Header Ads

ما هو الكوبلن,مشاكل وعيوب الكبلن , كيف الحفاظ على الكبالن

الكوبلن جزء مهم من اجزاء السيارة وهو عنصر مهم جدا فى سيارات الجر الامامى لانه هو المسؤل عن نقل الحركة من صندوق التروس او الفتيس المتصل بالمحرك الى عجلتان السيارة الامامى.وسوف يكون فى الموضوع تعريف الكوبلن , مشاكل وعيوب الكبلن , كيف الحفاظ على الكبالن

ما هو الكوبلن عنصر مهم جدا فى سيارات الجر الامامى لانه هو المسؤل عن نقل الحركة من صندوق التروس او الفتيس المتصل بالمحرك الى عجلتان السيارة الامامى.
تعريف الكوبلن , مشاكل وعيوب الكبلن , كيف الحفاظ على الكبالن
صوره للكبلن داخل السيارة
فبعد الانتشار الكبير للسيارات ذات الدفع الامامى التى اصبحت الاكثر انتشارا فى السوق المصرى، اصبح من الواجب على كل من يمتلكها ان يعلم جيدا كيف يتعامل مع هذا النظام و كيف يحافظ على العناصر اللاساسيه فيه.

و كما نعلم جميعا ان عجل السيارة الامامى يغير اتجاهه بأستمرار اثناء السير فكيف ستنتقل اليه الحركة ؟

اول شركه تستخدام الكبالن

اول شركه تستخدام الكبالن كان هذا الامر فى الماضى شبه مستحيل الى ان قامت شركة ستروين الفرنسية بأنتاج اول سيارة تسير بالدفع الامامي عن طريق أستخدام الكبالن

وقد كان هذا ابتكار عبقرى لنقل الحركة من محور يدور من مكان ثابت الى اخر يدور فى مكان متحرك.

وبعد ان رأت كثير من شركات السيارات ان هذا النظام يوفر كثير من الخامات و التكلفة عن نظام الدفع الخلفى، قامت على الفور بأتباعه تدريجيا فى انتاجها و تطويره الى اصبح الان هو النظام السائد فى معظم السيارات حاليا.

طقطقة الكبالن

طقطقة الكبالن ان الحركة تنتقل داخل الكوبلن بين جزئين متصلين معا عن طريق البلى الذى يتحرك فى مجرى بينهم .
اذاً فماذا يحدث عندما نسمع صوت الطقطقة المعتادة عند تلف الكوبلن؟

  • فأن كثير من الناس يقول ان الكوبلن اتكسر و لكن الحقيقة ان هذا الصوت يعتبر مرحلة ما قبل الكسر و ليس الكسر نفسه.
  • عبارة عن ظهور تجويف بالمجرى التى يتحرك فيها البلى بأحد جزئى الكوبلن الذى يتحرك بينهم البلى .
  • فعندما تتحرك البلية فى المجرى الخاصة بها تقابل فى طريقها هذا التجويف البسيط الذى هو عبارة عن مطب صغير بالمجرى التى تمر بها البلية لتنزل به ثم تصعد مرة اخرى لتكمل مشوارها داخل الكوبلن حسب مدى التفاف عجل السيارة و نتيجة هذه الحركة الغير سليمة للبلي داخل الكوبلن نسمع صوت الطقطقة المعروفة و عادتا يحدث الصوت عند التفاف عجل السيارة فقط و هذا لان البلى لا يتحرك كثيرا فى السير الى الامام بالسيارة فلا يتاثر بالتجويف الذى حدث .
  • اما فى حالة تحريك عجل السيارة لليمين او لليسار يمر البلى على التجويف الصغير بالمجرى التى تحكم حركته و ينزل بالتجويف ثم يصعد مرة اخرى مصدرا صوت الطقطقة التى نسمعها فى حالة تلف الكوبلن كما وضحت سابقا .
  • و لهذا نعتبر ان الكوبلن لم ينكسر بعد و لكن حدث خلل فى الحركة الميكانيكية بداخله ادت الى ظهور هذا الصوت اولا و اذا تم اهماله كثيرا سيصل الامر الى تفتيت البلى نفسه او الحلقة التى تحكمه بسبب ازدياد عمق التجويف الذى يمر به البلى اثناء الحركة و هذه تعتبر مرحلة خطيرة و تحدث نتيجة الاهمال الشديد فى الاصلاح .

و اذا حاولنا معرفة سبب هذا التجويف او المطب الصغير الذى احدثه البلى فى المجرى التى يتحرك بها سنجد ان السبب الحقيقى ورائه ليس الضغط على الكبالن فى الملفات كما هو شائع عند كثير من الناس الذين ينصحون بتموير السيارة فى الملفات .

 الاسباب الحقيقية لطقطقة الكوبلن:


  1. : التفحيط او الامركة بالسيارة او التخميس و الذى يؤدى الى حدوث خلوص ( بوش ) داخل الكوبلن ينتج عنه طرق شديد للبلى بالمجرى مما يحدث هذا المطب او التجويف بها كما شرحت سابقا.
  2. : تلف كوتشة الكوبلن و تسرب الشحم منه و هذا يعتبر من اخطر العوامل لتلفه لان ذلك يؤدى الى خشونة فى الحركة ينتج عنها ايضا خلوص ( بوش ) ينتهى الى طرق و تخبيط شديد للبلى داخله الكوبلن و ينتج عنه التجويف الذى ذكرته.
  3. : ردائة خامة الكوبلن و سؤ نوعيته مما يجعله سريع التلف و التأثر.

بعد هذه الاسباب لا استطيع ان اقول ان الملفات الحادة هى السبب الرئيسى او الوحيد فى تلف الكبالن
الا اذا كانت كوتشة الكوبلن مقطوعة فأن الملفات تساهم بشكل كبير فى حدوث الخلوص ( بوش ) الذى ذكرته نتيجة الاحتكاك العنيف داخل الكوبلن بدون شحم و يقضى على مستقبل الكوبلن فى السيارة .

 كيفية المحافظة الكوبلن :


  1.  تجنب التفحيط اوالتخميس بالسيارة اثناء القيادة .
  2. متجبش اخر الدركسيون .
  3. متطلعش بالعربية والكاوتشات لفة .
  4. وانت بتلف عشان تتطلع من مكان متزودش بنزين كتير يدوب تلمس .
  5. اهم نقطة وانت بتلف فى دوران او ميدان او مفارق ( مور فتيس) .
  6. الكشف الدورى على كوتشات الكبالن مع كل 5000 كيلو شيك على كاوتش الكبلن ولو شقق غيره بعد ما تشحم الكوبلن .
  7. تجنب تماما اصلاح الكوبلن فى حالة تلفه و من الافضل تغيره بنوع معتمد و موثوق فيه و كذلك ايضا مراعة جودة الكوتشة التى يتم تركيبها عليه .

كيف أصلاح الكوبلن :

ان اصلاح الكوبلن عبارة عن ملىء التجويف بلحام ثم تجليخه بعد ذلك حتى تعود المجرى التى يتحرك فيها البلي الى حالتها الاصلية
ولكن هذا الاصلاح يعتبر فاشل لان العطل يعود بعد فترة قصيرة بسبب ردائة خامة اللحام التى لا تتناسب مع خامة الكوبلن بل تقل عنها فى النوعية و التحمل لذلك فلا انصح بعملية الاصلاح هذه.
مواضيع مهمه : اجزاء محرك السيارة , اجزاء السيارة او زورو صفحه خريطة موقع ميكانيكا وتكنولوجيا 
شكرا لكم من موقع ميكانيكا وتكنولوجيا متعه المعرفة

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.