تقسيمه محرك السياره,طريقة عمل تقسيمة المحرك


تقسيمه محرك السياره,طريقة عمل تقسيمة المحرك

سوف اقوم بشرح تقسيمه محرك السياره اولان لابد ان نعرف ان تقسيمه محرك السياره من احم شى فى محرك السياره لن لو التقسيمه غير مضبوطه لايدور المحرك نهائى ولو التقسيمه يعنى يعنى غير مضبرطه جيدن من الممكن تدور ولاكن يدور به اهتزاز وغير به عذم ويكو المحرك فى هذه الحاله متلت نيجى لشرح تقسيمه محرك السياره,طريقة عمل تقسيمة المحرك
عند عمل تقسيمة المحرك يجب إتباع خطوات العمل الآتية حتى يتم انجاز التقسيمه على اكمل وجه للمحرك
  1.  فك بوجية رقم (1) للبستون المحرك رقم (1) من جهة بكرة الكرنك.
  2.  حل سير السيارة من وش التقسيمه (عدم تعشيق الغيار) وسحب فرامل اليد.
  3.  لف بكرة عمود الكرنك في اتجاه الدوران الصحيح عن طريق السلف ببطئ شديد أو بواسطة مفتاح مواسير( مفتاح الوشة ) حتى يرتفع البستون رقم (1) إلى أعلى السلندر في شوط الضغط ونتأكد من ذلك بوضع مفك في فتحة البوجية في رأس المحرك حتى يرتفع المفك إلى أعلى أو بوضع سدادة فلين في مكان البوجية وعند تطاير السدادة من مكانها يكون البستون في نهاية شوط الضغط. أو عن طريق الصبابات.
  4.  نضع موزع الشرارة الازبراتير في مكانه بدون غطائه يعنى نشيل الغطا من عليه ونحدد اتجاه شاكوش التوزيع ويكون هذا الاتجاه المؤدي إلى نحاسة عظمة الموزع هو المؤدي إلى بوجية رقم (1) .
  5.  ضبط ومعايرة فتحة الابلاتين حسب مواصفات الشركة المصنعة ويتم ذلك بواسطة مفك وشريحة الفلر ويتم ظبته من حوالي 5.4ملم -5.45ملم ويتم ذلك عندما تفتح الكامة البلاتين.
  6. نضع عظمة موزع الشرارة ونشبك أو نركب باقي أسلاك البوجيات حسب تقسيمة الماتور وفي اتجاه دوران شاكوش التوزيع واتجاه دوران عقارب الساعة وكما يوجد على جسم الموزع سهم يدلل على اتجاه دوران شاكوش التوزيع
  1.  تركيب تقسيمة الاشتعال لماتور أربعة سلندر هي:- 1 - 3 - 4 - 2 أو 1 – 2 – 4 - 3
  1.  ترتيب تقسيمة الاشتعال لماتور ستة سلندر هي:- 1 – 5 – 3 – 6 – 2 - 4 أو 1 – 4 – 2 – 6 – 3 - 5
شغل المحرك وقم بفك برغي تثبيت الموزع ثم اعمل على تحريك موزع الشرارة باتجاه عقارب الساعة أو عكسها حتى يتم معايرة وضبط عيار كهرباء الماتور (ذلك حسب صوت المحرك). 
التوقيت الصحيح لتقسيمه محرك السياره يسمح بحدوث الشرارة واشتعال الشحنة ووصول جبهة اللهب إلى سطح المكبس عندما يكون عمود المرفق بعد النقطة الميتة العليا بعشرة درجات. ولذلك تحدث الشرارة قبل النقطة الميتة العليا بعدة درجات, ويعتمد توقيت الشرارة (عدد الدرجات قبل النقطة الميتة العليا)على (قوة الخليط, سرعة المحرك, ...). تقديم الشرارة بدون حصول مشاكل الاحتراق (الصفع) يؤدي إلى زيادة قدرة المحرك. تأخير الشرارة يؤدي إلى فقد في الطاقة حيث أن الاحتراق سوف يستمر لفترة أطول مما سيسمح للطاقة الحرارية بالتسرب إلى جسم المحرك ومنه للمياه التبريد وخروج الشحنة. تأخير الشرارة يؤدي إلى سخونة المحرك, ومشاكل في الاحتراق.
 شد برغي تثبيت موزع الشرارة لمنعه من الحركة وحتى لا يتغير عيار الكهرباء.
صوره توضيحيه لتقسسيمات السيارات
تقسيمه محرك السياره
زاوية السكون Dwell Angle
هي الزاوية التي تكون خلالها نقاط البلاتين مغلقة أي أنها تعادل أو تساوي الفترة الزمنية لمرور التيار الكهربائي في الملف الابتدائي في الكويل ( أو هي مقدار التشيع المغناطيسي في الملف الابتدائي في الكويل أثناء غلق نقاط البلاتين) وكلما زاد مقدار زاوية السكون زاد أيضا زمن مرور التيار الكهربائي في الملفات الابتدائي في الكويل وأيضا زيادة المجال المغناطيسي فيه ومما يترتب عليه زيادة ضغط الجهد الكهربائي المستنتج في الملف الثانوي ( قوة الشرارة الكهربائية ) وكما تبلغ الزاوية نحو 60% من الزاوية الكلية للاسطوانة.

Inductive Timing Light

عيار توقيت الاشتعال لموزع الشرارة باستخدام فرد ومضات الشرارة الضوئي يوجد أنواع عديدة لهذه الأجهزة منها:-
  1.  جهاز توقيت الشرارة فقط.
  2. جهاز توقيت الشرارة مع ساعة قياس عدد لفات الماتور.
  3.  جهاز توقيت الشرارة مع ساعة قياس عدد لفات الماتور مع قياس قوة ضغط الماتور.
يتم استخدام هذا الجهاز من اجل ضبط عيار الكهرباء للماتور ( توقيت الشرارة).
يشتمل الجهاز على عدة وصلات كهر بائية ولاقط.
يحتوي الجهاز في مقدمته على عدسة ولمبة وامضة لها طرفان للتوصيل احدهما يتصل مع الخط الموجب في بطارية السيارة والطرف الآخر يتصل مع الخط لسالب في بطارية السيارة وكما يوجد للجهاز سلك مع لاقط النبضات الكهربائية يتصل مع سلك الضغط العالي أو مع السلك الموصل إلى بوجية رقم (1) في الماتور وأيضا يكون في نفس الجهاز مفتاح تدريج دائري يتم تحريكه ووضعه على درجة توقيت الشرارة المناسب وأيضا مفتاح التحويل لساعة قياس عدد لفات المحرك والتي يتم من خلالها التحكم في زيادة أو تقليل عدد لفات الماتور من خلال برغي السلندر في الكربوريتر وأيضا مفتاح يتم الضغط عليه فيعمل على تشغيل لمبة الومضات.

خطوات توصيل الجهاز لتقسيمه محرك السياره
  1.  يوصل طرف الملقط الأحمر للجهاز بالخط الموجب في بطارية السيارة.
  2.  يوصل طرف الملقط الأسود للجهاز بالخط السالب في بطارية السيارة.
  3.  نشبك لاقط الجهاز مع سلك بوجية رقم (1) في المحرك أو في خط الضغط العالي في الكويل.
  4. نشغل ماتور السيارة.
  5.  نحول مفتاح التحويل على جهة قياس عدد لفات الماتور ونقوم بضبط سرعة دوران المحرك وحسب تعليمات الشركة المنتجة 
  6. بعد ذلك نحول مفتاح التحويل على جهة قياس زاوية السكون ( عيار الكهرباء) ثم يتم الضغط على مفتاح تشغيل الضوء المتقطع ( أعضاء ومضات) وهذا الضوء يؤكد على حدوث شرارة كهر بائية وبعد ذلك يتم توجيه أو تسليط الفرد على العلامات الموجودة على بكرة كرنك الماتور أو العلامات الموجودة على ترس الفولان ( الحذافة) وقنطرة القير فتظهر الأرقام أو العلامات بوضوح مما يؤدي إلى تثبيتها ( فيظهر للناظر بان البكرة أو ترس الفولان لا يدور وذلك نتيجة لتسليط الضوء المتقطع عليه) وبعد ذلك اعمل على تحريك مفتاح التدريج الدائري من اجل الحصول على رقم زاوية السكون الصحيح ( عيار الكهرباء) وذلك حسب تعليمات الموجودة في كتالوج الشركة المنتجة حتى تتطابق العلامات على بعضها البعض وبعد ذلك نقوم بشد برغي تثبيت موزع الشرار.

ملاحظة عند تقسيم محرك السياره
يجب أن يتم وضع مفتاح التدريج على الرقم المطلوب حسب تعليمات الشركة المصنعة ومن ثم نعمل على فك برغي ( مسمار ) تثبيت موزع الشرارة وتحريكه حتى تتطابق العلامات على بعضها البعض وبعد ذلك شد برغي تثبيت الموزع، وكما يجب قبل ذلك التأكد من فتحة عيار البلاتين إذا كانت جيدة أو لا وتصحيحها وبعد ذلك القيام بعملية العيار بفرد الشرارة حسب الخطوات السابقة.

هناك 3 تعليقات:

  1. الله يبارك لك و يسترك . و الله ممتاز

    ردحذف
  2. سلام اخي انا عندي مشكلة بمحرك السيارة ياريت اذا بدي احكي معك وتساعدني بالموضوع تحكي معي واتس على هاد الرقم 0096176935101 ومع العلم انو اخدت السيارة لعند اكتر من محل صيانة بدفع مصاري وبدون نتيجة

    ردحذف
  3. ربي يحفظك معلومات جيده ومفيده

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.