الخميس، 30 أغسطس، 2012

تعريف الطاقة الشمسية

تعريف الطاقة الشمسية

ان الطاقه الشمسية فى ايامنا الان هى الطريق الامن الى اللطاقات النظيفه الان.

تعريف الطاقة الشمسية
تعريف الطاقة الشمسية
الطاقة الشمسية ما اروعها من كلمه طتلق عليها وعندما اتوجه بتعريف الطاقه الشمسية اجد نفسي متحير فى تعريف الطاقه الشمسيه لانها طاقه نظيفه وطاقه طبيعية ورخيسة الثمن فى وجه نظرى لان الطاقه لاتكلفك شى سوا الخلة الشمسيه معا مرعات حجم الاستخدام المترتب عليها
ان القلق من تلوث هواء المدن ومن المطر الحمضي وتسرب النفط والمخاطر النووية وارتفاع حرارة الأرض يحث على إعادة تفحص بدائل الفحم والنفط والطاقة النووية ، وعلى الرغم من أن مصادر الطاقة البديلة ليست خالية من التلويث عموماً ، فإنه يوجد مجال واسع من الخيارات التي يكون ضررها البيئي أقل بكثير من مصادر الطاقة التقليدية .

إن أفضل التقنيات الواعدة هي التي تسخر طاقة الشمس حيث يعتبر التحويل الحراري المباشر للإشعاعات الشمسية إلي طاقة كهربائية عبر الخلايا الشمسية تقنية جديدة ومتطورة وهو صناعة إستراتيجية باعتبارها مصدراً طاقوياً مستقبلياً سيكون له الأثر الأكبر في المحافظة على مصادر الطاقة التقليدية ولأغراض أهم واستغلال أثمن علاوة على أن مصدر طاقته مجاني ولا ينضب ونظيف ودون مخلفات أو أخطار .

تعتبر الطاقة الشمسية الطاقة الأم فوق كوكب الأرض حيث تنشأ من أشعتها كل الطاقات على الأرض . ومن الطاقة الشـمسية تكوّن كل ما في الأرض مخزون من فحم و نفط عير ملايين السنين الغابرة . والطاقة تسير كل ماكينات و آلية الأرض بتسخين الجو المحيط واليابسة وتولد الرياح وتصريفها ، وتدفع دورة تدوير المياه ، و تدفيء المحيطات ،و تساعد على نمو النباتات و إطعام الحيوانات . و مع الزمن تكون الوقود الإحفوري في باطن الأرض .
وهذه الطاقة يمكن تحويلها مباشرة أو بطرق غير مباشرة لحرارة و برودة و كهرباء و قوة محركة .وأشعة الشممس أشعة كهرومغناطيسيه.و طيفها المرئي يشكل 49% و الغير مرئي كالاشعة الفوق بنفسجيه يشكل 2% و الأشعة دون حمراء 49%. و الطاقة الشمسية تختلف حسب حركتها و بعدها من الارض.كما تصل إلى المنازل عبر الألواح الشمسية و تختلف كثافة أشعة الشمس و شدتها فوق خريطة الأرض حسب فصول السنة فوق نصفي الكرة الأرضية و بعدها عن الأرض و ميولها و وضعها فوق المواقع الجغرافية طوال النهار أو خلال السنة، و حسب كثافة السحب التي تحجبها. لأنها تقلل أو تتحكم في كمية الأشعة التي تصل لليابسة . عكس السماء الصحوة الخالية من السحب أو الادخنه. وأشعة الشمس تسقط علي الجدران والنوافذ واليابسة والبنايات والمياه، وتمتص الأشعة وتخزنها في كتلة حراريه Thermal mass(مادةللتخزين). وهذه الحرارة المخزونة تشع بعد ذلك داخل المباني .
وتعتبر هذه الكتلة الحرارية نظام تسخين شمسي يقوم بنفس وظيفة البطاريات في نظام كهربائي شمسي يسمى الفولتيه الضوئيهvoltaic ).فكلاهما يختزن حرارة الشمس لتستعمل فيما بعد.
 والمهم معرفة أن الأسطح الغامقة وعلى الأخص الأسطح السوداء تمتص الحرارة بشدة ولا تعكسها كثيرا ، لهذا تسخن . بعكس الأسطح الفاتحة أو البيضاء اللون التي تعكس حرارة الشمس لهذا لا تسخن .
و الحرارة تنتقل بثلاث طرق ،إما بالتوصيل من خلال مواد صلبة، طاقه غازات أو السوائل ، أوبالاشعاع و من هنا نجد الحاجة لإنتقال الحرارة بصفة عامة لنوعية المادة الحرارية التي ستختزنها، لتوفير الطاقة و تكاليفها .
و توجد عدة مباديء يتبعها المصممون لمشروعات الطاقة الشمسية ، من بينها قدرة المواد الحرارية المختارة علي تجميع وتخزين الطاقة الشمسية ، وينطبق ذلك أيضا على تصميم البنايات واختيار مواد بنائها حسب مناطقها المناخية سواء في المناطق الحارة أو المعتدلة أو الباردة .
كما يكونون علي بيـّنة بمساقط الشمس علي المبني و البيئة من حوله كقربه من المياه مع مراعاة اتجاه الريح والخضرة المحيطة ونوع التربة ، والكتلة الحرارية التي تشمل الأسقف والجدران و خزانات الماء. كل هذه الإعتبارات لها أهميتها في امتصاص الحرارة أثناء النهار وردّها ثانية أثناء الليل.

قصد بالطاقة الشمسية الضوء المنبعث والحرارة الناتجة عن الشمس اللذان قام الإنسان بتسخيرهما لمصلحته منذ العصور القديمة باستخدام مجموعة من وسائل التكنولوجيا التي تتطور باستمرار.تُعزى معظم مصادر الطاقة المتجددة المتوافرة على سطح الأرض إلى والإشعاعات الشمسية بالإضافة إلى مصادر الطاقة الثانوية، مثل طاقة الرياح وطاقة الأمواج والطاقة الكهرومائية والكتلة الحيوية.
من الأهمية هنا أن نذكر أنه لم يتم استخدام سوى جزء صغير من الطاقة الشمسية المتوافرة في حياتنا. يتم توليد طاقة كهربية من الطاقة الشمسية بواسطة محركات حرارية أو محولات فولتوضوئية.وبمجرد أن يتم تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربية، فإن براعة الإنسان هي فقط التي تقوم بالتحكم في استخداماتها.ومن التطبيقات التي تتم باستخدام الطاقة الشمسية نظم التسخين والتبريد خلال التصميمات المعمارية التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية، والماء الصالح للشرب خلال التقطير والتطهير، واستغلال ضوء النهار، والماء الساخن، والطاقة الحرارية في الطهو، ودرجات الحرارة المرتفعة في أغراض صناعية.
تتسم وسائل التكنولوجيا التي تعتمد الطاقة الشمسية بشكل عام بأنها إما أن تكون نظم طاقة شمسية سلبية أو نظم طاقة شمسية إيجابية وفقًا للطريقة التي يتم استغلال وتحويل وتوزيع ضوء الشمس من خلالها.
وتشمل التقنيات التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية الإيجابية استخدام اللوحات الفولتوضوئية والمجمع الحراري الشمسي، مع المعدات الميكانيكية والكهربية، لتحويل ضوء الشمس إلى مصادر أخرى مفيدة للطاقة.
هذا، في حين تتضمن التقنيات التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية السلبية توجيه أحد المباني ناحية الشمس واختيار المواد ذات الكتلة الحرارية المناسبة أو خصائص تشتيت الأشعة الضوئية، وتصميم المساحات التي تعمل على تدوير الهواء بصورة طبيعية.

يمكنك قراءة الموضيع هذه خاصه عن الطاقه الشمسية

الطاقة الشمسية,معلومات عن الطاقه الشمسيه

تعتبر الطاقة الشمسية الطاقة الأم فوق كوكب الأرض حيث تنبعث من أشعتها كل الطاقات فوقه . لأنها تسير كل ماكينات و آلية الأرض بتسخين الجو المحيط واليابسة وتولد الرياح وتصريفها ، وتدفع دورة تدوير المياه ، و تدفيء المحيطات ،و تنمي النباتات وتطعم الحيوانات . و مع الزمن تكون الوقود الإحفوري في باطن الأرض . وهذه الطاقة يمكن تحويلها مباشرة أو بطرق غير مباشرة
يمكنك متابعه بقيه الموضوع من  الطاقة الشمسية,معلومات عن الطاقه الشمسيه

فوائد الطاقة الشمسية

يتزايد الحديث والاهتمام عن فوائد الطاقة الشمسية التي تتولى الجهات الحكومية الدعوة لها وذلك عبر اعلانات مستمرة تدعو المواطنين لتحصيل التوفير في صرفيات الكهرباء والمازوت واجاز والسلار والبنزين
ولاسيما بعد الارتفاعات الأخيرة لأسعار الكهرباء والمازوت والتي دفعت بجدوى استعمال الطاقة الشمسية لتصبح ضرورة لازمة لجميع المواطنين في بلدنا وكيف لا والشمس تسطع في سمائها غالبية أيام السنة وتؤمن للجميع مياه ساخنة وبأقل التكاليف الممكنة .‏‏
يمكنك متابعه بقيه الموضوع من  فوائد الطاقة الشمسية

خلايا شمسية توضع تحت الماء

خلايا شمسية تعمل تحت الماء
هل الخلايا الشمسية تحت الماء اصعب ام اسهل
تمكن العلماء بمختبر الأبحاث البحرية بالولايات المتحدة الأمريكية من ابتكار خلايا شمسية تعمل تحت الماء. وتستطيع تلك الخلايا الشمسية الجديدة توليد مقدار من الطاقة الكهربية كافي لتشغيل بعض الآلات تحت الماء حتى عمق يصل إلى 9 أمتار.
هناك العديد من العوائق التي كانت تواجه تطوير خلايا شمسية تعمل تحت سطح الماء، أولى تلك العوائق هو انخفاض شدة الضوء كلما زاد العمق تحت سطح الماء بسبب امتصاص جزء كبير من أشعة الشمس بواسطة الماء بالإضافة إلى فلترة أشعة الضوء بواسطة المياه ليصبح الجزء المتبقي من الضوء عدد من الأمواج الطولية الخاصة باللونين الأزرق والأخضر.
يمكنك متابعه بقيه الموضوع من  خلايا شمسية توضع تحت الماء

طرق تحسين كفاءة الخلية الشمسية

استخدام الصفائح المتبلورة الملونة فى الخلية الشمسية:استخدام الأنظمة المتعددة الفجوات فى الخلية الشمسية:تقنية الخلايا المركبة III-V COMPOUND SOLAR CELLS فى الخلية الشمسية:خلية الاتصال المدفون BURIED CONTACT SOLAR CELLS فى الخلية الشمسية:خلايا الشبكة المطبوعـة PRINTED- SCREEN SOLAR CELLS فى الخلية الشمسية:نسبة التركيز CONCENTRATION RATIO C فى الخلية الشمسية:
بعد أن تعلمنا أجراء التجربة الأولى لقياس كفاءة الخلية الشمسية ... الآن نتعلم كيف نحسن كفاءة هذه الخلية ؟أن اغلب بحوث الطاقة الشمسية تهدف إلى زيادة كفاءة تحويل الخلية الشمسية ( أي مقدار ما يتحول من طاقة شمسية إلى كهربائية ) وهذا يتم بعدة طرق هي
أولا: تغيير و محاولة تحسين معلمات (parameters ) الخلية الشمسية إثناء تصنيعها (معنى المعلمات هي مقدار كل من القدرة العظمى وفولطية الدائرة المفتوحة وتيار الدائرة القصيرة .. )الخ .. وهذا أيضا يتم بعدة طرق :
يمكنك متابعه بقيه الموضوع من  طرق تحسين كفاءة الخلية الشمسية

مشاكل استخدام الطاقة الشمسية

مشاكل استخدام الطاقة الشمسية
بعض مشاكل استخدام الطاقة الشمسية
المقترحات و التوصيات:
بعض مشاكل استخدام الطاقة الشمسية
إن أهم مشكلة تواجه الباحثين في مجالات استخدام الطاقة الشمسية هي وجود الغبار ومحاولة تنظيف أجهزة الطاقة الشمسية منه وقد برهنت البحوث الجارية حول هذا الموضوع أن أكثر من 50 % من فعالية الطاقة الشمسية تفقد في حالة عدم تنظيف الجهاز المستقبل لأشعة الشمس لمدة شهر .
إن أفضل طريقة للتخلص من الغبار هي استخدام طرق التنظيف المستمر أي على فترات لا تتجاوز ثلاثة أيام لكل فترة وتختلف هذه الطرق من بلد إلي آخر معتمدة على طبيعة الغبار وطبيعة الطقس في ذلك البلد.
يمكنك متابعه بقيه الموضوع من  مشاكل استخدام الطاقة الشمسية

مقدمة عن الطاقة الشمسية

مقدمة عن الطاقة الشمسية :
نبذة تاريخية عن مراحل تطور تكنولوجيا توليد الطاقة الكهربائية من الشمس :
تحويل الطاقة الشمسية عبر التاريخ:
اهدار الطاقة :
مقدمة عن الطاقة الشمسية خلق الله الشمس والقمر كآيات دالة على كمال قدرته وعظم سلطانه وجعل شعاع الشمس مصدراً للضياء على الأرض وجعل الشعاع المعكوس من سطح القمر نوراً فالشمس تجري في الفضاء الخارجي بحساب دقيق أي أن مدار الأرض حول الشمس محدد وبشكل دقيق ، وآي اختلاف في مسار الأرض سيؤدي إلى تغيرات مفاجئة في درجة حرارتها وبنيتها وغلافها الجوي ، وقد تحدث كوارث إلى حد لا يكون عندها بقاء للحياة فقدرة الله تعالى
يمكنك متابعه بقيه الموضوع منمقدمة عن الطاقة الشمسية

هناك تعليق واحد:

  1. شششششششششششششششششششششككككككككككككككككككككككككككررررررررررررررررررررررررررراااااااااااااااااااااا

    ردحذف

Google+ تابعنا على