Header Ads

سيارة هامفي من السيارات الامريكيه,سيارات عسكرية

سيارة هامفي من السيارات الامريكيه,تستخدم ضن السيارات العسكرية, سيارة هامفي (بالإنجليزية: Humvee)؛ هي سيارة عسكرية أمريكية متعددة المهام وعالية الأداء والأكثر استخداما لدي القوات الأمريكية على الإطلاق، فأينما تجد الجنود الأمريكيين تجد الهامفي. ولقد صنعت أساسا لحاجة الولايات المتحدة لاستبدال عدد من سياراتها العسكرية القديمة بأخرى حديثة عالية الأداء.

سبب تسميه سيارة هامفي 

يأتي اسم هامفي اختصارا لعبارة "مركبة مدولبة متعددة المهام ذات قدرة تنقل عالية" حيث أخذت الحروف الأولى من العبارة الإنجليزية (بالإنجليزية: High MobilityMultipurpose Wheeled Vehicle، HMMWV) وأختصرت إلى كلمة Humvee، هامفي.

تاريخ السيارة هامفي 

في السبعينيات أدركت الولايات المتحدة حاجتها لعربة عسكرية عالية الأداء لاستبدال عدد من العربات العسكرية الحالية وخاصة سلسلة سيارات الجيب العسكرية إم-151.

الإنتاج سيارة هامفي 

أصبحت الوسيلة الرئيسية للقوات الأمريكية في أنحاء العالم. أكثر من 000 10 منها التي يستخدمها الجيش الاميركي خلال عملية حرب العراق وغيرها من قوات الحلفاء.

في سنة 2010 أصبحت الهامفي أكثر السيارات الرباعية العسكرية عددا ب100.000 سيارة للجيش الأميركي ومن المركبات التي سلمت إلى القوات الأمريكية خلال 25 عاما من الإنتاج.

وحاليا تعد الهامفي السيارة العسكرية الأكثر استخداما لدى الولايات المتحدة الأمريكية كما تم تصديرها لعدد من الدول الاجنبية كتركيا وإسرائيل ومصر والجزائر والسعودية والعراق وإسبانيا والمكسيك.ولقد أثبتت الهامفي إنها أكثر أداء وفاعلية وأمان من سيارات الجيب العادية إلا إنه وأثناء الحرب على العراق أظهرت نوعا من اللافعالية أمام الألغام الأرضية، مما حدى بالخبراء لتدارس هذه الظاهرة.

هناك ما لا يقل عن 17 إصدارات مختلفة من هامر في الخدمة مع القوات المسلحة الأمريكية ويمكن استخدامها في نقل الجنود والأسلحة وسيارة إسعاف (4 جرحى أو الجلوس 8).

نقاط الضعف سيارة هامفي 

الهامفي معرضة لكل أنواع من الأعتدائات من إطلاق نار وقذائف الهاون وقنابل الأر بي جي والتي يمكن أن تسبب بإصابات خطيرة. بالإضافة إلى إطلاق النار من المشاة، أثبتت السيارة عرضة لأنواع مختلفة من القنابل التي يمكن العثور عليها على جانب الطريق (العبوات الناسفة والألغام)، وعلاوة على ذلك، فإن استخدام الرشاش على سطح السيارة عرضة للغاية للقتل على الرغم من أن الجيش الأمريكي يقوم حاليا باختبار نظام الحماية الخاصة ويحيط المقر الجديد لمطلق النار من الجانب لوحة معدنية من 45 حتي 60 مم وزجاج مضاد للرصاص.

الدول المستخدمة لسيارة هامفي


تستخدم الدول والشركات العالمية سيارة الهامفي لتواجد صفات حسنة في السيارة في تنقل في كل الميادين.وتم تصديرها لكل من :
تستخدم الجيش السعودي مركبة هامافي للأغراض الدفاعية.
داعش اسر بعض مركبات هامفي التابعة للجيش العراقي عام 2014م
 الولايات المتحدة , أفغانستان, الجزائر, السعودية, مصر, بلغاريا, تشيلي, اليونان, العراق, لبنان, ليتوانيا, مقدونيا, المكسيك, بولندا, صربيا, سلوفينيا, تايلاند, تركيا, المغرب , بلجيكا, لوكسمبورغ, ليبيا, الفلبين, أوكرانيا, تايوان, السودان, البحرين, تشيلي, الكويت, جيبوتي, البرتغال, هندورا,البانيا, تنزانيا, تونس, أوغندا, فنزويلا, اليمن, الأردن.
اليك مقال عن  السيارات الامريكيه.
اليك مقال عن معلومات عن السيارة جيب

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.