الأحد، 2 سبتمبر، 2012

اخطار الكهرباء.خطر الكهرباء.خطوات الامان من الكهرباء,اضرار الكهرباء

اخطار الكهرباء


لابد ان تعرف ماهيه الكهرباء 
انتبهو جميعا واعلامو ان الكهرباء خطيره جدا جدا ويجب ان تكون متمكن حتى تعبر بائمان من اخطار الكهرباء لان اخطار الكهرباء كثيره وشديده لمن لايعلم عنها شئ
من أفضل المواد الموصلة للتيار الكهربائي هي : المياه ، المعادن ( كأسلاك النحاس )، ويعتبر جسم الانسان من العناصر جيد التوصيل للتيار الكهربائي لكون الماء يشكل أكثر من 70% تقريبا من كتلة الجسم . ولهذا نجد أن التيار الكهربائي يمر بسهولة خلال الجسم البشري إلى الأرض .
هناك أشياء كثيرة يمكنك القيام بها للمحافظة على سلامتك وسلامة عائلتك من خطر التيار الكهربائي سواء في عملك ، او خلال التنزه او اللعب خارج المنزل.

كن حـذراً من أي خطر للتيار الكهربائي في محيطك . لا تهمل وسائل الوقاية مهما كانت صغيرة ، فقد تنقذ حياة أحد ما


ابق بعيدا عن أي سلك قد لا تعرف إن كان سلك هاتف أو تيار كهربائي ، لا تترك الأمر للتخمين فقد يكون السلك محمل بالطاقة وأنت لا تعلم.

التحقق من التمديدات الكهربائية

جميع التمديدات الكهربائية يجب إن تكون معزولة وأن يتم فحصها بواسطة فني مختص.

خط الأرض
· إن جميع الأدوات المنزلية تعمل بشكل طبيعي بدون خط الأرض، إذ انه لا يعتبر من الخطوط التي تنقل التيار الكهربائي للأداة الكهربائية. 
· في حال لم يكن يوجد خط  الارضي  او انه معطل ، فانك لن تلاحظ الفرق ، ولكن في حال ملامستك للتيار الكهربائي عندها تشعر بالصدمة الكهربائية. 
· في غياب خط الارضي فان الصدمة الكهربائية لا تتسبب بفتح قاطع التيار إلا في حال وجود تجهيزه بفاصل آلي للحالات المماثلة.
· إن جزء من مهمة خط التأريض في جعل قاطع الكهرباء يفصل نتيجة تمرير التيار الكهربائي إلى الأرض عند ملامسة أي فازه للمعدن العائد للأداة الكهربائية .

القواطع التلقائية والقواطع المنصهر ( فيوزات)

تقوم القواطع التلقائية وتلك المنصهرة بالتحكم بالطاقة الكهربائية التي تنتقل عبر الأسلاك إلى مناطق مختلفة من منزلكم . فقد يتحكم احد القواطع بالتيار الكهربائي الذي يشغل لكم المطبخ، بينما يتحكم قاطع آخر بالتيار الكهربائي الذي يشغل غرفة الجلوس.


يقوم القاطع التلقائي أو ذلك المنصهر بقطع التيار في الحالات التالية : دائرة مغلقة، قد تحدث هذه الحالة عند تلامس سلكي كهرباء بعضهما ببعض ( حامي وبارد ).
· حمولة زائدة، وذلك عند توصيل عدة أدوات كهربائية على مخرج واحد للكهرباء.
· القطع المعطلة، قد تتسبب بإشعال النيران أو يمكن أن تعرضكم لصدمات كهربائية.
· قطع التيار الكهربائي عند أي خلل، لذلك فإن القواطع التلقائية والمنصهرات تساعد على منع نشوب الحرائق و/أو الإصابات في المنازل أو أماكن العمل.

الوصلات الكهربائية

تأكد عند استعمالك للوصلات من انك تستخدم تلك النوعية التي تمت التجارب عليها في مختبرات للتجارب. كما يجب عليك التأكد من أن ما تستعمله يصلح للمكان الذي ستستعمله فيه وكذلك يجب أن يكون صالحا" للأحمال الكهرباء التي سوف يتعرض لها. مثلا" سوف تحتاج وصلة ذات قدرة تحمل عالية للأدوات الكهربائية، بينما يجب أن تستعمل وصلة مقاومة لعوامل الطقس للاستعمالات الخارجية، بينما يجب أن تستعمل وصلة ذات أسلاك ثلاثة للمآخذ الثلاثية العائدة للأدوات الكهربائية التي تتطلب توصيلات لخط الارضى.

لا تضع الوصلة الكهربائية في مكان قد تتعرض فيه للتخريب، وتأكد من إبعاد الوصلة الكهربائية عن النار والمياه.
لا تستخدم الوصلات كبديل عن المآخذ الكهربائية
إذ أن التحميل الزائد للمآخذ قد يتسبب بإشعال الحرائق
 تفقد الغلاف الخارجي للوصلات.
تأكد من جودة الغلاف الخارجي العازل للوصلة الكهربائية قبل وبعد الاستعمال. وانتبه بشدة إلى ضرورة أن يكون المأخذ محكم التعشيق في المخرج. في حال ظهور أية عيوب في الغلاف الخارجي للوصلة لا تستعملها إذ أنها قد تتسبب بصدمات كهربائية أو إشعال النيران.

ملاحظة
عندما تسحب الوصلة من مخرج الكهرباء، يجب أن تقوم بعميلة الشد من الفيشه وليس من السلك.وعلى فكره انا متأكد ان كل حد بيشيل الفيشه بيشلها من السلك وده اكبر غالط ليه لان عند نزع الفيشه من خلال السلك من الممكن ان يفلت السلك الداخلي للفيشه من مصدره ويعرض الشخص الى خطر الكهرباء 


السلامة المنزلية الأخطار الكهربائية

الأطفال والحروق الكهربائية

تسبب الكهرباء موت الكثير من الأطفال داخل المنازل، وتعتبر من الحوادث المنزلية الأكثر خطورة والتي تؤدي إلى خسائر بشرية واقتصادية هائلة، بالإضافة إلى أخطار تنتج من اللعب بالأدوات الكهربائية، لذلك تقدم اللجنة اللبنانية للوقاية من الحرائق بعض التوصيات الهامة لتفادي حصول أي حادث للطفل من جراء التيار الكهربائي.
إن الإصابة بالتيار الكهربائي تسبب خطرين هما: 
 الحروق الكهربائية
تؤدي الكهرباء إلى إصابة الطفل بحروق بالغة وقد تكون عميقة وخطيرة جدا بالإضافة إلى اندلاع حريق في المنزل مسببا أضرارا مادية جسيمة. 
أما الصدمة بالتيار الكهربائي فتسبب توقفا عن التنفس، غيابا عن الوعي والوفاة. إن علاج هذه الحالة لا يتم إلا بحضور الطبيب أو المسعف المتدرب الذي يجري التنفس الإصطناعي للمصاب ثم ينقله إلى المستشفى.
إن السبب الرئيسي لتعرض الأطفال لإصابات بالتيار الكهربائي هو غياب الرقابة والإهمال من قبل الأهل وفضول الأطفال في اللعب واكتشاف كل ما يحيط بهم ومن بينها الكهرباء.

تنتج حوادث الكهرباء من قيام الطفل بلمس المقبس الكهربائي أو وضع شيء في داخله كالمفتاح أو لمس شريط كهربائي متدلي من التلفزيون، البراد، الغسالة أو داخل الحمام حيث تكون الرطوبة مرتفعة ... 
توصيات اللجنة اللبنانية للوقاية من الحرائق (LFPC) لحماية الطفل من خطر الكهرباء هي كالآتي:
 إستعمال مقابس كهربائية (الفيش) ذات أغطية.
وكذلك يجب عدم ترك الأسلاك الكهربائية أمام الطفل لأنه قد يعمد إلى مضغها أو لفها حول نفسه. 
 صيانة دورية لجميع التمديدات الكهربائية وخاصة الظاهرة منها، وفي حالة الخطر يفصل التيّار الكهربائي بسرعة.

 تثقيف الطفل عن خطورة اللعب بالكهرباء.

 الاحتفاظ بجهاز إنذار ومطفأة للحريق في المنزل، والتأكد من تغيير البطاريات دائماً.
مراقبة الطفل باستمرار.
وتشكل الأجهزة الكهربائية كالمكواة وبراد المياه ... خطرا بالغا على الطفل لذلك يجب على الأهل الإنتباه ومراقبته وعدم تركه بمفرده أمام الأجهزة الكهربائية حفاظا على سلامته.

المكواة الكهربائية
تنجم عن المكواة الكهربائية حروقا مباشرة على بشرة الطفل نتيجة تركها أمامه من دون مراقبة أو نشوب حريق في المنزل بسبب السهو أو الإهمال في عدم فصلها عن التيار الكهربائي. 
لذلك يجب إتباع الإرشادات الآتية:
• لا تترك الطفل بمفرده والمكواة ساخنة. وبعد الانتهاء منها ضعها في مكان بعيد عن متناوله.
• إن ترك المكواة في مكان مرتفع كلوح الكي وترك الشريط متدلي أمر في غاية الخطورة، إذ إن الطفل قد يعمد إلى سحبها فتسقط على رأسه.
   
 

• تحذير الطفل من أخطار اللعب بالمكواة الكهربائية.

في النهاية، يتكون الطفل من كتلة أحاسيس يجب مراعاتها عند حصول أي حادث له ولا سيما الاحتراق لأن الأذى النفسي الذي يصاب به (الخوف، القلق،.......) قد تصعب مداواته، لذلك يجب طمأنة الطفل وعدم إخافته بعد الحادث، وتقديم الاسعافات الأولية المناسبة له ومن ثم نقله الى المستشفى.

واليكم هاذا المف عن الخطوات الواجب إتباعها لإنجاز العمل بأمان وسلامة
وموجود على ملف pdf اضغط على ميكانيكا وتكنولوجيا


سؤالى للقرائ هذا الموضوع
هل الموضوع مفيد ام لا ...؟
شكرا

‏هناك 3 تعليقات: