زيوت المحولات Transformer Oil,معلومات عن زيوت المحولات

زيوت المحولات Transformer Oil
الزيوت المستعملة فى المحولات هي عبارة عن زيوت معدنية منتقاة ( Mineral Oil ) ولكن فى الزمن الأول لصناعه المحولات كانت تستعمل زيوت نباتيه ولكن كانت هذه الزيوت تتبخر بسرعة ويترسب منها مادة ضمنيه .وتوجد هاتين الخصيتين فى الزيوت المعدنية ولكن بنسبه ضئيلة جداً الغرض من استخدام الزيت فى المحولات .
زيوت المحولات Transformer Oil
زيوت المحولات Transformer Oil
أولاً : هو إيجاد وسط يحمل الحرارة من الملفات ومن الحديد الى جسم المحول الخارجي حتى تتسرب أولاً بأول الى الهواء الخارجي
ثانياُ : هو زيادة العزل بين الملفات .

خواص زيت المحولات :

(1) قوى العزل : Dielectric Strength

كلما كان الزيت خالي من الرطوبة ( به نسبه قليلة من الرطوبة كلما كان استعماله أفضل فى الضغوط العالية .
ولذلك يكون الزيت المستعمل فى الحياة العملية يجب أن لا تكسر قوته العازلة فى جهاز الاختبار بالنسبة لجهد 11 ك.ف عن 30 ك.ف /2.5 مم وبالنسبة لجهد 66 ك.ف تكون 50 ك.ف/ 2.5 مم .

(2) درجة السيولة Viscosity

من المعروف أن درجه سيوله السوائل تقارن جميعها بسيولة الماء . لذلك كلما كانت سيوله الزيت كبيره كلما كانت صلاحية لنقل الحرارة من قلب المحول إلى الخارج احسن ولكن لا يجب أن يكون سيولة الزيت أكثر من اللازم لأن بخار الزيت قابل للاشتعال وهذا يكون خطراً إذا تعرض لآي لهب . كذلك يكون تأثيره بالتبخير أعلى لذلك يجب أن تكون سيوله الزيت متوسطة الدرجة وتكون حوالي 2.5 ( إنجلر ) عند درجه حرارة 50 مْ

(3) قابليه الترسيب Sludging

عندما ترفع درجه حرارة الزيت يتحد مع الأكسجين ويكون راسب أسمر ( من مركبات الإسفلت ) وهذا الراسب يتركز على سطح الملفات فيقلل من مساحة سطح التبريد الذي يعوق على عمليه التبريد وفى نفس الوقت يكون عازل لتسرب الحرارة . فيجب ان يقلل من هذا الراسب الأسمر . وهذه هى المواصفات المعدنية ( هيئه التوحيد القياسي بوزارة الصناعة ) والبريطانيه (BS ) والالمانيه (VDE) والأمريكية لزيوت المحولات

(4) - المفقود بالبخر :

  •  يجب ان تكون النسبة المئوية لتبخر الزيت أقل ما يمكن وذلك لأنها تزيد من التكاليف .
  •  تعرض المحول للانفجار لتراكم البخار القابل للاشتعال فوق سطح الزيت .
  • وقد حددت المواصفات البريطانية أقصى مقدار للتبخر 1.6 فى المائة بعد ثمان ساعات عند درجه حرارة 100ْ مئوية . ولكن هذه النسبة أقل بكثير فى الحياة العملية لان درجة حرارة التشغيل تكون أقل من 100 مْ.

(5) - نقطة الاشتعال Flash Point·

 المقصود بنقطة الاشتعال هو درجه الحرارة التي عندها تعطى كمية من الزيت بخاراً كافياً للاشتعال المؤقت عند تعريضه للهب وإذا زادت درجه الحرارة عن حد معين فأن بخار الزيت يشتعل بدون تعرضه اللهب مباشر . وقد حددت المواصفات البريطانية نقطه الاشتعال هي 145مْ .

(6) - درجه التجمد :

زيت المحولات لا يتجمد إلا بعد درجه 30 تحت الصفر المئوي لذلك تعتبر ليست ذات أهميه فى مصر .

(7) الحرارة النوعية :

هى كميه الحرارة اللازمة لرفع درجه حرارة جرام من المادة درجة واحدة مئوية . فكلما كانت الحرارة النوعية لزيت المحولات أعلى كلما كان الزيت أصلح للاستعمال .وحددت والمواصفات البريطانية هذه الدرجة على أن تكون 0.35 & 0.5 .

(8) - الأحماض والقلويات والكبريت والمواد الغريبة :

الأحماض والقلويات والكبريت ذات أثر شديد و سيئ على النحاس والمواد العازلة . وتقلل من قوه العزل فيجب أن تقل هذه المواد إلى أقصى حد ممكن .

(9) - الكثافة زيوت المحولات :

تعتبر الكثافة من أهم خواص الزيت التي تساعد على حساب وزن كميات وكذلك تعطى فكره عن قبول الزيت للترسيب وزيت المحولات عاده سائل أصغر رائق كثافته حوالي (0.88 مم /سم3 عند 15ْ مئوية وتبريده اكبر من الهواء بحوالي 11 مره وقوة عزله 300 ك.ف / 2.5 مم ومعامل تمدده الحجمى = 0.00075 سم3 /سم3 .

اختبار زيت المحولات .

اختبار قوه العزل الكهربي Dielectric Strength
الزيت الذي يختبر كهربياً هذا يعنى أنة قد تم اختباره كيميائيا ويعتبر هذا لاختبار من أهم الاختبارات التي تجرى على زيت المحولات لأنة يوضح أهم خاصية للزيت وهى قوه العزل الكهربي للزيت .

قوة العزل الكهربي للزيت تتاثر بما تحتويه من مياه وألياف وشوائب صلبه أخرى والشكل التالي يوضح العلاقة بين قوه العزل الكهربي والرطوبة والشوائب بالزيت من الشكل يلاحظ أن قوه العزل تنخفض بشده للزيادة البسيطة فى الشوائب الصلبة وكذلك عندما يحتوى مياه 10 جزء من المليون .

وبذلك نصت المواصفات IEC على أن يكون اختيار قوه العزل الكهربي خلال ثغره 2.5 مم عند زيادة فى المعدل 2 ك.ف فى الثانية حيث يبداء من الصفر ويرتفع تدريجياً حتى يصل إلى جهد انهيار عزل الزيت .

 جهاز اختبار قوه العزل الكهربي :

الغرض من الاختبار قياس قوه العزل الكهربي للزيوت المستخدمة فى محولات القدرة الكهربية والشكل التالي يوضح الشكل العام لجهاز اختبار زيت المحولات .

مشاكل زيت المحول Oil Troubles

المشكلة
السبب
الحل
1-انخفاض قيمة العزل الكهربي للزيت
(1) تكثيف الجو المحيط بالمحول ببخار الماء بسبب التهوية غير الجيدة

·       التأكد من أن فتحات التهوية لغرف المحولات غير مسدودة أو معوقة التهوية

(2) تحطم رق المحول Broken relief diaphragm
·       يجب تركيب واحد آخر جديد

(3) تسريب الفلانشات والوصلات الموجودة بتنك المحول
·       مراجعة هذه الأشياء
2- تغير لون الزيت بصورة سيئة

(1) تلوث الزيت بالألياف
·       ترشيح +واختبار قوة العزل الكهربي

(2) كربنة الزيت نتيجة الأقواس الكهربية
·       القيام باختبار قوة عزل الزيت الكهربية على الفور والتأكد من آن قيمته سليمة
3- أكسدة الزيت
 ( الحموضة )
(1) ارتفاع درجة حرارة المحول
·       تقليلا الحمل إن أمكن
·       تحسين التبريد واختبار عملية تتابع مجموعات التبريد فى العمل .
4- تسريب فى فلانشات الطلمبات

·     مراجعتها وعلاجها
يمكنكم مشاهده موضوع كامل عن المحولات من هذا الرابط
شكرا لكم من ميكانيكا وتكنولوجيا معرفه بلاحدود

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.