الثلاثاء، 23 أكتوبر، 2012

القطارات,معلومات عن القطارات

القطارات.معلومات عن القطارات

القطارات.معلومات عن القطارات
القطارات.معلومات عن القطارات

ما هو القطار

القطار، وهو وسيلة نقل
القطار هو شكل من اشكال وسائل النقل الحضرى, لعب القطار دورا فعال فى تاريخ النقل حول العالم، يقوم بنقل الركاب والبضائع من مكان إلى آخر، وهو عبارة عن سلسلة متصلة من العربات تتحرك في مسارمحدد من القضبان الحديدية يسمى "خطوط السكك الحديدية" وهذه الخطوط تتكون عادة من مسارين في اتجاهين مختلفين، وأحياناً قد يتكون الخط من مسار واحد فقط.
 والقطار عبارة عن محرك قوي يوجد في بداية القطار ويسمى "قاطرة"، وتعمل بعدة أشكال من الطاقة، فهناك قطارات تعمل بالفحم وقطارات تعمل بالنفط وبعضها يعمل بالكهرباء، وتجر هذه القاطرة سلسلة من العربات خلفها

أول قطار ,او اول سكة حديد

تم افتتاح أول سكة حديد عام 1825 بتخطيط من جورج ستيفنسون صاحب مناجم كلينجورث حيث تمكن إنشاء سكة حديد في مناجم كلينجورث فدعي لبناء خط سكة حديد من ستوكتون إلى دارلنجتون و منها إلى شيلدون وهي مسافة يبلغ طول خطها الحديدي 40 كيلو مترا وقد استخدم ستيفنسون أثناء هذا المشروع بعض المحركات الثابتة التي يمكن أن تستخدم في قطر العربات على الخطوط الصاعدة الصعبة باستخدام الجنازير و البكرات و قرر ستيفنسون أن ينتج هذه المحركات بنفسه فأصبح شريكا في مصانع هندسية للقاطرات بنيوكاسل و قد استخدم خط ستوكتون - دارلنجتون في أول الأمر في نقل البضائع فقط ولكن سرعان ما تبين أنه مفيد لنقل الركاب فجهزت عربات مناسبة ولكنها ظلت تجر بواسطة الخيل أحيانا في حين استخدمت القاطرات على عربات البضائع.

مخترع القطار جورج ستيفنسون

تمثال جورج ستيفنسون في متحف السكة الحديد القومي في نيورك
تمثال جورج ستيفنسون في متحف السكة الحديد القومي في نيورك
جورج ستيفنسون (9 يونيو 1781 – 12 أغسطس 1848) مهندس إنجليزي قام بإنشاء أول خط سكك حديدية في العالم يستخدم قطارات البخارية. كما أنه مصمم مقياس السكك الحديدية المستخدم عالميا وهو 1435 مم، ويعرف أحيانا باسم مقياس ستيفنسون.

القطر فائقة السرعة

يطَّرد تطور التكنولوجيا في تصنيع عربات السكك الحديدية، لزيادة سرعتها، وتوفير الأمان، وراحة الركاب. فمحركات الديزل، زادت سرعة القطار الحديث إلي 300 كم/ ساعة؛ ومحركات الدفع الكهربائي، زادت قدراته الميكانيكية، دونما إضرار بالبيئة. وقد عُدّلت، وحُسِّنت، لتفي بالمتطلبات الحديثة، من سرعات عالية، وتقليل التأكُّل سواء في العجل أو القضبان. وتشير الإحصائيات الحديثة، على المستوى الدولي، إلي الرغبة في استبدال الدفع الكهربائي بآلات الاحتراق الداخلي.
القطار فائقة السرعة
القطار فائقة السرعة
راودت فكرة القطار السريع العالم الألماني، هرمان كيمبر Hermann Kemper؛ وحاز، عام 1934، 
يمكنكم متابعة موضوع عن قطار فائق السرعة من خلا

انواع القطارات 

قطارات تعمل بالفحم
قطارات تعمل بالديزل 
قطارات تعمل بالكهرباء
ومن انواع القطارات التى تعمل بالكهرباء
قطار يسير على وسادة مغناطيسية؛ هو الأسرع في العالم.
قطار يسير على وسادة هوائية وهوه نوعيه جديده فى العالم حتى الان تم انشاء ثلاث قطارات من هذا النوع وهو قطار يسير على وسادة هوائية 
الاول فى زيورخ
الثانى بيروجيا، إيطاليا
ديترويت، ميشيغان
اما الرابع فى مصر بمطار القاهره وهو قطار مطار القاهرة الدولى الذى اعمل به الان 
 قطار مطار القاهرة الدولى
 قطار مطار القاهرة الدولى
من يمتلك معلومه الرجاء ذكرها فى التعليقات
مع تحيات ميكانيكا وتكنولوجيا معرفه  بلا حدود

هناك 4 تعليقات:

Google+ تابعنا على