نوفمبر 2013 - ميكانيكا وتكنولوجيا

مدونة علمية مهتمه بالميكانيكا والطائرات والسيارات,المحركات ,التلفريكات,الكهرباء,واجزاء محرك السيارة والتكنولوجيا بجميع اشكالها وانواع الطاقة,والطاقة الشمسية

Hot

Recent Posts:

Post Top Ad

الخميس، 21 نوفمبر، 2013

PLC,ما هو PLC,بى ال سى

الخميس, نوفمبر 21, 2013 7

ما هو ال PLC :

PLC هي اختصار ل PROGRAMMABLE LOGIC CONTROLLER ومعنى ذلك المتحكم المنطقي المبرمج , وهو جهاز تم تطويره للاستعاضة عن التحكم الكهربائي التقليدي الذي يستخدم التايمرات والريلهات والكنتاكتورات والكاونترات وغيرها , وكل ذلك من أجل التحكم في الآلات والماكينات الصناعية , على سبيل المثال ماكينات التعبئة والتغليف في المصانع .
PLC,ما هو PLC
PLC,ما هو PLC
ويقوم جهاز ال PLC بالنظر إلى المداخل وهي INPUT واعتمادا على حالتها ON/OFF 0/1 ومن خلال البرنامج في داخل ال PLC يقوم بالتحكم بالمخارج OUTPUT انظر الشكل.

ويقوم المستخدم عادة بإدخال البرنامج بواسطة برنامج خاص بجهاز ال PLC المستخدم ولكنها بالنهاية تقوم بنفس العمل المطلوب.

إن أجهزة الPLC مستخدمة كثيرا في الحياة العملية, فأينما توجد صناعة يوجد جهاز PLC في هذه الصناعة.

ولتوضيح الصورة أكثر جميعنا نعرف الإشارات الضوئية فمن أجل التحكم بإشارة ضوئية واحدة أي على فرض أن الإشارة حمراء ثم تكون صفراء ثم خضراء من أجل التحكم بذلك نحن بحاجة لثلاث تايمرات لنقوم بذلك .
ولكن ماذا لو أردنا التحكم بمفترق طرق بأربع اتجاهات هل تتصور كم نحتاج من التايمرات لتحكم بذلك , لذلك كما ترى كلما كان التحكم اكبر كلما كانت الحاجة لجهاز PLC اكبر.

مميزات وحدة الـ PLC

  1. حجم صغير. 
  2. سهولة و سرعة في عمل التغيرات لنظام التحكم 
  3. نظام تحكم و كشف أخطاء متكامل 
  4. نظام مراقبة و توثيق فوري و مستمر. 
  5. تكلفة منخفضة. 

( Logic 0 , Logic 1)منطق 0 ، منطق1

 الحاكم المبرمج PLC يستطيع فقط أن يفهم الإشارة الرقمية Digital signal التي إما أن تكون في حالة ON أو OFF النظام الثنائي ( Binary System ) هو النظام الذي يوجد به رقمين فقط (1 و 0 ) العدد الثنائي 1 يبين أن الإشارة موجودة أو أن المفتاح في وضع ON و العدد الثنائي 0 يبين أن الإشارة غير موجودة أو أن المفتاح في وضع Off

والـPLC هو مجموعة من الدوائر الالكترونية مجتمعة على شكل Modules متخصصة في أعمال التحكم في الزمن الحقيقيReal Time System وعن طريقها يتم التحكم و المراقبة للعمليات التي تنفذ
و الـPLC ينفذ مجموعة من التعليمات مخزنة في ذاكرته على شكل برنامج ولذلك فهو يشبه إلى حد كبير الحاسبات الآلية أو الكمبيوتر الا أنه يوجد اختلافات سنوضحها في التالي:

يمكن توصيل الPLC مباشرة إلى مجسات و أجهزة من خلال وحدات الادخال و الاخراج خاصة الصناعية.

تصمم الPLC للعمل في البيئات الصناعية بما فيها من ظروف قاسية من ارتفاع لدرجة الحرارة و أتربة و اهتزازات وتشوه لموجات الجهد والتيار وانخفاض و ارتفاع للجهد و التيار.

لغات برمجة الPLC معدة بطريقة لا تحتاج إلى معرفة مسبقة بلغات الحاسب ولا إلى مستوى عالي من البرمجة ويكتب بطرق معروفة أشهرها الLadder & STL

مكونات وحدة الـ PLC 

تتكون وحدة الـ PLC من المكونات الرئيسية التالية:
  1. وحدة الدخل Input module 
  2. وحدة المعالجة المركزية CPU 
  3. وحدة الخرج Output module 
  4. وحدة مصدر القدرة Power supply unit 
  5. وحدة المشغل Operator unit 
  6. جهاز البرمجة Programming Device
يبين الشكل التالي مكونات وحدة الـ PLC
مكونات وحدة الـ PLC
مكونات وحدة الـ PLC

وحدة الدخل Input Module

- يتم توصيل وحدة الدخل بمجموعة من العناصر الفيزيائية مثل المفاتيح الكهربائية و المجسات و مقاييس الحرارة و الوزن و مجسات مستوى السوائل و غيرها حيث تقوم وحدة الدخل باستقبال الإشارات التماثلية و الرقمية المرسلة من هذه العناصر و تقوم بتحويلها إلى إشارات منطقية يمكن إن تتعامل معها وحدة المعالجة المركزية.

وحدة المعالجة المركزية الميكروبروسيسورCPU

وهو عبارة عن معالج دقيق يحتوي على ذاكرة النظام وهي كذلك مركز اتخاذ القرارات لوحدة الـ PLC وتقوم بما يلي:
  • استقبال و معالجة الإشارات المنطقية المرسلة من وحدة الدخل
  • اتخاذ القرارات المناسبة حسب التعليمات المخزنة في ذاكرة البرنامج.
  • إصدار أوامر التحكم لوحدة الخرج حسب تعليمات البرنامج المخزنة في الذاكرة. 
- تقوم وحدة الـ CPU بعديد من العمليات مثل العد، التوقيت، مقارنة البيانات ، العمليات المتسلسلة و الإزاحة.
 نقل تعليمات البرنامج المخزنة في الذاكرة 

وحدة الذاكرة Memory unit 

يوجد نوعين رئيسيين من الذاكرة في وحدة الـ PLC :
1 - الذاكرة العشوائية (RAM) وهي الذاكرة التي يمكن إدخال البيانات (DATA) لها مباشرة من أي عنوان (Address) كما أنه يمكن كتابة وقراءة البيانات من هذه الذاكرة. وهي ذاكرة غير دائمة أي مؤقتة يعني هذا أن البيانات المخزنة فيها ستفقد في حالة فقد الطاقة الكهربية المشغلة لها و لذلك يتم تركيب بطارية لتجنب فقد البيانات في حالة فقد الطاقة الرئيسية المشغلة لها.

2 - ذاكرة القراءة فقط (ROM) وهي الذاكرة التي يمكن قراءة البيانات منها و لكن لا يمكن كتابة البيانات فيها. هذه الذاكرة تستخدم لحماية البيانات أو البرامج المخزنة فيها من المحو، و هي ذاكرة دائمة و هذا يعني أن البيانات المخزنة فيها لن تفقد في حالة فقد الطاقة الكهربائية.

تنقسم هذه الذاكرة إلى:
  • ذاكرة القراءة فقط القابلة للبرمجة و المسح (EPROM) و هي ذاكرة للقراءة فقط و لكن يمكن مسح البيانات منها وذلك بتعريضها للأشعة فوق البنفسجية لتصبح جاهزة لاستقبال بيانات جديدة بواسطة كاتب بيانات خاص بها. 
  • ذاكرة القراءة فقط القابلة للمسح و البرمجة إلكترونياً (EEPROM ) وهي كذلك ذاكرة للقراءة فقط و لكن يمكن أن يتم مسح البيانات المخزنة بها وذلك بوضعها على (صيغة عدم الحماية) (Unprotected Mode) و من ثم إدخال بيانات جديدة لها.
ذاكرة plc
ذاكرة plc

وحدة الخرج Output Module

تقوم وحدة الخرج بالوظائف التالية استقبال تعليمات التحكم المنطقية المرسلة من وحدة CPU و تحويلها إلى إشارات رقمية أو تماثلية يمكن استخدامها للتحكم في مجموعة منوعة من الأجهزة مشغلات (Actuators)
وحدة CPU و تحويلها إلى إشارات رقمية 

الطرازات المختلفة لل PLC :

Smart relays SR1
Zelio Logic SR2-SR3 compact smart relay

برمجة ال PLC:

هناك عدة لغات تستخدم لبرمجة جهاز ال PLC و من ضمن لغات البرمجة الشائعة الاستخدام:

برنامج المخطط السلمي Ladder diagram: 

و هو من اشهر اللغات استخداما في أجهزة plc لأنه يشبه رموز التحكم بالمرحلات و يمكن استخدامه من قبل الفنيين و المهندسين بسهولة حيث انه عبارة عن محموعة من الرموز المتتالية التي توضح تدفق التيار الكهربي لإجراء الوظيفة المطلوبة. 

و مثال ذلك تشغيل محرك بمفتاحين فيكون المخطط السلمي كما يلي:
مثال ذلك تشغيل محرك بمفتاحين
مثال ذلك تشغيل محرك بمفتاحين

برنامج Statement list / STL

و هو عبارة عن مجموعة من الأوامر التي يفهمها جهاز الحاسب.

· برنامج Function blck diagram

الوسائل المختلفة لبرمجة أجهزة الPLC

تتم البرمجة بعدة طرق منها:
  1.  جهاز برمجة خاص يقوم بإدخال البرنامج داخل ذاكرة الجهاز. 
  2. عن طريق شاشة و مجموعة مفاتيح على واجهة الجهاز. 
  3. عن طريق برنامج يتم انزاله من جهاز الحاسب. 
أمثلة و تطبيقات:
أولا دائرة إشارة المرور:
يمثل الشكل التالي الدائرة الكهربية للتحكم في إشارة مرور لإنارة اللمبات الثلاثة على التوالي بحيث يتم انارة كل لمبة لمدة 5 دقائق ثم تطفئ ثم ثنير اللمبة التالية ثم تطفئ و هكذا.
نلاحظ في الدائرة الكهربية انه يتم استخدام ما يلي:
  1. عدد 4 تايمر Timer 
  2. عدد 2 ريلاي Relay 
  3. عدد 3 لمبات.
الدائرة الكهربية لإشارة المرور
الدائرة الكهربية لإشارة المرور
اتمنى الافادة للجميع شكرا لكم
وارحب بافكار زوار مدونه ميكانيكا وتكنولوجيا
Read More

الاثنين، 18 نوفمبر، 2013

كراسي عمود الكرنك فى محرك السيارة,كراسي محرك السيارة

الاثنين, نوفمبر 18, 2013 1
كراسي عمود الكرنك فى محرك السيارة,كراسي محرك السيارة
كراسي عمود الكرنك فى محرك السيارة
تركب الكراسي في أماكن مختلفة من المحرك حيث توجد حركة بين سطوح الأجزاء المختلفة وتسمى هذه الكراسي (كراسي جلب) لأنها عبارة عن جلب تركب حول أجزاء دوارة من العمود, وكل من كراسي ذراع التوصيل وكراسي عمود المرفق الرئيسية من النوع الذي يمكن فكه إلى نصفين , وفي الكراسي الرئيسية يركب النصف العلوي للكراسي في التفريغ العلوي المقابل الموجود في جسم الأسطوانة, ثم يركب النصف السفلي في مكانه, ثم يثبت بواسطة غطاء الكرسي , وفي كراسي ذراع التوصيل الموجودة عند النهاية الكبرى, يركب الجزء العلوي من الكراسي على العمود, ويركب النصف السفلي في غطاء نهاية الذراع , أما الكراسي الموجودة في النهاية الصغرى لأعمدة التوصيل فأنها من النوع الدائري الكامل , ويصنع الجزء الخارجي من أنصاف الكراسي العادية من الصلب أو البرونز, ويصب فوقه من الدخل طبقة من سبيكة الكراسي , ومعدن سبيكة الكراسي طري, ولهذا فأنه إذا حدث تأكل فإنما يحدث في هذه السبيكة وبذلك لا تتأثر أجزاء المحرك الغالية الثمن, ويمكن تغيير سبيكة الكراسي عندما يصل التآكل إلى حد يستلزم فيه التغيير.

تزييت كراسي عمود الكرنك فى محرك السيارة :-

كما لاحظنا مقدماً, يعمل الاحتكاك اللزج على حمل زيت التزييت حول محاور الكراسي أثناء دورانها, وبذلك يرتكز حمل محور الكرسي على طبقات الزيت . ويجب أن يكون قطر محور الكرسي أصغر من قطر الكرسي  والفرق بين القطرين (يسمى خلوص الزيت). ويدور الزيت في المحركات خلال هذا الخلوص, وتغذي مجموعة التزييت الكراسي باستمرار, فيدخل الزيت خلال ثقوب الزيت  ويملأ مجارى الزيت الموجودة بالكراسي, وينتشر الزيت في الأجزاء المختلفة من الكراسي إلى أن يصل إلى نهاياتها فيتساقط ثانية إلى وعاء الزيت بعلبة المرفق, ويعمل الزيت المتساقط على تزييت الأجزاء الأخرى من المحرك في أثناء سقوطه كجدران الأسطوانة والمكبس وحلقات المكبس, وعندما يتحرك الزيت خلال سطوح الكراسي فأنه لا يقوم بتزييتها فحسب, بل يساعد على تبريدها كذلك, فيمتص الزيت الحرارة في أثناء مروره خلال الكراسي؟, ثم يحمل هذه الحرارة إلى وعاء الزيت حيث يمكن التخلص منها بواسطة الهواء المحيط بوعاء الزيت, ويعمل زيت التزييت على تخليص الكراسي مما يكون قد علق بها من جزيئات الأوساخ والأتربة وينقلها إلى وعاء الزيت بعلبة المرفق, وتترسب هذه الجزيئات إلى قاع وعاء الزيت أو تفصل من الزيت بواسطة مصفاه أو منقي الزيت.

خلوص الزيت بالكراسي عمود الكرنك فى محرك السيارة :-

كلما كبر خلوص الزيت زادت سرعة أنسياب الزيت خلال الكراسي , ويختلف مقدار خلوص الزيت من محرك لآخر ولكن الرقم الشائع الاستعمال هو 0.0015 بوصة, وكلما كبر خلوص الزيت (نتيجة للتأكل مثلاً) , زادت كمية الزيت المارة خلال الكراسي, وبالتبعية زادت كمية الزيت الذي يلقى في وعاء الزيت بعلبة المرفق, ويزيد مقدار الزيت الملقى خارج الكرسي إلى حوالي خمس مرات الكمية إذا أصبح مقدار الخلوص 0.003 من البوصة (أي ضعف 0.0015 بوصة) وإذا زاد الخلوص إلى 0.006 من البوصة فأن ذلك يسمح بمرور كمية من الزيت قدرها خمسة وعشرون مثلاً للمقدار الذي يسمح الكرسي بمروره إذا كان الخلوص 0.0015 من البوصة, وعلى كل فكلما زاد تأكل الكراسي مرت بها كمية أكبر من الزيت ومنها إلى جدران الأسطوانة, وقد تزيد كمية الزيت الموجودة على جدران الأسطوانة بحيث لا تستطيع حلقات المكبس كسحها مما ينتج عنه تسرب بعض الزيت إلى غرفة الاحتراق حيث يحترق مكوناً كربوناً, ويتراكم الكربون بداخل غرفة الاحتراق مما يقلل من قدرة المحرك ويسبب متاعب أخرى له (انظر الباب الثالث عشر), وإذا كان الخلوص كبيراً فأن ذلك قد يسبب عجز الكرسي في أداء مهمته لعدم وجود كمية كافية من الزيت وذلك للسبب الآتي:-

لكل مضخة زيت كمية معينة محدودة من معدل التصرف فإذا كان خلوص الزيت كبيراً فأن معظم الزيت الذي تستطيع المضخة ضخه يمر خلال أقرب الكراسي, ولن تكون هناك كمية كافية من الزيت لتغذية الكراسي البعيدة عن مضخة الزيت, وبذلك تفشل وتنهار الكراسي نتيجة لقلة كمية زيت التزييت الواصلة إليها.

وإذا كانت كراسي المحرك ذات خلوص كبير, فأن ضغط الزيت في مجموعة الزيت يكون منخفضاً ولا تستطيع المضخة ايجاد ضغط عال في مجموعة التزييت نتيجة لهذا الخلوص الكبير, ومن جهة أخرى إذا لم يكن خلوص الزيت كبيراً بدرجة كافية نتج عن ذلك تلامس بين كل من معدن الكرسي ومعدن عمود المرفق, فيحدث تأكل وتعجز الكراسي بسرعة, وكذلك لا تتناثر كمية كافية من الزيت الذي يلقى على جدران الأسطوانة لتزييتها وتزييت المكابس وحلقات المكابس.

أنواع كراسي عمود الكرنك فى محركات السيارة:-

تستعمل الكراسي من النوع المسبوك في المحركات القديمة والمحركات الحديثة المصممة للأحمال الثقيلة, وتعد هذه الكراسي بواسطة وضع دليك أو ضبعة حجمها يساوي حجم محور المرفق ثم يصب معدن الكرسي حوله وبعد إزالة الدليك يسحق وينعم سطح الكرسي للحصول على الخلوص والسطح المناسبين لعمل الكرسي.

أما في محركات السيارات الحديثة فأنه يستعمل كراسي يطلق عليها (الكراسي الدقيقة الصنع) وهي توضع بدقة في مكانها, ويمكن تركيب هذا النوع من الكراسي بدون حاجة إلى تشغيل سطحها لضبط الخلوص, ويمكن استبدال الكراسي الرئيسية في كثير من المحركات بدون حاجة إلى رفع عمود المرفق من مكانه .

ويستعمل في البعض الآخر من المحركات كراسي معدة جزئياً للتركيب (6- 22), وبهذه الكراسي يزيد سمك سبيكة الكرسي عدة أجزاء من الألف من البوصة أكبر من الأبعاد المطلوبة, وذلك لكي يمكن إزالة الجزء الزائد للحصول على الخلوص المطلوب عند التركيب, وسنشرح هذه العملية في بند 349.

الشروط الواجب توافرها في كراسي المحرك :-

يجب أن تؤدي الكراسي واجبات أخرى بجانب تحمل القوى الكبيرة المسلطة عليها ويمكن ايجاز هذه الواجبات كالآتي:-

1-القدرة على تحمل الأثقال الكبيرة:-
المحركات الحديثة أخف من المحركات القديمة وأكبر قدرة, وهي ذات نسبة انضغاط أكبر وعليه فهي تعرض كراسيها إلى قوى أكبر, ومنذ سنوات قليلة كان متوسط الضغط على الكرسي ما بين 1600 إلى 1800 رطل على البوصة المربعة, أما الآن فقد أصبح من الطبيعي أن نسمع أن معدل الضغط قد وصل إلى 2800 رطل على البوصة المربعة في كرسي ذراع التوصيل.

2- مقاومة الاجهاد:-
عندما تتعرض قطعة من المعدن إلى إجهاد متكرر بالشد أو الانثناء فأنها تميل إلى الصلابة وتتكسر في النهاية, وهذا يسمى الانهيار بسبب الإجهاد, ولإيضاح خاصية الانهيار بالإجهاد نأخذ قطعة من السلك أو الصاج ونكرر ثنيها وإفرادها فنجد أنها تتكسر نتيجة لتكرار هذه العملية.

تتعرض الكراسي لأحمال متغيرة الاتجاه ومتكررة ويجب أن يتحمل معدن الكراسي الأحمال المتكررة بدون حدوث أي انهيار نتيجة للاجهاد.

3- القدرة على تثبيت الجزيئات الصغيرة:-
المقصود من الاصطلاح هو قابلية معدن الكرسي على احتواء المواد الغريبة في سطحه, فالأوساخ وذرات الأتربة تدخل إلى المحرك بالرغم من وجود مصفاة ومنظف الهواء, وتبقى هذه الأتربة والأوساخ بداخل الكراسي لأن الزيت لا يستطيع غسلها إلى خارج الكراسي, ويسمح الكرسي لهذه الجزيئات الصغيرة أن تغوص بداخل سبيكته, أما إذا كانت سبيكة الكرسي صلبة (قاسية) فأن ذرات التراب والأوساخ تبقى على سطح السبيكة, وبذلك تخدش محور المرفق وقد تعمل فيه مجار عميقة ويحدث تسخين شديد للكرسي ومن ثم انهيار مبكر, وعليه يجب أن يكون معدن سبيكة الكرسي طرياً بدرجة تسمح للجزيئات الصغيرة والأوساخ أن تبيت بداخل سطحها.

4- القدرة على التشكيل:-
هناك علاقة بين القدرة الأنسابية على تغيير الشكل والقدرة على أن تنغرس (تبيت) الجزيئات الصغيرة من المواد الغريبة في المعدن, والمقصود بالقدرة الأنسابية على تغيير الشكل هو أن تكون سبيكة الكرسي قادرة على تشكيل نفسها بحيث تتناسب مع أي تغيير يحدث في وضع العمود أو أي تغيير في شكل محور المرفق, ولنفرض على سبيل المثال أن محور المرفق قد أصبح مخروطياً بدرجة بسيطة, فعليه يكون الحمل على الجزء ذي القطر الكبير أكبر من الحمل على الجزء ذي القطر الصغير, فإذا كان معدن سبيكة الكرسي ذا قدرة انسابية على التشكيل فأن المعدن ينساب قليلاً قليلاً عن الأجزاء الخفيفة التحميل وبذلك يوزع الحمل بانتظام على الكرسي, وتعيد هذه العملية تنظيم المعدن بحيث ينتج عنها انتظام في توزيع الحمل.

وتحدث نفس العملية عندما تبيت جزيئات غريبة في سبيكة الكرسي, فعندما يبيت جزئي غريب في المعدن فأنه يزيح جزءاً مساوياً لحجمه من السبيكة، وبذلك تتكون نقطة بارزة , فإذا كان معدن السبيكة ذا قدرة انسيابية جيدة للتشكيل, فأنه ينساب بعيداً عن النقط البارزة, وذلك يمنع وجود الأحمال الثقيلة الموضعية التي قد تسبب انهيار الكرسي.

5- القدرة على مقاومة التآكل الكيموي:-
يجب أن تكون سبيكة الكرسي من مادة تقاوم التآكل الكيموي, حيث أن بعض نواتج الاحتراق قد تسبب تكون مواد فعالة تسبب تأكل السبيكة كيموياً.

6- معدل التآكل:-
يجب ان تكون سبيكة الكرسي من مادة من الشدو وقوة التحمل بحيث لا تتآكل بسرعة, وفي نفس الوقت, يجب أن تكون سبيكة الكرسي طرية حتى يكون معدنها ذا قدرة على تبييت الجزيئات الصغيرة بسهولة وكذلك ذا قدرة انسيابية على تغيير شكله.

المعدن المصنوعة منها كراسي عمود الكرنك :-

يصنع ظهر الكرسي عادة من الصلب, ويصنع المعدن المبطن لظهر الكرسي من عدة معادن يخلط بعضها ببعض لتكون سبيكة لها مجموعة الخواص المطلوب توافرها في معدن سبيكة الكرسي, ويختار لهذا الغرض مواد كالنحاس والرصاص والقصدير والزئبق والانتيمون والكادميوم والفضة, ويمكن عمل سبائك مختلفة متباينة من هذه المعادن, وكل معدن من هذه المعادن يعطينا صفة معينة, وعلى المصمم أن يختار المزيج الذي يناسب تصميمه.
Read More

الخميس، 14 نوفمبر، 2013

يصعب إدارة محرك السيارة بواسطة المرش

الخميس, نوفمبر 14, 2013 1
المرش فى الدائرة الكهربائيه
 تتعذر إدارة محرك السيارة بواسطة المحرك الكهربي ( المرش ) لبدء الإدارة.
إذا فشلت محاولة أدارة المحرك الكهربي لبدء الإدارة ( المرش )، أضئ المصابيح الأمامية للسيارة ثم حاول إدارة المحرك. 
فقد يحدث الآتي:-
  1. تبقى المصابيح قوية الإضاءة.
  2. تصبح الإضاءة معتمة جداً.
  3. يكون العتم ضئيلاً.
  4. تنطفئ المصابيح.
  5. لا تضئ المصابيح أطلاقاً.
1- إذا بقيت إضاءة المصابيح قوية فأن ذلك دليل على وجود فتحة في دائرة محرك بدء الإدارة الكهربي( المرش ) أو الدائرة الرئيسية أو دائرة التنظيم أو المفتاح، أجر الاختبار المذكور في (بند 364).

2- إذا أصبحت الإضاءة معتمة جداً، فذلك دليل على أن البطارية فارغ أو وجود متاعب آرية في محرك بدء الإدارة الكهربي( المرش ) أو المحرك نفسه.

فإذا دل اختبار البطارية بواسطة الهيدرومتر على أنه سليم،÷ انزع حزام غطاء محرك بدء الإدارة الكهربي( المرش ) وحاول إضاءة عضو الاستنتاج باليد (لا تستعمل مفكاً لأن ذلك قد يضر بعضو الاستنتاج). فإذا لم يتحرك عضو الاستنتاج، فك المحرك الكهربي كلية من مكانه لأجراء اختبارات أخرى عليه. وقد تكون عجلة الإدارة المسننة الصغيرة (الترس الصغير) مقيدة الحركة وذلك في نوع محركات بندكس (التي لا يستعمل فيها رافعة إزاحة). فإذا ما دار عضو الاستنتاج بعد فك المحرك الكهربي فأنه يحتمل أن يكون محرك السيارة هو سبب المتاعب.

3- إذا أعتمت المصابيح الأمامية عتماً خفيفاً، أنصت إلى الصوت الذي يحدثه المحرك الكهربي، فإذا دار المحرك الكهربي( المرش ) فذلك دليل على إن العجلة المسننة الصغيرة لم تشتبك (تعشق) في أسنان الحدافة (يحدث ذلك فقط في الوحدات من نوع البندكس ويكون ذلك نتيجة لتقييد حركة العجلة المسننة الصغيرة).

أما إذا لم يدر عضو الاستنتاج وحدة التوحيد فقد تكون العجلة المسننة الصغيرة (الترس الصغير) مشتبكة في أسنان الحدافة مع وجود مقاومة شديدة أو فتحة في دائرة المحرك الكهربي ( المرش ) تمنع إدارته.

4- إذا انطفأت المصابيح الأمامية عند محاولة بدء إدارة المحرك، فقد يكون ذلك دليلاً على وجود عيب في وصلات الدائرة الرئيسية وبالأخص عند أحد طرفي البطارية.

5- إذا كان ضوء المصابيح خافتاً خفوتاً شديداً أو لم تضئ المصابيح البتة قبل محاولة بدء الإدارة فذلك دليل على أن البطارية فارغة.
Read More

الجمعة، 1 نوفمبر، 2013

التحكم الآلي,معلومات عن التحكم الآلي

الجمعة, نوفمبر 01, 2013 1
احببت فى بداية مقالى ان اعتذر لمتابعين مدونه ميكانيكا وتكنولوجيا عن عدم نشر مواضيع منذ فترة فى المدونه لكثرة عملى وانشغالاتى
دائرة تحكم الالى لمحرك 3 فاز
دائرة تحكم الالى لمحرك 3 فاز
فى مقالى هذا سوف اتكلم عن التحكم الآلي ونضع مثال للتحكم الالى ونشرح العناصر الأساسية لنظام التحكم الآلي

ماذا نعني بالتحكم الآلي؟

عندما يكون هناك نظاما ما يعمل آليا فان أول ما يتبادر للذهن هو أن هناك وسيلة للتغذية الخلفية أو العكسية أو ما يعرف بالـFeed Back وهي إشارة من خرج النظام يتم توصيلها إلى المتحكم Controller لتعديل وضعه ليحقق الهدف المطلوب طبعا بخلاف ما يمكن الاستفادة منه من هذه الإشارة في خدمات أخرى مثل التسجيل Recording أو القياس Measuring أو البيان Monitoring أو التحليل Analyzing..
ومن أمثلتها إشارات تعبر عن الضغط Pressure, التدفقFlow, المستوىLevel , الرطوبة أو الحمضية .....الخ من الكميات الفيزيائية التي يمكن تحويلها إلى كميات كهربية كالفولت والأمبير باستخدام ما يعرف بالTransducers ومرسلات الإشارات Transmitters.

الفكرة الأساسية لنظام التحكم الآلي

هذا هو حجر الأساس و العمود الفقري الذي سنبني عليه حديثنا عن التحكم الآلي .
إن الفكرة الأساسية لنظام التحكم المغلق Closed loop Control System تبنى أساسا على الحصول على إشارات الFeed Back و ببساطة لكي نوضح ذلك إليك المثال التالي:
عن نظام بسيط جدا لمبادل حراري heat
عن نظام بسيط جدا لمبادل حراري heat 
Exchanger المطلوب و الهدف منه هو إدخال كمية من الماء البارد في مواسير تلامس من الخارج بخار ساخن فترتفع درجة حرارتها إلى درجة حرارة معينة ثابتة مطلوبة كيف يتم ذلك؟

يتم ذلك بالتحكم في كمية البخار الساخن الذي يمر عبر المحبس و ذلك بالتحكم في فتحة المحبس , قبل أن يكون هناك تحكم آلي كان على الشخص المشغل أن يقوم بقراءة درجة حرارة الماء ويقارنها مع درجة الحرارة المطلوبة ثم يقوم يدويا بغلق أو فتح محبس البخار للحفاظ على درجة الحرارة ولكن في وجود التحكم الآلي تغير الوضع فأصبح يمكن استخدام جهاز للتحكم Temperature Controller يزود بدرجة الحرارة المطلوبة Reference Temperature أو ما يطلق عليها Set Point ثم يغذى عكسيا بإشارة تدل على درجة حرارة الماء الآن ثم تتم المقارنة بداخل ال Controller وما عليه إلا أن يصدر أمرا للمحبس الذي سوف يستبدل بمحبس كهربي Pneumatic control valve يتم التحكم في الفتح والغلق بالتحكم في ضغط هواء التشغيل الخاص به.

ولذلك ستجد في الشكل التالي التغير الذي طرأ على النظام وبسببه تحول النظام اليدوي إلى نظام أوتوماتيكي.
التغير الذي طرأ على النظام وبسببه تحول النظام اليدوي إلى نظام أوتوماتيكي
التغير الذي طرأ على النظام وبسببه تحول النظام اليدوي إلى نظام أوتوماتيكي

ما هي العناصر الأساسية لنظام التحكم الآلي؟

اذا راجعنا الرسم الموضح في شكل 2 في فسنلاحظ أنه توجد بالدائرة أربعة عناصر أساسية لأي نظام آلي يمكننا تقسيمها كالآتي:
  • القياس Measurement 
  • المشغل الميكانيكي النهائي Final Actuator 
  • العملية The Process 
  • الحاكم الآليThe Automatic controller 
وفيما يلي سنقوم بشرح مبسط لكل عنصر على حدة:

القياس Measurement

يتم قياس الخرج لمعرفة القيمة الحالية للمتغير الذي يتم التحكم فيه مثل الضغط أو درجة الحرارة أو المستوى......الخ ويستخدم جهاز قياس يحول القيمة الفيزيائية إلى قيمة كهربية قياسية Standard Values يمكن للحاكم التعامل معها من أمثلة القيم المعيارية أو القياسية 0to 20 mA or 4-20 mA or 0-10v….etc
ويدل التغير في الإشارة الكهربية المقاسة على تغير في القيمة الفيزيائية التي يراد التحكم فيها .

والقياس عنصر أساسي لإتمام التحكم لذا يجب أن يكون جهاز القياس معاير وليس به أي خلل وإلا سيتم اتخاذ قرارات أو إجراءات من الحاكم لن تكون معبرة عن الحقيقة وستؤدي إلى خلل وعدم استقرار النظام.

المشغل الميكانيكي النهائي Final Actuator

كل عملية لا بد أن يكون بها مشغل نهائي Final actuator وهو الجزء الميكانيكي الذي يتم التحكم فيه كهربيا لعمل التنظيم أو التنغيم لتغيير القيمة المقاسة Feed Back signal للوصول إلى الاستقرار ومن أمثلتها محركات السيرفو ومحركات الخطوة ....الخ

العملية The Process

وهي تختلف من نظام إلى آخر ومن مجال إلى آخر تبعا للمنتج منها وتتدرج من عمليات بسيطة مثل التحكم في مستوى السوائل أو معدل التدفق للزيوت في المجال الصناعي إلى عمليات أكثر تعقيدا مثل ما يحدث في أبراج التقطير في مجال البترول والبتروكيماويات.

الحاكم الآليThe Automatic controller

العنصر الأخير وهو الحاكم وظيفته التحكم في العملية بناءا على القيم المطلوبة والقيم المقاسة بحيث يحقق الهدف وهو بقاء القيم المقاسة في الحدود المقبولة .
ويقوم الحاكم بمقارنة القيمة المطلوبة ويطلق عليها reference value or Set point value مع القيمة المقاسة ويطلق عليها measured value or feed back signal or true value ويكون نتيجة المقارنة قيمة تسمى قيمة الخطأError وعلى أساس هذا الخطأ يعدل الحاكم من الخرج الذي يصل إلى المشغل النهائي ليجعل هذا الخطأ أقل ما يمكن ويكون مثاليا اذا أصبح هذا الخطأ يساوي الصفر.
Read More

Post Top Ad