Header Ads

معلومات عن السيارات التي تعمل بالطاقة الشمسية,تقرير عن السيارات الشمسية

معلومات عن السيارات التي تعمل بالطاقة الشمسية او تقرير عن سيارات تعمل بالطاقة الشمسية . إن السيارة الشمسية عبارة عن مركبة مزودة بألواح شمسية على سطحها تقوم باستقبال أشعة الشمس وتحويلها إلى طاقة كهربائية.. تمر هذه الطاقة خلال دوائر تحكم وتنظيم للتيار الكهربائي بما يناسب المحرك أو المحركات التي تدير عجلات هذه العربة، مع الاهتمام أثناء تصميم مثل هذه العربة بمراعاة عدة أمور منها خفة الوزن والمتانة والاعتمادية في اختيار المواد المكونة لمثل هذه العربة. وهذه العربة تعتمد علي الشمس فقط في إدارة محركها لذلك تسمي السيارة الشمسية.


سيارة تعمل بالطاقه الشمسية

المواد التي تصنع منها السيارات الشمسية

المواد التي تصنع منها السيارات الشمسية لتصميم هيكل العربة يجب أن يتم البحث عن مواد خفيفة الوزن وسهلة التشكيل وشديدة المتانه، وأفضل هذه المواد هي الالمونيوم و الألياف الزجاجيه وإلكترونيات خفيفة. وتتم ضبطها بشكل دقيق جدا بحيث يراعى متانة هذه المواد ووزنها وسعرها.

المحرك في السيارات الشمسية

محرك سيارات الشمسية هو الجزءالأهم ويجب أن يحقق هذه المواصفات التي منهاخفة الوزن الي أبعد الحدود، الكفاءة العالية في التحويل من الطاقة الكهربائية الي الطاقة الحركية جودة عالية للمواد الداخلة في تصنيع وتجميع هذا المحرك ومن الأفضل استخدام أربع محركات للأربع عجلات.

العجلات في السيارات الشمسية

العجلات التي تعمل بها مثل هذه العربة يراعى ان تكون خفيفة، ذات سمك رفيع، ومتانتها مرتفعة وهيكليتها سلكية، وأفضل الأنواع ما يستخدم في دراجات السباقات الدولية لأنها تحقق كل المواصفات المذكورة.

سيارات شمسية عربية الصنع

تمت بعض المحاولات الناجحة لصناعة سيارات عربية تعمل بالطاقة الشمسية. إحدى هذه المحاولات كانت في بعض الدول العربيه وهيه .

السيارة وهج السعودية

سيارة وهج من إنتاج فريق سراج الطلابي من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن. حيث حصلت السيارة على لقب أول سيارة سعودية تعمل بالطاقة الشمسية، وأول سيارة تتم صناعتها بالسعودية بشكل عام.

السيارة شمسون المصرية

السيارة الشمسية شمسون الجديدة بحسب ايجي مون من طراز “سيدان” أطلق عليها اسم شمسون تعمل وتسير بالطاقة الشمسية وتبلغ سرعتها أكثر من خمسين كيلومتراً في الساعة ومن المنتظر أن تزيد هذه السرعة لتقارب المئة كيلو متر/ساعة، وقد تم عرض هذه السيارة المصنعة يدوياً بخامات مصرية على جمهور الزائرين في أحد معارض فورميولا للسيارات ونال اهتماما بالغا من المختصين.
والسيارة المصرية التي تسير بالطاقة الشمسية ، كما يقول الباحث الدكتور عادل الدنقلاوي المشرف المنفذ للمشروع وأستاذ الفيزياء بكلية العلوم بقنا، تعتبر التطبيق الأول عالمياً ضمن طراز السيدان، ويبلغ طولها حوالي340 سنتيمتراً وعرضها 180 سنتيمتراً، وهي بذلك ليست اكبر بكثير من أبعاد السيارات العادية الصغيرة وتتسع السيارة الشمسية المصرية لخمسة ركاب.

أهم مميزات السيارات الشمسية

من أهم مميزات السيارات الشمسية توفير الوقود ما يوفر من الاستهلاك الشديد، وزيادة الاحتياطي من البترول الخام، والقضاء على التلوث الناتج من عوادم السيارات وآثاره الضارة على الإنسان والنبات.

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.