الجمعة، 31 أغسطس، 2012

كيف تنار الشوارع بالطاقة الشمسية

كيف تنار الشوارع بالطاقة الشمسية

الموضوع يشتمل على
كيف تنار الشوارع بالطاقة الشمسية
ماذا نحتاج لااناره الشارع بالطاقة الشمسية
رئى خبير امريكى فى اناره الشوارع بالطاقة الشمسية
اما محاسن الطاقة الشمسية لإنارة الشوارع 

انارة الشوارع بالطاقة الشمسية
انارة الشوارع بالطاقة الشمسية

 كيف تنار الشوارع بالطاقة الشمسية

تنار الشوارع بالطاقة الشمسية عن طريق خليه شمسيه لاستنتاج الطاقه الكهربيه من الشمس فى النهار وبعد يتم تخزينها فى بطاريات للحاجه الىيها فى اليل

ماذا نحتاج لااناره الشارع بالطاقة الشمسية

 فسنحتاج في كثير من الحالات إلى كمية كبيرة من الطاقة تصل أحيانا فوق الــ 1000 وات للعمود الواحد أو أكثر ويكون التيار ذو النوع المتناوب مما يجعل إستخدام الطاقة الشمسية شبه مستحيل أو مكلف جدا (أضعاف تكلفة إستخدام الشبكة الكهربائية ) والسبب ببساطة يعود لأن كل عمود يحتاج إلى حجم كبير من الخلايا الشمسية وبطاريات بأعداد كبيرة لتخزين الطاقة الشمسية وأستخدامها لعشر ساعات وأجهزة تحويل التيار المستمر إلى تيار متناوب 

رئى خبير امريكى فى اناره الشوارع بالطاقة الشمسية

انارة الشوارع بالطاقة الشمسية فى السعوديه
انارة الشوارع بالطاقة الشمسية فى السعوديه
وقد ذكر لي أحد الخبراء بشركة امريكية أن إستخدام الطاقة الشمسية عند توفر الطاقة الكهربائية يعد أم غير حكيم وعندما أجريت دراسات (كان سعر المحول ولوحة التوزيع والكبلات مشمول بالحسابات) تبين لي أن رأيه صحيح فالتكلفة قد تصل من ثلاثة أضعاف إلى خمس أضعاف إذا أردنا تحقيق متطلبات الإنارة
ولهذا السبب تجد أن البلدان الأوربية والأمريكة لا تستخدم الطاقة الشمسة في إنارة الشوارع إذا توفرت الشبكة الكهربائية وإنما تستخدمها فقط في حالة عدم وجود الشبكة الكهربائية (فكل المدن الكبيرة مثل باريس ولندن وبرلين تعتمد في إنارة شوارعها على الشبكة الكهربائية)

اما محاسن الطاقة الشمسية لإنارة الشوارع

عند عدم وجود حاجة لكمية كبيرة من الإنارة مثل القرى والأرياف أو عند عدم وجود شبكة كهربائية فيكن خيار إستخدام الطاقة الشمسية ممكنا وفي الحالة الثانية يصعب في أغلب الأحيان تحقيق معايير الإنارة حسب المتطلبات ولكن وجود إنارة أحسن من عدم وجوده.
وقد ذكر لي أحد الأصدقاء من العراق وهو مهندس كهرباء أنهم مضظرون لإستخدام الطاقة الشمسية لإنارة الشوارع لعدم وجود شبكات كهربائية كافية.
انارة الشوارع بالطاقة الشمسية 

الخميس، 30 أغسطس، 2012

تعريف الطاقة الشمسية

تعريف الطاقة الشمسية

ان الطاقه الشمسية فى ايامنا الان هى الطريق الامن الى اللطاقات النظيفه الان.

تعريف الطاقة الشمسية
تعريف الطاقة الشمسية
الطاقة الشمسية ما اروعها من كلمه طتلق عليها وعندما اتوجه بتعريف الطاقه الشمسية اجد نفسي متحير فى تعريف الطاقه الشمسيه لانها طاقه نظيفه وطاقه طبيعية ورخيسة الثمن فى وجه نظرى لان الطاقه لاتكلفك شى سوا الخلة الشمسيه معا مرعات حجم الاستخدام المترتب عليها
ان القلق من تلوث هواء المدن ومن المطر الحمضي وتسرب النفط والمخاطر النووية وارتفاع حرارة الأرض يحث على إعادة تفحص بدائل الفحم والنفط والطاقة النووية ، وعلى الرغم من أن مصادر الطاقة البديلة ليست خالية من التلويث عموماً ، فإنه يوجد مجال واسع من الخيارات التي يكون ضررها البيئي أقل بكثير من مصادر الطاقة التقليدية .

إن أفضل التقنيات الواعدة هي التي تسخر طاقة الشمس حيث يعتبر التحويل الحراري المباشر للإشعاعات الشمسية إلي طاقة كهربائية عبر الخلايا الشمسية تقنية جديدة ومتطورة وهو صناعة إستراتيجية باعتبارها مصدراً طاقوياً مستقبلياً سيكون له الأثر الأكبر في المحافظة على مصادر الطاقة التقليدية ولأغراض أهم واستغلال أثمن علاوة على أن مصدر طاقته مجاني ولا ينضب ونظيف ودون مخلفات أو أخطار .

تعتبر الطاقة الشمسية الطاقة الأم فوق كوكب الأرض حيث تنشأ من أشعتها كل الطاقات على الأرض . ومن الطاقة الشـمسية تكوّن كل ما في الأرض مخزون من فحم و نفط عير ملايين السنين الغابرة . والطاقة تسير كل ماكينات و آلية الأرض بتسخين الجو المحيط واليابسة وتولد الرياح وتصريفها ، وتدفع دورة تدوير المياه ، و تدفيء المحيطات ،و تساعد على نمو النباتات و إطعام الحيوانات . و مع الزمن تكون الوقود الإحفوري في باطن الأرض .
وهذه الطاقة يمكن تحويلها مباشرة أو بطرق غير مباشرة لحرارة و برودة و كهرباء و قوة محركة .وأشعة الشممس أشعة كهرومغناطيسيه.و طيفها المرئي يشكل 49% و الغير مرئي كالاشعة الفوق بنفسجيه يشكل 2% و الأشعة دون حمراء 49%. و الطاقة الشمسية تختلف حسب حركتها و بعدها من الارض.كما تصل إلى المنازل عبر الألواح الشمسية و تختلف كثافة أشعة الشمس و شدتها فوق خريطة الأرض حسب فصول السنة فوق نصفي الكرة الأرضية و بعدها عن الأرض و ميولها و وضعها فوق المواقع الجغرافية طوال النهار أو خلال السنة، و حسب كثافة السحب التي تحجبها. لأنها تقلل أو تتحكم في كمية الأشعة التي تصل لليابسة . عكس السماء الصحوة الخالية من السحب أو الادخنه. وأشعة الشمس تسقط علي الجدران والنوافذ واليابسة والبنايات والمياه، وتمتص الأشعة وتخزنها في كتلة حراريه Thermal mass(مادةللتخزين). وهذه الحرارة المخزونة تشع بعد ذلك داخل المباني .
وتعتبر هذه الكتلة الحرارية نظام تسخين شمسي يقوم بنفس وظيفة البطاريات في نظام كهربائي شمسي يسمى الفولتيه الضوئيهvoltaic ).فكلاهما يختزن حرارة الشمس لتستعمل فيما بعد.
 والمهم معرفة أن الأسطح الغامقة وعلى الأخص الأسطح السوداء تمتص الحرارة بشدة ولا تعكسها كثيرا ، لهذا تسخن . بعكس الأسطح الفاتحة أو البيضاء اللون التي تعكس حرارة الشمس لهذا لا تسخن .
و الحرارة تنتقل بثلاث طرق ،إما بالتوصيل من خلال مواد صلبة، طاقه غازات أو السوائل ، أوبالاشعاع و من هنا نجد الحاجة لإنتقال الحرارة بصفة عامة لنوعية المادة الحرارية التي ستختزنها، لتوفير الطاقة و تكاليفها .
و توجد عدة مباديء يتبعها المصممون لمشروعات الطاقة الشمسية ، من بينها قدرة المواد الحرارية المختارة علي تجميع وتخزين الطاقة الشمسية ، وينطبق ذلك أيضا على تصميم البنايات واختيار مواد بنائها حسب مناطقها المناخية سواء في المناطق الحارة أو المعتدلة أو الباردة .
كما يكونون علي بيـّنة بمساقط الشمس علي المبني و البيئة من حوله كقربه من المياه مع مراعاة اتجاه الريح والخضرة المحيطة ونوع التربة ، والكتلة الحرارية التي تشمل الأسقف والجدران و خزانات الماء. كل هذه الإعتبارات لها أهميتها في امتصاص الحرارة أثناء النهار وردّها ثانية أثناء الليل.

قصد بالطاقة الشمسية الضوء المنبعث والحرارة الناتجة عن الشمس اللذان قام الإنسان بتسخيرهما لمصلحته منذ العصور القديمة باستخدام مجموعة من وسائل التكنولوجيا التي تتطور باستمرار.تُعزى معظم مصادر الطاقة المتجددة المتوافرة على سطح الأرض إلى والإشعاعات الشمسية بالإضافة إلى مصادر الطاقة الثانوية، مثل طاقة الرياح وطاقة الأمواج والطاقة الكهرومائية والكتلة الحيوية.
من الأهمية هنا أن نذكر أنه لم يتم استخدام سوى جزء صغير من الطاقة الشمسية المتوافرة في حياتنا. يتم توليد طاقة كهربية من الطاقة الشمسية بواسطة محركات حرارية أو محولات فولتوضوئية.وبمجرد أن يتم تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربية، فإن براعة الإنسان هي فقط التي تقوم بالتحكم في استخداماتها.ومن التطبيقات التي تتم باستخدام الطاقة الشمسية نظم التسخين والتبريد خلال التصميمات المعمارية التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية، والماء الصالح للشرب خلال التقطير والتطهير، واستغلال ضوء النهار، والماء الساخن، والطاقة الحرارية في الطهو، ودرجات الحرارة المرتفعة في أغراض صناعية.
تتسم وسائل التكنولوجيا التي تعتمد الطاقة الشمسية بشكل عام بأنها إما أن تكون نظم طاقة شمسية سلبية أو نظم طاقة شمسية إيجابية وفقًا للطريقة التي يتم استغلال وتحويل وتوزيع ضوء الشمس من خلالها.
وتشمل التقنيات التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية الإيجابية استخدام اللوحات الفولتوضوئية والمجمع الحراري الشمسي، مع المعدات الميكانيكية والكهربية، لتحويل ضوء الشمس إلى مصادر أخرى مفيدة للطاقة.
هذا، في حين تتضمن التقنيات التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية السلبية توجيه أحد المباني ناحية الشمس واختيار المواد ذات الكتلة الحرارية المناسبة أو خصائص تشتيت الأشعة الضوئية، وتصميم المساحات التي تعمل على تدوير الهواء بصورة طبيعية.

يمكنك قراءة الموضيع هذه خاصه عن الطاقه الشمسية

الطاقة الشمسية,معلومات عن الطاقه الشمسيه

تعتبر الطاقة الشمسية الطاقة الأم فوق كوكب الأرض حيث تنبعث من أشعتها كل الطاقات فوقه . لأنها تسير كل ماكينات و آلية الأرض بتسخين الجو المحيط واليابسة وتولد الرياح وتصريفها ، وتدفع دورة تدوير المياه ، و تدفيء المحيطات ،و تنمي النباتات وتطعم الحيوانات . و مع الزمن تكون الوقود الإحفوري في باطن الأرض . وهذه الطاقة يمكن تحويلها مباشرة أو بطرق غير مباشرة
يمكنك متابعه بقيه الموضوع من  الطاقة الشمسية,معلومات عن الطاقه الشمسيه

فوائد الطاقة الشمسية

يتزايد الحديث والاهتمام عن فوائد الطاقة الشمسية التي تتولى الجهات الحكومية الدعوة لها وذلك عبر اعلانات مستمرة تدعو المواطنين لتحصيل التوفير في صرفيات الكهرباء والمازوت واجاز والسلار والبنزين
ولاسيما بعد الارتفاعات الأخيرة لأسعار الكهرباء والمازوت والتي دفعت بجدوى استعمال الطاقة الشمسية لتصبح ضرورة لازمة لجميع المواطنين في بلدنا وكيف لا والشمس تسطع في سمائها غالبية أيام السنة وتؤمن للجميع مياه ساخنة وبأقل التكاليف الممكنة .‏‏
يمكنك متابعه بقيه الموضوع من  فوائد الطاقة الشمسية

خلايا شمسية توضع تحت الماء

خلايا شمسية تعمل تحت الماء
هل الخلايا الشمسية تحت الماء اصعب ام اسهل
تمكن العلماء بمختبر الأبحاث البحرية بالولايات المتحدة الأمريكية من ابتكار خلايا شمسية تعمل تحت الماء. وتستطيع تلك الخلايا الشمسية الجديدة توليد مقدار من الطاقة الكهربية كافي لتشغيل بعض الآلات تحت الماء حتى عمق يصل إلى 9 أمتار.
هناك العديد من العوائق التي كانت تواجه تطوير خلايا شمسية تعمل تحت سطح الماء، أولى تلك العوائق هو انخفاض شدة الضوء كلما زاد العمق تحت سطح الماء بسبب امتصاص جزء كبير من أشعة الشمس بواسطة الماء بالإضافة إلى فلترة أشعة الضوء بواسطة المياه ليصبح الجزء المتبقي من الضوء عدد من الأمواج الطولية الخاصة باللونين الأزرق والأخضر.
يمكنك متابعه بقيه الموضوع من  خلايا شمسية توضع تحت الماء

طرق تحسين كفاءة الخلية الشمسية

استخدام الصفائح المتبلورة الملونة فى الخلية الشمسية:استخدام الأنظمة المتعددة الفجوات فى الخلية الشمسية:تقنية الخلايا المركبة III-V COMPOUND SOLAR CELLS فى الخلية الشمسية:خلية الاتصال المدفون BURIED CONTACT SOLAR CELLS فى الخلية الشمسية:خلايا الشبكة المطبوعـة PRINTED- SCREEN SOLAR CELLS فى الخلية الشمسية:نسبة التركيز CONCENTRATION RATIO C فى الخلية الشمسية:
بعد أن تعلمنا أجراء التجربة الأولى لقياس كفاءة الخلية الشمسية ... الآن نتعلم كيف نحسن كفاءة هذه الخلية ؟أن اغلب بحوث الطاقة الشمسية تهدف إلى زيادة كفاءة تحويل الخلية الشمسية ( أي مقدار ما يتحول من طاقة شمسية إلى كهربائية ) وهذا يتم بعدة طرق هي
أولا: تغيير و محاولة تحسين معلمات (parameters ) الخلية الشمسية إثناء تصنيعها (معنى المعلمات هي مقدار كل من القدرة العظمى وفولطية الدائرة المفتوحة وتيار الدائرة القصيرة .. )الخ .. وهذا أيضا يتم بعدة طرق :
يمكنك متابعه بقيه الموضوع من  طرق تحسين كفاءة الخلية الشمسية

مشاكل استخدام الطاقة الشمسية

مشاكل استخدام الطاقة الشمسية
بعض مشاكل استخدام الطاقة الشمسية
المقترحات و التوصيات:
بعض مشاكل استخدام الطاقة الشمسية
إن أهم مشكلة تواجه الباحثين في مجالات استخدام الطاقة الشمسية هي وجود الغبار ومحاولة تنظيف أجهزة الطاقة الشمسية منه وقد برهنت البحوث الجارية حول هذا الموضوع أن أكثر من 50 % من فعالية الطاقة الشمسية تفقد في حالة عدم تنظيف الجهاز المستقبل لأشعة الشمس لمدة شهر .
إن أفضل طريقة للتخلص من الغبار هي استخدام طرق التنظيف المستمر أي على فترات لا تتجاوز ثلاثة أيام لكل فترة وتختلف هذه الطرق من بلد إلي آخر معتمدة على طبيعة الغبار وطبيعة الطقس في ذلك البلد.
يمكنك متابعه بقيه الموضوع من  مشاكل استخدام الطاقة الشمسية

مقدمة عن الطاقة الشمسية

مقدمة عن الطاقة الشمسية :
نبذة تاريخية عن مراحل تطور تكنولوجيا توليد الطاقة الكهربائية من الشمس :
تحويل الطاقة الشمسية عبر التاريخ:
اهدار الطاقة :
مقدمة عن الطاقة الشمسية خلق الله الشمس والقمر كآيات دالة على كمال قدرته وعظم سلطانه وجعل شعاع الشمس مصدراً للضياء على الأرض وجعل الشعاع المعكوس من سطح القمر نوراً فالشمس تجري في الفضاء الخارجي بحساب دقيق أي أن مدار الأرض حول الشمس محدد وبشكل دقيق ، وآي اختلاف في مسار الأرض سيؤدي إلى تغيرات مفاجئة في درجة حرارتها وبنيتها وغلافها الجوي ، وقد تحدث كوارث إلى حد لا يكون عندها بقاء للحياة فقدرة الله تعالى
يمكنك متابعه بقيه الموضوع منمقدمة عن الطاقة الشمسية

الأربعاء، 29 أغسطس، 2012

الطاقة الشمسية فى الامرات

الطاقة الشمسية فى الامرات

الطاقة الشمسية فى الامرات
قال التقرير الطاقة الشمسية فى الامرات
تعتبر الطاقه الشمسيه هى الطاقه النظيفه على مستوى العالم واقل تكلفه وانها طبيعيه لذالك يسعى جميع الدول والشركات باستخدام الطاقة الشمسيه فى انتاج الكهرباء بمجال واسع وزياده ملحوزه
ويتوقع تقرير "المركز" أن ينمو استهلاك الكهرباء في الإمارات خلال الأربع سنوات القادمة بمعدل 8.5 في المئة في السنة, حيث تقوم أبوظبي بالمساهمة بالنصيب الأكبر من النمو, ففي حين يبلغ نمو الاستهلاك المتوقع في دبي 3.5 في المئة خلال العشر سنوات القادمة و2.5 في المئة من عام 2020 إلى 2030, من المتوقع أن ينمو الطلب على الكهرباء في أبوظبي 11 في المئة سنوياً حتى عام 2015.

كما يتوقع تقرير "المركز" استثمارات كبيرة في مجال الطاقة البديلة, حيث تهدف "الرؤية الاقتصادية 2030 لإمارة أبوظبي" إلى إنتاج 7% من احتياجات الإمارة للطاقة عن طريق الموارد المتجددة, وتقوم شركة "مصدر" التي تسعى لتطوير جميع مجالات قطاع الطاقة المتجددة بالتركيز على توليد الكهرباء الخالية من الكربون, حيث تقوم الآن بتطوير محطة "شمس1 " للطاقة الشمسية المركزة في المنطقة الغربية من أبوظبي ومن المتوقع أن تبلغ طاقتها الاستيعابية 100 ميغاوات. بالإضافة إلى مزرعة توليد طاقة الرياح بقدرة 30 ميغاواط وخطة لبناء أكبر محطة هيدروجينية لتوليد الطاقة في العالم بحلول عام 2015 .

وقد تم اخيرا إنشاء مؤسسة الإمارات للطاقة النووية التي تسعى إلى بناء أول محطة نووية لتوليد الكهرباء بحلول عام 2017, و بحلول عام 2020, تسعى المؤسسة إلى إتمام بناء أربع محطات نووية لتوليد الكهرباء في الإمارات مجموع طاقتها الاستيعابية 5,600 ميغاوات وبتكلفة تقارب 20 مليار دولار أميركي, وفي يناير 2012, أعلن المجلس الأعلى للطاقة بدبي عن مخططه لبناء محطة طاقة شمسية تبلغ طاقتها الاستيعابية 1000 ميغاوات وبتكلفة تقديرية تصل إلى 3.5 مليار دولار.

الأحد، 26 أغسطس، 2012

سيارة كهربائية قابلة للطي

سيارة كهربائية قابلة للطي

سيارة كهربائية قابلة للطي
حل جذري لمشكلة الزحام وايقاف السيارات تقدمه سيارة hirikoالكهربائية لانها ببساطة سيارة قابلة للطي حتي تقصر من طولها عند ايقافها في اي مكان.
صورة من داخل السيارة الكهربائية القابلة للطي
وقد تم الاعلان عن هذه السيارة والتي قام بتصميمها معهد ماساتشوستس الامريكي للتكنولوجيا ,حيث بدأت الشركة في تصنيع 20 نموذج فقط خلال الشهر الماضي وذلك لتجربة السيارة علي الطرق ومعرفة مدي تقبل الجمهور لهذا الابتكار الجديد وذلك قبل انتاجها علي نطاق اوسع وطرحها بالاسواق في 2013 وبسعر يقترب من 16 الف دولار .
وتمتلك سيارة hirikoمميزات اخري بخلاف قدرتها الفريدة علي الطي حيث يمكن لهذه السيارة ان تلف حول نفسها لفة 360 درجة وهي واقفة في مكانها بالاضافة الي انها تمتلك باب واحد فقط وهو في نفس الوقت الزجاج الامامي للسيارة حيث يفتح هذا الباب لاعلي حتي يسمح لسائق السيارة بركوبها وهو الامر الذي جذب انتباه كثير من المارة في الشوارع عند مشاهدتهم لهذه السيارة اثناء تجربتها في الطرق.
مع تحيات 
ميكانيكا وتكنولوجيا  بحر المعرفة
اشترك فى القائمة البريدية لمدونة ميكانيكا وتكنولوجيا

السبت، 25 أغسطس، 2012

صور قصه المناطيد,Photo airships

صور وقصة المناطيد,Photo airships

ووتحكى قصة الطيران قصه المناطيد ووتواريخ المناطيد القديمه وتنفرو قصه الطيران بالمواضيع الحصريه عن قصص الطيران منز القدم وتحكى عن المناطيد وقصة المناطيد وبلدان صناعاتها من بداياتها

المناطيد الالمانيه

بينما كان سانتوس ديمونت يقوم بتجارب على بالوناي الموجهة فى باريس كان هناك ضابط متقاعد المانى يجرى تجارب اخرى على نوع جديد من سفن
لمتابعه بقية الموضوع المقدم من قصة الطيران يمكنك متابعة هذا الرابط
قصة المناطيد الالمانيه

المناطيد الامريكية

بعد ان ثبت للعالم ما للمناطيد من اهمية وفوائد جمه بدا الاسطول الامريكى استعمالها كسلاح جديد من الاسلحة المساعدة وذلك انتج عددا كبيرا من المناطيد التى
لمتابعه بقية الموضوع المقدم من قصة الطيران يمكنك متابعة هذا الرابط
قصة المناطيد الامريكية

المناطيد البريطانية

لايمكن ان ننكر ان البريطاميين قد احرزوا نجاحا لا باس به فى هذا المضمار ففى سنه 1911 كان لهم
لمتابعه بقية الموضوع المقدم من قصة الطيران يمكنك متابعة هذا الرابط
قصة المناطيد البريطانية





المنطاد الامريكى

سانتوس دومون التقريب برج ايفل أثناء وجوده في عملية الفوز بالجائزة الألمانية على 19 أكتوبر ، 1901 . أخذت من محفوظات معهد سميثسونيان ، ومتحف الجوية الوطنية الفضاء ، SI NEG. رقم 85-3941


المنطاد,قصة المناطيد,Airship

المنطاد,قصة المناطيد,Airship

لمتابعه بقية المواضيع المقدم من قصة الطيران يمكنك متابعة هذا الرابط ( قصة الطيران )
منطاد هيندنبورغ (Hindenburg)

باانفراد تاد وحصري من موقع ميكانيكا وتكنولوجيا قصة المنطاد ويعتبر المنطاد هو الفكره الاولا للطيران التى بدء بها الطيران وكما عودنا موقع ميكانيكا وتكنولوجيا عن قل ما هو حصرى عن قصة الطيران او تاريخ الطيران
تقدم اليكم بكل تواضع موضوع قصة المنطاد
موضوع المنطاد يتكون من

المنطاد
تصميما لاول بالون موجه,مخترع المنطاد
اول رحلة طيران ناجحة بالمنطاد
البرازيلي الصغير الغلام الصغير البرتوسانتوس
بناء اول منطاد لالبرتو
ديمونت
المناطيد الالمانيه
المناطيد الامريكية
المناطيد البريطانية

بعد ان انتشر استعمال البالونات وتعددت انواعها اتضح انه لايمكن استعمالها الا على نطاق ضيق جدا وذلك لعدم القدوة على توجيهها او التحكم فى خط سيرها بل انها بعد ان ترتفع فى الجو تكون معرض لاتجاه الرياح التي تدفعها اماما كيفما كان لذلك فقد داب الانسان منذ ان اخترع البالونات على البحث عن طريق ما لتوجيهها لتصبح بالونات موجهة او محددة القيادة وذلك بعد تزويدها بقوة دافعة

تصميما لاول بالون موجه,مخترع المنطاد

وفى سنه 1784 وضع احد المهندسين العسكريين الفرنسيين وهو جين بابتيست ميوسنيه تصميما لاول بالون موجه وكان هذا البالون بيضاوى الشكل وليس مستديرا كما جرت العادة ومزودا بثلاث مراوح دافعة يمكن ادارتها باليد ولكن هذه الفكرة لم يقدر لها الخروج الى مرحلة التنفيذ

اول رحلة طيران ناجحة بالمنطاد

 وتولاها مهندس فرنسي اخر هو هنرى جيفار ليخرج اول بالون موجه وتجرى عليه التجارب العملية الناجحة وفى سماء باريس فى 24 ستمبر 1850 اجريت اولى التجرب على هذا البالون المزود بمحرك بخاري قوته ثلاثة احصنه فقط ليدير مروحة دافعة فبلغت سرعة البالون 6 اميال فى الساعه

وفى سنه 1884 استعمل تشارلن ينار وريتشارد كريبس المحرك الكهربائى لدفع بالونهما الموجه " لافرانس " فوصلت سرعته اي حوالى15 ميلا فى الساعة الا انه ثبت ان المحركات البخارية والكهربائية لاتصلح للطيران بالمرة وذلك لثقل وزنها فى الوقت الذى تحتاج فيه سفن الهواء بانواعها محركات من الانواع الخفيفة


البرازيلي الصغير الغلام الصغير البرتوسانتوس ديمونت
تدفعت الجماهير فى شوارع مدينة ساوبالو فى صباح احد الايام المشرقة فى سنه 1888 وكان اليوم هو عيد البرازيل الوطني اما السبب الذى دفع هذه الجموع الحاشده الى التجمهر فقد كان ما هلموه من انهم سيشاهدون شيئا عجيبا لم يسبق لهم رؤيت من قبل وعند حدود المدينة وفى ارض فضاء منبسطة فوجىء الوافدون بشىء غريب الشكل بالغ الضخامه وبينما كان الناس يتجمعون مالهم ان يلاحظوا ان حجمه اخذ فى الازدياد والتحول الى شكل بيضاوى وبعد تساؤل واستفسار علم القوم انه بالون كبير يملاء بالهواء الساخن بواسطة مشتعلة فى حفرة صغيرة تحت فوهته فاذا تم ملؤه اصبح مستعدا للتحليق فى الجو عالم الطيران ان الشهير جونزالير الذى حضر من بلاده اسبانيا خصيصا ليعرض هذا المشهد الفريد فى نوعه بعد ان كان له الفضل فى تنفيذه لاول مرة فى شجاعة ومهارة نادرة
وبينما كانت الترتيبيات النهائية جارية كان جو نزاليز منصرفا الى الحديث مع هنيريك سانتوس ديمونت احد الشخصيات المعروفة فى ساوباولو وصاحب اوسع مزارع البن اممتده خلف المدينة وقد وقف بجوار سانتوس ولدة الصغير البرتو ذو الجسم التحيل والعيون الداكنة البراقة وهو يحلق فى اعجاب صامت فى وجه هذا الاسباني الذى كان يشرح لابيه فكرة البالونات ونظرية طيرانها فى الهواء وتم ملء البالون بالهواء الساخن واشتد جذبه للحبال التي تربطه الى الارض ثم قام بعض الرجال بربط مظلة نجاه كبيرة ومطويه فى اسفل البالون ثم ربطوا تحتها مقعدا معلقا فى بعض الحبال كالارجوحة فلما اعد كل شيء اعطيت الحرية للبالون ليرتفع عن الارض قليلا ثم تقدم جونزاليز فى ثقة واعتداد وقد رفع يدية متشابكتين فوق راسه تحجية للجماهير المحتشده وبعد ان استقر فى معقدة اعطى الاشارة المتفق عليها لينطلق البالون فى الجو وارتفع البالون بسرعه حتى وصل الى ارتفاع 1000 قدم ثم 2000 قدم بينما تضاءل حجم الرجل المعلق فى الارجوجة حتى يصبح من الصعب تمييزه جو نزالين ينفصل بمظلمته من الالون وقد اخذ يهوى فى سرعته متزايده

دون ان تلوح اى علامة تبنى عن فتح المظله وخيم الوجوم عليهم وهم يراقبون الرجل وهو يقترب فى سرعة من نهاية المؤكدة فاذا بقعة بيضاء تتفرغ فوق راسه فجاة مؤذنه بانفراج المظلة وفى ثوان معدوده فتحت المظلة واخذت والرجل يتارجح من تحتها حتى اقترب من رءوس الناس واصبح على ارتفاع يبسمح له بالتخلص من ارجوجته ويهبط فى قفوة حرة بارعه فى نفس المكان الذى ارتفع منه اما البالون فقط هبط الى الارض على بعد اميال معدودة بعد ان برد الهواء الذى يماؤه واخترقت الجماهير الحواجز مندفعه فى حماس فى اتجاه جونزالير وحملوه فوق الاكتاف بين صيحات الاعجاب وهو يلوحون بايديهم لتحيته وتكريمه

واقام هنيريك سانتوس ديمونت مادبه عشاء فى تلك الليلة لتكريم حونزاليز فكانت ليلة لاتنسى بالنسبه لالبرتو الصغير الذى جلس الى جوار جونزاليز يحدث فيه ماخوذ بقصص مغامراته الجوية التى قام بها بى بلاد متعددة وبعد انتهاء الطعام جونزالير بعض الاسلاك الرفيعه والورق المبطن بالنسيج ليضع لالبرتو نموذجا صغيرا لبالون ثم اشعل جذوة صغيرة من القش والصوف فى احد الاطباق الموجوده على المائده فلما وضع البالون الصغير فوقها وسخن الهواء الذى يملؤه ارتفع من فوق المائده فى بط واتزان حتى وصل الى سقف الحجرة وحان وقت انصراف جونزالير فقام وحيا مضيفة ثم استدار الى البرتو الصغير ليساله " هل تنوى ان تتبع نحج ابيك فى زراعة البن عندما تصبح رجلا ..؟ فاجاب الغلام بسرعة : " لا ياسيدى بل اننى ساتبع نهجم انت لاصبح واحد من رجال الطيران

وسخر والد البرتو ومن يطيطون به من افكار الغلانم واخلامه الساذجة الا انهم عندما عادوا الى غرفه الطعام بهد قليل فوجئوا به منكبا على تجميع احد نماذج البالونات التى تركها جونزاليز بعد انصرافه

ومرت الايام فاذا الغلام الصغير البرتوسانتوس ديمونت يذهل اهله وموطنه مما نتجة من نماذج البالونات ثم يتطور الى تصميم وصناعه سفن الهواء ( المناطيد ) الصغيرة التى تحمل رجلا واحدا فكان يقوم بتجربتها بمفردة راكبا مقعد من مقاعد الدرجات الجلدية وقد جهزها بمحرك دافع لايزيد قوته عن ثلاثة احصنه ..!!

ولما بلغ البرتو الخامسه والعشرين من عمرة فى سنه 1898 هاجر البرازيل الى باريس ليواصل العمل الذى كرس له حياته وثروته الطائلة التى الت اليه بالميراث من اسرته الواسعة الثراء بما تملكة من مزارع البن فبلغ عدد المناطيد التى قام بتصميمها وانتاجها وتجربتها بمفردة 14 منطادا ومن اهم التجارب التى قام بها الشاب المغامر تلك الرحلة التى اختزت لها باريس من اقصاها الى اقصاها وذلك عندما انطلق باحد مناطيده من حقل فى قرية سانت كاود احدى ضواحى باريس وحلق على ارتفاع منخفض فوق اسطح المنازل ثم دار حول برج ايفل وعاد ثانية الى نقطة البدايه ولما حذره اصدفاؤه من النهاية الالمية التى ربما يعرض نفسه لها يوما اذا صمم على المضى فى تلك اللعبة الخطيرة رد عليهم ف ثقة واعتداد :" اى خطر هذا الذى تحدثون عنه دائما .....؟ ان الانسان لايمكن ان يحس لذة لحياته الا بصراحة الدائم للاخطار وقدرته على صراعها والتغلب عليها .."

بناء اول منطاد لالبرتو

وقد تم بناء اول منطاد لالبرتو فى مصنع صغير للبالونات يملكه خبيران فرنسيان هما لاشامبروماشارون وكان طول هذا المنطاد 80 قدما يملا بغاز صغير من الخشب يكفى لحمل البرتو والمحرك الصغير قوة الثلاثة احصنه ومروحته الدافعه ذات الريشتين والدافعه المتحكمه فى اتجاه المنطاد وكل اجهزة القيادة التى يقوم الطيار بتحريكها وهو جالس فوق مقعدة الذى يشبه مقعد الدراجات الجلدى وقد سجل هذا المنطاد لاول مرة سرعة لم تتجاوز

6 اميال فى الاعه واشتهر سانتوس ديمونت بين اهل باريس " البرازيلى " الصغير فكما مر بالجالسين بالمقاهى او الحدائق بسيارته الصغيرة ذات المقعدين والتى قام بتصميمها بنفسه كذلك بعد ان زودها بالمكثفات الكهربائية التى تمدها بالقوة المحركة اخذوا يلحونه له بايديهم وهو يهتفون :
منطاد البرازلى الصغير

" مرحى ايها البرازلى الصغير "

وبذل البرتوجهدا ضخما مع رجال المال والاعمال لاقناعهم بانشاء مصنع لانتاج سفن الهواء واستعمالها ضمن وسائل المواصلات فلما تصدى له احدهم ساخرا من تلك الفكرة الخيالية رد عليه البرتو فى عصيبه اننى لا ابالغ ياسيدى اذا قلت لك انه من السهل استعمال المنطاد كوسيلة سهلة للمواصلات بنفس الطريقة التى تستعمل بها سيارتك الخاصة وليكن موعدنا غدا لاقدم لك البرهان العملى على ذلك

وتوجه البرتو فى فجر اليوم التالى الى خظيرة مناطيده التى اقامها فى نيولى سانت جميس على حدود المدينة واخرج احدث مناطيده ( رقم 9 ) مع ظهور ضوء النهاء ثم اقلع به متجها الى قلب باريس بسرعة 15 مسلا فى الساعه حتى اشرف على طريق غايه بولينا واقترب من قوس النصر ففكر جديا فى المرور بالمنطاد خلال البوابه الضخمة الا انه تراجع فى اخر لحظة بعد ان فكر فى الامر وخشى غضب السلطات الفرنسية

ثم اتجه الى الشانزلزيه حيث يوجد منزلة فى شارع واشتجتون واخذ ينخفض مقتربا من الارض حتى اصبح موازيا لنوافد المنزل وخرج الناس من منازلهم فى ملابس نومهم وقد اقارهم صوت ازيز امحرك واخذوا يحملقون فى عجب ودهشة واقترب من باب منزل حيث كان فى انتظاره اثنان من عماله ليمسكا بالمنطاد ويربطاه فى قيودة الى الارض ونزل البرتو فى خيلا ودهل منزلة وجلس امام نافذده كبيرة يتناول طعام افطاره ويختلس النظر بين لحظة واخرى ليرى سيارته الطائرة واقفه

فى انتظاره بالباب قم قام ليحلق مرة قانية فوق المداخن واسطح المنازل واتجه الى احدى ضواحى باريس فهبط بجوار منزل بعض اصدقائه فقام بزيارتهم وعاد بعد ذلك الى المدينة لتناول طعام الغداء فى مطعم بغايه بولونيا بناء على ميعاد سابق مع اصدفاء اخرين واقترب المنطاد من رءوس الاشجار التى تحيط بالمطعم وقام البرتو بمناورة بارعه ليهبط امام باب المطعم مباشرة بينما اندفع بعض اعماله الذين كانوا يجتبثون بين الاشجار ليمسكوا بالمنطاد ويقيدوه ثم نزل البرتو ببساطة دون ان يبدى اى اهتمام لما يحدث وما ثار حوله من دهشة واعجاب ودخل الى المطعم

وظهرت الصحف فى اليوم التالى مذيلة بصور كثيرة وتفاصيل دقيقة فى صفحاتهها الاولى لتلك الرحلة الغريبة وفى اجالة له على احد الاسئلة الكثيرة الى انهالت عليه من الصفحيين قال " ان هذه السفن الهوائية الصغيرة التى تحمل رجلا واحد اليوم فى سنه 1903 تعتبر مقدمه لغيرها من السفن الضخمة والبضائع عبر القارات وفوق المحيطات فى سرعة فائقة

وذات يوم اشرف البرتو على هلاك محقق ولكنه نجا باعجوبه فبينما يجرب منطاد جديدا فى سماء باريس تسرب الغاز فجاه واخذ المنطاد يفقد ارتفاعه لسرعه حتى دفعه رياح قوية فاصطدم بسطح فندق تروكاديرو وتحطك عن اخر وتجمهر الناس وقد رفعوا رءوسهم الى اعلى واجممين وهم يراقبونه مشفقين عليه من تلك النهاية الانيمة التى توشك ان تفقده حياتهواذا به يتخلص من الحطام فجاه ثم ينزلق على سطح الفندق المنحدر فى خفه القط حتى وصل الى احدى النوافذ تدخل منها الى الفندق

منطاد هيندنبورغ (Hindenburg)
منطاد هيندنبورغ (Hindenburg)
وفى سنه 1906 تقابل البرتو فى ماديه عشاء مع الاخوين تشارلز وجبرائيل فوازان اللذيم اعترفا له انهما فقدا اخر قرش يملكانه على ما اصطحا على تسميته " افه الطيران " وذلك فى مواصلة ابحاثها التى كلفتهما اموالا طائة لاخراج طائرة شراعية ذا جناحين واخبرا البرتوانهما على وشك الانتباه من انتاج تلك الطائرة التى تحتاج الى رجل لقيادتها وقد زودها بعاثمتين فى اسفلها لانزالها فى نهر السين ثم تربط الى مركب الى سريع ليقطرها فوق سطح الماء حتى اذا اكتسبت السرعة اللازمة لرفعها امكنها الاقلاع والارتفاع فى الهواء \

اما المشكلة التى اعترضت تنفيذ مشروعهما فهى البحث عن الطيار الذى يقود هذه الطائرة فى تجربتها الاولى فقال لهما البرتو فى ثقة : " ارجو الا يزعجكما التفكير فى هذه المشكلة ان الطيار

وتم التجهيز للتجربة واندفع المركب السريع بقيادة نوازن قاطرا الطائرة خلفه وقد جلس البرتو فى مقعد قيادتها حتى اكتسبت الطائرة سرعة مناسبه وبدات تتوالى قفزتها فوق سطح الماء وشهر البرتو ان الوقت قد حان لتحريك سطح الذيل وارتفعت الطائرة فى الهواء . الا انه عندما اراد مواصلة الارتفاع بها لم يجد القوة الدافعة التي يمكن استغلالها لهذا الغرض وبذلك وصلت الطائرة الى سرعة انهيارها واندفعت بمقدمتها الى اسفل واصطدمت بسطح الماء صدمه قويه وتهشمت ودار الاخوان بمركبهما دورة حادة واندفعنا مسرعين للحق عن البرتو الذى لم يكن له اثر بين الحطام حتى ظهر راسه اخيرا بين الاجنحة المحطمة والاقمشة الممزقه بعد ان كان قد اوشك على الغرق

لم يتطرق الياس الى نفس البرتو الطموح بعد فشل التجربة الأولى بل طلب من الاخوين فوازان ان يضعا له طائرة اكبر حجما بحيث تزود بالعجلات بدلا من العائمات وبمحرك قوة 50 حصانا وقد نجح البرتو فى القيام بكثير من التجارب الناجحة هلى تلك الطائرة وبذلك أصبح اول طيار يقوم برحلات جويه على طائرة اليه فى اوربا كلها وبالرغم من الضعف والانهاك العصبى الذى بدت اثاره واصحة على البرتو فى تلك الايام الا انه لم يتراجع عن ابحاثه وتجاربه حتى خرج اخر طائرة له من طرار " ديموازيل " التى لافت شهرة ونجاحا باعتبارها اول طائرة اليه خفيفه واصبح الرجل مهددا بانهيار عصبى فاضطر تحت الحاج شديد من اطبائه ان يقبل العودة الى ودته واهله فى البرازيل فى راحة وهدوء

واقيم لوداعه فى باريس حفل تكريم كبير حضره كل رجال الطيران فى فرنسا ووقف الجميع فى نهاية الحفل ورفعوا كؤؤسهم ليشربوا نخب ( الرائد الاول ) ولما عاد الى البرازيل تقدمت صحته ثم تواليت عليه الازمات حتى قضى نحبه اخيرا بعد ان عاش من الوقت وبذل الجهد لفن الطيران ما اهله لتسجيل اسمه الذى اشتهر فى سجل الخاليدن " البرازيلى الصغير "

واصبحت البالونات الموجهة فى السنين الاخيرة قاصرة فى استعمالها على القوات البحرية للبحث عن الغواصات وتحديد مواقعها مواقع الالغام البحرية او استخدامها فى القيام بدوريات حراسه السواحل

وقد كان طراز الامريكى الذى بلغ حجمه 635.000 قدما مكعبا والمزود بمحرك قوة 1.100 حصانا من انجح الانواع التى ظهرت حديثا اذا بلغت سرعته 80 ميلا فى الساعه ثم ثبت استحال زيادة هذه السرعة لانه اتضح ان مضاعفة السرعة يزيد من مقاومة الهواء الى اربعة امثالها وان زيادة السرعخ الى ثلاث امثالها تزي المقاومة الى تسعة امثال وهكذا .....

المناطيد الالمانيه

بينما كان سانتوس ديمونت يقوم بتجارب على بالوناي الموجهة فى باريس كان هناك ضابط متقاعد المانى يجرى تجارب اخرى على نوع جديد من سفن الهواء هو المنطاد هذا الضابط العبقرى هو الكويت فرديناندفون زييلين ( 1838- 1917 ) احد الخبراء العسكريين الالمانى الذين التحقوا بقوات الشمال فى اثناء الحرب الاهلية الامريكية وقد استهوته فكرة بالونات الاستاذ لوى التى كانت تقوم برحلات استكشافيه ناجحة فوق مواقع العدو

وصمم زييلين نوعا جديدا من سفن الهواء فبدلا من الاحتفاظ بالشكل الانسبانى للبالون بواسطة الضغط لداخلى كان المطاد وييلين مكونا من هيكل معدنى كبير ومكسوا بالقماش المغطى المتين ( فابريك )
لمتابعه بقية الموضوع المقدم عن المناطيد الالمانيه يمكنك متابعة هذا الرابط قصة المناطيد الالمانيه
لمتابعه بقية المواضيع المقدم من قصة الطيران يمكنك متابعة هذا الرابط ( قصة الطيران )

المناطيد الامريكية

بعد ان ثبت للعالم ما للمناطيد من اهمية وفوائد جمه بدا الاسطول الامريكى استعمالها كسلاح جديد من الاسلحة المساعدة وذلك انتج عددا كبيرا من المناطيد التى كان اشهرها المناطيد الثلاثة و" شينادواه " اكرون " وميكون " وذلك فيما بين سنه 1920 وسنه 1935
المنطاد الامريكى
وقد احرز الامريكيون على الالمان ميزه كبرى فى مناطيدهم وذلك بملئها بغاز
لمتابعه بقية الموضوع المقدم عن المناطيد الامريكية يمكنك متابعة هذا الرابط قصة المناطيد الامريكية
لمتابعه بقية المواضيع المقدم من قصة الطيران يمكنك متابعة هذا الرابط ( قصة الطيران )

المناطيد البريطانية

لايمكن ان ننكر ان البريطاميين قد احرزوا نجاحا لا باس به فى هذا المضمار ففى سنه 1911 كان لهم الفضل فى تصميم انتاج الصارى الذى تربط المناطيد اليه بعد هبوطها الى الارض كذلك كان البالون الموجه " بيتا 2"

فى سنه 1912 هو اول السفن الجويه التى امكن قيادتها فى الجو بواسطة الزعانف والدفه المتحركة فى مؤخرته
لمتابعه بقية الموضوع المقدم عن المناطيد البريطانية يمكنك متابعة هذا الرابط قصة المناطيد البريطانية
لمتابعه بقية المواضيع المقدم من قصة الطيران يمكنك متابعة هذا الرابط ( قصة الطيران )

البوم صور عن المناطيد

صورة نادرة لإستخدام المنطاد فى مدينة بنغازى عام 1912 فى الحرب الايطالية العثمانية وقد قام الجيش الايطالى باستخدام المنطاد فى الهجمات الجوية على المواقع العثمانية
سانتوس دومون التقريب برج ايفل أثناء وجوده في عملية الفوز بالجائزة الألمانية على 19 أكتوبر ، 1901 . أخذت من محفوظات معهد سميثسونيان ، ومتحف الجوية الوطنية الفضاء ، SI NEG. رقم 85-3941


المنطاد الامريكى


منطاد ألمانى يطوف فوق القلعه فى القاهره اثناء الحرب العالمية الاولى
انا متئكد ان الموضوع عجبكم استاهل رض ولا ايه ويمكنكم متابعه موقع ميكانيكا وتكنولوجيا من ادخال ايميلك فى الاعلا ويصلك كل ما هوة حصرى لموقع ميكانيكا وتكنولوجيا

الجمعة، 24 أغسطس، 2012

فوائد الطاقة الشمسية

فوائد الطاقة الشمسية

فوائد الطاقة الشمسية
فوائد الطاقة الشمسية
يتزايد الحديث والاهتمام عن فوائد الطاقة الشمسية التي تتولى الجهات الحكومية الدعوة لها وذلك عبر اعلانات مستمرة تدعو المواطنين لتحصيل التوفير في صرفيات الكهرباء والمازوت واجاز والسلار والبنزين
ولاسيما بعد الارتفاعات الأخيرة لأسعار الكهرباء والمازوت والتي دفعت بجدوى استعمال الطاقة الشمسية لتصبح ضرورة لازمة لجميع المواطنين في بلدنا وكيف لا والشمس تسطع في سمائها غالبية أيام السنة وتؤمن للجميع مياه ساخنة وبأقل التكاليف الممكنة .‏‏

من أجل التقليل من الإعتمـاد على الطاقة المولدة بواسـطة الوقود التقليدي من منتجـات البترول.
 الطاقة الشمسية تعد تقريبــا خـالية من التلوث أو غير ملوثـة للبيئـة، إنهـا طاقة متجددة ومتوفرة تقريبـا في كافة المناطق المـأهولة من العـالم، وهي طاقة مجـانية وإقتصـادية تمحنحنا الحرية والأمـان بالمجـان، دائمـا وبدون التسـبب بالأذى للطبيعة أو للبيئـة التي نعيـش ضمنهـا.
وللحقيقة فإن الاهتمام بهذا الموضوع موضوع الطاقة الشمسية سابقاً لم يكن بالدرجة المطلوبة ولا سيما اننا في بلاد تسطع فيها الشمس طيلة أيام العام الأمر الذي يسهل عملية ترشيد استهلاك الطاقة وهي مسألة وطنية هامة على الجميع مسؤولين ومواطنين جهات وأفراد التعاون معها لاستنتاج الطاقة الشمسية بشكل جدي خاصة وأن مصادر الطاقة البديلة والمتجددة متوفرة وتساهم في تحقيق وفر اقتصادي لكل من الدولة التي تتحمل أعباء الدعم الحقيقي لتأمين الطاقة بأسعار مقبولة وللمواطنين الذين يسعدهم انخفاض المبالغ المتوجب عليهم دفعها ثمناً لاستهلاك الكهرباء .‏‏

ولقد فعلت الحكومة خيراً عندما أصدرت مؤخراً قرارات من شأنها تسهيل الإجراءات الإدارية وآليات دعم ناظمة لتطبيق المشروع الذي اعتمدته الحكومة بشكل رسمي باصدارها تعليمات للوحدات الإدارية بعدم منح أية إجازة سكن للأبنية الجديدة وغير المشغولة ما لم يكن منفذ فيها أجهزة طاقة شمسية وطالبت مؤسسات الإسكان والجمعيات التعاونية السكنية بتنفيذ ذلك على مشاريعها المستقبلية .‏‏

وللعلم فإن كثيراً من الدول قد خطت في هذا المجال مجال الطاقة الشمسية خطوات واسعة وعلى سبيل المثال ففي تركيا الدولة الجارة والصديقة لا يتم ايصال الكهرباء الى أي منزل ما لم تكن أجهزة الطاقة الشمسية متوفرة فيه وهذا أمر إيجابي وضروري ويخدم مصلحة الحكومة والمواطن بآن معاً وحري بنا جميعاً أن ندعم مثل هذه الخطوات والإجراءات التي تدفع باتجاه الاستفادة مما هو متاح من الطاقة البديلة او الطاقة الشمسية والمتوفرة مجاناً في ظل التسهيلات التي تقدمها الحكومة عبر قروض بدون فوائد لجميع المواطنين الراغبين بتركيب أجهزة الطاقة الشمسية وبشكل يخدم مصلحة المواطن أولاً .‏‏
لو عاندك اقطراحعلى الطاقه الشمسية ممكن تكتب
اوعا تنسا اعجاب يامعلم

مخترع بندول الساعة

مخترع بندول الساعة

مخترع بندول الساعة هو : كريستيان هيوجنس عام 1657م

كريستيان هوغنس (بالإنجليزية: Christiaan Huygens) عالم رياضيات ولد في 14 أبريل 1629 وتوفى في 8 يوليو 1695(ولد وتوفي في مدينة هاج) وهو فلكي وفيزيائيهولندي. يعرف هوغنس بنظريته في انتشار الأمواج مبدأ هوغنس, كما أنه صاحب اختراع الساعة البندولية, وبالنسبة لتكنولوجية الأرصاد الفلكية فقد قام بأخذ أرصاد فلكية إكتشف منهاتيتان أحد أقمار زحل, وكذلك عدداً من النجوم المزدوجة علاوة على دوران وفلطحة المريخ, وكان هيجنز في عام 1995م أول من تأكد من الطبيعة الحقيقية لحلقات زحل.

متنساش تشترك فى الموقع من خلال الرابط ده اضغط على ميكانيكا وتكنولوجيا
ميكانيكا وتكنولوجيا المعرفة حق لكل انسان

الطاقة الشمسية في مصر

الطاقة الشمسية في مصر

الطاقة الشمسية
 الطاقة الشمسية 
إن مصر تتمتع بثراء كبير من الطاقة الشمسية وأن الاتجاه الحالي لاستغلال هذا الثراء من خلال استخدام التكنولوجيا النظيفة لتوليد الكهرباء..منوها بأن قطاع الكهرباء بدأ بالفعل في إعداد خطة شمسية مصرية حتى عام 2027 لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية .

جاء ذلك في تقرير لقطاع الكهرباء والطاقة تضمن العديد من الإيجابيات لاستخدامات الطاقة الشمسية من حيث التحسن البيئي وخفض غازات الاحتباس الحراري والتغلب على نضوب الموارد الطبيعية للإنتاج التقليدي للطاقة.

وذكر التقرير أن الخطة الشمسية المصرية تأتى في إطار إستراتيجية قطاع الكهرباء لدعم ونشر استخدامات الطاقة المتجددة والوصول بمشاركتها إلى نسبة 20% مع عام 2020 في ظل نضوب مصادر الطاقة الأحفورية.

وأفاد بأن الخطة تأتى بعد أن انتهى قطاع الكهرباء من إعداد إستراتيجية استغلال مصادر الرياح وبعد نجاح القطاع فى استغلال كافة المصادر المائية المتاحة في مصر باعتبارها مصادر طبيعية لتوليد الكهرباء.

وأكد التقرير أن خطة قطاع الكهرباء تهدف إلى إضافة قدرات تولد من الطاقة الشمسية تصل إلى حوالي 3500 ميجاوات (تنتج حوالى 14 مليار كيلو وات /ساعة سنويا) تسهم في توفير حوالي 3 ملايين طن بترول مكافئ والحد من انبعاث حوالي 7.7 مليون طن ثاني أكسيد الكربون.

وأوضح أن من أهم المحاور لتلك الخطة يتمثل في العمل على استثمار وتعميق الخبرة الوطنية في مجال الطاقة الشمسية وتطوير الصناعة المحلية لمعداتها بما يسهم في إحداث تنمية اقتصادية.

وقال التقرير إن هذه الخطة تسهم في توفير فرص عمل وإكساب خبرة في عمليات التصنيع والتشغيل والصيانة والتسويق وخلق مجتمعات عمرانية جديدة بالإضافة إلى تقليل الغازات الملوثة للبيئة.

وأكد أن قطاع الكهرباء والطاقة لا يدخر جهدا لإضافة مشروعات وتكنولوجيات جديدة من أجل تحقيق الأهداف الإستراتيجية لقطاع الكهرباء وتأمين الإمداد بالطاقة الكهربائية وتنويع مصادرها لخدمة المواطنين ودفع عمليات التنمية فى مصر.

وأكد التقرير أن مستقبل مشروعات الطاقة الشمسية في مصر سيخطو خطى سريعة نظرا للدعم التي تلقاه تلك المشروعات من الاتحاد الأوروبي كونه يتبنى مشروعات الشمس المتوسطية بهدف استغلال منطقة المتوسط فى توليد الكهرباء لتصديرها إلى دول الشمال.

وتحظى هذه المشروعات باهتمام كبير من مصر حيث ستتدخل مستقبلا ضمن مشروعات الربط الكهرباء إلى أوروبا من خلال كابلات بحرية إلى أوروبا عبر مجموعة الجزر اليونانية.

وتقوم مصر حاليا بتنفيذ عدد من المحطات الشمسية مثل محطة كوم أمبو الشمسية التى يشارك فى تمويلها بعض جهات التمويل العالمية.

وتبلغ قدرة المحطة 100 ميجاوات وستضاف قدرتها إلى الشبكة القومية لمواجهة التطور في الأحمال الكهربائية ومتطلبات عملية التنمية .. ومن المنتظر أن يساهم البنك الدولي فى تمويل مشروع إنشاء المحطة الشمسية بكوم فضلا مساهمته فى تمويل العديد من الدراسات الخاصة بالمشروع.
وأوضح أن محطة كوم أمبو تعتبر أول محطة كهرباء طاقة شمسية فتوفولتية في إطار برنامج قطاع الكهرباء بالتوسع فى استغلال  الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء باعتبارها طاقة نظيفة وصديقة للبيئة.

ويقول التقرير إن البنك الدولي سيسهم بحوالي 1.7 مليار دولار لتمويل المشروعات الحالية والمستقبلية للطاقة الشمسية التي يقوم بتنفيذها قطاع الكهرباء وفى مقدمتها مشروعات الطاقة المتجددة.

محطة كهرباء كوم أمبو بالطاقة الشمسية‏!‏

تدرس وزارة الكهرباء والطاقة بالتعاون مع بنك التعمير الألماني والمفوضية الأوروبية‏,‏ زيادة القدرة التصميمية لإنشاء مشروع محطة توليد كهرباء كوم امبو الشمسية بأسوان 100ميجاوات الي‏250 ميجاوات لانتاج الكهرباء‏,‏ بنظام تكنولوجيا التسخين الشمسي ليلا ونهارا دون استخدام أية وقود لأول مرة في مصر‏.‏

 إن قطاع الكهرباء يعمل علي تنويع مصادر انتاج الكهرباء بجميع انواعها للحفاظ علي قدرة الشبكة الكهربائية القومية تحسبا لنضوب أحد مصادر الانتاج, خاصة بعد أن تم استغلال جميع المصادر والمساقط المائية الموجودة في مصر لإنتاج الكهرباء.
وأوضح الدكتور أكثم أبوالعلا المتحدث الرسمي وكيل وزارة الكهرباء, أنه سيتم تمويل المحطة من جهات التمويل الدولية والعربية بشروط مصرية بقرض ميسر يتم سداده علي40عاما, منها10سنوات فترة سماح وبفائدة0.57% أقل من1% بعد موافقتها مبدئيا لتمويل المحطة, وهي: بنك التنمية الإفريقي, وبنك التعمير الفرنسي, والتعمير الألماني, والاتحاد الأوروبي, والبنك الدولي وصندوق تكنولوجيا الطاقة بالبنك الدولي.

متنساش تشترك فى الموقع من خلال الرابط ده اضغط على ميكانيكا وتكنولوجيا
ميكانيكا وتكنولوجيا المعرفة حق لكل انسان

الأربعاء، 22 أغسطس، 2012

صور طائرات روعة,Photos aircraft splendor

صور طائرات روعة

اقدم اليكم صور طائرات روعة جميله جدا جدا الى كل المغرمين بالطائرات والصور الطائرات هذه بهض من اروع صور الطيرات عند الهبوط وعند الاقلاع ومن يهتم بقصه الطيران ادعوه الى مدونه قصه الطيران نعم انها مدونه عملاقة حيث ان المعلومات الموجوده بها ممتازه جميله وثقافيه جدا

مدونه قصه الطيران اتمنى الموضوع يعجبكم
اروع صور طائرات


صور طائرات روعة


صور طائرات روعة


اروع صور طائرات


اروع صور طائرات


اروع صور طائرات





اروع صور طائرات


اروع صور طائرات














صور طائرات




صور طائرات

اذا عجبك الموضوع اشترك يصلك كل ما هوه جديد من خلال الرابط ده اضغط على ميكانيكا وتكنولوجيا
ميكانيكا وتكنولوجيا المعرفة حق لكل انسان

الاثنين، 20 أغسطس، 2012

حدث في مثل هذا الاسبوع من17 الى 32 اغسطس

حدث في مثل هذا الاسبوع

حدث في 17 اوغسطس 1890

 مولد رالف تيتور مخترع ضبط سرعه السياره بانديانا الامريكيه والمعروف ان تيتور اصيب بفقد البصر الا ان ذالك لم يمنعه من الاستمرار فى الابتكارات التى ساهمه فى تقدم صناعه السيارات على مستوى العالم

حدث في 17 اوغسطس 1915 تسجيل براءة اخطراع تشغيل السيارات بالكهرباء زاتيا باسم تشارلز اف . كيتيرينج ويذكر ان سيارات الكاديلاك هى اول من الستخدم هذا النظام الكهربائى تليها احد الشرات التابعه لجنرال موتورز

حدث في 18 اغسطس 1905

نيويل اس . رايت يسجل العلامه التجاريه الخاصه بصيارات الكاديلاك

حدث في 18 اغسطس 1940 وفاة والتر كرايسلر الذى بدء حياته ميكانيكيا باحدا ورش السكك الحديديه حتى اصبحا مديرا بمصنع امريكى ثم رئيسا لشركه بويك للسيارات وقد قما استفالته من اجل السيترة على شركة ماك سويل التى اصبحة فى عام 1925 كرايسلر

حدث في 19 اغسطس عام 1958

توقف انتاج سلسله سيارات باكارد التى وصفت انها الاروع فى عالم السيارات وقد ارجع قرار التوقف الى تدهور حجم المبيعات الا ان المؤيدين لاستمرار الانتاج فى زالك الوقط اعترضو على قيام باكارد بشراء شركه ستوديبيكر المثقلة بالديون فى ذالك الوقط

حدث في 20 اغسطس 1962

البدء فى انتاج سيارة فورد تونداربرد التى تمتعت برواج كبير بين المستخدمين كسياره شخصية وليست رياضية ثم تحولا اسمها الى ت- بيرد فيما بعد

حدث في 20 اغسطس 1991 اعلان شركة مازدا اليابانيه لصنعه المحركات عن دخولها سوق صناعه السيارات

حدث في 21 اغسطس 1909

متسابق الدرجات الناريه بارني اولدفيلد يحتم خمس ارقام عالميه فى السرعه بسبق انديانا بولس الا ان اليوم انتها بمأساة بسبب مقتل ثلاث متسلبقين

حدث في 21 اغسطس 1947 وفات اوتور بوجاتاى صانع السيارات الفرنسى ويزكر انى شركه بوجاتى لام تنجح فى البقاء فى السوق بعد وفات الموئسس نظرا لوفات ابنه الاكبر سنا والذى يعد الوريث للمصنع قبل والده

حدث في 22 اوغسطس 1901

اطراق اسم كاديلاك على شركة صناعة السيارات للمره الاولى ويذكر ان مابيعات الشركه شهده تزايدا ملحوظا خلال فتراة الخمسينات الا انها تعرضا للانخفاض خلال السبعينات ثم عادت الى الارتفاع مره اخرا خلال السنوات الماضيه

حدث في 32 اغسطس 1986

المتسابق الامريكى دريل ولترب يصبح اول سائق يمكنه كسب مبلغ 7مليون دولار من سباق السيارات مما جعله افضل ساءق ذو مرتب ثابت فى ناسكار

اول سياره سعوديه تعمل بالطاقه الشمسيه

اول سياره سعودية تعمل بالطاقه الشمسية



ابتكر فريق "سراج" التابع لجامعة الملك فهد بالظهران سيارة تعمل بالطاقة الشمسية.
واستغرق تصميم وصناعتها نحو أحد عشر شهراً، حيث فجّرت السيارة مفاجأة في أول أيام السباق بأستراليا، عندما تفوقت على السيارة التي شارك بها طلاب جامعة MIT العالمية بـ 7 مراكز.

وقد تمكن الطلاب من تسجيلـِها ضمنَ قوائمِ المنظمةِ العالميةِ الأمريكية المعتمدةِ في إصدار أرقام هياكل السيارات، كأول سيارةٍ تُصنع في السعودية.
ولضمان جودةِ "وهج" قامَ فريقُ "سراج" بالمشاركةِ بها ضمنَ سباق تحدّي فيوليا الدولي لسياراتِ الطاقةِ الشمسية الذي أقيمَ في أستراليا.
إلى ذلك جاءَ توظيفُ المواردِ الطبيعيةِ وَقوداً استخدمَهُ الفريقُ في ابتكارِهم المصنفِ ضمنَ أصدقاء البيئة، ليضيفَ لهم انجازاً جديداً.




متنساش تشترك فى الموقع من خلال الرابط ده اضغط على ميكانيكا وتكنولوجيا
ميكانيكا وتكنولوجيا المعرفة حق لكل انسان

الأربعاء، 15 أغسطس، 2012

اكبر جسرمعلق في العالم,صوراكبر جسرمعلق

اكبر جسرمعلق في العالم

اكبر جسر فى العالم لكه
المكان قامت الصين ببناء هذا الجسر في سنة 2007 وتم الانتهاء من المرحلة النهائية منه سنة 2011
 افتتاحه بتاريخ 31 مارس 2011
يرتفع عن سطح الوادي 355 مترا وطوله 6 كيلو متر حيث كان الناس يعانون عند عبور الوادي من الزحام والطريق المتعرج الذي كان يستغرق 30 دقيقة للمرار به
















متنساش تشترك فى الموقع من خلال الرابط ده اضغط على ميكانيكا وتكنولوجيا
ميكانيكا وتكنولوجيا المعرفة حق لكل انسان

Google+ تابعنا على