الأحد، 7 أبريل، 2013

المواد التي تدخل في صناعة الجرارات الزراعية,المواد التى يصنع منها السيارة

المواد التي تدخل في صناعة الجرارات الزراعية 

اليوم سوف نتكلم عن المواد التي تدخل في صناعة الجرارات الزراعية 
تعتمد قوة ومدى احتمال الأجزاء المختلفة للآلات وكذلك ثمنها على نوع المواد الداخلة في صناعتها. وأكثر هذه المواد استعمالاً هو الصلب والحديد الزهر والألومونيوم وسبائك القصدير والنحاس ومواد أخرى غير معدنية مثل المطاط والجلد والخشب والبلاستك وفيما يلي بعض المعلومات الأساسية عن هذه المواد ومجال استعمال كل منها في صناعة الآلات الزراعية والجرارات

صناعة الجرارات الزراعية
صناعة الجرارات الزراعية

المواد التي تدخل في صناعة الجرارات الزراعية
المواد التي تدخل في صناعة الجرارات الزراعية 

الحديد المطاوع يدخل فى صناعة الجرارات:

وهو أنقى أنواع الحديد ويحتوي على نسبة ضئيلة جداً من الكربون (0.05 إلى 0.1%) ويمكن طرقه وتشكيله ولحامه بسهولة إلا أنه غالي الثمن وتستعمل ألواحاً من الصلب بديلاً عنه في أحيان كثيرة لهذا السبب.

ويمكن الحصول عليه تجارياً على هيئة ألواح وقضبان تصنع منها الأسلاك والجنازير والمسامير.

الحديد الزهر يدخل فى صناعة الجرارات:

يحتوي على نسبة عالية من الكربون (2.2 إلى 4.3%)... وقوة احتمالية للطرق بسيطة إلا أنه يمكن تشكيله بسهولة وذلك بصهره ثم صبه في قوالب حسب الشكل المطلوب ويباع على هيئة كتل لهذا الغرض ويمتاز أيضاً برخص ثمنه بالنسبة للحديد المطاوع أو الصلب. ويمكن الحصول على نوع من الحديد الزهر أكثر قابلية للإنشاء يسمى بالحديد الزهر المطاوع وذلك بصهر نوع معين من الحديد الزهر وصبه في قوالب من الرمل ثم نجري عليه معاملات حرارية لعدة أيام ينتج عنها فقد ملموس في نسبة الكربون فنجعله أكثر قابلية للانثناء. وهذا النوع يستعمل بكثرة في صناعة الآلات الزراعية. وهناك نوع آخر من الحديد الزهر يمتاز بنشوفته وصلابة سطحه يسمى الحديد الزهر الناشف يمكن الحصول عليه بصب أنواع من الحديد الزهر القليلة في نسبته السيليكون في قوالب معدنية فينتج عن ذلك تبريد سريع على السطح فتكسبه صلابة شديدة ومقاومة كبيرة ضد التآكل بالاحتكاك ويستعمل هذا النوع في صناعة أسلحة المحاريث خاصة في الأراضي الرملية وكذلك في كراسي المحاور لبعض الآلات الزراعية.

الصلب يدخل فى صناعة الجرارات:

وهو حديد تتراوح فيه نسبة الكربون بين 0.1 إلى 1.4% وتزداد صلابته كلما ازدادت نسبة الكربون فيه لذلك فمنه الطري والمتوسط والناشف. وجميع أنواع الصلب قابلة للطرق والتشكيل ويمكن الحصول عليها على هيئة ألواح وأنابيب وقضبان مختلفة المقطع, ويستعمل الصلب في صناعة أعمدة الدوران والتروس والعجلات المسننه وإطارات المحاريث وسكينة المحصدة وأسلحة المحاريث والأمشاط وآلات العزيق... الخ. وهناك أنواع خاصة من الصلب نذكر منها الصلب ناشف السطح وهو عبارة عن صلب طري مسخن مع الكربون فتزداد صلابة سطحه الخارجي ويستعمل في عمل الكامات والصلب طري المنتصف ويتكون من ثلاثة طبقات من الصلب ملحومة ببعضها والطبقة الوسطى من الصلب الطري ويستعمل عادة في أبدنة المحاريث فالطبقتين الخارجيتين من الصلب الناشف (1% كربون) تعطي سطحاً أملساً شديد الصلابة والطبقة الوسطى من الصلب الطري تجعل بدن المحراث ويتحمل الصدمات دون أن ينكسر, وهناك نوع آخر من الصلب يمكن تشكيله وصبه مثل الحديد الزهر ويسمى بالصلب المصبوب وهو أكثر متانه وأغلى ثمناً من الحديد الزهر ويستعمل عادة في صناعة التروس. كما توجد أنواع أخرى من الصلب يدخل في تركيبها معادن معينه مثل المنجنيز والنيكل والكروم لتكسبها خواص معينه مثل زيادة الصلابة أو الثني أو تحمل درجات حرارة عالية أو مقاومة الصدأ وتسمى هذه الأنواع بسبائك الصلب وتستعمل بكثرة في صناعة أجزاء الجرار مثل عمود الكرنك وذراع التوصيل والتروس... الخ إلا أن تلك السبائك مرتفعة الثمن واستعمالها في صناعة الآلات الزراعية مقصور على بعض الأجزاء القليلة مثل أعمدة الدوران وكراسي المحاور.

النحاس يدخل فى صناعة الجرارات:

يمتاز النحاس بقابلية طرقه وثنية بسهولة وكذلك بتوصيله الجيد الحرارة والكهرباء ويستعمل بكثرة في جهاز الاشتعال ومواسير الوقود في محركات الاحتراق الداخلي. وتوجد سبيكه من النحاس والزنك تسمى بالنحاس الأصفر تدخل في صناعة الرشاشات ومواسير الرادياتير ومصافي الوقود كما يوجد سبيكة أخرى من النحاس والقصدير تسمى بالبروز وتستعمل في جلب كراسي المحاور وصمامات ومكابس الطلمبات.

الألومنيوم يدخل فى صناعة الجرارات:

يمكن صهره مثل الحديد الزهر إلا أنه يمتاز عنه بقلة كثافته وتوصيله الجيد للجرارة ومقاومته للصدأ ويستعمل عادة في صناعة الأجزاء التي تتطلب خفة الوزن مثل مكابس المحركات.

الزنك يدخل فى صناعة الجرارات:

يستعمل بكثرة في تغطية ألواح الحديد ليقيها من التآكل.

الخشب يدخل فى صناعة الجرارات:

استعمال محدود جداً بالنسبة للآلات الزراعية الحديثة ويفضل استعمال الحديد والصلب حيث أنها أكثر متانة وأقل ثمناً من الخشب جيد النوع.

المطاط يدخل فى صناعة الجرارات:

يستعمل في صناعة العجل الكاوتشوك والسيور والخراطيم ويستعمل أيضاً كعازل للأسلاك الكهربائية.

البلاستيك يدخل فى صناعة الجرارات:

وهو عبارة عن مادة صلبة مكونه من خليط من النواتج البترولية والمنتجات العضوية والكازيين ويمكن صبها بمساعدة الحرارة والضغط للحصول على أشكال مختلفة يستعمل في صناعة أجهزة القياس والتروس وعجلة القيادة والبطاريات... الخ.

 الجلد يدخل فى صناعة الجرارات:

استعمال قليل جداً ومقصور عادة على صناعة بعض السيور ومقعد سائق الجرار.

المصدر   كتاب الجرارات الزراعية

0 التعليقات:

إرسال تعليق