Header Ads

طريقة عمل محرك السيارة وأنواع محركات السيارات

طريقة عمل محرك السيارة بما لا شك فيه ان محرك السيارة هو المسئول الاول عن تحريك السيارة اذا لابد من اى شخص يكود السياره ان يكون له خلفيه ولو بسيطه عن طريقة عمل محرك السيارة ,فى موضوعنا هذا سوف نتكلم عن عمل محرك السيارة وانواع محركات السيارات
صورة لمقطع داخل محرك السيارة
وللعلم ان محرك السيارة يكون اما ثنائى الاشواط او رباعى الشواط فى محرك الاحتراق الداخلي ثنائي الاشواط ويستخدم هذا المحرك عادة في الدراجات البخارية او سيارات السباق .

محرك الاحتراق الداخلي رباعي الاشواط هو محرك زو شهره عالية واستخدام واسع فى اكثر من مجال , ويستخدم هذا المحرك عادة في الدراجات والسيارات والشاحنات الخ

أنواع محركات السيارات

من أشهر المحركات استخداما فى السيارات هو محرك الاحتراق الداخلي وينسقم محرك الحتراق الداخلى للسيارة الى عده انواع من حيث نوع الوقود وهما , محركات السيارات الديزل ,محركات السيارات البنزين ,محركات السيارات الغاز ,المحركات السيارات الكهربائية  وسوف نشرح كل محرك على حدا

 محركات السيارات الديزل 

محركات السيارات الديزل هى محركات تستخدم وقود الديزل ويقال عليه السولار كوقود وتستخدم تلك المحركات في السيارات الكبيرة والشاحنات والسيارات الرياضية والسيارات الكبيره مثل سيارات تقليب الخرسانه وبعض المعدات المتنقله . 
يمكن متابعة موضوع كامل عن محركات الديزل وموضوع اخر عن فكرة عمل محرك الديزل, اشواط محرك الديزل

محركات السيارات البنزين 

هى محركات تستخدم البنزين كوقود وتستخدم هذه المحركات في الدراجات والسيارات الرياضية والسيارات الفاخرة الخ 

محركات السيارات الغاز

 تستخدم هذه المحركات الغاز الطبيعي المضغوط وغاز البترول المسال كوقود، وتستخدم هذه في بعض السيارات الخفيفة .

محركات السيارات الكهربائية 

 المحركات السيارات الكهربائية تلك هى المحركات الصديقة للبيئة، فهى لا تستخدم أي وقود للحرق وإنتاج الطاقة بل تستخدم الطاقة الكهربائية لتدوير العجلات .
تابع ايضا مقال عن محرك السيارة الكهربائية .

طريقة عمل محركات الاحتراق الداخلي فى السيارة

طريقة عمل محركات الاحتراق الداخلي فى السيارة تنقسم الى نوعين فى السيارة من حيث نوع الوقود اما محرك ديزل او محرك بنزيم .
طريقة عمل محرك السيارة الدورة الرباعية

عمل محرك السياره الديزل الرباعى الاشواط

طريقة عمل محرك الاحتراق الداخلي الرباعى حسب هذه المراحل:

  1. شوط سحب فى محرك الديزل : وهو يتحرك المكبس او البستم من النقطة الميته العليا الى النقطه الميته السفلى مزامنتا مع فتح صباب السحب لدخول الهواء من مجمع السحب ويكون المكبس (piston) في وضع النزول لأسفل. مقال عن بستم محرك السيارة.
  2. شوط الضغط  فى محرك الديزل : وهويكون المكبس في وضع الصعود متحرك من النقطه الميته السفلى الى النقطة الميته العليا مزامنتا مع غلق صباب السحب وصباب العادم , لضغط الهواء .
  3. شوط الإشعال فى محرك الديزل : وهوويكون المكبس قض ول الى النقطة الميتة العليا وقل حجم الهواء زاد ضغط الهواء ويتم تزرير الوقود من فنيه الرشاش ليتم عمليه الاشعال ويتحرك المكبس بقوه الى الاسفل ( النقطه الميته السفلى ).
  4. شوط العادم فى محرك الديزل : وهو شوط طرد العادم ويكون المكبس في وضع الصعود مع فتح صباب العادم لاخراج العادم الى مجمع العادم ثم الى علبه الشطمان ثم الى خارج السيارة.

عمل محرك السياره البنزين الرباعى الاشواط

خطوات عمل محرك السياره البنزين الرباعى الاشواط  (وهو يختلف عن محرك الديزل):
  1. شوط سحب فى محرك البنزين : وهو يتحرك المكبس او البستم من النقطة الميته العليا الى النقطه الميته السفلى مزامنتا مع فتح صباب السحب لدخول خليط الهواء والبنزين مخلوطين بنسبه معينه من مجمع السحب ويكون المكبس (piston) في وضع النزول لأسفل. مقال عن بستم محرك السيارة.
  2. شوط الضغط  فى محرك البنزين : وهويكون المكبس في وضع الصعود متحرك من النقطه الميته السفلى الى النقطة الميته العليا مزامنتا مع غلق صباب السحب وصباب العادم , لضغط مخلوط الهواء والبنزين .
  3. شوط الإشعال فى محرك البنزين : وهوويكون المكبس قض صعد الى النقطة الميتة العليا وقل حجم مخلوط الهواء والبنزين زاد الضغط وفى هذه الحظه يتم اشعال الشراره من خلال البوجيه ليتم عمليه الاشعال ويتحرك المكبس بقوه الى الاسفل ( النقطه الميته السفلى ).
  4. شوط العادم فى محرك البنزين : وهو شوط طرد العادم ويكون المكبس في وضع الصعود مع فتح صباب العادم لاخراج العادم الى مجمع العادم ثم الى علبه الشطمان ثم الى خارج السيارة. موضوع كامل عن محركات الديزل .

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.