Header Ads

ما هو عمق نزول السيارة في المياه ,عمق الخوض في المياه بالسيارة

ما هو عمق نزول السيارة في المياه بمعنى اخر عمق الخوض في المياه بالسيارة يوصف عمق خوض المياه بأنها المسافة الرأسية بين نقطة تلامس الإطار مع الطريق ومدخل سحب الهواء للمحرك. أي أقص عمق للمياه تستطيع السيارة أن تسير خلاله.
ما هو عمق نزول السيارة في المياه ,عمق الخوض في المياه بالسيارة,سير السياره فى المياة,سيارة فى الماء
صوره توضيحيه لسير سياره فى المياه
أهم شيء عند الخوض في المياه بالسيارة هو التأكد من عدم وصول المياه لمدخل سحب الهواء للمحرك. وهذا مهم جدا لسيارات الديزل حيث أن دخول أي كمية بسيطة من الماء (الماء غير قابل للانضغاط) داخل محرك الديزل سوف تؤدي إلى عواقب وخيمة, حيث أن لمحرك الديزل نسبة انضغاط compression ratio عالية. محركات البنزين قد تتقبل أحيانا دخول القليل من الماء إلى الاسطوانات.

ولكن محركات البنزين عكس محركات الديزل قد تعاني من وصول الماء إلى نظام وأسلاك الإشعال قبل وصول الماء إلى مدخل سحب الهواء للمحرك, مما يؤدي إلى تعطيل عمل المحرك.

احتياطات يجب الاخذ بها عند نزول السيارة في المياه.

  • لا تغامر بالدخول إلى مياه لا تعرف عمقها, دخول الماء إلى المحرك يسبب أضرار جسيمة.
  •  لا تغامر بالدخول إلى مياه لا تعرف طبيعة الأرض تحتها مثل وجود عوائق أو وجود حفر أو أرض رخوة أسفلها.
  •  يستحسن الانتظار لانخفاض درجة حرارة المحرك قبل الخوض في الماء, الذي قد يصل ارتفاعه إلى المحرك, حيث أن حوابك منع التسرب الموجودة بالمحرك تكون ساخنة وعند تلامسها مع الماء يحدث لها انكماش نتيجة برودة الماء, مما يسمح للماء بالدخول إلى أماكن لا يستحب الدخول إليها.
  •  لا تسمح بتوقف المحرك- فإنه عند عمل المحرك فإن ضغط غازات العادم في أنبوب العادم تمنع دخول الماء (حتى في حالة الغمر التام لأنبوب العادم). ولكن في حالة توقف المحرك, فإن غازات العادم تبرد بسرعة وتؤدي إلى سحب الماء للمحرك, وقد يؤدي توقف المحرك أثناء الخوض بالماء إلى تلف الحفاز catalytic converter, يجب القيام بإدارة المحرك بسرعة لعدم التعرض للمشاكل.
 لمعظم السيارات التي تعمل خارج الطرق off road vehicles فإن عمق الخوض في المياه يكون في حدود 0.5 متر للسيارات الغير مجهزة للخوض في المياه او نزول السيارة في المياه .

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.