Header Ads

معلومات عن محرك السيارة ,اجزاء محرك السيارة,انظمه تشغيل محرك السيارة ,موتور السياره

فى هذا الموضوع سوف نعرف ما هو محرك السيارة او موتور السيارة ونوضح اجزاء محرك السيارة وانظمه تشغيل محرك السيارة.
سوف نوضح انظمة تشغيل محرك السيارة المتعددة المسئولة عن تشغيل محرك السيارة على اكمل وجه وهي نظام تبريد المحرك ,و نظام الاشعال فى محرك السيارة وايضا نظام التزيت فى محرك السيارة .

كيفية عمل محرك السيارة


محرك السيارة او محرك الاحتراق الداخلي هو محرك يتم فيه احتراق الوقود والمادة المؤكسدة (عادة ما تكون الهواء) داخل حيز محدود يطلق عليه غرفة الاحتراق. 
ويطلق هذا التفاعل الطارد للحرارة غازات عند درجة عالية من الحرارة والضغط، ويُسمح لهذه الغازات بالتمدد. والأمر الرئيسي الذي يميز محرك الاحتراق الداخلي هو أن الشغل المفيد تبذله الغازات الحارة المتمددة التي تضغط مباشرة لتسبب حركة أجزاء المحرك الصلبة، وذلك بالضغط على المكبس أو الجزء الدوار أو حتى بتحريك المحرك بأكمله.

تصنيف محركات الاحتراق الداخلي 

يتم تصنيف محركات الاحتراق الداخلي إتباعا للاتى 
نوع دورة التشغيل - ترتيب الاسطوانات - عدد الاسطوانات - تصميم عمود المرفق - ترتيب الحريق - نظام التبريد - نوع الوقود - طريقة ادخال الوقود للمحرك - أشكال غرف الاحتراق - وضع الصمامات وعمود الكامة بالمحرك - عدد الصمامات بالاسطوانة - طرق إدارة عمود الكامة - طريقة حركة المحرك - طريقة عمل الحريق ( المحركات البديلة ) 

اسماء وانواع المحركات 

من أشهرانواع محركات الاحتراق:
  • محرك ديزل
  • محرك أوتو
  • محرك ستيرلينغ
  • محرك الاحتراق الداخلي
  • محرك احتراق خارجي
  • المحرك البخاري
  • محرك كهربائي

شرح محرك الديزل

يعتبر محرك الديزل من محركات الاحتراق الداخلي حيث يقوم بتحويل الطاقة الكيميائية الكامنة في وقود (زيت الغاز) إلى طاقة حركية. أول من اخترع المحرك الديزل هو رودولف ديزل في عام 1892 و الهدف من وراء هذا الإختراع هو إيجاد محرك ذو كفاءة أعلى من كفاءة محرك البنزين
وتأتي الزيادة في الكفاءة من إرتفاع نسبة االضغط (compresses ratio) في محركات الديزل حيث تتراوح ما بين 1:14 إلى 1:25 أما البنزين فيتراوح ما بين 1:8 إلى 1:12 و كما هو معروف أن كفاءة المحرك تتناسب طرديا مع نسبة االضغط.

اجزاء محرك الديزل

يتكون محرك الديزل من مجموعه من المكابس (البساتم) تتناوب في حركة إزاحة ذهابا وإيابا من أجل إدارة عمود ( الكرنك ) وبذلك تتولد حركة دورانية من حركه ترددية منتظمة, يختلف محرك الديذل عن محرك البنزين من حيث نظام الشعال.

يمكنكم متابعة موضوع كامل عن محرك الديزل اجزاء محرك السيارة وكيفية عمل محرك الديزل.

محرك السيارة بنزين 

محرك بنزين يطلق علية محرك أوتو هو مصطلح يستعمل للدلالة على محرك الاحتراق الداخلي الذي يتم فيه إشعال خليط الوقود والهواء بواسطة شرارة.

يختلف هذا المحرك عن محرك الديزل الذي تتم عملية الإشعال فيه نتيجة للضغط. قد يكون المحرك ذو دورة ثنائية او دوره رباعية.
صورة توضيحية لمحرك سيارة بنزين

كيفية عمل محرك البنزين

عمل محرك البنزين بطريقة مختلفة عن محرك الديزل فى شق واحد فقط وهوه الوقود المستخدم ونوع الحقن . ولاكن من ناحيه أشواط المحرك فهوه يعمل بنفس النظرية وهى سحب ضغط اشعال عادم فى محركات الاشواط الاربعة وتختلف دوره الاشعال فى محركات دورة ثنائية.

الفرق بين محرك البنزين ومحرك الديذل

يدار هذان النوعان من المحركات باستعمال الوقود السائل بل انهما قد بستعملان فى بعض الحالات الخاصه نفس النوع من الوقود السائل وهو الكيروسين وتنتج كل انواع الوقود السائل من البنزين ووقود الديزل من البترول الخام ويتميز بعضها عن بعض باختلاف درجه تطايرها ، اى قابليتها للتبخر. فبينما البنزين سهل التطاير ، اى يتبخر فى درجه حراره منخفضه فان الكيرو سين يتبخر فى درجه حراره اعلى منه ، ووقود الديزل يحتاج الى درجه حراره اعلى من هذا الاخير.
لمتابعة بقيه الموضوع اضغط على الفرق بين محرك البنزين ومحرك الديذل اجزء محرك السيارة

انظمه تشغيل محرك السيارة

لكي يعمل محرك السيارة لابد من انظمه تعمل داخل المحرك بدقه شديده مثل نظام تبريد المحرك ,و نظام الاشتعال فى محرك السيارة

نظام تبريد المحرك

دورة تبريد المحرك نظام من امظمه تشغبل محرك السيارة. يعتمد عمر المحرك على كفاءة دورة التبريد في التخلص من حرارة المحرك للوقود بسرعة ومعدل مناسب لتشغيل المحرك في درجة حرارة مناسبة (ما بين 70 : 90 درجة مئوية), وينقسم نظام تبريد محرك السيارة الى نظاميا هما تبريد بالماء وتبريد بالهواء.
حيث أن تشغيل المحرك في درجة حرارة مرتفعة تسبب غليان الماء وفقده وتوقف سريانه .
وتشغيله في درجة منخفضة يسبب عدم كفاءته وفقد قوته حيث انه لا يتم حرق الوقود كلية وتسرب بعضه على جدار الاسطوانة خلال حلقات الكباس كاسحاً الزيت أمامه إلى حوض الزيت فيعمل على تغيير لزوجته وتلفه.

نظام تبريد المحرك بالماء

نظام تبريد المحرك بالماء
نظام تبريد المحرك بالماء 
نظام تبريد المحرك بالماء جزء من اجزاء محرك السيارة,
عندما يقوم المحرك بحرق الوقود تتولد حرارة عالية ( 2200 درجة مئوية ) . 
ويستفيد المحرك من حوالي 35 % من هذه الحرارة لتحريك السيارة أما الباقي فيجب التخلص منه كحرارة زائدة (لأنها تؤدى إلى تلف المحرك ) , وكذلك عند التخلص من الحرارة الزائدة بشكل أكثر من المطلوب يحدث تبريد زائد للمحرك ويؤدى ذلك إلى زيادة في استهلاك الوقود وانخفاض قدرة المحرك وتآكل بأجزاء المحرك . 
لمتابعة بقيه الموضوع اضغط على نظام تبريد المحرك بالماء.

نظام تبريد المحرك بالهواء

نظام التبريد المحرك بالهواء
نظام التبريد المحرك بالهواء
ان نظام التبريد المحرك بالهواء جزء من اجزاء محرك السيارة, يمكن تبريد المحركات في بعض وسائط النقل او المحركات عموما بوساطة تيار من الهواء الجوي المتولد بنتيجة دوران مراوح قوية نسبياً.
ففي الدراجات النارية يمكن تبريد محركاتها بتيار الهواء المعاكس لحركة الدراجة من دون استخدام مراوح خاصة، وفي بعض السيارات تستخدم مراوح محورية أو مراوح تعمل على مبدأ القوى الطاردة المركزية (الشكل ـ5 أ،ب). 
وتوضع المراوح أمام المحرك أو بين صفي أسطواناته إن كانت على شكل حرف V. 
ولتوفير الانتقال الحراري الجيد من الأسطوانات وأغطيتها تصمم سطوحها الخارجية لتحتوي على زعانف خارجية تزيد في مساحة سطح التبادل الحراري العام. يركب منظم الحرارة في هذا النظام على مؤخرة المحرك، 
يمكنكم متابعة موضوع كامل عن نظام تبريد المحرك بالهواء.

دائره الشعال فى المحرك البنزيم الاسبراتير

نظام الاشتعال العامودي نظام من امظمه تشغبل محرك السيارة, هي دائرة كهر بائية لتشغيل المحرك وظيفته إنتاج شرارة كهر بائية بجهد ضغط عالي من الكويل ويتم توزيعها إلى شمعات الاحتراق ( البوجيات بواسطة موزع الشرارة وإشعال الخليط في غرفة الاحتراق للمحرك ) .
مكونات وأجزاء الدائرة الكهربائية :-
بطارية ، مفتاح تشغيل السوتش، ملف الاشتعال ( الكويل ، موزع الشرارة (الدسبرتير ) ، بلاتين ، كندنسر (مكثف) ، ثقالات ، فاكوم ، عمود الدسبرتير ( عمود الكامة ) شمعات الاحتراق (البوجيات)، أسلاك البوجيات، أسلاك توصيل كهر بائية ، نحاسات توصيل مختلفة الأنواع .
يمكنكم متابعة موضوع كامل عن دائره الشعال فى المحرك البنزيم الاسبراتير اجزاء محرك السيارة

نظام الحقن الإلكتروني

نظام الحقن الإلكتروني فى السيارات الحديثه ( فيول إنجكشن) نظام من امظمه تشغبل محركات السيارات الحديثة.
ان من اهم مشكل السيارات انها كانت تعمل تحت ظروف معينة فقط اي انها لا تعمل بشكل جيد في ايام السقيع او انها تصرف في سحب الوقود ومشاكل كثير وكثير الى ان تم اكتشاف نظام ingection نظام الحقن ومن ميزات هذا النظام انه يعمل تحت جميع الظروف ويت حقن الوقود بنسب معينة وكان لا بد من وجود شيء يديرهذا النظام لقياس الظروف الخارجية والداخلية بالنسبة للمحرك ، فوجد شي اسمه عقل السياراة او كمبيوتر .
يمكنكم متابعة موضوع كامل عن نظام الحقن الإلكتروني فى السيارات الحديثه ( فيول إنجكشن) اجزاء محرك السيارة

نظام حقن الوقود فى محرك السيارة

الحقن الإلكتروني للوقود هوأحد التحديثات المهمة التي طرأت على أنظمة السيارات بدأ هذا النظام بالعمل في الخمسينيات من القرن العشرين أول ما ظهر في الولايات المتحدة والغرض من هذا النظام هو تحقيق أفضل آداء للمحرك مع الاقتصادية المطلوبة في صرف الوقود والتقليل من أضرار نواتج الاحتراق على البيئة.

مبدأ العمل فى نظام حقن الوقود فى محرك السيارة

عندما يدار مفتاح التشغيل تبدأ المضخة الكهربائية بسحب الوقود من خزان الوقود ودفعه إلى خطوط الحقن بواسطة مجاري السحب ويحافظ منظم الضغط على الضغط في خطوط الحقن حوالي (3-4) بار ويعيد كمية الوقود الزائده إلى الخزان.
ينقسم حقن الوقود فى محركات السيارات الى على حييب نوع المحرك سواء محرك الديزل او محرك بنزييم
يمكنكم متابعة موضوع كامل عنمحرك الديزل.

نظام التزييت فى محرك السيارة

ان نظام التزييت فى محرك السيارة يطيل من العمر الافتراضي لمحرك السيارة ويقوم نظام التزييت فى محرك السيارة على
  • تسهيل الحركة بين الأجزاء المحتكة بالمحرك .
  • منع تآكل الاجزاء المتحركه معا بعضها فى المحرك.
  • تقليل الصدأ والبرومه .
  • ويستخدم ايضا فى تبريد أجزاء المحرك وبالتالي إطالة عمره.

طرق تزييت محرك السيارة Lubrication Systems

  1.  التزييت بالطرطشة أو الرش, هذه العملية تحدث طالما أن حوض الزيت " الكرتير" يحتوى على كمية كافية من الزيت ولكن لا يعتمد على هذه الطريقة كثيرا للتزييت لجميع أجزاء المحرك المهمة . في هذه الطريقة توجد أحواض صغيرة ( ملاعق ) مثبتة تحت اذرع التوصيل فعند دوران عمود المرفق فان هذه الملاعق تنغمس في الزيت , فيتم نثر الزيت على جداران الاسطوانة ويتم التزييت بالرش فينتشر الزيت بالرش إلى كراسي المحرك الرئيسية والطرف الكبير لاذرع التوصيل وأجسان المكابس .
  2.  التزييت الجبرى والرش معا, وهى تشبه الطريقة السابقة بالاضافة انه يوجد مضخة تقوم بضغط الزيت خلال الكراسى المعرضة لاجهادات عالية ( الكراسى لعمود الكرنك تزيت بالمضخة وباقى الاجزاء بالرش ) .
  3.  التزييت الجبرى بالرش, وهو شائع الاستخدام وفيه تدفع " مضخة الزيت " الزيت الى كراسى عمود المرفق ثم ينساب الزيت خلال المجارى فى عمود الكرنك الى النهاية الكبرى لذراع التوصيل ويخرج تحت ضغط المضخة الى جدار الاسطوانة من الداخل فيندفع الزيت ليغذى مجموعة تشغيل البلوف والصمامات خلال اعمدة روافع الصمامات ويركب فى عصب الزيت صمام خاص لتحديد اقصى ضغط ويسمح بجزء من الزيت للعودة الى حوض الزيت .
يمكنكم متابعة موضوع كامل عن نظام التزييت فى محرك السيارة.

اجزاء محرك السيارة ووظائفها

شرح عمل الكربراتير

وظيفة الكربراتير او المغذى يوجد وظيفتان للكربراتير  وهما
1- تذرية البنزين السائل (تحويله إلى رذاذ متناثر Atomizing) يعلق فى الهواء المار حوله ليتحول إلى بخار بسرعة فائقة وهكذا يعمل المغذى كمبخر للبنزين وتحويله من الحالة السائلة إلى الحالة شبه الغازية حتى يمكن الحصول على الطاقة الحرارية الكامنة فيه.
2- القيام بعملية الكربنة للبنزين حيث لا يمكن إشعال البنزين بمفرده (بمعزل عن الهواء) – وبالتالي يقوم المغذى بتحضير خليط الهواء والبنزين بنسب تتناسب مع ظروف تشغيل المحرك من سرعات و أحمال مختلفة يستحيل لخليط ذو نسبة ثابتة من الهواء و البنزين أن يفي بكل الظروف.
يمكنك متابعه مقال عن شرح عمل الكربراتير.

عمود المرفق او عمود الكرنك.

العمود المرفق أو عمود الكرنك جزء من المحرك يحول الحركة الخطية دورية للمكبس إلى حركة دورانية. تساعد حذفات المرفق (بالإنجليزية: crank throws) وهي سطوح المحمل الإضافية، ويكون محورها مزاحا عن محور العمود المرفقي، ويثبت عليها النهاية الكبيرة لذراع التوصيل بتحويل الحركة الانزياحية إلى دورانية.

وتثبت الحدافة على العمود المرفقي للتقليل من خاصية النبض في المحركات رباعية الأشواط، وأحيانا كمخمد للاهتزازات والحدرجة على طول العمود المرفقي الناتجة من أغلبها من الأسطوانات وبعضها من المخرج.
لمتابعة بقيه الموضوع اضغط على عمود المرفق او عمود الكرنك

جسم محرك السيارة او الفرغة

 ويتكون جسم المحرك ( البلوك ) من : الأسطوانات والمكبس والبنز والشنابر وذراع التوصيل وعمود المرفق وكراسى عمود المرفق , العمود الكامات السفلى ومضخة الزيت والتوقيتات .
جسم محرك السيارة او الفرغة

القابض او الدبرياج

وظيفة القابض هو وصل وفصل الحركة بين المحرك وصندوق السرعات .
كما انه أداة لنقل العزم من المحرك إلى صندوق السرعات بشكل تدريجي بحيث يسمح للسيارة بالتحرك في سهولة ويسر .
كما انه يعمل على فصل الحركة عند تغيير - تعشيق - التروس أو عند الوقوف في حالة سكون والمحرك في حالة حركة .
ويقع القابض بين المحرك وصندوق السرعات ولذالك يعتبر القابض ( الدبرياج ) مهم جدا فى السيارة

لمتابعة بقيه الموضوع اضغط على شرح القابض اوالدبرياج وانواعة.

الحدافة فى محرك السيارة

 تتصل الحدافة بعمود المرفق , وتصنع من الحديد الصلب المخلوط بالزهر الرمادى
وظائف الحدافة :
  •  تخزين الطاقة من الشوط الفعال الى الأشواط الغير فعالة.
  •  يثبت بها الترس الحلقي الخاص ببادئ تشغيل المحرك ويقال علية ترس الفلام.
  •  تركب داخلها القابض.
  •  يحدد عليها علامات ضبط الصمامات وضبط الأشغال.

شمعة الاشعال البوجيه 

شمعة الاشعال البوجيه شمعه الشرر SPARK PLUG
وظيفة شمعة الاشعال البوجيه تقوم شمعه الشر باالامداد بتيار الاشعال الكهربائى العالى الجهد داخل غرفه الاحتراق باسطوانة المحرك فى محركات البنزين فقط
البوجيه كلمه فرنسيه الاصل تعني شمعة الاشعال باللغة الفرنسية , ويرجع اختراع شمعة الاشعال إلي العالم الفرنسي 'إيتبين لينوار' (1822-1900) الذي قام عام 1860م ولأول مرة بتصنيع محرك يعتمد في عمله علي نظام للإشعال بالشرارة الكهربائية .
وتقوم شمعه الشر باالامداد بتيار الاشعال الكهربائى العالى الجهد داخل غرفه الاحتراق باسطوانة المحرك فى محركات البنزين فقط وبدء احراق خليط الوقود والهواء عن طريق الشراره المنبعثه بين قطبىيها .ولكي نعرف او نفهم الاجهاد الموجود على شمعه الشرر التى تواجه اثناء عمليه الاحتراق.
لمتابعة بقيه الموضوع اضغط على شمعة الاشعال اوالبوجيه Spark Plug

ما هو الريداتير وظيفه الريداتير

الردياتيراوالمبرد ويعرف باسم المشع ويطلق علية بالانجليزية RADIATOR وهو جزء اساسى من اجزاء محرك السيارة,
الردياتير هو الجزء الأساسى فى التبريد في السيارة او الجزء الأساسى فى تبريد المحرك ولاكن ليس كل المحركات وليس كل السيارات توجد لها الردياتيراوالمبرد حث يوجد محركات تبريد هو ومحركات تبريد ماء والريداتير موجود فى محركات تبريد الماء 
لمتابعة بقيه الموضوع اضغط على الردياتير,المبرد,المشع,شرح الريداتير ما هو الريداتير وظيفته وشرحة

موزع الشرارة اوالاسبراتير 

وظفة موزع الشرارة اوالاسبراتير هوه الاده المسئوله عن ضبت الكهرباء لدائره الاشعال فى المحرك البنزين.
يتلخص عمل الموزع أساسا في تنظيم وضبط توقيت دائرة الاشتعال على حسب ترتيب تقسيمه المحرك (عيار الكهرباء) أي توزيع الشرارة الكهربائية على البوجيات في التوقيت المطلوب بالضبط ويتم ذلك من خلال شاكوش التوزيع وعمود الموزع وكما يعمل على فتح غلق الدائرة الكهربائية بين البطارية وملف الاشتعال ونتيجة لذلك يتكون مجال مغناطيسي في الملف الابتدائي وبعد ذلك يتولد بالاستنتاج جهد تيار عالي في الملف الثانوي يخرج على شكل شرارة من نقطة رقم 4 في الكويل .

لمتابعة بقيه الموضوع اضغط على موزع الشرارة,Distributor sparks,الازبراتير اجزاء محرك السيارة

البستم او المكبس

ما هو مكبس المحرك: هو عباره عن قطعه دائريه يوجد بداخلها ثقب حتى يتم تركيب النهايه الصغرا للبئيل او زراع التوصيل به ويوجد ايضا بالمكبس وابستم مكان حول البستم مفرغ فيه حتى يتم تركيب حلقات الشنابر فى البستم ويوجد فى البستم من الحلقات عامته اما ثلاث شنابر ضغط وشنبر زيت ومهمته لتبريد البستم من عمليه الاحتراق

لمتابعة بقيه الموضوع اضغط على البستم اوالمكبس وما هو ومما يصنع

أسطوانات المحرك اوالشميز

وظيفة أسطوانات المحرك اوالشميز ويقال علها ايضا جلب المحرك تعد جزء اساسي من اجزاء محرك السيارة لانها هى الجزء المحكم الذى يتم تحرك البستم بداخلة لكى يتم عمليه الاحتراق بدون تسرب الشحنة من غرفة الاحتراق.
وتوجود نوعان من جلب الأسطوانات وهى  جلب مبتلة او جلب او الاسطوانة المبردة بالهواء, وكلهم لهم عيوب ومميزات.
ندعوك للتعرف على الشروط الواجب توافرها في المعدن المصنوع منه الاسطوانة وعيوب ومميزات الاسطوانات او جلب المحرك.

مواضيع مهمة

تعليقاتكم تهمنى فلا تبخل على بها
ميكانيكا وتكنولوجيا معرفه بلا حدود

هناك 6 تعليقات:

  1. شكرا لك مفيد ورائع

    ردحذف
  2. شرح مفيد جدا جزاكم الله خيرا اخي الكريم
    اخوكم خالد مرجان gbs سيرفر مدي الحياة
    تليفون ٠١٠٩٤٦٤٤٢٣٢

    ردحذف
  3. كله جمل لكن الكلام عن السيارات القديمه

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.