الخميس، 23 مايو، 2013

قطار السعوديه تركيا,قطار الحجاز

قطار السعوديه تركيا,قطار الحجاز 

اليوم سوف أأتى لكم بموضوع شيق الكثير لا يعلم عنة شئ الا وهوه قطار السعوديه تركيا او قطار الحجاز ما أروعه من قطار
سكة حديد الحجاز
سكة حديد الحجاز

قطار السعوديه تركيا

سكة حديد الحجاز هي سكة حديد ضيقة (بعرض 1050 ملم)، تصل ما بين مدينة دمشق والمدينة المنورة في منطقة الحجاز، بوشر العمل في سكة الحديد عام 1900 وافتتحت عام 1908 واستمر تشغيلها حتى 1916 في الحرب العالمية الأولى إذ تعرضت للتخريب بسبب الثورة العربية الكبرى وسقوط الدولة العثمانية بعد الحرب.

خط سير قطار الحجاز

كان هذا الخط ينطلق من دمشق حيث كان يتفرع من بصرى جنوب سورية إلى خطين أحدهما يكمل المسير إلى الجنوب نحو الأردن، أما الآخر فكان يتجه غرباً باتجاه فلسطين. وتعد نابلس وحيفا وعكا أهم محطات الوقوف في فلسطين، ويتفرع من حيفا خط يربط الأخيرة بمصر، وهذا فرع فلسطين.
خط سير قطار الحجاز
خط سير قطار الحجاز

متى تاسست قطار الحجاز

أسست سكة حديد الحجاز زمن ولاية السلطان العثماني عبد الحميد الثاني لغرض خدمة حجاج بيت الله الحرام انطلاقاً من مركزها في دمشق.
تأسيس سكة حديد الحجاز
تأسيس سكة حديد الحجاز

تكلفة انشاء قطار الحجاز فى ذالك الوقت

قدرت كلفة الخط بنحو 3.5 ملايين ليرة عثمانية. قدمت مساعدات شعبية من داخل السلطنة العثمانية وبلدان إسلامية أخرى إضافة إلى مساعدة ألمانية، من دويتشه بنك وشركة سيمنز على وجه الخصوص. كان الألماني هاينريش ميسنر كبير مهندسي المشروع. قدم السلطان مبلغ (320) ألف ليرة من ماله الخاص. وتبرع خديوي مصر عباس حلمي بكميات كبيرة من مواد البناء. تبرع كثير من المسلمين عن طيبة خاطر.

من قام بتخريب قطار الحجاز

وتمكن أفراد القبائل الذين انضموا إلى الحركة من تفجير خط سكة قطار الحجاز بمساعدة ضابط المخابرات البريطاني لورنس العرب، ومنعوا وصول الدعم التركي إلى الحجاز، وطردوا الجيش التركي من مكة والمدينة والطائف والعقبة ومعان ودمشق وأخيرا حلب في عام 1919.

اترككم مع الصور








الى القاء فى موضوع جديد

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Google+ تابعنا على