الاثنين، 12 ديسمبر، 2011

التوربين الغازي (Gas Turbine)

التوربين الغازي (Gas Turbine)

 لهذا النوع من التوربينات استخدامات كثيرة فهو يستخدم في الطائراتذات الدفع النفاث ووسائل النقل البحري والبري وفي مجال النفط إضافة لاستخدامه في محطات توليد الطاقة الكهربائية وخصوصا في أوقات ساعات الذروة . من مزاياه سرعة التشغيل (بعكس التوربين البخاري الذي يحتاج إلى تورتيبات وتحضير أولي).

يتكون التوربين الغازي من الأجزاء الرئيسية التالية:

  • ضاغط الهواء (The Air Compressor): يقوم بأخذ الهواء من الجو المحيط ويرفع ضغطه إلى عشرات الضغوط الجوية.
  • غرفة الاحتراق (The Combustion Chamber): فيها يختلط الهواء المضغوط الآتي من ضاغطة الهواء مع الوقود ويحترقان معا بواسطة وسائل خاصة بالاشتعال, وتكون نواتج الاحتراق من غازات مختلفة وعلى درجات حرارة عالية تصل إلى 1000 درجه فهرنهايت وضغط مرتفع.
  • التوربين (The Turbine): ويكون محوره أفقي مربوط مع محور ضاغطة الهواء مباشرة من ناحية ومن الأخرى مع الحمل الميكانيكي المراد تدويره (كأن يكون مولد كهربائي مثلا) ومن خلال صندوق تروس (Gear Box) لخفض السرعة لأن سرعة دوران التوربين تكون عالية جدا.

تدخل الغازات الناتجة عن الاحتراق في التوربين فتصطدم بريشه الكثيرة العدد ثم إلى مدخنة.

المعدات المساعدة

تحتاج التوربينات الغازية لتشغيلها بأمان وسلامة إلى بعض المعدات والآلات المساعدة (Auxiliaries) على النحو التالي:
  • مصافي الهواء قبل دخوله إلى ضاغطة الهواء(air intake fillters).
  • مساعد التشغيل الأولي أي (بادئ تشغيل Starter),SFC وفكرته نفس فكرة عمل الدينمو في السيارة إما محرك كهربائي أو محرك ديزل أو توربين بخاري (starting steam turbine).
منظومة زيت التزييت (lube oil system)وبها خزان يستعمل زيت بموصافات قياسية ووظيفتها تبريد العمود الدوار باستمرار علي كراسي التحميل (Bearing)وذلك لحماية العمود الدوار وتتكون هذه المنظومة من (Lifting oil pump) وهي مضخة الرفع ويصل ضغطها إلي 165 بار لرفع العمود في بداية التشغيل ومضختين للتزييت رئيسة وفرعية ومضخة الطواري تشتغل بالdc وتستمر 45 دقيقة عند أنقطاع التيار علي المحطة
  • وسائل أو منظومة للإشعال.
  • منظومة تبريد الزيت وهو مبادل حرتري ما بين الزيت والهواء القصري بواسطة المراوح.
  • منظومة سيطرة ومعدات قياس الحرارة والضغط في كل مرحلة من مراحل العمل ونظام تشغيل متكامل مثل (mark4 ،mark5 ،mark6)يحتوي على معالج أو أكثر.
  • منظومة تبريد ماء المولد وهي عبارة عن مبادي حراري ما بين الهواء والماء

وقودالتربينه الغازيه

يعمل التوربين الغازي على أنواع كثيرة من الوقود, فهو يعمل على الغاز الطبيعي (Natural Gas) وعلى السولار والجازولين ( الجاز الابيض ) وحتى على النفط الخام (مع بعض الإضافات الكيمياوية والترتيبات).

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Google+ تابعنا على