وتوزيع المنتجات البترولية:

يتلخص مشروعنا بتصميم نموذج ( Simulator ) لمحطة تخزين وتوزيع المشتقات البترولية نفذ بشكل ماكيت حقيقي ( انظر الشكل1 ) يبين ويتحكم بحركة تعبئة وتفريغ الخزانات وإملاء الصهاريج لتوزيع المادة (مازوت , بنزين أو كيروسين )، حيث قمنا باستخدام الماء بدل أنواع المواد المذكورة أعلاه كون المشروع هو نموذج تدريبي لطلاب الجامعة ،كما يشمل المشروع نظام إطفاء مادته من الفوم الممزوج بالماء أو تبريد بالماء بحال ارتفاع درجة الحرارة للتخفيف من تبخر المادة وكذلك قمنا باستخدام الماء فقط دون الفوم للأسباب التي ذكرناه سابقاً.

تم استخدام PLC نوع OMRON متصل بحاسب ليعمل من خلاله مع نظام السكادا (SCADA) Supervisory Control And Data Acquisitions نوع CITECT وقد نفذ بحيث يسمح بإمكانية قيادة للمشروع بحالتين: إما عن طريق الحاسب أو عن طريق لوحة التحكم التي يوجد على واجهتها رسم عام للمشروع ومفاتيح تشغيل/إيقاف ولمبات دلالة لحالات العمل أو التوقف.
مشروع الخاص بالتحكم بمحطات تخزين وتوزيع المنتجات البترولية
شكل (1)
تم في الجزء النظري للمشروع استعراض الخواص العامة للتجهيزات الملحقة و الموصولة على وحدات الدخل وبشكل خاص حساسات الضغط و التدفق و الحرارة والمستوى، والتجهيزات الموصولة على وحدات الخرج وبشكل خاص المضخات، الصمامات, ولمبات الإشارة.

المكونات الأساسية للمشروع:

يتألف نموذج المشروع بشكل رئيسي من المكونات الأساسية التالية:

1- الخزانات Tanks:
  1. الخزان الأول رقم TK-1 والذي يستخدم لتخزين المادة (بنزين - مازوت). 
  2. الخزان الثاني رقم TK-2 والذي يستخدم لتخزين المادة. 
  3. الخزان الثالث رقم TK-3 والذي يستخدم لمياه الإطفاء والتبريد. 
  4. الخزان الرابع رقم TK-0 والذي يستخدم في نموذج مشروعنا لإدخال المادة إلى خزانات التخزين TK-1 & TK-2 بدل خط Pipeline) ) نقل المادة المفترض من مكان بعيد والذي من الصعب تمثيله في النموذج. 
2- المضخات Pumps:
  1. المضخة رقم P-1 : تقوم بإملاء أحد الخزانينTK-1 أو TK-2 حيث يتم إملاء كل واحد منهما بالتتابع وذلك ليتم حصر وأرشفة المادة الداخلة لكل واحد منهما بشكل مستقل. 
  2. المضخة رقم P-2 : تقوم بتعبئة الصهاريج من أحد الخزانينTK-1 أو TK-2 حيث يتم إملاء الصهاريج و كذلك ليتم حصر وأرشفة المادة الخارجة من كل واحد بشكل مستقل. 
  3. المضخة رقم P-3: تقوم بعمليات الإطفاء حيث يتم رش الخزاناتTK-1 وTK-2 معاً بنفس اللحظة من شبكة مياه الإطفاء لتجنب انتشار الحريق أو تبريدهما حسب الطلب. 
3- الصمامات الكهربائية Electrical Valves:
إن الصمامات المشغلة في نموذج المشروع هي صمامات كهربائية تعمل على كهرباء (24VDC) من خلال مخارج الـ PLC وهي تكون في حالة إغلاق (Normal Close) NC عند انقطاع التغذية الكهربائية عنها ويوجد عليها لمبة إشارة للدلالة على حالة عملها (Open) .
  1. صمام كهربائي رقم EV-1 لإملاء الخزان رقم TK-1. 
  2. صمام كهربائي رقم EV-2 لتفريغ الخزان رقم TK-1. 
  3.  صمام كهربائي رقم EV-3 لإملاء الخزان رقم TK-2. 
  4. صمام كهربائي رقم EV-4 لتفريغ الخزان رقم TK-2. 
  5. صمام كهربائي رقم EV-5 لتعبئة الصهاريج من إحدى الخزانين رقم TK-1 أوTK-2. 
4- مرسلات الضغط Pressure Transmitters :
أ‌. مرسل الضغط التماثلي ( Analog Pressure Transmitter ) رقم PIT-1 و المركب على الخزان الأول TK-1 والذي تمت برمجته ليعمل كمقياس لمستوى المادة في الخزان ونقل هذه المعلومات إلى برنامج السكادا في الحاسب وكذلك تم برمجة هذه المعلومات ليظهر حالات المستوى وهي المستوى المنخفض جداً (Low Low) و المستوى المنخفض (Low) و المستوى المرتفع (High) و المستوى المرتفع جداً (High High) وهذه المستويات تعطينا حالات السماح أو التوقف في حالات إملاء الخزانات و تعبئة الصهاريج.

ب‌.
PIT-1
مرسل الضغط التماثلي ( Analog Pressure Transmitter ) رقم PIT-2 و المركب على الخزان الثانيTK-2 والذي يقوم بنفس العمل المذكور أعلاه لمرسل الضغط التماثلي رقم PIT-1 ( انظر الشكل2 ).
التحكم بمحطات تخزين وتوزيع المنتجات البترولية
انظر الشكل2
5- مفاتيح الحرارة Temperature Switches :
أ‌- مفتاح الحرارة رقم TS-1 و المركب على الخزان الأول TK-1 والذي يحدد درجة الحرارة المرجعية(Set Point) و التي تحدد لحظة تشغيل نظام الإطفاء و الإنذار معاً , وقد اعتبرنا هذه الحالة هي حالة توقف إضراري ESD (Emergency Shutdown) حيث يقوم نظام التحكم بتشغيل مضخة الإطفاء P-3 وإيقاف جميع عمليات تعبئة الصهاريج وإيقاف إملاء الخزاناتTK-1 و TK-2 وإيقاف المضخات P-1 و P-2 وإغلاق الصمامات الكهربائية كلها.

ب‌- مفتاح الحرارة رقم TS-2 و المركب على الخزان الأول TK-2 والذي يقوم بنفس العمل المذكور أعلاه لمفتاح الحرارة رقم TS-1 (انظر الشكل3 ).
مفتاح الحرارة
مفتاح الحرارة -  الشكل3
6- مزاريب تعبئة الصهاريج Loading Arm :
قمنا بتنفيذ مزراب واحد كنموذج لتعبئة الصهاريج في نموذج المشروع والذي يتكون من ذراع لتعبئة المادة من أعلى الصهريج Top Loading ( لأن جميع الصهاريج في سوريا تعبأ من الأعلى ) و صمام كهربائي رقم EV-5 حيث تضخ المادة عن طريق المضخة P-2 من أحد الخزانين TK-1 أو TK-2 بشكل مستقل ليتم أرشفة المادة الخارجة من الخزانات.

7- لوحة التحكم Control Panel :
اللوحة مزودة على واجهتها برسم توضيحي لأجزاء المشروع وعليها كباسات تشغيل \ إيقاف للصمامات الكهربائية و المضخات ومزودة بلمبات إشارة تبين حالات العمل أو التوقف و كذلك لمبات إشارة لوجود التغذية الكهربائية الرئيسية والــ (24 VDC) وحالة الإنذار صوتي و ضوئي ( انظر الشكل4 ). رسم توضيحي لأجزاء المشروع
رسم توضيحي لأجزاء المشروع
رسم توضيحي لأجزاء المشروع  - الشكل 4
وهي تتكون من : 
  1.  PLC نوع Omron_CPM1A-20CDT-A-V1 والتي تحوي على 12 مدخل DI (Digital Input) و أثنين AI (Analog Input) و 8 مخارج DO (Digital Output) تعمل على كهرباء (220 VAC) وتقبل الوصل مع الحاسب عن طريق كبل RS-232 لعمليات برمجة الـ PLC و الاتصال مع نظام السكادا. 
  2. وحدة تغذية Power Supply ( 100-240 VAC/24 VDC-5A ). 
  3.  مجموعة ريليهات واحدة لكل مخرج. 
  4. مجموعة قواطع و فيوزات للحماية. 

شروط العمل:

ملاحظة: (لقد تم وضع كل الشروط في النموذج المنفذ وفق الشروط الحقيقية المعتمدة في محطات الضخ والتعبئة السورية).

1- مضخة الإملاء (المضخة الأولى ) P-1:

يتم التشغيل أو الإيقاف من قبل المشغل ويجب أن تتحقق الشروط التالية:
· شروط التشغيل:
أن لا يكون هناك حرارة في الخزان الأول TK-1 أو حرارة في الخزان الثاني TK-2 وأن يكون هناك مستوى في الخزان الثانوي TK-0 البديل عن خط نقل المادة, بالإضافة إلى تحقيق أحد الشرطين:

أن يكون الصمام الأول EV-1مفتوح وأن لا يكون هناك إشارة مستوى مرتفعL1-HH , L1-H في الخزان الأول TK-1.

أو أن يكون الصمام الثالث EV-3 مفتوح وأن لا يكون هناك إشارة مستوى مرتفع , L2-H

L2-HH,في الخزان الثاني TK-2.
· شروط الإيقاف:
أن يصل المستوى إلى حالة L0-LL في الخزان الثانوي TK-0 ، أو امتلأ الخزان الأول TK-1 مع حالة الصمام الأول EV-1 مفتوح إلى مستوى L1-HH ، أو امتلأ الخزان الثاني TK-2 مع حالة الصمام الثالث EV-3 مفتوح إلى مستوى L2-HH, أو إذا حدثت إشارة حرارة (حريق) في أي من الخزان الأول TK-1 أو الثاني TK-2 , أو إغلاق الصمام الأول EV-1 أو الثالث EV-3 أثناء عمل المضخة P-1 أو الإيقاف المباشر من قبل المشغل .

2- مضخة تعبئة الصهاريج (المضخة الثانية) P-2:

يتم التشغيل أو الإيقاف من قبل المشغل ويجب أن تتحقق الشروط التالية:
· شروط التشغيل:
أن لا يكون هناك حرارة في الخزان الأول TK-1 و لا يكون هناك حرارة في الخزان الثاني TK-2 , بالإضافة إلى تحقيق أحد الشرطين:

أن يكون الصمام الثاني EV-2 مفتوح وبالتالي نتعامل مع الخزان الأول TK-1 وأن لا يكون هناك إشارة مستوى منخفض L1-LL في هذا الخزان.

أو أن يكون الصمام الرابع EV-4 مفتوح وبالتالي نتعامل مع الخزان الثاني TK-2 وأن لا يكون هناك إشارة مستوى منخفض L2-LL في هذا الخزان.
شروط الإيقاف :
إذا كان تعبئة الصهاريج من الخزان الأول TK-1 ، وصل المستوى في هذا الخزان إلى حالة منخفض جداً L1-LL، أو إذا كان تعبئة الصهاريج من الخزان الثاني TK-2 وصل المستوى في هذا الخزان إلى حالة منخفض جدا ً L2-LL، أو إذا وصلت عملية تعبئة الصهريج إلى الكمية المطلوبة، أو إذا حدث ارتفاع حرارة (إشارة حريق) في أي من الخزانين، أو إغلاق الصمام الذي هو في حالة العمل EV-2 أو EV-4 أثناء عمل المضخة P-2 ، أو الإيقاف المباشر من المشغل.

3- مضخة الإطفاء والتبريد (المضخة الثالثة) P-3:

يتم التشغيل أو الإيقاف من قبل المشغل في أية لحظة ويجب أن تتحقق الشروط التالية:
· شروط التشغيل:
أن يكون مستوى المياه في الخزان TK-3 أعلى من المستوى المنخفض جداًL3-LL مع تحقق حدوث إشارة حرارة ( حريق ) في الخزان الأول TK-1 أو الثاني TK-2 ، أو عن طريق بشكل قسري من خلال تفعيل الكباسة الخاصة بها.
· شروط الإيقاف :
لا تقف المضخة P-3 عن العمل في حال وجود إشارة حرارة في الخزان الأول TK-1 أو الثاني TK-2 إلا إذا وصل منسوب الماء إلى L3-LL أو عن طريق الإيقاف القسري من قبل المشغل في حال تأكده من عدم وجود إشارة حرارة في الخزان الأول TK-1 أو الثاني TK-2 .

4- الصمام الأول EV-1:

يتم التشغيل أو الإيقاف من قبل المشغل ويجب أن تتحقق الشروط التالية:
· شروط التشغيل:
أن يكون الصمام الثالث EV-3 مغلق و الثاني EV-2 مغلق وأن لا يكون هناك حرارة في الخزان الأول TK-1 أو في الخزان الثاني TK-2 وأن لا يكون هناك إشارة مستوى مرتفع في الخزان الأول TK-1 وأن يكون هناك مستوى في الخزان الثانوي TK-0 أعلى من L0-LL .
· شروط الإيقاف :
إذا وصل منسوب المادة في الخزان الثانوي TK-0 إلى حالة L0-LL، أو امتلاء الخزان الأول TK-1 بوصول المنسوب إلى L1-HH، أو إذا حدثت إشارة حرارة (حريق) في الخزان الأول TK-1 أو الثاني TK-2 ، أو الإغلاق القسري من قبل المشغل من خلال تفعيل الكباسة الخاصة بها.

5- الصمام الثاني EV-2

يتم التشغيل أو الإيقاف من قبل المشغل ويجب أن تتحقق الشروط التالية:
· شروط التشغيل:
أن يكون الصمام الأول EV-1 مغلق والصمام الرابع EV-4 مغلق وأن لا يكون هناك حرارة في الخزان الأول TK-1 و لا يكون هناك حرارة في الخزان الثاني TK-2 وأن يكون هناك مستوى في الخزان الأول TK-1.
· شروط الإيقاف :
إذا انتهت المادة من الخزان الأول TK-1 ، أو إذا حدثت إشارة حرارة ( حريق ) في الخزان الأول TK-1 أو الثاني TK-2 ، أو الإغلاق القسري من قبل المشغل من خلال تفعيل الكباسة الخاصة بها.

6- الصمام الثالث EV-3:

يتم التشغيل أو الإيقاف من قبل المشغل ويجب أن تتحقق الشروط التالية:
· شروط التشغيل:
أن يكون الصمام الأول EV-1 مغلق والصمام الرابع EV-4 مغلق وأن لا يكون هناك حرارة في الخزان الأول TK-1 و لا يكون هناك حرارة في الخزان الثاني TK-2 وأن لا يكون هناك إشارة مستوى مرتفع في الخزان الثاني TK-2 وأن يكون هناك مستوى في الخزان الثانوي TK-0 أعلى من L0-LL .
· شروط الإيقاف :
إذا انتهت المادة من الخزان الثانوي، أو امتلأ الخزان الثاني TK-2، أو إذا حدثت إشارة حرارة (حريق) في الخزان الأول TK-1 أو الثاني TK-2 ، أو الإغلاق القسري من قبل المشغل من خلال تفعيل الكباسة الخاصة بها.

7- الصمام الرابع EV-4 :

يتم التشغيل أو الإيقاف من قبل المشغل ويجب أن تتحقق الشروط التالية:
· شروط التشغيل:
أن يكون الصمام الثاني EV-2 مغلق والصمام الثالث EV-3 مغلق وأن لا يكون هناك حرارة في الخزان الأول TK-1 و لا يكون هناك حرارة في الخزان الثاني TK-2 وأن يكون هناك مستوى في الخزان الثاني TK-2.
· شروط الإيقاف :
إذا انتهت المادة من الخزان الثاني TK-2 ، أو إذا حدثت إشارة حرارة ( حريق ) في الخزان الأول TK-1 أو الثاني TK-2 ، أو الإغلاق القسري من قبل المشغل من خلال تفعيل الكباسة الخاصة بها.

8- الصمام الخامس EV-5 :

يتم التشغيل أو الإيقاف من قبل المشغل ويجب أن تتحقق الشروط التالية:

· شروط التشغيل و الإيقاف:

هي نفس شروط المضخة P-2 بالتالي قمنا بوصله بالتوازي مع المخرج المغذي لهذه المضخة P-2.

التعامل مع برنامج السكادا:

كما هو موضح في الشكل 5 ، فقد صممنا هذه الواجهة مثل النموذج الذي نفذناه، فلكل مضخة كباسة تشغيل و كباسة إيقاف، وأيضاً لكل صمام كهربائي كباسة تشغيل و كباسة إيقاف ما عدا الصمام الخامس الذي تم وصله مع المضخة الثانية على التفرع.
التعامل مع برنامج السكادا -  الشكل 5
كما نرى أيضاً تم وضع في الجزء العلوي اليميني أنواع الإنذارات فعند حدوث إنذار يضاء ضوء الإنذار العام (Alarm) بالإضافة إلى إضاءة نوع الإنذار مثلاً: إذا كان حريق في الخزان الأول أو الخزان الثاني، أو امتلاء الخزان الأول أو الخزان الثاني بالمادة، أو انتهاء المادة من الخزان الأول أو الخزان الثاني، أو انتهاء الماء في خزان الإطفاء، أو عدم وجود مادة في الخط (Pipe) ، ووضع أيضاً إنذارات تنبيهية للدلالة على أن الخزان الأول أو الخزان الثاني سيتم امتلاءه بالمادة، وأيضاً إنذارات تنبيهية للدلالة على أن الخزان الأول أو الخزان الثاني سيتم انتهاء المادة منه.

تم وضع حدود المستوى لكل خزان وذلك في الجزء العلوي اليساري وعن طريقها نحدد المستوى المنخفض جداً (Low Low) و المستوى المنخفض (Low) و المستوى المرتفع (High) و المستوى المرتفع جداً (High High) لكل خزان، وهذه المستويات تعطينا حالات السماح أو التوقف في حالات إملاء الخزانات و تعبئة الصهاريج.

كما تم ربط مرسلات الضغط التماثلي ( Analog Pressure Transmitters ) بالبرنامج والتي من خلالها نستطيع قراءة مستوى المادة في الخزان الأول والخزان الثاني، ويتم مقارنة المستوى في كل خزان بحدود المستوى الموضوعة و السابق ذكرها، حيث يبين برنامج السكادا مستوى السائل في الخزانات في كل لحظة من لحظات العمل (تعبئة الخزانات باللون الأزرق).

و الـ PLC نوع Omron_CPM1A-20CDT-A-V1 تسمح بالاتصال مع نظام السكادا عن طريق كبل RS-232 ، ومن خلال الكبل يتم التحكم بالنموذج. نستطيع أيضاً استخدام التمثيل البياني في وضع التشغيل وذلك من قائمة التصفح Trends اخترConfigure Trend Groups كما يظهر في الشكل التالي :
استخدام التمثيل البياني في وضع التشغيل وذلك من قائمة التصفح Trends اخترConfigure
استخدام التمثيل البياني في وضع التشغيل وذلك من قائمة التصفح Trends اخترConfigure
ادخل اسم مجموعة المنحنيات الأولى ولتسميها Pump 1 ثم استخدم الزر   لإضافة المتحول الذي نريده مثلاً Pump_1_Speed بعد الانتهاء من إدخال اسم المتحول ننقر على Add.
الآن نقم باختيار Single Trend من قائمة التصفح Trends نستخدم الأيقونة Trend Groups لعرض مجموعة المنحنيات التي سميناها سابقاً. بمُعَالَجة سرعة المضخة عن طريق sliderعلى MyPage، يجب أَن نرى تَغيير قيمة المنحني الآن على الرسم البياني.

نستطيع أيضاً استخدام التمثيل البياني وذلك لتسجيل المادة الداخلة و الخارجة لكل من الخزان الأول و الخزان الثاني، ويوجد العديد من الميزات المتوفرة في هذه الصفحة من برنامج السكادا منها:

History mode : تمكنك من الوصول وبسهولة إلى المعلومات السابقة .
Scaling : تسمح بتغيير المدى الأعظمي والأصغري للمنطقة المخصصة للرسم البياني.
Export : تسمح لك بتصدير بيانات حديثة إلى ذاكرة النصوص أو إلى ملف.

( والله ولي التوفيق )

شكرا لكاتب هذا المشروع
كاتب المشروع : معـتز محـمد دبـلو
من سوريا

هناك 4 تعليقات:

Google+ تابعنا على