الخميس، 29 مايو، 2014

كابينة المصعد,الصاعدة

كابينة المصعد لها اكثر من اسم مثل الصاعدة او عربه المصعد
كابينة المصعد هي الجزء الحيوي والمتحرك في منظومة عمل المصعد وبالتالي يتم تصميم وتشكيل كابينة المصعد حسب نوعية استخدامها وكذلك عدد الأفراد ونوع وحجم المواد التي يتم نقلها داخل كابينة المصعد بحيث تحقق الأهداف المطلوبة منها في البئر - ففي مبني المصنع قد تكون الصاعدة او كابينة المصعد مجرد سطح أفقي محاط بسياج لمنع السقوط ، بينما في مبني مكاتب أو فندق تصبح الصاعدة او كابينة المصعد كابينة مغلقة ذات تشطيبات جيدة وتجهيزات خاصة للطوارئ والحريق,
أنواع المصاعد, المصاعد, تكنولوجيا المصاعد, معلومات عن المصاعد,
كابينة المصعد من الداخل

- وبذلك تحتوي كابينة المصعد من الداخل علي لوحة بيان عليها أزرار وأرقام الأدوار تضاء من خلال الضغط عليها وكذلك تحتوي علي تليفون يوصل علي غرفة حارس المبني كذلك علي غرفة الماكينات وكذلك تحتوى كابينة المصعد علي مروحة أو شفاط للتهوية العربة وكذلك علي كوبستة معدنية مثبته علي ثلاثة جدران في الصاعدة وكذلك علي بطارية تعمل عند انقطاع الكهرباء وتصل بالصاعدة إلى اقرب باب مصعد - كما يستلزم توفير مكان بالصاعدة لإنقاذ الركاب في حالة الطوارئ

- كما تزود كابينة المصعد بإنذار يضئ بلون احمر وعلامة Over Load تمنع كابينة المصعد عن الحركة في حالة زيادة الحمل علي المقر لضمان الأمن

- اما في حالة حدوث حريق أو أي طارئ آخر فيتم كسر لوح زجاجي صغير وبالضغط علي مفتاح خلفه مكتوب عليه F.e فتلغى كل الطلبات وترجع العربة إلى دور خاص حيث تستجيب فقط لطلبات الكابينة .

- ويصنع هيكل كابينة المصعد من شاسيه حديد يشطب فوقها بألواح من الخشب الصلب الجاف مثل خشب القرو أو الزان أو تكسي بطبقة من الفورماليكا أو المعدن المصقول الغير قابل للصدأ أو من قطاعات الألومونيوم والنحاس وذلك طبقا لاشتراطات المالك مع الشركة المنفذة.

- أما في حالة مصاعد المستشفيات فالتكسيات المعدنية تكون أقوى و أفضل في تحمل صدمات النقالات وحيث يسهل غسيلها وتطهيرها باستمرار, أما تكسيات الأرضيات فد تكون البار كيه أو الموكيت أو الرخام أو الجرانيت أو الكوريان .

أما بالنسبة للإضاءة الداخلية فى كابينة المصعد فغالبا ما تكون موزعة من خلال فتحات دائرية آو مربعة في السقف ومغطاة بالبلاستيك مباشرة آو نصف مباشرة من خلال شبكة خشب آو بلاستيك أو غير مباشرة داخل كورنيش في محيط السقف.

- بالنسبة للمعاقين فيجب توافر اشتراطات خاصة بهم فمثلا :
- يجب ألا يزيد ارتفاع لوحات المفاتيح عن 120سم .
- بالإضافة إلى أبعاد كابينة المصعد وهى لا تقل عن 130سم عمق ، 173سم عرض حتى تسمح بحرية الحركة لمستعملي الكراسي المتحركة

- أما بالنسبة لكبائن مصاعد البضاعة في المساكن والمباني العامة فهي مكونة من مستوى أفقي من الصاج محاط بهيكل حديدي مقفول بحوائط من الشبك الصاج المطلي ، أما أبعادها فهي تبدأ من 120سم × 2.00متر عمقا وعرضا للأثاث والنقالات إلى 3 م × 6 م لنقل المعروضات من سيارات أو حيوانات في المعارض والفنادق والديكوراتفي المسارح .

مقاس كابينة المصعد

يعتمد مقاس كابينة المصعد على حجم البئر اولا لان لوحجم البئر صغير فلا يمكنك ان تقوم بانشاء كابينة المصعد كبيره اما اذا كان حجم البئر كبير فيمكنك التحكم فى مقاسات كابينة المصعد

صور لبعض كابين المصعد

كابينة الاسنسير,كابينة المصعد,الصاعدة,أنواع المصاعد, المصاعد, تكنولوجيا المصاعد, معلومات عن المصاعد,
كابينة مصعد بانوراما
كابينة الاسنسير,كابينة المصعد,الصاعدة,أنواع المصاعد, المصاعد, تكنولوجيا المصاعد, معلومات عن المصاعد,

كابينة الاسنسير,كابينة المصعد,الصاعدة,أنواع المصاعد, المصاعد, تكنولوجيا المصاعد, معلومات عن المصاعد,

كابينة الاسنسير,كابينة المصعد,الصاعدة,أنواع المصاعد, المصاعد, تكنولوجيا المصاعد, معلومات عن المصاعد,

كابينة الاسنسير,كابينة المصعد,الصاعدة,أنواع المصاعد, المصاعد, تكنولوجيا المصاعد, معلومات عن المصاعد,
كابينة مصعد بانوراما

السبت، 24 مايو، 2014

كيف تطير الطائرة

اول موضوع فى قصة الطيران هو كيف تطير الطائرة نعم موضوع مشوق الى حد كبير وهو انك تعلم كيف تطير الطائره فى الهواء
كيف تطير الطائرة....؟ كيف بدأت فكره الطيران ....؟ 
ويعود بناء الجواب على هذه الأسئلة إلي القرن قرون كثيرة مضت ، عندما بذل المفكرون والعلماء وإلإغريقيون جهودا جبارة وبحوثا كثيرة شاقه من اجل الوصول إلي معرفة سر طيران الطيور التي خلقها الله والتي تحلق فوق رءوسهم في الفضاء أناء أليل وأطراف النهار .

أول من وضع القاعدة الأساسية لكيف تطير الطائرة

وكان أول من أحرز الفضل بوضع القاعدة الأساسية للطيران او كيف تطير الطائرة هو الفنان العظيم ليوناردو دي فينشى ( 1452ــــ 1519) وذلك بعد دراسات طويلة لفكرة طيران الإنسان في سفينة جوية . وبعد أن تعمق في بحثه لطيران الطيور ؛ اكتشف انه لكي يبقى جسم معلقا في الهواء يجب أن يكون خاضعا أساسية هي :ـ
يتقابل مركز جاذبيه الجسم المعلق مع مركز ضغطه في نقطه واحده؛ وتعتبر هذه ألقاعدة من أهم قواعد الطيران ، ويمكن تفسيرها ببساطه :

تجربه على كيف تطير الطائرة

فإذا أحضرنا أناء معدنيا مسطحا ( صينية) ثم رفعته بسبابتك من أسفل بحيث يكون إصبعك في مركز هذا ألإناء تماما :ـ

فإن الإناء سيتزن فوق إصبع واحدة طالما لم تؤثر عليه أي قوة خارجية أخرى ؛ وتسمى هذه النقطة الموجودة على سطح الإناء ( مركز الجاذبية ) كما أن الإصبع الذي يعطى ضغطا معينا من أسفل الإناء يمثل ( مركز الضغط ) فإذا تقابل مركز الضغط والجاذبية في نقطه واحده فإنا الإناء سيثبت متزنا في الهواء ؛ ويمكننا أن نطلق عليه في هذه الحالة صفة ( الثيات ) أو ( الاتزان )..

وطالما بقى هذا الجسم متزنا في الهواء في المثل الذي قدمناه فلن يهمنا بالمرة أي نوع من الضغط ذالك الذي يؤثر علية ما داما مقابلا لمركز الجاذبية في نقطه واحده ؛ فإذا أبعدنا السبابة ووضعنا بدلا منها قضيبا معدنيا في نفس النقطة فإنا الإناء سيبقي متزنا كحالته الأولي طبعا . كما أننا لو أزحنا هذا القضيب واستبدلناه بتيار قوي من نافورة ماء أو هواء ومقابلا جاذبيه الإناء .. ألا يبقى الإناء متزنا كما حدث في الحالتين السابقتين ...؟ فإذا تحرك الضغط بعيدا عن مركز الجاذبية ـــــ مهما كانت المسافة التي يتحركها ـــــ فمما لا جدال فيه أن الإناء سيميل إلي الناحية التي يقل عنها الضغط .

فما هو الاستنتاج الذي نخرج به من هذه التجربة البسيطة ......؟
كيف تطير الطائرة
الحمام عند الطيران من اسفل
لا يتزن أي جسم في الهواء ( وليكن هذا الحسم طائره مثلا ) إلا إذا تقابل وتساوى الضغط والجاذبية المؤثران على هذا الجسم ..

وكانت هذه المشكلة من أصعب المشاكل التي صادفت العلماء منذ بدأ تفكيرهم في اختراع وبحثهم في كيفيه بقائها متزنة في الهواء ؛ واعترف ليوناردو دي فينشى بهذه المشكلة الصعبة في مؤلفة ( كيف تطير الطيور ) في سنة 1505 ؛وكانا هو أيضا أول من وضع النظرية السليمة لإخراج مظلة النجاة ( البراشوت ) والطائرات الهليكوبتر .

فضل العرب فى الطيران

ويجب ألا ننسى فضل العرب الأمجاد في ذالك المضمار بنجاح العلامة ( عباس بن فرناس ) من عرب الأندلس في أوساط القرن ( الخامس عشر ) في اختراع جهاز ذي جناحين من الريش يمكن تحريكهما بواسطة خيوط متصلة بيديه ، فارتفع بهذا الجهاز الغريب إلي أكثر من مائه قدم ؛ إلا انه أهمل الذيل الذي تحتاج إلية الطائرة دائما للهبوط ثانيا ، مما كانا السبب في سقوطه فوق الأرض بعد أن أجهده التعب ، فأصيب أصابه قاتله وكان بذالك أول من طار في الهواء.بحثا عن سر عن لوغز كيف تطير الطائرة ...

ويلاحظ أن الطيور إذا كانت تطير في خط مستقيم فإنها تضرب الهواء بجناحيها إلي أعلى بسرعة كبيرة وإلى أسفل بقوه ظاهره ؛ ويمكننا أن نحس ذالك عندما نسمع جناحي الحمامة مثلا وهما يصفقان بشده فوق ظهرها عند بدء إقلاعها من الأرض ..

ولما كانت عظام أجنحة الطير موجودة دائما في الحافة الأمامية منها ثم يتصل بها الريش بانسياب خفيف للخلف .

فإن الملاحظ أن الجزء الخلفي من الأجنحة يبدأ في الميل قليلا إلي أعلي عند إنخفاضها دافعه الهواء بذالك إلي أسفل وإلى الخلف فينتج عن ذالك قوه الرفع ( إلي أعلى ) وقوة الشد ( إلي الأمام ) ليبقى الطائر محمولا في الهواء ويكتسب الحركة الأمامية التي يحتاج إليها.
تابعو موضوع قصة الطيران

الأحد، 18 مايو، 2014

طرق توليد الطاقة الكهربائية,توليد الكهرباء

طرق توليد الطاقة الكهربائية ان الكهرباء هى اثاث كل شئ الان لذالك يسعى الى انتاجها وتطوير توليد الكهرباء باقل التكلفه حتى يتمكن الناس من استخدامها لان بدون الكهرباء لا تعمل المصانع .
لاتعمل اشياء كثيره جدا جدا تعتمد اعتماد كلى على الكهرباء نحنو الاشخاص العاديين نعتمد فى مناذلنا على الكهرباء نعم جميع الاجهذه المنزليه تعمل بالكهرباء ذا كيف يتم توليد الكهرباء
طرق توليد الطاقة الكهربائية,توليد الكهرباء,الكهرباء, تكنولوجيا الكهرباء, معلومات عن الكهرباء,
توليد الكهرباء
هناك سبع طرق أساسية للتحويل المباشر لأشكال مختلفة من الطاقة إلى طاقة كهربائية وتوليد الكهرباء:
  • الكهرباء الساكنة، بواسطة الفصل المادي للشحنات الكهربائية ونقلها (أمثلة: تأثير كهرباء الاحتكاك والبرق)
  • الحث الكهرومغناطيسي، الذي بواسطته يحول المولد الكهربائي، أو الدينامو، أو مولد التيار المتردد (المتناوب) الطاقة الحركية (طاقة الحركة) إلى كهرباء. هذا هو الشكل الأكثر استخداماً لتوليد الكهرباء، ويستند إلى قانون فاراداي. ويمكن تجربته ببساطة بواسطة اِستِدارة مغناطيس في قلب دائرة مغلقة من مادة موصلة (مثل الأسلاك النحاسية).
  • الكيمياء الكهربائية، وهو التحويل المباشر للطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية، كما هو الحال في البطارية، وخلايا الوقود أو النبض العصبي ومما ينتج عن هذا توليد الكهرباء
  • التأثير الكهروضوئي، وهو تحويل الضوء إلى طاقة كهربائية وتوليد الكهرباء، كما هو الحال في الخلايا الشمسية.
  • التأثير الكهروحراري، وهو التحويل المباشر للاختلافات في درجة الحرارة إلى كهرباء، كما هو الحال في المزدوجات الحرارية، الركائز الحرارية (الترموبيلات)، والمحولات الثرميونية.
  • تأثير الكهرضغطية، بواسطة الاجهاد الميكانيكي للجزيئات اللا متجانسة كهربياً في شتي الاتجاهات أو البلورات. وقد طور الباحثون في مختبر لورانس بيركلي الوطني (مختبر بيركلي) التابع للوزارة الامريكية للطاقة مولد كهرضغطي كافي لتشغيل عرض بلوري سائل باستخدام أغشية رقيقة من عاثية (بكتريوفاج)
  • التحويل النووي، نقطه مهمه فى توليد الكهرباء وهو الإحداث والتسريع لجسيمات مشحونة (أمثلة: المولدات البيتافلطائية أو الانبعاث الألفا جسيمي)
كانت الكهرباء الساكنة هى أول شكل للطاقة يتم اكتشافه والتحقيق فيه، ومازال المولد الكهروستاتيكي يستخدم حتى مع الأجهزة الحديثة مثل مولد فان دي غراف ومولدات إم إتش دى (مولدات للطاقه باستخدام الهيدروديناميكية المغنطيسية). في تلك العملية يتم عزل حاملات الشحنة ونقلها فعلياً إلى موضع يكون فيه زيادة في الجهد الكهربائي.

تقريباً كل الطاقة الكهربائية المولدة على نطاق التجاري تستخدم الحث الكهرومغناطيسي، الذي تقوم فيه الطاقة الميكانيكية بدفع مولد كهربائي للدوران. هناك العديد من الطرق المختلفة لاكتساب تلك الطاقة الميكانيكية، منها المحركات الحرارية، والطاقة المائية وطاقة الرياح وطاقة المد والجزر.

يتم استخدم التحويل المباشر لطاقة الوضع النووية إلى كهرباء بواسطة النشاط الإشعاعي لتحلل بيتا على نطاق ضيق فقط. ففي محطات الطاقة النووية الضخمة، يتم استخدام الحرارة الناتجة من التفاعل النووي لتشغيل محرك حراري. وهذا المحرك يقوم بدفع مولد كهربائي للدوران، والذي بدوره يحول الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية بواسطة الحث المغناطيسي ويتم توليد الكهرباء.

أغلب التوليد الكهربي يكون مدفوع بواسطة محركات حرارية. وتزود معظم تلك المحركات بالحرارة اللازمة للتشغيل من خلال عمليات الاحتراق للوقود الأحفوري، مع جزء آخر معتبر منها يزود بالحرارة من خلال الانشطار النووي وبعض مصادر الطاقة المتجددة. التوربينات البخارية الحديثة (التي اخترعها السير تشارلز بارسونز في عام 1884) تولد حالياً نحو 80٪ من الطاقة الكهربائية في العالم باستخدام مجموعة متنوعة من المصادر الحرارية.

توليد الطاقة الكهربائية من التوربينات

الكهرباء, تكنولوجيا الكهرباء, معلومات عن الكهرباء,
صوره اثناء عمل صيانه للتربينه
السدود الكبيرة مثل سد الخوانق الثلاثة في الصين يمكنها توفير كميات كبيرة من الطاقة الكهرومائية؛ فقدرته على توليد الكهرباء تبلغ 22.5 جيجاواط.

كل التوربينات يتم تحريكها بواسطة مائع يعمل كوسيط ناقل للطاقة. العديد من المحركات الحرارية التي ذكرت اعلاه هي في الواقع توربينات. هناك أنواع أخرى من التوربينات تدفع للدوران بفعل الرياح أو المياه الساقطة (الهابطة من ارتفاع).

مصادر الطاقة للتوربينات توليد الطاقة الكهربائية تشمل:

البخار - ويتم غلي الماء بواسطة:
 الانشطار النووي
حرق الوقود الأحفوري (الفحم، الغاز الطبيعي، أو البترول). في توربينات الغاز الساخن (توربينات الغاز)، يتم تحرك التوربينات مباشرة بواسطة الغازات التي تنتج عن عملية الاحتراق للغاز الطبيعي أو البترول. أما محطات توربينات الغاز ذات الدورة المركبة فهى تتحرك بواسطة كل من البخار والغاز الطبيعي. فهى تولد الطاقة عن طريق حرق الغاز الطبيعي في توربينات الغاز وتستخدام الحرارة المتبقية من تلك العملية لتوليد طاقة كهربائية إضافية من البخار. توفر تلك المحطات كفاءة توفر تصل إلى 60٪.
مصادر الطاقة المتجددة. يتم إنتاج البخار عن طريق:
 الكتلة الحيوية.
الطاقة الشمسية الحرارية (الشمس كمصدر للحرارة): الأحواض الشمسية مكافئية المقطع وأبراج الطاقة الشمسية تقوم بتركيز أشعة الشمس لتسخين مائع ناقل للحرارة، الذي يستخدم بعد ذلك لإنتاج البخار.
الطاقة الحرارية الأرضية (جوف الأرض كمصدر للحرارة): إما بخار تحت ضغط يخرج من الأرض ويحرك التوربين أو أن الماء الساخن الخارج من الأرض يستخدم لتبخير سائل ذو درجة غليان منخفضة لخلق بخار يستخدم في تحريك التوربينات.
تحويل الطاقة الحرارية للمحيطات: يستخدم الفرق الصغير في الحرارة بين المياه العميقة الباردة والمياه السطحية الدافئة للمحيطات في تشغيل محرك حراري (عادة ما يكون توربيني).

مصادر الطاقة المتجددة الأخرى لتوليد الطاقة الكهربائية :

الكهرباء, تكنولوجيا الكهرباء, معلومات عن الكهرباء,
سد هوفر في الولايات المتحدة 
السدود الكبيرة مثل سد هوفر في الولايات المتحدة يمكنها توفير كميات كبيرة من الطاقة الكهرومائية؛ فقدرته على توليد الكهرباء تبلغ 2.07جيجاواط.
يمكنك مشاهده موضوع كامل عن سد هوفر

المياه (الكهرومائية) - واليك موضوع كامل عن الطاقة الكهرومائية وتوليد الكهرباء ويتم في تلك العملية التأثير على ريش التوربينات بواسطة المياه المتدفقة، التي تنتجها السدود الكهرومائية أو قوى المد والجزر.
لا تنسى قرأة موضوع كامل عن الطاقة الكهرومائية وتوليد الكهرباء

الرياح - يمكنك قرأه موضوع عن طاقه الرياح وتوليد الكهرباء معظم توربينات الرياح تولد الكهرباء من الرياح التي تجرى في الطبيعة. أبراج التيار الصاعد الشمسية تستخدم الرياح التي يتم إنتاجها صناعياً داخل مدخنة والتي يتم تسخينها بواسطة أشعة الشمس، وهى بذلك تكون في الحقيقة عبارة عن شكل من أشكال الطاقة الشمسية الحرارية.

المحركات الترددية لتوليد الطاقة الكهربائية

مولدات الكهرباء الصغيرة غالباً ما تعمل بواسطة محركات ترددية تحرق الديزل، أو الغاز الحيوي أو الغاز الطبيعي. وغالباً ما تستخدم محركات الديزل في التوليد الاحتياطي للكهرباء، وعادة ما يكون ذلك عند جهود كهربية منخفضة. ومع ذلك فأن غالبية شبكات الكهرباء الكبيرة تستخدم مولدات الديزل أيضاً، ويتم توفيرها في الأساس كاحتياطي للطوارئ في منشأت معينة مثل المستشفيات، وأيضاً لتغذية الشبكة بالطاقة خلال ظروف معينة. وغالباً ما يتم حرق الغاز الحيوي حيثما يتم إنتاجه، مثل مواقع طمر النفايات أو محطات معالجة مياه الصرف الصحي، بواسطة محرك متردد أو ميكروتوربين، وهو عبارة عن توربين غازي صغير.

ألواح الخلايا الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية 

واليكم موضوع كامل عن الطاقة الشمسية وتوليد الكهرباء وموضوع اخر عن الخلايا الشمسية وكيفية عمل الخلايا الشمسية
تقوم الألواح الضوئية بتحويل ضوء الشمس مباشرة إلى كهرباء بعكس فكرة عمل مُركزات الحرارة الشمسية المذكورة أعلاه. وبالرغم من أن ضوء الشمس وفير ومجاني، إلا أن إنتاج الكهرباء الشمسية على نطاق واسع لا يزال في العادة أكثر تكلفة من الطاقة المولدة ميكانيكياً بسبب تكلفة الألواح. ولكن مع ذلك، تكلفة خلايا السليكون الشمسية منخفضة-الكفاءة كانت تقل مع الوقت وأصبحت "الخلايا متعددة الوصلات" ذات كفاءة التحويل المقاربة ل30٪ متاحة الآن تجارياً. وقد تم استعراض خلايا ذات كفاءة تحويل أكثر من 40٪ في النظم التجريبية. وحتى وقت قريب، كانت الخلايا الكهروضوئية الأكثر استخداماً في المواقع النائية التي لا يمكن فيها الوصول إلى شبكة كهرباء تجارية، أو كمصدر تكميلي للكهرباء في المنازل الفردية والشركات. التطورات الحديثة في كفاءة تصنيع الألواح الضوئية والتكنولوجيا الكهروضوئية، جنباً إلى جنب مع الدعم المدفوع بواسطة المهتمين بالبيئة، ادى إلى تسارع نمو الألواح الشمسية بشكل كبير. السعة المُرَكَبَة للكهرباء الشمسية في العالم تنمو بنسبة 40٪ سنوياً بفضل الزيادات الحادثة في ألمانيا واليابان وكاليفورنيا ونيو جيرسي.
لاتنسى قرأه موضوع كامل عن الطاقة الشمسية

طرق توليد أخرى لتوليد الطاقة الكهربائية

ولقد تمت دارسة وتطوير العديد من التكنولوجيات الأخري لتوليد الطاقة. "التوليد ذو الحالة الصلبة" (بالإنجليزية: Solid-state generation) (بدون أجزاء متحركة) هو موضع اهتمام خاصة في التطبيقات المحمولة. ويهيمن على هذا المجال إلى حد كبير الأجهزة الكهروحرارية، على الرغم من أن النظم الثرميونية (أيونية حرارية) والكهروضوئية الحرارية قد تطورت كذلك. في العادة، يتم استخدام الأجهزة الكهروحرارية عند درجات حرارة اقل من النظم الثرميونية والكهروضوئية حرارية. وتستخدم الأجهزة الكهرضغطية لتوليد الطاقة من الاجهاد الميكانيكي، لا سيما في عملية "حصاد الطاقة". المولدات البيتافلطائية هي نوع آخر من مولدات الطاقة ذات الحالة الصلبة التي تنتج الكهرباء من الاضمحلال الإشعاعي. وقد تمت دراسةالهيدروديناميكية المغنطيسية القائمة على السوائل لتوليد الطاقة كوسيلة لاستخراج الطاقة الكهربائية من المفاعلات النووية، وأيضاً من أنظمة احراق الوقود الأكثر شيوعاً. في النهاية،الطاقة التناضُحية هى أيضاً فرضية أخرى يمكن دراستها واستغلالها في الأماكن التي يندمج عندها الماء المالح بالماء الحلو (مثل دلتا الأنهار، ...).

توليد الكهرباء الكهروكيميائية مهم أيضاً في التطبيقات المحمولة والنقالة.
حالياً، معظم الطاقة الكهروكيميائية تأتي من خلايا كهروكيميائية مغلقة ("بطاريات")، والتي يمكن القول عنها أنها تُستَخدم أكثر كأنظمة تخزين منها كأنظمة توليد؛ ولكن الأنظمة الكهروكيميائية المفتوحة، والمعروفة باسم خلايا الوقود، قد خضعت لقدر كبير من البحوث والتنمية في السنوات القليلة الماضية. خلايا الوقود يمكن استخدامها لاستخراج الطاقة أما من الوقود الطبيعي أو من الوقود المولف (الهيدروجين الالكتروليتي في الأساس ) وهكذا يمكن أن ينظر لها باعتبارها إما أنظمة توليد أو أنظمة تخزين اعتماداً على استخدامها.

السبت، 17 مايو، 2014

سياره نيقولا جوزيف كونيو

سياره نيقولا جوزيف كونيو
من هو نيقولا جوزيف كونيو
نيقولا جوزيف كونيو (26 فبراير 1725 — 2 أكتوبر 1804) .
صور نيكولاس جوسيف مخترع اول سيارة فى التاريخ
هو كونيو مهندسا في المدفعية الفرنسية هو أول من اخترع عربة تمشي ذاتيا بدون مساعدة خارجية عام 1769 ، وكانت تعمل بالبخار و لذلك فان غلاية الماء فيها كانت تجعلها ثقيلة جدا فكانت قيادتها صعبة سرعتها تتراوح بين 3 الى 4 كيلومترات في الساعة . و سبب انتاجها هو رغبته في جر المعدات الحربية الثقيلة بها . أخترع هذه المركبة لنقل المعدات الحربية والأسلحة الثقيلة .

 اول سيارة فى التاريخ

 اول سيارة فى التاريخ
 اول سيارة فى التاريخ
من هو مخترع سيارة مخترع أول نموذج للسيارة في التاريخ ومخترع أول نموذج ناجح.
مخترع أول نموذج هو الفرنسي جوزيف نيكولاس كونيو وكانت السيارة تعتمد على ضغط البخار أيضا وتم الاعتراف بهذه السيارة من قبل نادي السيارات الملكي البريطاني عام 1769م.
تعتبر سيارة كونيوت التي اخترعها عام 1769 من أوائل السيارات في التاريخ وكانت تعمل بالبخار
واليكم موضوع كامل عن 

صور سياره نيقولا جوزيف كونيو

السيارات, تاريخ السيارات, معلومات عن السيارات, سياره نيقولا جوزيف كونيو
حادث سياره نيقولا جوزيف كونيو
السيارات, تاريخ السيارات, معلومات عن السيارات, سياره نيقولا جوزيف كونيو
مقطع توضيحى لسياره نيقولا جوزيف كونيو
السيارات, تاريخ السيارات, معلومات عن السيارات, سياره نيقولا جوزيف كونيو
لسياره نيقولا جوزيف كونيو
موضوع كامل عن السيارات 

الخميس، 15 مايو، 2014

استهلاك الوقود زيادة كبيرة بمحركات السيارات,استهلاك الوقود

قد يحدث لأي سبب كان ابتداء من السائق إلى الإطارات المطاط غير المنفوخة نفخاً صحيحاً, إلى وجود عيب بصمام الخنق عند بدء الإدارة, ويمكن استعمال جهاز قياس معدل استهلاك الوقود بالنسبة للمسافة لمراجعة استهلاك الوقود , ولتحديد مكان العيب ومعرفة ما إذا كان ذلك العيب في المحرك أو في مجموعة الوقود أو في مجموعة الاشتعال أو في أي مكان آخر يستعمل لذلك جهاز اختبار الانضغاط  وجهاز قياس الخلخلة .
استهلاك الوقود زيادة كبيرة بمحركات السيارات,ميكانيكا السيارات, اصلاح اعطال السيارات, اعطال المحرك, السيارات,
صوره توضيحيه لطريقه ادخال الوقود فى السيارات
فإذا ما انحصر الشك في أن المتاعب موجودة في مجموعة الوقود فيجب اعتبار الآتي:-
1- السائق العصبي الذي يكثر من ضخ الذي يكثر من ضخ الوقود بواسطة مضخة الإسراع في أثناء الوقوف بدون حمل) ويصمم على أن يكون هو البادئ بالحركة بسرعة بعد فتح إشارة المرور, يكون ذلك السائق سبباً في زيادة استهلاك وقود السيارة.

2- دوران المحرك وصمام الخنق عند بدء الإدارة "مقفل جزئياً بالرغم من وصول درجة حرارة المحرك إلى درجة الإدارة العادية يسبب زيادة كبيرة للغاية في استهلاك الوقود".

3- استعمال السيارة لمسافات قصيرة معناه أن المحرك سيقضي أكثر وقته في تسخين نفسه, ومعنى ذلك أن استهلاك الوقود سيكون كبيراً.
الأسباب السابقة تكون نتيجة لطريقة إدارة المحرك, والعلاج الوحيد لها هو تغيير طريقة إدارة المحرك. فإذا كانت زيادة استهلاك الوقود ليست نتيجة لأحد هذه الأسباب المذكورة, فأختبر مضخة الوقود وتبين ما إذا كان ضغطها كبيراً, فارتفاع ضغط مضخة الوقود يسبب ارتفاعاً في مستوى الوقود بغرفة العائمة بالمبخر( الكربرتير ), ومن ثم ينتج مخلوط غني بالوقود.

4- إذا كانت زيادة استهلاك الوقود ليست نتيجة لارتفاع ضغط مضخة الوقود أو نتيجة لطريقة إدارة المحرك, فمن المحتمل أن تكون المتاعب منحصرة في المبخر ( الكربرتير ), وقد تكون واحداً مما يأتي:
  • - إذا كان بالسيارة جهاز تلقائي للخنق عند بدء الإدارة, فقد يكون ذلك الجهاز بطئ الحركة عندما يفتح أو قد لا يفتح فتحاً كلياً, ويمكن مراجعة ذلك بإزالة مرشح الهواء وملاحظة عمل صمام الخنق عند بدء الإدارة في أثناء تسخين المحرك.
  • - ويشبه تأثير منظف والهواء (مرشح الهواء) ذلك التأثير الناتج عن عدم فتح صمام الخنق عند بدء إدارة فتحاً تاماً, ويمكن تنظيف وحده مرشح الهواء أو استبدالها.
  • - إذا كان سطح البنزين عالياً بحجرة العائمة أكثر من الواجب فأن ذلك يتسبب في إغراق وإرسال كمية كبيرة من الوقود في بوق الهواء بالمبخر الكربرتير ), وقد تكون إبرة صمام دخول البنزين ملتصقة في مكانها ومقيدة الحركة أو قد لا تكون مرتكزة ارتكازاً كاملاً على قاعدتها, ويجب مراجعة مستوى الوقود بغرفة العائمة وضبطه. 
  • - إذا ضبط المبخر الكربرتير ) بحيث كان المخلوط عند الإدارة بدون حمل غنياً جداً, أو كانت سرعة المحرك بدون حمل منخفضة جداً, أصبح استهلاك الوقود كبيراً جداً, ويمكن مراجعة ذلك وضبط المبخر الكربرتير ).
  • - إذا احتوت دائرة مضخة الإسراع في المبخر الكربرتير ) على صمام لضبط الضغط فأن فشل هذا الصمام في القفل بطريقة صحيحة قد يسمح بتغذية الوقود خلال المبخر إلى بوق الهواء في أثناء الإدارة العادية للمحرك وعندئذ يجب فك المبخر الكربرتير )لإصلاحه.
  • - إذا التصق عمود التحكم في الوقود وأصبح مقيد الحركة في وضع السرعة العالية, مع فتح صمام الخنق فتحاً تاماً, أو إذا بقى صمام الاقتصاد مفتوحاً باستمرار فأن ذلك يسمح باستمرار عمل دائرة السرعة العالية والحمل الكامل مما ينتج عنه إيجاد مخلوط غني من الهواء والوقود وعندئذ يجب فك المبخر الكربرتير ) وإصلاحه.
  • - وتسمح نافورات المبخر الكربرتير ) المتأكلة بتصريف كميات كبيرة من الوقود خلالها, ولذا يجب استبدالها بغيرها عند إعادة تركيب المبخر الكربرتير ).

5- وقد يكون الخطأ في الإشعال سبباً في زيادة استهلاك الوقود استهلاكاً كبيراً, فقد ينتج عن وجود بعض العيوب في مجموعة الإشعال خلل في الاحتراق بداخل أسطوانات المحرك وبذلك يعجز المحرك عن الاستفادة من جميع الوقود الداخل إلى أسطواناته, ويصحب هذا النوع من المتاعب فقد في قدرة المحرك وضعف في صفات إدارته عند السرعات العالية (بند 295), ومن المتاعب التي تعانيها مجموعة الإشعال "ضعف" الملف أو المكثف, وعدم دقة ضبط توقيت شرارات الإشعال, وعدم عمل جهاز تقديم الشرارة بطريقة صحيحة, واتساخ شمعات الاحتراق وقطعتي الاتصال بموزع الشرارات, أو عدم صلاحية الأسلاك الواصلة بين الأجزاء المختلفة لمجموعة الإشعال.

6- ويمكن أن تسبب رداءة المحرك زيادة استهلاك الوقود, فمثلاً, فقد الضغط نتيجة لتأكل حلقات المكبس أو التصاقها في مجاريها بالمكبس, وتأكل الصمامات أو التصاقها وتقيد حركتها, أو رداءة أو احتراق الوصلة الطرية المانعة للتسرب الموجود بين رأس الأسطوانة والأسطوانة, كل ذلك يسبب فقداً في قدرة المحرك, ويحترق مقداراً أكبر من الوقود للحصول على سرعة معينة (البند 280 لمراجعة خطوات اختبار الانضغاط داخل أسطوانات المحرك).

7- وقد يزيد استهلاك الوقود بدرجة كبيرة نتيجة لبعض الظروف التي تجعل من الصعب تحرك السيارة في الطريق, مثال ذلك إذا كانت الإطارات المطاط غير ممتلئة بكمية كافية من الهواء المضغوط, أو كانت أجهزة الإيقاف (الفرامل) معلقة أو كانت العجلات غير مضبوط التركيب, كل ذلك يزيد من القدرة اللازمة لتحريك العربة, ومن ثم يزيد من استهلاك الوقود.

تحديد الأعطال من أصوات المحرك,أصوات المحرك

هناك أنواع مختلفة من أصوات المحرك التي تصدر أثناء دوران المحرك وبعض من أصوات المحرك لا تدل على شئ ولا قيمة لها, وهناك أصوات أخرى من أصوات المحرك تدل على وجود متاعب خطيرة في المحرك مما يحتم شدة الاهتمام بها لمنع ضرر بالغ قد يلحق بالمحرك, وقد اشرح صفات وخواص أصوات المحرك المختلفة وطرق إجراء الاصلاحات اللازمة لمعالجة العيوب المكتشفة من أصوات المحرك.
تحديد الأعطال من أصوات المحرك,اصلاح اعطال السيارات, اعطال المحرك, السيارات, ميكانيكا السيارات,

يعتبر "عمود الاستماع" ذا فائدة كبيرة عند تحديد مصدر الصوت. ويعمل عمود الاستماع بنفس طريقة سماعه الطبيب التي ينصت بواسطتها إلى قلب المريض وتنفسه, فإذا وضع أحد طرفي عمود الاستماع على الأذن ووضع الطرف الآخر له على جزء معين من المحرك, انتقلت أصوات المحرك من المحرك خلال عمود الاستماع إلى الأذن, ويمكن استعمال مفك طويل أو عمود الاستماع أيهما وجد وعند استعمال عمود الاستماع لتحديد موضع حدوث الصوت توضع نهاية عمود الاستماع الخاصة بالمحرك على أماكن مختلفة من المحرك حتى تحصل على المكان الذي ينتقل عنده إلى أذنك اعلى صوت, ويمكن لك كذلك استعمال قطعة من خرطوم الحدائق بطول مقداره أربع أقدام لتحديد موضع حدوث الصوت في المحرك, ضع أحد طرفي الخرطوم على أذنك وحرك الطرف الآخر للخرطوم على جسم المحرك حتى يصبح الصوت المسموع أعلى ما يمكن, وبواسطة تحديد موضع الصوت بالتقريب يمكنك مثلاً تحديد مكان حلقة مكبس مكسورة في أحدى أسطوانات المحرك أو كرسي رئيسي متأكل.

تحذير: 
"ابتعد عن المروحة وسير المروحة عند استعمال عمود الاستماع."

صوت الصمام ورافع الصمام:

وهو صوت منتظم "كلك" تزيد كثافته كلما زادت سرعة المحرك, ويكون السبب في العادة ازدياد خلوص الصمام بمقدار كبير, توضع ريشة جهاز القياس بين ساق الصمام ورافعة أو ذراع الحركة الترددية وبذلك يقل الخلوص, فإذا قل كذلك صوت المحرك فيكون الصوت ناتجاً عن كبر الخلوص فيضبط الخلوص بين ساق الصمام ورافعة, فأذا لم يؤثر وضع ريشة المقياس في الصوت دل ذلك على أن الصوت ناتج عن بعض ظروف طرأت على مجموعة تحريك الصمام كضعف الزنبرات وتأكل وجه العمود الرافع للصمام, أو عدم أحكام رابطة, أو خشونة سطح مسمار الضبط, أو خشونة سطح الكامات, أو قد لا يكون الصوت ناتجاً عن الصمام مطلقاً (انظر الحالات الأخرى المذكورة بع).

أصوات طرق الشرارة:

هو صوت يسمع في حين زيادة سرعة السيارة,أو عند صعود السيارة مرتفعاً, ويكون صوت طرق الشرارة عادياً, ولكنه إذا زاد زيادة كبيرة فهناك عدة أسابا لذلك, كأن يكون الوقود المستعمل ذا رقم أو كتين منخفض نسبياً بالنسبة للمحرك, وكوجود رواسب كربونية داخل الاسطوانات مما يزيد من نسبة الانضغاط, أو تقديم توقيت شرارة الإشعال بمقدار كبير, 

أصوات ذراع التوصيل:

صوات ذراع التوصيل من أصوات المحرك تتميز أصوات ذراع التوصيل بصوت كصوت الطرق أو الدق الخفيف, ويكون ذلك الصوت ملحوظاً إذا كان المحرك(يدور بدون إسراع أو أبطاء).
ويصبح الصوت أكثر وضوحاً إذا تركت رافعة الاسراع وكانت السيارة تسير بسرعة متوسطة, ولتحديد موضع صوت ذراع التوصيل, افصل شمعات الاحتراق الواحدة تلو الأخرى(بتوصيل طرف الضغط العالي للشمعة بجسم المحرك), فستجد أن الصوت يزيد بدرجة محسوسة عندما تفصل شمعة الاحتراق الخاصة بالأسطوانة التي يسبب ذراع توصيلها ذلك الصوت المذكور, ويحدث صوت ذراع التوصيل نتيجة لتأكل كرسي محور المرفق, أو عدم دقة تركيب ذراع التوصيل في مكانه أو عدم وجود كمية كافية من زيت التزييت, أو وجود خلوص كبير للزيت في الكراسي.

أصوات محور المكبس:

من أصوات المحرك يشبه صوت محور المكبس صوت الصمام ورافعة إلى حد ما ولكنه به صوت طرق معدني مزدوج وبالاضافة إلى ذلك فأنه يكون واضحاً مسموعاً عند دوران المحرك بدون حمل إذا كان موعد الشرارة مبكراً, ومع كل فأن صوت محور المكبس يصبح واضحاً مسموعاً عندما تبلغ سرعة السيارة حوالي 30 ميلاً في الساعة ويمكن مراجعة ذلك الصوت بإدارة المحرك بدون حمل وتقديم موعد الشرارة ثم إخراج شمعات الاحتراق من الدائرة الواحدة تلو الأخرى.

ويقل صوت محور المكبس بعض الشئ عند إيقاف مفعول شمعة الاحتراق لأحدى الأسطوانات التي يحدث بداخلها صوت لحركة محور المكبس.

ويحدث صوت محور المكبس نتيجة لتأكل محور المكبس, أو عدم أحكام ربط محور المكبس, أو تأكل "الجلبة", أو نقص في الزيت.

أصوات حلقة المكبس:

يشبه صوت حلقة المكبس صوت الصمام ورافعة حيث أنه كذلك صوت معدني (رتل- كلنك). ويظهر هذا الصوت بوضوح عند زيادة سرعة المحرك, ويحدث هذا الصوت نتيجة لضعف قوة شد الحلقة, أو كسرها, أو تأكلها, أو تأكل سطح الأسطوانة, وبما أنه قد يحدث لبس عند تحديد أسباب ذلك الصوت لتشابهه بأصوات أخرى من أصوات المحرك فأنه يلزم إجراء التجربة الآتية: انزع شمعات الاحتراق من مكانها وأضف من خلال ثقوب شمعات الاحتراق أوقية أو أوقيتين من الزيت الثقيل إلى كل أسطوانة, أدر المحرك عدة دورات لكي يمر الزيت بحلقات المكبس, ثم ضع شمعات الاحتراق ثانية وأدر المحرك, فإذا قل الصوت فأن ذلك يدل على وجود عيب بحلقات المكبس.

أصوات خبط المكبس:

يتميز خبط المكبس بذلك الصوت المفرغ الشبيه بصوت الجرس وهو نتيجة لحركة المكبس إلى الأمام وإلى الخلف بداخل الأسطوانة, فإذا سمع صوت لطم المكبس عند دوران المحرك بارداً فقط فلا يؤخذ على أنه شئ جدي خطير بالنسبة للمحرك, أما إذا حدث الصوت في جميع ظروف إدارة المحرك فقد يكون سبب ذلك عدم كفاية زيت التزييت أو تأكل جدران الأسطوانة أو المكبس, أو إنهيار الجسم السفلي من المكبس أو حدوث خطأ في تركيب ذراع التوصيل أو تزحزحه من مكانه.

أصوات طرق عمود المرفق:

يكون هذا الصوت طرقاً ثقيلاً معدنياً ويصبح ملحوظاً عند دوران المحرك وهو محمل حملاً ثقيلاً أو في أثناء زيادة السرعة وخاصة إذا كان المحرك بارداً, وإذا كان الصوت منتظماً فأنه يحتمل أن يكون ناتجاً عن تأكل الكراسي الرئيسية, أما إذا كان الصوت غير منتظم أو حاداً فهناك احتمال كونه ناتجاً عن تأكل كراسي الدفع الجانبي, وفي حالة تأكل كراسي الدفع الجانبي بدرجة كبيرة يحدث الصوت في كل مرة يحدث فيها اشتباك (تعشيق) أو فصل القابض.

أصوات أخرى مختلفة:

قد تحدث أصوات أخرى غير التى ذكرتها عن أصوات المحرك مختلفة نتيجة لعدم أحكام تثبيت بعض الأجزاء الملحقة بالمحرك كمولد التيار الكهربي والمحرك الكهربي لبدء الإدارة وجهاز التنبيه ومضخة الماء ومجاري السحب والطرد والحدافة وعجلة الإدارة على عمود المرفق ووعاء تجمع الزيت بعلبة عمود المرفق .. وخلافه. وبالإضافة إلى ذلك فقد تحدث أصوات مختلفة من بعض الأجزاء المختلفة للسيارة كالقابض ومجموعة نقل الحركة والتروس الفرقية.

أعطال المحرك,اعطال محرك السيارة

أعطال المحرك كثيره سوف نذكرها  فى هذا الموضوع انشاء الله وسوف يكون موضوع شامل لاعطال محرك السيارة
عندما يحدث أي عطل من أعطال المحرك بالسيارة ينبغي علي سائقها تتبع الأسباب المحتمله لحدوثه بنفسه من غير إعتماد علي أي شخص اخر , اذ أنه ليس من العسير عليه في معظم الحالات إصلاح الأعطال البسيطه ومن الجدير بالملاحظه بالطبع وجوب الإلمام التام بطبيعة عمل كل وحده أو جزء من وحدات المركبه وأجزائها .
ههههههههههههه  طبعا الكلام الى انا كاتبه ده فى الاحلام تعالى كده نتكلم مع بعض شويه واسئلك كام سؤال
انتا عندك خلفيه على محرك السياره ؟ لو انتا بتقرا الكلام ده دلوقتى  انتا كده عاندك خلفيه فى ناس غيرك كتير مش عندهم خلفيه ولماتعطل بيهم السياره بيكون غرقان فى شبر ميه ويسلام لو عجله السياره جتلها خرم بيشوف الذال علشان تغير الفرده
خد مندا كتير ......الخ    نرجع نكمل كلمنا انتم فكرين وصلنا فين فى اعطال محرك السيارة...........نكمل
أعطال المحرك,اعطال محرك السيارة,ميكانيكا السيارات, اعطال المحرك, اصلاح اعطال السيارات,

. وللتخلص من أي عطل من اعطال محرك السيارة يجب التسلسل في إتباع عدة عمليات منسقه . ولاشك في أن السائق المزود بالمعلومات الفنيه الوافيه يستطيع أن يحدد عطل محرك السيارة ويصلحه بنفسه في معظم الأحيان بإستخدام العدد والأدوات المتوافرة معه
هههههههههه مشنا اولتلك لسا التقل جاي ورا

أعطال المحرك

تتعذر إدارة المحرك بواسطة المحرك الكهربي لبدء الإدارة ( المارش ).

اول عطل فى أعطال المحرك وهو عند فشل محاولة ادارة المحرك الكهربي لبدء الإدارة، أضئ المصابيح الأمامية للسيارة ثم حاول إدارة المحرك. فقد يحدث الآتي:-
  1. تبقى المصابيح قوية الإضاءة.
  2. تصبح الإضاءة معتمة جداً.
  3. يكون العتم ضئيلاً.
  4. تنطفئ المصابيح.
  5. لا تضئ المصابيح أطلاقاً.
1- إذا بقيت إضاءة المصابيح قوية فأن ذلك دليل على وجود فتحة في دائرة محرك بدء الإدارة الكهربي أو الدائرة الرئيسية أو دائرة التنظيم أو المفتاح، أجر الاختبار المذكور في (بند 364).

2- إذا أصبحت الإضاءة معتمة جداً،فذلك دليل على أن المركم ( البطاريه ) فارغ أو وجود متاعب آرية في محرك بدء الإدارة الكهربي أو المحرك نفسه.
فإذا دل اختبار المركم ( البطاريه ) بواسطة الهيدرومتر على أنه سليم،÷ انزع حزام غطاء محرك بدء الإدارة الكهربي وحاول إضاءة عضو الاستنتاج باليد (لا تستعمل مفكاً لأن ذلك قد يضر بعضو الاستنتاج). فإذا لم يتحرك عضو الاستنتاج، فك المحرك الكهربي كلية من مكانه لأجراء اختبارات أخرى عليه. وقد تكون عجلة الإدارة المسننة الصغيرة (الترس الصغير) مقيدة الحركة وذلك في نوع محركات بندكس (التي لا يستعمل فيها رافعة إزاحة). فإذا ما دار عضو الاستنتاج بعد فك المحرك الكهربي فأنه يحتمل أن يكون محرك السيارة هو سبب المتاعب.

3- إذا أعتمت المصابيح الأمامية عتماً خفيفاً، أنصت إلى الصوت الذي يحدثه المحرك الكهربي، فإذا دار المحرك الكهربي فذلك دليل على إن العجلة المسننة الصغيرة لم تشتبك (تعشق) في أسنان الحدافة (يحدث ذلك فقط في الوحدات من نوع البندكس ويكون ذلك نتيجة لتقييد حركة العجلة المسننة الصغيرة).

أما إذا لم يدر عضو الاستنتاج وحدة التوحيد فقد تكون العجلة المسننة الصغيرة (الترس الصغير) مشتبكة في أسنان الحدافة مع وجود مقاومة شديدة أو فتحة في دائرة المحرك الكهربي تمنع إدارته.

4- إذا انطفأت المصابيح الأمامية عند محاولة بدء إدارة المحرك، فقد يكون ذلك دليلاً على وجود عيب في وصلات الدائرة الرئيسية وبالأخص عند أحد طرفي المركم.

5-لا تضئ المصابيح أطلاقاً. إذا كان ضوء المصابيح خافتاً خفوتاً شديداً أو لم تضئ المصابيح البتة قبل محاولة بدء الإدارة فذلك دليل على أن المركم فارغ ( البطاريه ).

يدور المحرك عند بدء إدارته ببطء ولا يحدث اشتعال بداخل الأسطوانات.

هذا عطل من أعطال المحرك التى يكون السبب  فيها هو فراغ المركم( البطاريه ) أو عيب في المحرك الكهربي لبدء الإدارة أو قد تكون أسلاك المركم ( البطاريه ) رفيعة نسبياً أو يكون هناك عيب آلي في المحرك. أختبر المركم ( البطاريه ) والمحرك الكهربي والدائرة الكهربية كما هو موضح في الباب الخامس عشر.

فإذا كانت كل هذه الأشياء بحالة عادية فأن العيب ينحصر في المحرك نفسه (الكراسي أو حلقات المكبس بها عيب مما يحدث عنه احتكاك شديد). ولنذكر دائماً أن سرعة الدوران عند بدء الإدارة تكون منخفضة في الجو البارد لثقل قوام زيت التزييت وانخفاض جودة المركم.

ملاحظة: إذا فرغ المركم ( البطاريه ) فقد يكون ذلك نتيجة للمحاولات اليائسة التي يقوم بها سائق لإدارة المحرك. وفي هذه الحالة، قد يكون الفشل ناتجاً عن الأسباب التي سترد في البنود القادمة.

يدور والمحرك في بدء الإدارة بسرعة عادية ولكن لا يحدث احتراق بداخل أسطوانات المحرك.

نقطه مهمه من أعطال المحرك يدل ذلك على أن المركم ( البطاريه ) والمحرك الكهربي بحالة عادية. ومن المحتمل أن يكون سبب المتاعب منحصراً في مجموعتي الإشعال والوقود، أفضل السلك الواصل إلى إحدى شمعات الاحتراق عن نهاية الشمعة (أو من النهاية الواصلة إلى غطاء توزيع شمعات الاحتراق). واجعل هذه النهاية على بعد يساوي 16/3 من البوصة من جسم المحرك. وأدر المحرك لمعرفة ما إذا كانت ستحدث شرارة أم لا. فإذا لم تحدث شرارة اختبر مجموعة الإشعال، فإذا ما حدثت شرارة فمن المحتمل أن تكون مجموعة الإشعال بخير (ولو أنه قد يكون العيب نتيجة لخطأ في توقيت الشرارات).

إذا ما ظهر أن مجموعة الإشعال تعمل بطريقة عادية فيجب الكشف على مجموعة الوقود.

أولاً:- أملأ مواسير الوقود بالبنزين بواسطة تحريك مكبس مضخة الإسراع عدة مرات، أو أنزع مرشح الهواء وأسكب كمية صغيرة من الوقود (البنزين) من أبريق به بنزين وذلك في مدخل الهواء بالمبخر ( الكربرتير ).
تحذير:-
"" البنزين مادة شديدة الالتهاب، ابتعد عن المحرك في أثناء العملية السابق شرحها فقد يحدث احتراق خارج أسطوانات المحرك في مجموعة المبخر الكربرتير ).""
فإذا ما دار المحرك بعد ذلك لعدة ثوان فذلك دليل على وجود عيب بمجوعة الوقود حيث لا ترسل المجموعة وقوداً للمحرك. فك وصلة دخول الوقود إلى المبخر( الكربرتير ) فكاً جزئياً أو كلياً، ولف خرقة حول ماسورة الوقود ثم أدر المحرك لبيان ما إذا كان هناك وقود ينساب في المجموعة. فإذا تبين عدم انسياب الوقود بداخل مجموعة الوقود فذلك دليل على وجود عيب في مضخة الوقود أو انسداد خطوط أنابيب الوقود، فإذا وجدت أن الوقود ينساب في مجموعة الوقود فيكون العيب منحصراً في المبخر( الكربرتير ) (انسداد نافورات البنزين أو مجاريه) أو قد لا يكون الصمام التلقائي للخنق عند بدء الإدارة بحالة مرضية من المحتمل أن يكون هناك تسرب للهواء إلى داخل المبخر( الكربرتير ) أو مجاري السحب.
ملاحظة:
يطبق التحليل المذكور أنفاً في حالة ما إذا كان المحرك بارداً، أما إذا كان المحرك ساخناً فأن فشل محاولة إدارة المحرك يكون نتيجة لعيب في صمام الخنق عند بدء الإدارة الذي يعجز عن الفتح عندما يدفأ المحرك. وقد يتسبب ذلك في إغراق المحرك بالبنزين، أي إرسال كمية كبيرة منه. افتح صمام الخنق فتحاً كلياً في أثناء إدارة محرك بدء الإدارة أو افتح صمام الخنق عند بدء الإدارة يدوياً في أثناء إدارة المحرك الكهربي لبدء الإدارة.

يحدث اشتعال بداخل بعض أسطوانات المحرك دون البعض الآخر, "تفويت في الإشعال".

هذا العطل مهم جدا من أعطال المحرك يدور المحرك بخشونة إذا لم يحترق المخلوط في أحدى أسطوانات المحرك أو بعضها, وفشل الاسطوانات في الحريق يجعل المحرك غير متزن بحيث تظهر خشونة الإدارة وفقد القدرة بشكل ملحوظ ومن الصعب في بعض الأحيان تتبع "تفويت" الاحتراق الذي يحدث عند بعض السرعات أو فتحات اختناق معينة فحسب وقد يحدث أيضاً أن ينتقل "التفويت" من أسطوانة لأخرى.
  1.  وأحدى الطرق المستعملة لتتبع التفويت الاحتراق هو قصر شمعات الإشعال من الدائرة الكهربية واحدة تلو الأخرى بواسطة مفك. ويجب أن يكون المفك ذا يد معزولة حتى لا تصيبك صدمة كهربية, ضع الطرف المعدني للمفك بين طرف شمعة الإشعال وجسم المحرك, ويمنع ذلك حدوث شرارة بداخل الأسطوانة, ومن ثم فلا يحدث حريق داخل هذه الأسطوانة, فإذا تغير صوت المحرك أو تغيرت سرعته فمعنى ذلك أن هذه الأسطوانة كانت تولد قدرة, أما إذا لم يحدث تغيير ما نتيجة لمنع تولد الشرارة بداخل الأسطوانة فمعنى ذلك وجود "تفويت" في حدوث الشرارة داخل هذه الأسطوانة، ويمكن اختبار جميع هذه الأسطوانات بسرعة بهذه الطريقة.
  2.  وهناك طريقة أكثر دقة للبحث عن الأسطوانات التي يحدث بها "تفويت" في الإشعال قد أتى شرحها في البند 288.
  3. ويمكن زيادة التأكد من الأسطوانة التي يحدث بها تفويت في الاحتراق وتقريبها من جسم المحرك في أثناء دوران المحرك، فإذا لم تحدث شرارة فمعنى ذلك أن هناك تسرباً للضغط الكهربي العالي خلال وصلة نهاية الشمعة (وصلة رديئة) أو خلال شدخ أو حرق في غطاء موزع الشرارات الكهربية, أما إذا حدثت شرارة قوية، فضع شمعة احتراق جديدة في الأسطوانة وأعد وصل الشمعة بدائرة الضغط العالي وأنظر ما إذا كان العيب قد أصلح، فإذا استمر حدوث "تفويت" في الاحتراق فمن المحتمل أن يكون ذلك نتيجة لعيب في أجزاء المحرك كالصمامات أو حلقات المكبس.
  4. إذا صعب تحديد مكان التفويت في الإشعال فأجر ضبطاً عاماً للمحرك (بند 88) فأن ذلك قد يكشف عن أسباب مختلفة ويكون سبباً في أصلاحه بما في ذلك عيوب مجموعة الإشعال وعيوب مجموعة الوقود وفقد الضغط بأسطوانات المحرك والتصاق صمامات المحرك التي قد تكون تالفة كذلك وسخونة المحرك أكثر من اللازم والتصاق المنظم الحراري لمجاري السحب وانسداد مجاري العادم ... الخ.

ضعف قدرة المحرك.

ضعف قدرة المحرك عطل اخر من أعطال المحرك يعتبر ذلك أحدى الشكاوي العامة التي يصعب تحليلها وأحسن طريقة تتبع هي عمل ضبط كامل للمحرك (بند 288) حيث أن ذلك يكشف عن كثير من أسباب فقد المحرك لجزء من قدرته, ويمكن تكوين فكرة عن أسباب المتاعب التي تعمل على تخفيض قدرة المحرك إذا أمكن تحديد ما إذا كان نقص قدرة المحرك أثناء إدارته بارداً فقط, أو إدارته وهو ساخن, أو في كلتا الحالتين.
ملاحظة:
يستعمل جهاز (الدينامومتر) لقياس القدرة الفرملية للمحرك بالحصان (بند 288) وهو جهاز مفيد لتحليل خواص إدارة المحرك للبحث عن أسباب مثل هذا الشكوى.

1- إذا كان نقص قدرة المحرك وعجزه ‘ن الإسراع يحدث والمحرك ساخن أو بارد على حد سواء، فأنه يمكن إسناد ذلك إلى احتمال عدم أستطاعتة مجموعة الوقود إرسال كمية كافية من الوقود لجعل المخلوط غنياً في أثناء دوران المحرك وصمام الخنق مفتوح, وقد يكون السبب في ذلك نتيجة لعيب في مضخة الإسراع, أو عيب في دائرة السرعة العالية, أو دائرة الحمل الكامل في المبخر ( الكربرتير ).

وقد ترسل مجموعة الوقود مخلوطاً غنياً جداً بالوقود أو ضعيفاً جداً (عيب في مضخة الوقود, انسداد في خطوط أنابيب الوقود, انسداد في مرشح الوقود, تأكل نافورات وخطوط المبخر( الكربرتير ), تسرب الهواء إلى المبخر( الكربرتير ) أو وصلات مجاري السحب ..... الخ). وكذلك كراسي متأكلة، وتعمل مجاري ومواسير العادم المسدودة وانثناء ماسورة النهاية أو انسداد العلبة الكاتمة للصوت على خلق ضغط مضاد مما يهبط بمستوى أداء المحرك. وأي نوع من مقاومة تدحرج العجلات على الطريق يستوعب مقداراً كبيراً من قدرة المحرك مما يقلل من قدرة المحرك على الاسراع أو السرعة, ويشمل ذلك جهاز الايقاف (الفرملة) المختل والاطارات المطاط التي لا تحتوي على القدر الكافي من الهواء المضغوط, والعجلات غير المركبة بطريقة صحيحة والاحتكاك الشديد في مجموعة نقل القدرة.

2- أما إذا نقصت قدرة المحرك وهو ساخن فقط فقد يكون ذلك نتيجة لسخونة المحرك سخونة زائدة (بند 296). وقد لا يعمل صمام الخنق التلقائي الذي يعمل عند بدء إدارة المحرك ما هو مفروض فيه أداؤه وهو الفتح عندما يصبح المحرك دافئاً, وقد يكون صمام تنظيم حرارة مجاري السحب مقيد الحركة وقد تكون هناك فقاعة بخار في مضخة الوقود أو خطوط أنابيبه (بند 240).

3- إذا ضعفت قدرة المحرك وهو بارد, أو وصلت درجة حرارة المحرك إلى درجة حرارة الإدارة العادية ببطء, فقد يكون ذلك ناتجاً عن أن الصمام التلقائي الخانق يعمل على جعل مخلوط الهواء والوقود ضعيفاً بسرعة كبيرة (قبل أن يصبح المحرك دافئاً), وقد يكون صمام تنظيم حرارة مجاري السحب مقفلاً (وبذلك لا تصل كمية كافية من الحرارة لتسخين مجاري السحب), وقد يكون صمام التحكم في مياه التبريد حرارياً قد ثبت في مكانه وهو في وضع مفتوح, وفي هذه الحالة, تستمر المياه في دورتها بين المحرك والمبرد المشع ولو كان المحرك بارداً وبذلك يتعطل تسخين المحرك, وتصبح مقيدة الحركة إذا كان المحرك بارداً, فإذا ما سخن المحرك أصبحت الصمامات حرة الحركة وأصبح عملها طبيعياً.

سخونة المحرك أكثر مما يجب :-

أول ما يتبادر إلى الذهن عندما يسخن المحرك أكثر مما ينبغي هو أن بمجموعة التبريد عيوباً لا تجعلها تقوم بما يجب عليها أن تقوم به.

مثال ذلك قلة الماء بالمجموعة, أو عدم أحكام سير المروحة, أو تلفه, أو وجود عيب في مضخة الماء, أو انسداد مجاري مياه التبريد (قميص مياه التبريد) أو رداءة خرطوم المبرد المشع أو عطب المنظم الحراري لمجموعة التبريد, إلا أنه قد يسخن المحرك أكثر مما يجب نتيجة لتأخير توقيت شرارة الإشعال أو نقص في زيت التزييت أو الارتفاع عن سطح البحر أو أرتفاع درجة حرارة الجو.

وبالإضافة إلى ذلك, فقد يعمل تجمد الماء على نقص كميته التي تدور في مجموعة التبريد مما يحدث تسخيناً وغلياناً موضعياً.

دوران المحرك بخشونة عند الإدارة بدون حمل:-

إذا دار المحرك بخشونة عند الإدارة بدون حمل وأصبح دورانه عادياً عند التحميل فيكون سبب خشونة الدوران في أول المر هو وجود خطأ في ضبط سرعة الإدارة بدون حمل ونسبة مخلوط الهواء إلى الوقود. نتيجة لأسباب أخرى (أنظر بند 295).

توقف المحرك:-

إذا بدء المحرك في الدوران ثم توقف فأنه يجب ملاحظة ما إذا كان التوقف قد حدث في أثناء تدفئة المحرك, أو بعد دوران المحرك بدون حمل, أو عندما كانت السيارة تسير ببطء أو تسير بسرعة عالية, أو كان الحمل كاملاً.

1- توقف المحرك في أثناء تدفئته:-
قد يحدث ذلك إذا كان صمام الخنق عند بدء الإدارة ملتصقاً في مكانه ومقفلاً فيصبح المخلوط غنياً جداً بالنسبة لمحرك ساخن وبذلك يتوقف المحرك, أما إذا كان صمام التحكم في حرارة مجاري العادم ملتصقاً مقيد الحركة في مكانه, فقد يسخن مخلوط الهواء والوقود أكثر مما يجب ويصبح ضعيفاً مسبباً توقف المحرك, وإذا كانت سرعة دوران المحرك بدون حمل بطيئة للغاية فقد يتوقف المحرك في أثناء دوران التدفئة نتيجة لإبطاء سرعة الإدارة بدون حمل إبطاء كبيراً, وقد يتوقف المحرك نتيجة لسخونة المحرك أكثر مما يجب (أنظر بند 296).

2- توقف المحرك بعد دورانه بدون حمل أو القيادة عند سرعة بطيئة:
قد يحدث ذلك إذا وجد صدع في الحجاب الحاجز بمضخة الوقود, أو إذا ضعف الزنبرك بها أو لعطب في صمام المضخة, وتعجز المضخة عن إيصال كمية كافية من الوقود في أثناء الدوران بدون حمل أو عند القيادة عند السرعات البطيئة (بالرغم من أمكان مضخة الوقود إيصال كمية كافية من الوقود عند السرعات العالية). وإذا كان أرتفاع مستوى البنزين بحجرة العائمة عالياً جداً, أو كان ضبط المبخر( الكربرتير ) بحيث يجعل مخلوط الوقود والهواء غنياً جداً, فقد يصل كثير من الوقود إلى المحرك ثم يقف.
وقد يتسبب ضعف مخلوط الهواء والوقود عند الإدارة بدون حمل في توقف المحرك, وقد يسخن المحرك أكثر مما يجب في أثناء إدارته لمدة طويلة بدون حمل أو عند القيادة بسرعة بطيئة, وفي هذه الحالة تكون حركة الهواء خلال المبرد المشع غير كافية لتبريد المحرك تبريداً كافياً وبذلك قد يتسبب تسخين المحرك أكثر مما يجب في إيقافه (أنظر بند 296 لبيان الأسباب الأخرى لتسخين المحرك أكثر مما يجب).

3- توقف المحرك بعد قيادة السيارة بسرعة عالية جداً:
قد يحدث ذلك إذا تجمعت كمية كافية من الحرارة بحيث تسبب فقاعة بخار في مجموعة الوقود (بند 240), والعلاج عندئذ هو وضع أغطية على خطوط الوقود ومضخته لعزلها أو استعمال وقود أقل قابلية للتطاير, وقد يكون عجز جهاز منع تسرب الوقود نتيجة للغليان بالمبخر( الكربرتير ) سبباً في توقف المحرك بعد القيادة بسرعة عالية للغاية, ومما لا شك فيه أن سخونة المحرك أكثر مما يجب تسبب توقف المحرك (بند 296).

اشتعال شحنة البنزين والهواء خارج أسطوانات المحرك:-

قد يحدث ذلك نتيجة لتأخير في توقيت شرارة الاشتعال أو الإشعال نتيجة حدوث شرارة تقفر خلال غطاء موزع الشرارات أو الغلاف العازل لأسلاك التوصيل, أو استعمال شمعات احتراق مصممة للاستعمال في حدود درجات حرارة أقل من درجات الحرارة المستعملة في المحرك (تسخن شمعات الاحتراق بشدة وتسبب اشتعالاً مبكراً), أو غني أو ضعف مخلوط الهواء والبنزين بدرجة كبيرة للغاية (نتيجة لبعض المتاعب في مضخة الوقود أو المبخر( الكربرتير )), أو لسخونة المحرك أكثر مما يجب (بند 296(, أو لوجود رواسب كربونية في المحرك, أو لسخونة الصمامات بدرجة شديدة, أو لالتصاق صمامات السحب في مكانها أو لكون قواعد الصمامات بحالة غير مرضية.

وإذا زاد مقدار الرواسب الكربونية زيادة كبيرة فأن هذه الرواسب تحتفظ بكمية كافية من الحرارة لأحداث اشتعال مبكر لمخلوط الهواء والوقود بحيث يحدث الاشتعال في أثناء دخول الشحنة في الأسطوانات.

وتزيد الرواسب الكربونية من نسبة الانضغاط وبذلك تزداد قابلية المحرك للطرق وللاشتعال المبكر, وقد تحدث الشمعات الساخنة اشتعالاً مبكراً, ولذلك يجب تركيب شمعات اشتعال من النوع الأكثر برودة.

وإذا عجزت صمامات السحب عن القفل بأحكام فأن ذلك يتسبب في انتشار الحريق حتى يصل إلى المبخر( الكربرتير ), ويحدث الاشتعال كذلك خارج الأسطوانات نتيجة لسحق الصمامات سحقاً شديداً بحيث تصبح لها أطراف حادة وبذلك لا تنطبق الصمامات على قواعدها انطباقاً جيداً, ويعمل الكربون المترسب على الصمامات على سخونتها وأحداث اشتعال في الشحنة خارج الأسطوانات.

زيادة استهلاك زيت التزييت بدرجة كبيرة:-

يفقد زيت التزييت من المحرك بثلاث طرق, باحتراقه داخل غرفة الاحتراق, وبتسربه على شكل سائل أو مجموعة تهوية العلبة على شكل بخار أو ضباب.

ويمكن تحديد موضع تسرب الزيت بالكشف على الوصلات المانعة للتسرب حول وعاء تجمع الزيت بعلبة عمود المرفق وحول غطاء الصمامات ومكان بيات العجلات المسننة (التروس) للتوقيت أو عند نقط اتصال خطوط أنابيب زيت التزييت ومصفاته.

ويعطي احتراق الزيت بغرفة الاحتراق لوناً أزرق لغازات العادم, ويمكن لزيت التزييت أن يدخل إلى غرفة الاحتراق بطرق ثلاث: خلال شدخ في الحجاب الحاجز لمضخة الخلخلة أو خلال الخلوص بين ساق صمام السحب ودليله, أو بمروره بحلقات المكبس, ويمكن اختبار مضخة الخلخلة بسرعة وذلك بإدارة ماسحات الزجاج الأمامي ثم بعد ذلك زيادة سرعة المحرك فجأة, فإذا توقفت ماسحات الزجاج, فأن معنى ذلك أن الحجاب الحاجز لمضخة التفريغ (الخلخة) به شدخ، ويمكن للزيت أن يمر خلال هذا الشدخ إلى غرفة الاحتراق، ويستعمل هذا الاختبار فقط في حالة السيارات المزودة بمضخة مزدوجة للوقود والخلخلة.

وإذا كان خلوص ساق صمام الدخول كبيراً جداً فأن ذلك يجعل الزيت يندفع خلال الخلوص, ومن ثم إلى غرفة الاحتراق أثناء مشوار السحب, وفي أكثر الحالات يدل مظهر ساق صمام السحب على ما إذا كان ذلك حادثاً أم لا, ويبقى بعض الزيت في الجزء السفلي من الصمام مكوناً كربوناً, وعلاج ذلك هو تركيب حشو للصمام أو تركيب صمام جديد ودليل جديد له.

ومن المحتمل جداً أن يكون السبب الرئيسي لاستهلاك مقدار كبير من زيت التزييت هو مروره في الخلوص الموجود بين حلقات المكبس وجدران الأسطوانة في طريقه إلى غرفة الاحتراق, ويسمى ذلك عادة "ضخ زيت التزييت" ويكون سببه تأكل جدران الأسطوانة أو وجود سلبية بها أو أن مقطعها غير مستدير تماماً أو تأكل حلقات المكبس ووجود رواسب كربونية عليها, وبالإضافة إلى ذلك فقد يلقي مقدار كبير من زيت التزييت على جدران الأسطوانة نتيجة لتأكل كراسي المحرك وعدم استطاعته حلقات المكبس التحكم في كل هذا الزيت ويتجه بذلك أكثر الزيت إلى غرفة الاحتراق.

ويجب إلا يغرب عن البال تأثير دوران المحرك بسرعات عالية عند تحليل أسباب استهلاك المحرك لكميات زائدة من زيت التزييت, فالسرعة العالية معناها درجات حرارة عالية وزيت تزييت خفيف القوام, وبذلك تلقى كمية أكبر من الزيت ذي القوام الخفيف على جدران الأسطوانة عند السرعات العالية, ونظراً لتحرك حلقات المكبس بسرعة عالية للغاية فأنها لا تقوم بأداء مهمتها بجودة عالية وبذلك يدخل مقدار أكبر من زيت التزييت في غرفة الاحتراق, وبالإضافة إلى ذلك تعمل الزيادة في حركة الزيت في علبة عمود المرفق على إيجاد كمية أكبر من بخار الزيت نتيجة لزيادة سرعة المحرك زيادة كبيرة, وبذلك تفقد كمية أكبر من زيت التزييت خلال مجموعة تهوية علبة عمود المرفق, وقد أظهرت التجارب أن المحرك يستهلك كمية من الزيت مقدارها عدة أمثال الكمية التي يستهلكها إذا سارت السيارة بسرعة 60 ميلاً في الساعة إذا ما قورن ذلك بحالة سير السيارة بسرعة 30 ميلاً في الساعة.

انخفاض ضغط الزيت:-

يعتبر انخفاض ضغط الزيت بمثابة تحذير بأن كراسي المحرك متأكلة, حيث تستطيع الكراسي امرار كمية كبيرة من الزيت خلالها بطريقة تجعل من الصعب على مضخة الزيت الاحتفاظ بضغط مناسب, وعلاوة على ذلك, فأن كراسي نهايتي عمود المرفق لا تصلها كمية كافية من الزيت وقد تنهاران لقلة وصول الزيت إليهما, وهناك عدة أسباب أخرى لانخفاض ضغط الزيت: لضعف زنبرك أمان الضغط وتأكل مضخة الزيت ووجود شدخ أو كسر في خطوط أنابيب الزيت أو انسدادها, ويحدث انخفاض ضغط الزيت كذلك نتيجة لخفة قوام الزيت, ووجود المادة الغروية الهلامية بالزيت ونقص كمية الزيت في دائرة التزييت أو خفض قوام الزيت نتيجة لسخونة المحرك أكثر مما يجب.

زيادة استهلاك الوقود زيادة كبيرة:-

يمكنك قرائه موضوع كامل عن استهلاك الوقو فى محركات السيارات
قد يحدث لأي سبب كان ابتداء من السائق إلى الإطارات المطاط غير المنفوخة نفخاً صحيحاً, إلى وجود عيب بصمام الخنق عند بدء الإدارة, ويمكن استعمال جهاز قياس معدل استهلاك الوقود بالنسبة للمسافة لمراجعة استهلاك الوقود مراجعة دقيقة (بند 283), ولتحديد مكان العيب ومعرفة ما إذا كان ذلك العيب في المحرك أو في مجموعة الوقود أو في مجموعة الاشتعال أو في أي مكان آخر يستعمل لذلك جهاز اختبار الانضغاط (بند 280) وجهاز قياس الخلخلة (بند 281).
يمكنك قرائه موضوع كامل عن استهلاك الوقو فى محركات السيارات

أصوات المحرك:-

يمكنك قرائه موضوع كامل عن أصوات المحرك
هناك أنواع مختلفة من الأصوات التي تصدر أثناء دوران المحرك وبعضها أصوات لا تدل على شئ ولا قيمة لها, وهناك أصوات أخرى تدل على وجود متاعب خطيرة في المحرك مما يحتم شدة الاهتمام بها لمنع ضرر بالغ قد يلحق بالمحرك, وقد شرحت صفات وخواص الأصوات المختلفة في الأجزاء القادمة من الكتاب وذلك مع الاختبارات الواجب اجراؤها للتأكد من أسباب المتاعب, وتصف الأبواب القادمة طرق إجراء الاصلاحات اللازمة لمعالجة العيوب المكتشفة.
واليكم أنواع مختلفة من الأصوات التي تصدر أثناء دوران المحرك.
ويمكنك مشاهده شره كل صوت على حده من خلال ( موضوع تحديد الأعطال من أصوات المحرك)
  1. صوت الصمام ورافع الصمام:
  2. أصوات طرق الشرارة:
  3. أصوات ذراع التوصيل:
  4. أصوات محور المكبس:
  5. أصوات حلقة المكبس:
  6. أصوات خبط المكبس:
  7. أصوات طرق عمود المرفق:
  8. أصوات أخرى مختلفة:
يمكنك قرائه موضوع كامل عن أصوات المحرك

الأربعاء، 14 مايو، 2014

الطائرة ميج-29,معلومات عن الطائرة ميج-29


واليكم بعض المعلومات عن الطائرة ميج-29 الروسيه
النوع مقاتلة متعددة المهام
بلد الأصل الاتحاد السوفيتي
دخول الخدمة أغسطس 1983
أول طيران 6 أكتوبر 1977
الطائرة ميج-29,معلومات عن الطائرة ميج-29
صوره للطائرة ميج-29

مستخديمين الطائرة ميج-29

المستخدم الأساسي للطائرة ميج-29
  • القوات الجوية السوفيتية 
  • القوات الجوية الروسية
مستخدمون آخرون للطائرة ميج-29
  • القوات الجوية الأوكرانية
  • القوة الجوية الإيرانية
  • القوات الجوية السورية
  • القوات الجوية الجزائرية
  • القوات الجوية اليمنية
  • القوات الجوية الهندية
  • القوات الجوية السودانية
  • القوات الجوية المصرية

ماهى الطائرة ميج-29

ميج-29 (روسية : Микоян МиГ-29) (لقب تعريف الناتو: فلكروم Fulcrum) هي طائرة مقاتلة من مقاتلات الجيل الرابع صممت للسيطرة الجوية في الإتحاد السوفيتى. طورت الميج-29 في السبعينات بواسطة مكتب تصميم ميكويان. قامت الميج-29 باول طيران تجريبي لها يوم السادس من أكتوبر لسنة 1976 ودخلت الخدمة فيسلاح الجو السوفياتي في منتصف الثمانينات (تحديدا 1983) وتم تصديرها إلى العديد من الدول النامية إضافة إلى دول حلف وارسو وما زالت بالخدمة في القوات الجوية الروسية والعديد من الدول الأخرى.

تستطيع الميج-29 حمل ستة صواريخ جو-جو أر-73 إضافة إلى صواريخ أر-60 ومدفعا 30 مم وقد صممت للقيام بمهمات التفوق الجوي والدفاع الجوي وحتى الهجوم الأرضي ورغم أن العديد من الخبراء يقارن إمكانياتها بالطائرة إف-16 الأمريكية نظرا لتشابههم في الحجم الا انها في الواقع تشبه إلى حد ما المقاتلة إف-15 من حيث نوعية المهام التي تقوم بها. صنع لأكثر من 1600 طائرة ميج-29 تعمل منها 281 طائرة حالياً في سلاح الجو الروسي.

تطوير الطائرة ميج-29

علم السوفييت عام 1969 بالبرنامج الأمريكي "إف-إكس" والذي تطور لينتج الطائرة إف-15 إيجل. أدرك القادة السوفييت سريعاً أن المقاتلة الأمريكية الجديدة تعد متفوقة تكنولوجياً بشكل كبير عن المقاتلات السوفيتية المتوفرة آنذاك فظهرت الحاجة إلى مقاتلة متوازنة من حيث خفة المناورة (الذي ميز الطائرات السوفيتية دائما) بالإضافة إلى الأنظمة المعقدة (الذي ميز الطائرات الغربية).

قامت هيئة الأركان السوفيتية بإعلان طلب تصميم المقاتلة الجديدة وسمي البرنامج "مقاتلة الصف الأول المتطورة" (PFI). كانت الطلبات وطموحات القادة كبيرة جدا حيث طلبوا طائرة بعيدة المدى، تستطيع الإقلاع بسهولة من الممرات القصيرة، خفة وقدرة ممتازة على المناورة، سرعة تزيد عن ماخ 2، وقدرة كبيرة على حمل الأسلحة. تم التصميم الأيروديناميكي بشكل رئيسي في مكتب تساجي (بالتعاون مع مكتب سوخوي).

إلا أنه في عام 1971 قرر السوفييت حاجتهم لنوع أخر من المقاتلات، فبالإضافة إلى برنامج "مقاتلة الصف الأول المتطورة" أضيف برنامج أخر هو "المقاتلة التكتيكية خفيفة الوزن المتطورة" (LPFI). خططت مقاتلات سلاح الجو السوفيتي لتتكون من 33% PFI و67% LPFI. وإزاء هذا الاتجاه في الولايات المتحدة برنامج الإف-16 كمقاتلة خفيفة الوزن. كلف مكتب سوخوي ببرنامج المقاتلة الثقيلة والذي انتهى إلى المقاتلة سو-27. أما ميكويان فكلفت بالمقاتلة الخفيفة وانتجت الميج-29. بدأ تصميم الميج-29 (والتي سميت ميج-29 إيه) في عام 1974 وطارت لأول مرة في 6 أكتوبر 1977 والتقطتها الأقمار الصناعية الأمريكية في نوفمبر من نفس العام. ظن الأمريكيون أنها الطائرة "رام-إل" وهي طائرة تجريبية لم نتنج مزودة بمحرك تومانسكي أر-25.

على الرغم من تأخر البرنامج بسبب فقدان طائرتين أوليتين بسبب مشاكل متعلقة بالمحرك، دخلت الميج-29 B خطوط الإنتاج ودخلت الخدمة في أغسطس 1983 في مطار كوبينكا. اجتازت الطائرة الاختيارات المطلوبة في 1984 وبدأ تسليمها للصف الأول في القوات الجوية السوفيتية في نفس العام.

ظهر الفارق الواضح بين البرنامجين (الطائرة الثقيلة والخفيفة) عندما دخلت الميج-29 الخدمة في القوات الجوية، بينما كلفت السو-27 بمهام أكثر خطورة مثل تدمير أهداف الناتو الحيوية في العمق وسحق الأهداف الجوية المعادية. أما الميج-29 الأصغر حجما فقد حلت محل الميج-23 فورا في مهام مقاتلة الصف الأول. وضعت الميج-29 بشكل عام قريبا نسبيا من خطوط المواجهة وكلفت بمهمة حماية القوات البرية السوفيتية المتقدمة. صممت معدات الهبوط في الميج-29 بشكل قوي لتتحمل الممرات الجوية الغير ممهدة بشكل كامل أو غير مستعدة والتي توقع القادة السوفييت وجودها في حالة الهجوم البري السريع. كما كلفت الميج-29 بمهمة حماية طائرات الهجوم الأرضي من الطائرات الأمريكية مثلالإف-16 والإف-15. صممت الميج-29 لتوفر مظلة جوية للقوات البرية السوفييتية المتقدمة بحيث تتقدم للأمام مع القوات خلال هجومها.

أما في الغرب، أعطيت المقاتلة الجديدة لقب تعريف الناتو "فلكروم إيه". صدرت الميج-29 B بشكل كبير ولكن كنسخة أقل في الإمكانيات، الأولى هي "MiG-29B 9-12A" لدول حلف وارسو و"MiG-29B 9-12B" لبقية الدول. كانت الأنظمة الملاحية في النسختين أقل تطورا من تلك المخصصة للإتحاد السوفييتي بالإضافة إلى الغاء قدرة الطائرة على إطلاق الأسلحة النووية. أنتج تقريبا 840 طائرة من الطرازين.

أما النسخ المطورة من الميج-29 والتي زودت بأنظمة ملاحية متطورة فقد احتفظ بها في الإتحاد السوفييتي. اما النسخ متعددة المهام مثل ااميج-29 كيه والتي كان لها القدرة على الإقلاع من على متن حاملات الطائرات فلم تنتج أبدا بأعداد كبيرة. أما في الحقبة التي تلت تفكك الإتحاد السوفيتي فيبدو أن افتقار ميكويان للنفوذ السياسي وتفضيل منافستها سوخوي قد أدى إلى تأثر تطوير الميج-29 سلباً. بالرغم من هذا فما زال تطوير بعض الطرازات جاريا بغرض التصدير كما أنه في الأغلب سيتم تطوير الطائرات الموجودة حاليا في خدمة القوات الجوية الروسية.

طورت عدة نسخ من الميج-29 مثل الميج-29 إس.إم.تي والميج-29 إم. كما تواصل تطوير النسخة القادرة على الإقلاع من على متن حملات الطائرات الميج-29 كيه لصالح البحرية الهندية ولكن الأخيرة فضلت في النهاية الطائرة الأكبرسوخوي سو-33.

تصميم الطائرة ميج-29

نظراً لأن الميج-29 صممت وفق المقاييس نفسها التي حددها مكتب تساجي للطائرة المقاتلة الصف الأول المتطورة (بي.إف.أي) تعد الميج-29 شبيهة إلى حد كبير بالسو-27 من الناحية الأيروديناميكية ولكن في وجود اختلافات ملحوظة. بنيت الميج-29 بشكل أساسي من معدن الألومنيوم مع عدد من المواد المركبة الأخرى. للميج-29 جناح مرتد للوراء بزاوية 40° متوسط الارتفاع في جسم الطائرة. كما أن للميج-29 ذنب مرتد للوراء وذيلين أفقيين.

مواصفات الطائرة ميج-29

الطاقم: 1.
الطول: 17.37 متر.
المسافة بين الجناحين: 11.4 متر.
الارتفاع : 4.73 متر.
مساحة الأجنحة: 38 متر².
الوزن فارغة: 11،000 كجم.
الوزن محملة: 16,800 كجم.
أقصى وزن: 21،000 كجم.
المحرك: محركين نفاثين نوع كليموف أر.دى-33 مزود بغرفة احتراق إضافية يعطي كل منهما قوة دفع 81.4 كيلو نيوتن.

أداء الطائرة ميج-29

السرعة القصوى: ماخ 2.4 (2445 كيلومتر/ساعة).
المدى: 700 كم (قتالي) - 2900 كم.
أقصى ارتفاع: 18,013 متر.
معدل الصعود: 330 متر/ثانية (مبدئي)، 109 متر/ثانية (المتوسط - من صفر-6000 متر).
الحمل على الأجنحة: 442 كيلوجرام/متر².
النسبة دفع-وزن: 1.13.

تسليح الطائرة ميج-29

1 * 30 مم رشاش من نوع GSh-30-1 يحمل 150 طلقة.
حوالي 3500 كجم من الأسلحة من ضمنهم 6 صواريخ جو-جو وجو-أرض من أنواع مختلفة.
صور الطائرة ميج-29
الطائرة ميج-29,معلومات عن الطائرة ميج-29,إسلحة الحروب, انواع الطيارات, تكنولوجيا الطائرات, طائرات, معلومات عن الاسلحة,

طائرات, معلومات عن الاسلحة, إسلحة الحروب, انواع الطيارات, تكنولوجيا الطائرات,

الطائرة ميج-29,معلومات عن الطائرة ميج-29,إسلحة الحروب, انواع الطيارات, تكنولوجيا الطائرات, طائرات, معلومات عن الاسلحة,

المصادر
طائرة "ميج-29 وف ت"، فخر صناعة التقنيات الجوية الروسية
شكرا والى القاء فى معلومه جديده من ميكانيكا وتكنولوجيا

الأحد، 11 مايو، 2014

الحجم,معلومات عن الحجم,حجم

ما هو الحجم

سوف نتكلم فى هذا الموضوع معلومات عن الحجم
الحجم (بالإنكليزية: Volume) هو مقياس فيزيائي لقياس الحيز الذي يشغله جسم ما - حقيقي أو تخيلي - في المكان ، وبالتالي في الزمكان. ويختلف عن المساحة بأنها مقياس لحيز ثنائي الأبعاد، بنيما الحجم هو مقياس لحيز ثلاثي الأبعاد. فلحساب حجم مكعب مثلا نضرب مساحة أحد أوجهه في الارتفاع . والحجم لا يرتبط بالكتلة أو الوزن، بل هو خاصية مستقلّة من خواص المادة. فالحجم هو ليس إلا المساحة التي يتوزع عليها الجسم، فإن كانت كثافته عالية فسوف تكون كتلته كبيرة بالرغم من صغر حجمه. وهكذا فيُمكن للحجم مع الكثافة تحديد الكتلة، لكن لا قيمة له وحده في حساب الكتلة. أما الوزن فهو ليس إلا قوة الجذب التي تخضع لها الأجسام، فهو يختلف من مكان لآخر. فمثلاً، الأجسام على المشتري أثقل منها على الأرض، لأنها هناك تخضع لقوة جذب أكبر.

ويقاس الحجم بوحدات خاصة، فيُقال متر مكعب أو سم مكعب، أو مليميتر مكعب دلالة على أن جسماً ما حجمه يساوي حجم مكعب طول ضلعه متر أو سم واحد. وفي أمريكا وبريطانيا تستخدم وحدات: الإنش لمكعب والقدم المكعب والياردة المكعبة. هناك وحدات خاصّة أخرى تستخدم لقياس الحجم، منها المليلتر واللتر والكوب والغالون التي تستخدم لقياس حجم السوائل. ولكنها في الغالب مشتقة من وحدات الطول بشكل أو بآخر. فاللتر مثلاً، هو عبارة عن حجم مكعب طول ضلعه واحد ديسيمتر، والديسيمتر هو عبارة عن 10 سم.

حجم المكعب يقاس بالأبعاد المكانية الثلاثة: الطول والعرض والارتفاع. ويستخدم الحجم في التعبير عن أشياء حقيقية مثل الصناديق والأبنية والبحيرات مثلاً، وكل هذه الأشياء لها طول وعرض وارتفاع.
حجم المكعب = الطول × العرض × الارتفاع أو الطول^3
حجم متوازي المستطيلات = الطول × العرض × الارتفاع
حجم الهرم = (مساحة القاعدة ÷ 3) × الارتفاع

قياس حجم الأجسام

صورة تبيّن كيف سوف يرتفع مستوى الماء عند وضع الجسم غير المنتظم فيه، وحينها يُمكن قياس مدى ارتفاع مستوى الماء لمعرفة حجم الجسم.
يُمكن قياس حجم جسم صلب مكعب أو متوازي مستطيلات بضرب طوله بعرضه بارتفاعه (ح = ط x ع x ا). وبالإمكان حساب حجم الأجسام الصلبة المخروطية بحساب مساحة قاعدة المخروط (رأس المخروط هو الجزء المدبب وليس القاعدة) ثم حساب ارتفاعه، ثم ضرب الرقمين معاً، وأخيراً تقسيم الناتج على 3. ويكون الناتج هو حجم المخروط. ويتم حساب حجم الهرم بحساب مساحة قاعدته أولاً، وذلك يتم بضرب عرضها بطولها. ثم يُضرب الناتج بارتفاع الهرم. وأخيراً يقسّم الناتج على 3، ويكون الناتج هو حجم الهرم.

ويتم حساب حجم الأجسام الاسطوانية بنفس الطريقة، باستثناء الخطوة الأخيرة (التقسيم على 3). حيث تضرب مساحة قاعدتها بارتفاعها فيكون الناتج هو حجم الاسطوانة. أما الأجسام الصلبة الكرويةفيقاس حجمها بالقطر، وهو طول خط وهمي يمر عبر وسط الكرة من أحد قطبيها إلى الآخر. وبالإمكان قياس القطر بقياس محيط الكرة من وسطها، ثم يُصبح الأمر سهلاً بما أن قطر الكرة يُشكل 7 أجزاء من 22 من محيطها من الوسط. وأيضاً يُمكن غمر الكرة أو جزء منها (ربعها أو ثلثها مثلاً) في الماء ثم قياس مدى ارتفاع مستواه.

وبالنسبة للأجسام الصلبة غير منتظمة الشكل فيصعب قياس حجمها. لكن يُمكن ذلك في حال كان الجسم صغيراً. فلقياس حجم جسم صلب صغير غير منتظم الشكل، يُوضع في وعاء لقياس حجم الماء، ويجب أن يكون الوعاء معباً مسبقاً بمقدار مُقاس الحجم من الماء ويكفي لغمر الجسم كله. وبعد ذلك يؤخذ الحجم الذي يُبينه الوعاء لما فيه، ويُطرح منه حجم الماء المقاس سابقاً، فيكون الباقي هو حجم الجسم.

ويتم قياس حجم السوائل بوضعها في وعاء يُبين حجم السائل عند كل مستوى فيه، أو وضعها في وعاء ثم قياس حجمه. أما بالنسبة للغازات فهي لا تملك حجماً ثابتاً أصلاً، فيُمكن بسهولة بالغة أن تنضغط الغازات في أماكن صغيرة.

الجمعة، 9 مايو، 2014

سد هوفر في الولايات المتحدة,سد هوفر,معلومات عن سد هوفر

الاسم الرسمي Hoover Dam
دولة الولايات المتحدة الأمريكية
وضع مستخدم
بداية الإنشاء 1931
المالك حكومة الولايات المتحدة الأمريكية
سد هوفر في الولايات المتحدة,سد هوفر,معلومات عن سد هوفر
 سد هوفر في الولايات المتحدة يمكنها توفير كميات كبيرة من الطاقة الكهرومائية؛ فقدرته على توليد الكهرباء تبلغ 2.07جيجاواط.

معلومات عن سد هوفر والقنوات

ارتفاع 726،4 قدم (221،4 متر)
عرض القمة 45 قدم (14 متر)
عرض القاعدة 660 قدم (200 متر)
ارتفاع القمة 1232 قدم (376 متر)
نوع القنوات x2 تحكم أسطونة السد
سعة القنوات 400.000 قدم مكعب/ثانية (11.000 متر3/ثانية)

خزان سد هوفر 

حجم 15.853.000 أكر.قدم (19.554 كم3)
سعة فعلية 28.537.000 أكر.قدم (35.200 كم3)
مساحة سطحية 247 ميل مربع (640 كم2)
ارتفاع عادي 1.219 قدم (372 متر)
أقصى ارتفاع 590 قدم (180 متر)
عرض الخزان 112 ميل (180 كم)

محطة طاقة سد هوفر 

مشغل مكتب الولايات المتحدة للاستعلامات
مولدات 13 x 130 MW 2 x 127 MW 1 x 68.5 MW 1 x 61.5 MW
نوع فرنسي2 x 2.4 MW نوع بلتون
سعة منصّبة 2080 ميغاواط
توليد سنوي 4.2 مليار كيلوواط ساعي
موقع الكتروني
مكتب الاستعلامات: لوير كولورادو منطقة – سد هوفر

ما هو سد هوفر

سد هوفر (بالإنجليزية: Hoover dam) يقع في الولايات المتحدة يحتل المرتبة السابعة لروائع البناء في العالم أجمع الكثيرون على القول بأنه يستحيل إقامة سد هناك لأنه لن يصمد، لأن قوة الطبيعة ستزيله من هناك عاجلا أم آجلا.

موقع ومواصفات سد هوفر 

يوجد بين مقاطعتين نيفادا وأريزونا طوله 379 متر وعلوه 221 متر. وبإمكانه احتواء 31 تريليون ليتر من الماء.

بناء سد هوفر 

بدأ بناء سد هوفر عام 1931 بأكثر من 16000 عامل، جاء هؤلاء العمال وأسرهم من جميع أنحاء الولايات المتحدة التي كانت تعاني في هذا الوقت ركودا وأزمة اقتصادية ضخمة جاء هؤلاء العمال للعمل في المكان الذي كان يعتبر غير مستغل أبداً ولا يصلح للمعيشة.
وتحمل العمال السكن في خيام على طول نهر كولورادو لمدة ثلاث سنوات بدون وسائل الحياة المريحة بل وبدون مياه شرب نظيفة.
ومات مئات منهم في حوادث عمل أو من الحرارة أو التسمم أو غيرها أثناء العمل أو الماء الملوث أو المرض.

بعد الانتهاء من سد هوفر

وبعد الانتهاء من سد هوفر استطيع أخيراً التحكم في نهر كولورادو وحصل المزارعون على مخزون ماء عالى في نيفادا، كاليفورنيا وأريزونا ولوس أنجلوس، سان ديغووفينيكس ومدن أخرى بالإضافة إلى مصدر كهرباء رخيص، سمحت للمنطقة بالنّموّ السّكّانيّ السريع والتّنمية الصّناعيّة المثالية.

اعتبر عمال البناء والمهندسين حينها أبطالا، فهم الذين روضوا الأرض هناك عبر سلوك يعتمد على التعامل مع التراب والصخور.

استهلك بناء السد أكثر من 4.5 مليون ياردة مكعب من الاسمنت لمقاومة عوامل الطبيعة.

تكفي هذه الكمية من الأسمنت لرصف طريق عرضه 5 أمتار يمتد من سان فرانسيسكو إلى نيويورك. بما أن الاسمنت يولد حرارة أثناء صبّه، لم يتمكنوا من بناء السد في عملية مستمرة لأن ذلك سيولد مستوى من الحرارة قدر المهندسون حاجته إلى 125عام لتبريده. لهذا شيد السد عبر مجموعة من الأعمدة، تتوسطها مجموعة من أنابيب التبريد الدائمة يبلغ قطرها 2.5 سنتيمتر.

مات 98 عامل أثناء بناء السد.

اشتهر السد عند اكتماله عام 1935 بروعته الهندسية، كونه أعلى سد في العالم، وأكثر مشاريع المياه تكلفة وأقوى محطة لتوليد الطاقة الكهربائية في ذلك الوقت.

أرقام عن سد هوفر 

حجم المياه : 45 مليار متر .
سرعة التوربينات المائية :137 كم/سا.
القوة الكهربائية :2080 ميغاوات .
طول القمة :366 متر .
عرض القاعدة :201 متر .
سمك القاعدة :200 متر .
سمك القمة : 15 متر .
حجم الملموسة : 3.33 مليون متر .
الكلفة :49 مليون دولار عام 1935 (676 مليون دولار 2005).

صور عن سد هوفر 




الى القاء فى معلومه جديده

Google+ تابعنا على