الاثنين، 11 مارس، 2013

مقارنه بين الفتيس المانيوال والفتيس الأوتوماتيك,gear box

مقارنه بين الفتيس المانيوال والفتيس الأوتوماتيك,gear box

الفتيس المانيوال ,مقارنه بين الفتيس المانيوال والفتيس الأوتوماتيك,gear box
الفتيس المانيوال 

فى مقالى هذا اتحيز الى الجير بوكس العادى لان الجير بوكس روعة فى الاداء وقوة فى التحرك نعم اخوانى انا جربت القياده الجيروبكس العادى وقياده الجيروبكس الاوتوماتيك 
نعم ان الاوتماتيك جميل رفاهيه ما بعدها رفاهيه !  ولاكن لما الجير بوكس العادى ( الفتيس المانيوال )افضل ؟  هيا بنا نعرف هذا

الفتيس المانيوال
بداية يجب أن نوضح أن أى سيارة مانيوال أسرع بفارق ثانية على الأقل من نسختها الأوتوماتيك.
و معظم السيارات الرياضية تزود اما بعلبة تروس يدوية أو حديثا بعلبة تروس ذكية و هى نصف يدوية (بدون قابض فاصل), و لكن علبة التروس الفتيس المانيوال مازالت هى الأسرع و الأفضل و الأكثر متعة, لذا فان فيرارى مثلا توفر معظم سيارتها بفئتين مانيوال و نصف اوتوماتيك.
تمنحك علبة التروس الفتيس المانيوال تحكما كاملا فى السيارة, لجهة أسلوب القيادة (رياضى, هادىء) , كما تمنحك قدرة على التصرف فى بعض المواقف السيئة (عطل فى المارش, عطل فى البطارية) و هذه الأعطال لا تنجو منها حتى أكثر السيارات جودة(خاصة عطل البطارية).
فى الصحراء علبة التروس الفتيس المانيوال أفضل, لأنها تمنحك تحكما مميزا بالعزم, و الذى لن تمنحك اياه أى علبة أوتوماتيكية, و اختيار العزم المانسب حسب نوعية الرمال, هو الذى يقيك من الغرز.
علبة التروس الفتيس المانيوال أكثر أمانا, فمثلا تحتاج فى بعض الأحيان الى سرعة مفاجئة لتجاوز حادثة ما على الطرق ذات الاتجاهين (رايح جاى), و تعطيك علبة التروس الفتيس المانيوال تحكما أفضل فى هذا.
علبة التروس الفتيس المانيوال أقل أعطالا و أسهل فى صيانتها.

الفتيس المانيوال فى الغالب تعطى لك استخدام افضل فى الوقود لمسافة اكبر تحتوى السيارات ذات الفتيس المانيوال على محركات اصغر و لكنها تعطى قوة اكبر فاذا كنت تريد شراء SUV أو شاحنة اكبر فبالطبع يكون الفتيس المانيوال هو الاختيار الذى تبدا به كما ان شراء الفتيس المانيوال قد يوفر لك في سعر المركبة. 

على الرغم من ذلك فان الفتيس المانيوال تبلى سريعا نظرا للاحتكاك المتولد خاصة فى المدن الضيقة او المزدحمة...و لكنها تكون رائعة فى الطرق الطويلة و السريعة.

ميزة أخرى الفتيس المانيوال هو انه اذا كنت تعرف كيفية العمل على السيارات ،قد تكون قادرا على القيام ببعض الإصلاحات الصغيرة نفسك. لأنها أسهل من العمل على نقل الحركة الناقلات الآلية ، وغالبا ما تكون أرخص.

الفتيس الاوتوماتيك 
الفتيس الاوتوماتيك,مقارنه بين الفتيس المانيوال والفتيس الأوتوماتيك,gear box
الفتيس الاوتوماتيك

السيارات الاوتوماتيك أغلى و اكثر تعقيدا و تبلى اسرع لذا لماذا هم اكثر شعبية ؟؟!
الراحة هى السبب بما ان اغلب تنقلات الناس فى المدينة حيث التوقف و السير المتلازمين فى اشارات المرور , لذا ليس من المعقول التبديل المتواصل فى السرعات و على الرغم ان الفتيس المانيوال اقل استهلاكا فى الوقود الا ان الاوتوماتيك بدات فى اللحاق بهذا الركب.
على الرغم من هذا في بعض السيارات لا يزال هناك من الممكن زيادة في استخدام الوقود بقدر 10 ٪ .
 بينما علبة التروس الأوتوماتيكية معقدة و مكلفة فى صيانتها.
و لا يوجد أى ميزة تحسب لعلبة التروس الأوتوماتيكية سوى سهولة القيادة,و هى ميزة قد تهم البعض أكثر من أى شىء أخر.

نيجى يامعلم للمميزات والعيوب

اولاً : الفتيس الأوتوماتيك

مميزات الفتيس الأوتوماتيك

  1. لا تعطل مقارنة بعطل الجير العادي
  2.  مريحه جداا فى الطرق الزاحمه 
  3.  اريح كتير فى السواقه واريح لأعصابك وسهل جدا فى السواقه 

عيوب الفتيس الأوتوماتيك

  1. فى السحب اقل من العادي
  2. لما تعطل ما بتتحرك من مكانها لازم تجبلها ميكانيكي
  3. تكلفه تصليحها غاليه
  4. سعرها غالي
  5. اعتماديته يمكن اقل من العادي بقليل
  6. بيستهلك بنزين اكتر من العادي
  7. عمر الموتور اللى شغال على الفتيس الأوتوماتيك اقل من نفس الموتور على جير عادي علشان الفتيس الأوتوماتيك دايما ضاغط على الموتور ورافع عدد لفاته عن العادى 
  8. السرعه القصوى للجير الاوتوماتيك تكون واضحه انها اقل من العادي بفرق ممكن مثلا يوصل ل 15 كم فى نفس المركبة واحيانا 20 الفتيس الأوتوماتيك بيزيد وزن المركبة ثانيا

ثانيا : الفتيس المانيوال

ممزات الفتيس المانيوال

  1. جباره فى السحب
  2. وطبعا تكالايف التصليج مناسبة 
  3. اقل فى استهلاك البنزين 
  4. واسرع فى التسارع والسرعه القصوى
  5. وزنه اخف على المركبة
  6. وتكاليف تشغيله اقل من الاتوماتيك
  7. ممتع فى السواقه فى شوارع فاضيه 
  8. بتتحكم فى سرعه المركبة افضل من الاوتوماتيك 

عيوب الفتيس المانيوال

  1. متعبه فى الطرق المزدحمه

شرح فرق السحب بينهما بين الفتيس المانيوال والفتيس الأوتوماتيك

فى اى ماركة من ماركات السيارات لو عندنا سيارتين زى بعض بالضبط، (يعنى نفس الطراز والحجم ونفس المحرك ونفس التصميم ونفس التجهيزات، واحدة فيهم مانيوال والتانية اوتوماتيك يكون المانيوال سحبها افضل.لان منظومة نقل الحركة فى الأوتوماتيك تعتمد فى جزء منها عى ما يسمى الهيدروليك كلاتش وهو بديل الدبرياج فى السيارات الأوتوماتيك، وهذا الجزء ينقل الحركة عن طريق مروحة تدير زيت يدير تربينة ومنها الى الفتيس، هذا التصميم يسمح بتفاوت سرعة الدوران بين المحرك والفتيس وهذا مطلوب ليستطيع الفتيس الأوتوماتيك نقل الحركة، ولكنه فى نفس الوقت لو ارتفعت سرعة المحرك مرة واحدة نتيجة كبس البنزين فإن الفتيس و بالتالى باقى السيارة لا يتبعها مباشرة ولكن ياخد وقت اطول حتى يصل لنفس السرعة، ولذلك لكى تحصل على اداء رياضى من سيارة اوتوماتيك تحتاج الى محرك كبير لعوض الفاقد فى الفتيس نقطة اخرى ثانوية ، الفتيس الأوتوماتيك وزنه اثقل من الفتيس المانيوال وها يضع وزن اضافى على حمل المحرك (عادة فى حدود خمسين كيلوجرام زيادة ما بين زيادة وزن الفتيس و وزن الهيدروليك كلاتش بالزيت الموجود بداخله.

اية رئيكم فى الموضوع    مع تحيات ميكانيكا وتكنولوجيا

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Google+ تابعنا على