الجمعة، 28 فبراير، 2014

الجرارات المجنزرة وتصنيعها من كتربلر

يجمع الموديل CAT® D5R المكونات ذات الكفاءة المؤكدة مع التقنية المتقدمة

يعتمد الموديل Cat® D5R على إنجازات Caterpillar الممتدة على مدار قرن من الزمان وريادتها العالمية في مجالي تصميم الجرارات المجنزرة وتصنيعها. ويجمع هذا الموديل الجديد المتانة والموثوقية التي تتمتع بها مكونات Cat ذات الكفاءة المؤكدة مع التقدمات التقنية التي تعمل على تحسين كفاءة استهلاك الوقود، وتعزيز راحة المشغل، وزيادة الإنتاج، وخفض تكاليف التشغيل.
الجرارات المجنزرة وتصنيعها من كتربلر
الجرارات المجنزرة وتصنيعها من كتربلر
وتضمن الهياكل القوية، والهيكل السفلي ذو العجلة المسننة المرتفعة، والنظام الهيدروليكي التفاضلي، والمكونات الهيدروليكية المستشعرة للحمل، ومجموعة نقل الحركة المتكاملة في الموديل D5R الحصول على أعلى أداء في مجموعة كبيرة من التطبيقات، والتي تتضمن عمليات التجريف عالية الإنتاجية، والتسوية الناعمة، والتكسير، وتنظيف الأراضي، والردم، وطمر النفايات.

تفوق وقوة مجموعة نقل الحركة

يوفر المحرك Cat C6.6 بالموديل D5R قدرة صافية قصوى تبلغ 120 كيلووات (161 قدرة حصانية)، وبإمكانه أيضًا الإيفاء بالمستويات المكافئة لمستويات الانبعاثات غير الحالية الخاصة بالاتحاد الأوروبي (EU) من المرحلة IIIA (وكالة حماية البيئة (EPA) الأمريكية من المستوى 3). وتقوم أدوات التحكم الإلكترونية بالضبط المتواصل لعملية توصيل الوقود مع تغير الارتفاع، ودرجة الحرارة، وجودة الوقود، الأمر الذي يضمن أداءً سلسًا وموفرًا للوقود في أي موقع عمل. كما يقوم الرادياتير الجديد المصنوع من ألواح قضبان الألومنيوم بتبريد المحرك بمنتهى الكفاءة في درجات الحرارة المحيطة المرتفعة، وهو يوفر أيضًا مقاومة فائقة للتآكل والكشط.

تشتمل القوابض في ناقل حركة الطاقة كوكبي الدوران ذي السرعات الثلاث الأمامية/السرعات الثلاث الخلفية بالموديل D5R على أقراص احتكاكية مبردة بالزيت ومصممة من Caterpillar على وجه الخصوص لتحمل الضغط العالي في التطبيقات القاسية ولتبديد الحرارة بمنتهى الكفاءة لضمان فترة خدمة ممتدة. ويتيح نظام التحكم الإلكتروني في ضغط القابض تغيير الاتجاه والسرعة أثناء الحركة من خلال تعديل تعشيق القابض وحماية المكونات من أحمال عزم الدوران الزائدة.

ويحافظ نظام التوجيه التفاضلي على تزويد القدرة إلى كلا الجنزيرين عند دوران الماكينة، الأمر الذي يتيح للمشغلين المناورة والاحتفاظ بالأحمال الكبيرة على الشفرة لضمان مزيد من الإنتاجية. وتبرز أيضًا فائدة النظام عند العمل على المنحدرات المتداخلة، والتدريج، وفي عمليات المصاطب، الأمر الذي يتيح للمشغلين الحفاظ على السير المستقيم بمنتهى السهولة. ولضمان راحة المشغل، يتضمن مقود التوجيه أحادي الذراع أدوات التحكم في ناقل الحركة الخاصة بوظائف الاتجاهات ونطاق التروس.

الهياكل والمكونات الهيدروليكية

يكمن في قلب تصميم الموديل D5R إطار رئيسي فائق القوة مصمم لمقاومة أحمال التصادم والقوى الالتوائية. ويعمل عمود محور الارتكاز كبير القطر والمُثبَّت بالإطار الرئيسي من خلال مسامير مع قضيب موازن مُثبَّت بمسامير على السماح بالتأرجح المستقل لإطارات الجنازير صندوقية المقاطع، الأمر الذي يحافظ على المحاذاة الدقيقة والتلامس المثالي مع الأرض دون استخدام دعامات قطرية.

تتوفر مواصفتان للهيكل السفلي الخاص بالموديل D5R: توفر مواصفات XL مساحة أكبر من الجنزير عند مقدمة الماكينة لتطبيقات الخدمة العامة والتسوية الناعمة؛ بينما تستخدم مواصفات الضغط الأرضي المنخفض (LGP) إطارات جنازير أطول، ومقياسًا أعرض، ومداسات أعرض لتوفير أقصى طفو في الظروف الأرضية اللينة. وتستخدم كلتا المواصفتين سلاسل جنازير محكمة الغلق ومشحمة تحمي أسطح المسامير والجلب الداخلية من التآكل، الأمر الذي يعمل على إطالة عمر السلسلة وخفض التكاليف بشكل كبير.

تتضمن شفرات الموديل D5R مجموعة متنوعة من الخيارات لعمليات نقل التربة الضخمة (الشفرات شبه العامة)، إلى جانب مهام التشكيل، والتوزيع، والصب (شفرات القدرة/الشفرات متغيرة الزاوية/شفرات الإمالة)، وتتميز جميعها بتصميم صندوقي المقطع من الفولاذ فائق القوة. ويندمج التشييد الثقيل للوحة القوالب مع حدود القطع واللقم الطرفية المقواة لضمان أعلى قوة ومتانة. وتتراوح السعة بين 3,16 و4,28 م³ (4,1 و5,6 ياردة³). كما يتوفر قضيب الجر القوي أو الكسارة ثلاثية السيقان ذات متوازي الأضلاع الثابت.

ويتم التحكم بمنتهى الدقة في أدوات العمل الخاصة بالموديل D5R من خلال ما يتميز به هذا الموديل من نظام هيدروليكي للمعدة يتسم بالقوة واستشعار الحمل، والذي يتميز بمضخة فعالة متغيرة الإزاحة توفر تدفقًا يصل إلى 132,5 لتر/دقيقة (35 جالونًا في الدقيقة) بمعدلات ضغط تصل إلى 27500 كيلوباسكال (3989 رطلاً لكل بوصة مربعة). ويحافظ مبرد الزيت عالي السعة على درجات الحرارة المثالية، كما يحافظ نظام فلترة الميكرونات الدقيقة على نظافة السائل، تلك التركيبة التي تحمي السائل الهيدروليكي وتضمن العمر الطويل للمكونات. كما تزيد أذرع التحكم الكهروهيدروليكية - التي تعمل بأقل جهد - للشفرة والكسارة من راحة المشغل.

راحة المشغل وسلامته

يتوفر الموديل D5R مع مظلة مفتوحة مزوَّدة بهيكل الحماية من الانقلاب (ROPS) أو كابينة مغلقة ومكيفة الهواء، وكلتاهما تستخدمان مقعدًا من الفئة Cat Comfort. وتسهل قراءة المقاييس ومصابيح التحذير في مجموعة كبيرة من ظروف الإضاءة، كما توفر شاشة عرض نظام المراقبة من Cat معلومات مفيدة ودقيقة حول التشغيل والخدمة. كما يحول مفتاح قفل أداة العمل دون التشغيل الهيدروليكي غير المقصود.

ويتيح المفتاح المتأرجح الخاص بالخانق للمشغل إمكانية تحديد التباطؤ العالي أو التباطؤ المنخفض في الحال، أو تحديد سرعات تتوسط ذلك من خلال الضغط على دواسة إبطاء السرعة في الموديل D5R للوصول إلى السرعة المطلوبة ثم ضبط تلك السرعة باستخدام المفتاح. كما أن تنشيط مفتاح الخفض التلقائي للسرعة يتيح لناقل الحركة تقليل السرعة تلقائيًا عندما تنخفض سرعة الماكينة، كما يسمح مفتاح النقل ثنائي الاتجاهات/النقل التلقائي بالضبط المسبق للسرعات الأمامية/الخلفية عند تغيير الاتجاه.

إمكانية الخدمة والصيانة

تم تصميم جرارات Caterpillar المجنزرة لتسهيل إمكانية الخدمة، فهي تتميز بمكونات معيارية، وسهولة الوصول إلى نقاط الصيانة الدورية، وتصميم يسهل من إجراء التشخيصات الدقيقة في الوقت المناسب. ويتم دعم سلامة الماكينة من خلال منافذ أخذ عينات الزيت المجدولة S?O?SSM بالموديل D5R، والتي تتيح تجميع عينات السوائل الجارية التي يمكن تحليلها لتحديد المشاكل المحتملة في مرحلة مبكرة، الأمر الذي يوفر نفقات الإصلاح ووقت التوقف عن العمل الباهظة.

ويتوفر نظام Product Link™‎ الاختياري - القائم على القمر الصناعي أو اتصالات GSM الخلوية - في العديد من الدول، ويتم تركيب هذا النظام في المصنع (أو تزويد الماكينة به بمنتهى السهولة) ليوفر إمكانية وصول عن بُعد إلى معلومات معلمات الماكينة، مثل الموقع، وساعات الماكينة، واستهلاك الوقود، وأكواد الخدمة المسجلة، وتنبيهات الأمان.

يضمن التصميم والتشييد عاليا الجودة بالموديل D5R تمتع جميع الهياكل الرئيسية بالسلامة والتكامل لدعم عمليات تجديد متعددة للمكونات الرئيسية، والتي غالبًا ما يتم تجديدها بتكلفة منخفضة من خلال قطع Cat المُجدَّدة فائقة الجودة. ويستطيع أيضًا العملاء الاعتماد على الدعم المتخصص لشبكة وكلاء Cat العالمية من أجل ضمان أعلى قيمة على المدى البعيد من استثماراتهم في الموديل D5R.

مواصفات الماكينة

المحركCat C6.6 مزوَّد بتقنية ACERT™‎
القدرة الصافية القصوى، كيلووات (قدرة حصانية)
(ISO 9249/SAE J1349)
120 (161)
الوزن التشغيلي، كجم (رطل)16 668 (36,747)
سعة الشفرة
شبه العامة، م³ (ياردة³)4.28 (5.6)
 متغيرة الزاوية، م³ (ياردة³)3.18 (4.2)
VPAT3.16 (4.1)


الخميس، 27 فبراير، 2014

كتالوج تويوتا لاند كروزر 1998 - 2007

كتالوج تويوتا لاند كروزر 1998 - 2007 دليل الخدمة
كتالوج تويوتا لاند كروزر 1998 - 2007
تويوتا لاند كروزر 1998 - 2007
لتحميل كتالوج تويوتا لاند كروزر 1998 - 2007 اضغط على هذا الرابط

الاثنين، 17 فبراير، 2014

زيوت المحولات Transformer Oil,معلومات عن زيوت المحولات

زيوت المحولات Transformer Oil
الزيوت المستعملة فى المحولات هي عبارة عن زيوت معدنية منتقاة ( Mineral Oil ) ولكن فى الزمن الأول لصناعه المحولات كانت تستعمل زيوت نباتيه ولكن كانت هذه الزيوت تتبخر بسرعة ويترسب منها مادة ضمنيه .وتوجد هاتين الخصيتين فى الزيوت المعدنية ولكن بنسبه ضئيلة جداً الغرض من استخدام الزيت فى المحولات .
زيوت المحولات Transformer Oil
زيوت المحولات Transformer Oil
أولاً : هو إيجاد وسط يحمل الحرارة من الملفات ومن الحديد الى جسم المحول الخارجي حتى تتسرب أولاً بأول الى الهواء الخارجي
ثانياُ : هو زيادة العزل بين الملفات .

خواص زيت المحولات :

(1) قوى العزل : Dielectric Strength

كلما كان الزيت خالي من الرطوبة ( به نسبه قليلة من الرطوبة كلما كان استعماله أفضل فى الضغوط العالية .
ولذلك يكون الزيت المستعمل فى الحياة العملية يجب أن لا تكسر قوته العازلة فى جهاز الاختبار بالنسبة لجهد 11 ك.ف عن 30 ك.ف /2.5 مم وبالنسبة لجهد 66 ك.ف تكون 50 ك.ف/ 2.5 مم .

(2) درجة السيولة Viscosity

من المعروف أن درجه سيوله السوائل تقارن جميعها بسيولة الماء . لذلك كلما كانت سيوله الزيت كبيره كلما كانت صلاحية لنقل الحرارة من قلب المحول إلى الخارج احسن ولكن لا يجب أن يكون سيولة الزيت أكثر من اللازم لأن بخار الزيت قابل للاشتعال وهذا يكون خطراً إذا تعرض لآي لهب . كذلك يكون تأثيره بالتبخير أعلى لذلك يجب أن تكون سيوله الزيت متوسطة الدرجة وتكون حوالي 2.5 ( إنجلر ) عند درجه حرارة 50 مْ

(3) قابليه الترسيب Sludging

عندما ترفع درجه حرارة الزيت يتحد مع الأكسجين ويكون راسب أسمر ( من مركبات الإسفلت ) وهذا الراسب يتركز على سطح الملفات فيقلل من مساحة سطح التبريد الذي يعوق على عمليه التبريد وفى نفس الوقت يكون عازل لتسرب الحرارة . فيجب ان يقلل من هذا الراسب الأسمر . وهذه هى المواصفات المعدنية ( هيئه التوحيد القياسي بوزارة الصناعة ) والبريطانيه (BS ) والالمانيه (VDE) والأمريكية لزيوت المحولات

(4) - المفقود بالبخر :

  •  يجب ان تكون النسبة المئوية لتبخر الزيت أقل ما يمكن وذلك لأنها تزيد من التكاليف .
  •  تعرض المحول للانفجار لتراكم البخار القابل للاشتعال فوق سطح الزيت .
  • وقد حددت المواصفات البريطانية أقصى مقدار للتبخر 1.6 فى المائة بعد ثمان ساعات عند درجه حرارة 100ْ مئوية . ولكن هذه النسبة أقل بكثير فى الحياة العملية لان درجة حرارة التشغيل تكون أقل من 100 مْ.

(5) - نقطة الاشتعال Flash Point·

 المقصود بنقطة الاشتعال هو درجه الحرارة التي عندها تعطى كمية من الزيت بخاراً كافياً للاشتعال المؤقت عند تعريضه للهب وإذا زادت درجه الحرارة عن حد معين فأن بخار الزيت يشتعل بدون تعرضه اللهب مباشر . وقد حددت المواصفات البريطانية نقطه الاشتعال هي 145مْ .

(6) - درجه التجمد :

زيت المحولات لا يتجمد إلا بعد درجه 30 تحت الصفر المئوي لذلك تعتبر ليست ذات أهميه فى مصر .

(7) الحرارة النوعية :

هى كميه الحرارة اللازمة لرفع درجه حرارة جرام من المادة درجة واحدة مئوية . فكلما كانت الحرارة النوعية لزيت المحولات أعلى كلما كان الزيت أصلح للاستعمال .وحددت والمواصفات البريطانية هذه الدرجة على أن تكون 0.35 & 0.5 .

(8) - الأحماض والقلويات والكبريت والمواد الغريبة :

الأحماض والقلويات والكبريت ذات أثر شديد و سيئ على النحاس والمواد العازلة . وتقلل من قوه العزل فيجب أن تقل هذه المواد إلى أقصى حد ممكن .

(9) - الكثافة زيوت المحولات :

تعتبر الكثافة من أهم خواص الزيت التي تساعد على حساب وزن كميات وكذلك تعطى فكره عن قبول الزيت للترسيب وزيت المحولات عاده سائل أصغر رائق كثافته حوالي (0.88 مم /سم3 عند 15ْ مئوية وتبريده اكبر من الهواء بحوالي 11 مره وقوة عزله 300 ك.ف / 2.5 مم ومعامل تمدده الحجمى = 0.00075 سم3 /سم3 .

اختبار زيت المحولات .

اختبار قوه العزل الكهربي Dielectric Strength
الزيت الذي يختبر كهربياً هذا يعنى أنة قد تم اختباره كيميائيا ويعتبر هذا لاختبار من أهم الاختبارات التي تجرى على زيت المحولات لأنة يوضح أهم خاصية للزيت وهى قوه العزل الكهربي للزيت .

قوة العزل الكهربي للزيت تتاثر بما تحتويه من مياه وألياف وشوائب صلبه أخرى والشكل التالي يوضح العلاقة بين قوه العزل الكهربي والرطوبة والشوائب بالزيت من الشكل يلاحظ أن قوه العزل تنخفض بشده للزيادة البسيطة فى الشوائب الصلبة وكذلك عندما يحتوى مياه 10 جزء من المليون .

وبذلك نصت المواصفات IEC على أن يكون اختيار قوه العزل الكهربي خلال ثغره 2.5 مم عند زيادة فى المعدل 2 ك.ف فى الثانية حيث يبداء من الصفر ويرتفع تدريجياً حتى يصل إلى جهد انهيار عزل الزيت .

 جهاز اختبار قوه العزل الكهربي :

الغرض من الاختبار قياس قوه العزل الكهربي للزيوت المستخدمة فى محولات القدرة الكهربية والشكل التالي يوضح الشكل العام لجهاز اختبار زيت المحولات .

مشاكل زيت المحول Oil Troubles

المشكلة
السبب
الحل
1-انخفاض قيمة العزل الكهربي للزيت
(1) تكثيف الجو المحيط بالمحول ببخار الماء بسبب التهوية غير الجيدة

·       التأكد من أن فتحات التهوية لغرف المحولات غير مسدودة أو معوقة التهوية

(2) تحطم رق المحول Broken relief diaphragm
·       يجب تركيب واحد آخر جديد

(3) تسريب الفلانشات والوصلات الموجودة بتنك المحول
·       مراجعة هذه الأشياء
2- تغير لون الزيت بصورة سيئة

(1) تلوث الزيت بالألياف
·       ترشيح +واختبار قوة العزل الكهربي

(2) كربنة الزيت نتيجة الأقواس الكهربية
·       القيام باختبار قوة عزل الزيت الكهربية على الفور والتأكد من آن قيمته سليمة
3- أكسدة الزيت
 ( الحموضة )
(1) ارتفاع درجة حرارة المحول
·       تقليلا الحمل إن أمكن
·       تحسين التبريد واختبار عملية تتابع مجموعات التبريد فى العمل .
4- تسريب فى فلانشات الطلمبات

·     مراجعتها وعلاجها
يمكنكم مشاهده موضوع كامل عن المحولات من هذا الرابط
شكرا لكم من ميكانيكا وتكنولوجيا معرفه بلاحدود

الجمعة، 14 فبراير، 2014

استعمالات الهيدروليك

استعمالات الهيدروليك
الهيدروليك نظام هندسي يستخدم لرفع الاجزاء الثقيلة جدا باساتخدام تقنية الزيت او الهواء 
الهيدروليك يعتبر احدى اشكال الهندسة الهيدرلوكيه المستخدمه لعمل الاجهزه الثقيله
استعمالات الهيدروليك
استعمالات الهيدروليك

أساسيات في الهيدروليك

تاريخ علم الهيدورليك ابتدأ عام 1648 م واول ماطبقت فكرة استخدام الهيدروليك كان في تحريك توربين بلتون الذي يستخدم في توليد الطاقة الكهربائية والهيدروليك هو عبارة عن استخدام السوائل (الماء-الزيوت) (لانها غير قابلة للانضغاط) في اكسابها طاقة دفع عن طريق المضخات والمكابس التي تكسب السوائل او الموائع ضغوط عالية و تختلف الضغوط التي تكسبها المضخات او المكابس للسوائل على حسب لزوجة هذه السوائل ودرجة الحرارة
بالنسبة لمكونات نظام الهيدرليك البسيطة:
1) من مضخة وهناك انواع للمضخات بالنسبة للزيوت (المضخة الترسية((gear pumps – المضخة البستمية (piston pump- المضخة الحلقية (loop pump) – المضخة اللولبية (screw pump) وانواع اخرى من المضخات
2) مصفى للزيت
3) خزان للزيت
4) صمام توجيه لاتجاه جريان المائع
5) صمام تنفيس الضغط الزائد
6) مشغل أو (اسطوانات او موتور)
7) وأنابيب مرنة تتحمل الضغوط العالية وهناك نوعيات خاصة تستخدم للهيدروليك

استخدامات الهيدروليك :

مجال المعدات الثقيلة كالاسطوانات التي في اليات الحفر والكرينات وفي مجال البترول ومجالات اخرى

صيانة نظام الهيدروليك :

غالبا مشاكل نظام الهيدروليك تكون مشاكله في فقد الضغط المبذول على الزيت وذلك في التسريب الذي يحصل في مانع التسرب (seals) فلو اخذنا مثلا الاسطوانات فانها تتكون من
1) هيكل الاسطوانة
2) البستم او العمود المشغل
3) مانع التسرب (seals) وهو من البلاستيك المقوى((rubber ويوجد انواع كثيرة منه
4) Wiper وهو يوضع لازالة الاوساخ عندما يدخل البستم الى الاسطوانات.

الأربعاء، 12 فبراير، 2014

المحولات الكهربية,Electrical transformers,معلومات عن المحولات الكهربية

المحول شكل هو جهاز كهر ومغناطيسي ليست به أجزاء متحركة ( ساكن ) يحول التيار المتغير ذو الضغط المنخفض إلى تيار متغير ذو ضغط عالى وبنفس التردد وبالعكس . 
المحولات الكهربية,Electrical transformers,معلومات عن المحولات الكهربية
المحولات الكهربية,Electrical transformers,معلومات عن المحولات الكهربية
الغرض من المحول : نظراً لتوليد القدرة الكهربية فى أماكن بعيدة عن المستهلكين لذلك تستخدم المحولات لنقل القدرة الكهربية بضغوط مرتفعة الى أماكن استهلاكها ثم تخفض إلى ضغوط التشغيل .
ونتيجة لنقل القدرة الكهربية بضغوط مرتفعة تحقق عدة فوائد منها :
  1. توفير فى ثمن الموصلات حيث أمكن استخدام موصلات ذات مقطع أصغر . 
  2. توفير فى القدرة المفقودة فى الموصلات وكذلك فى ثمن الطاقة الكهربية المفقودة . 
  3. رفع كفاءة خطوط نقل القدرة الكهربية .

نظرية المحول : 

نظرية المحول : 

تركيب محولات القدرة الكهربية :

1- الإناء  2 - أنابيب التبريد  3 - صفائح القلب المغناطيسي
4- الملفات  5 - وعاء التمدد الزيتي ( التنك المرفق )  6 - قابض أنابيب التبريد
7- متمم بوخلز 8 - ترمومتر حراري 9 - عوازل الضغط العالي
10- عوازل الضغط المنخفض 11 - مسامير تثبيت الصفائح  12 - أنبوبة بيان الزيت
13- أنبوبة التمدد  14 - حامل العجلات 15 - الزيت

العناصر الأساسية المكونة للمحول :

(أ) الجزء الداخلي الرئيسي :
* القلب الحديدي رقم 3 وفائدته :
1- حمل وتكثيف المجال المغناطيسي فى دوائر مغناطيسية .
2- حمل الملفات الابتدائية والثانوية والأطراف العازلة .
*الملفات " الابتدائية - الثانوية " والأطراف العازلة .
أطراف التوصيل " عوازل الجهد العالي رقم 9
عوازل الجهد المنخفض رقم 10 .
(ب) الجزء الخارجي أو الثانوي : 
يتكون من خزان وعاء الزيت الرئيسي ( 1 ) وأنابيب التبريد ( 2 ) . 
خزان وعاء التمدد (5) .
أجهزة التحكم والوقاية ( متمم بوخلز 7 وأنبوبة قذف الزيت ( 13) ومفتاح تغيير نسبة التحويل غير ظاهر بالرسم ) .
أولا : القلب الحديدي :
يصنع من رقائق من الصلب السليكونى بسمك يتراوح من ( 0.35 إلى 0.5 مم ) وتعزل عن بعضها بالورنيش أو الورق وذلك لتقليل المفقود الناشئ من التيارات الاعصارية ويزيد السليكون من معامل نفاذ الحديد وبالتالي يقلل من مفاقيد التعويق المغناطيسي .
ثانياً : (أ)الملفات الابتدائية :
وهو الملف الذي يتصل بالمنبع ويصنع من سلك النحاس الأحمر جميع لفاته معزولة عن بعضها وعن القلب وعن الملف الثانوي عزلا كهربائياً .
وتختلف درجة العزل ومساحة المقطع باختلاف قيمة الضغط والتيار المار به .
(ب) الملف الثانوي :
وهو مثل الملف الابتدائي غير أنة يوصل بالحمل وتختلف عدد لفاته ومساحة مقطعها حسب الضغط على طرفيه والتيار المار به .
ثالثاً : أطراف التوصيل :
تستخدم لتوصيل أطراف الملفات ( الضغط المنخفض والعالي ) من داخل المحول الى خارج المحول .
ويتوقف شكل ونوع طرف التوصيل على الآتي :
1- الضغط المستخدم :
( منخفض - عالي - فائق ) تختلف أطراف التوصيل باختلاف الضغط المستخدم .
ففي الضغط المنخفض تكون من الصيني
والعالي تكون من الصيني المملوءة بالزيت
والضغط العالي جداً ( الفائق ) تكون أطراف مكثفات شكل (4-ب )
2- نوع التوصيلات :
 ففي حالة توصيل المحول بكابلات أرضية
تستخدم صندوق نهاية مثبت فى جانب المحول وتنفذ إلى داخل الوعاء .
أما فى حالة توصيل المحول مباشرة بالخطوط الهوائية أو قضبان التوزيع تكون أطراف التوصيل على غطاء المحول .
رابعاً: خزان ( وعاء ) الزيت الرئيسي :
يصنع من حديد غير مغناطيسي ويختلف شكل الخزان باختلاف قدرة المحول حيث يشكل سطحه بحيث يكون كافياً لفقد الطاقة الحرارية الناتجة من المفاقيد الكهربية . والتي تنقل إليه بواسطة زيت التبريد . وقد يحتوى على مجارى ( أنابيب ) لسحب الزيت وتبريده ثم إعادته فى القدرات العالية . ويركب الوعاء على قاعدة تعمل على عجل بحيث يسهل نقل المحول .
فائدة الخزان الرئيسي :
1- حماية القلب والملفات باحتوائه لها .
2- حمل أطراف ومخارج التوصيل .
3- وضع وحفظ زيت المحولات المستخدم فى تبريد وعزل المحول .
4- حمل مواسير الإشعاع للمحول .
خامساً : خزان التمدد ( خزان الزيت الزائد ) :
يصنع من صفائح الصلب ويثبت على السطح العلوي للمحول ويصل بالخزان الرئيسي بماسورة توصيل حيث تلتقي به فى أعلى بعض الشيء من قاع خزان التمدد الذي يقدر حجمه 10/1 حجم الخزان الرئيسي . 
ويزود خزان التمدد بالآتي :
1- أنبوبة بيان مستوى الزيت وفائدتها :
( أ ) بيان مستوى الزيت .
(ب) ملاحظة لون بخار الزيت الناتج عن حدوث عطل بالمحول ، بعد اشتعال الباخر فإذا كان :
  • لون البخار المتجمع أبيض دل ذلك على حرق فى الورق العازل . 
  •  لون الغاز المتجمع أصفر دل ذلك على حرق الخشب والفبر العازل . 
  •  لون الغاز المتجمع اسود دل ذلك على تحلل الزيت وحرقه . 
2- أنبوبة ذات ثقوب لسحب الهواء وطرده :
حيث تعمل على توازن الضغط داخل الخزان وخارجه وتسمى بأنبوبة التنفس ولمنع الرطوبة وتجفيف الهواء الداخل للخزان يوضع فى طريقة مادة ماصة للرطوبة ( السليكاجيل )
سادساً : أنبوبة الطرد ( قذف الزيت ) :
فى المحولات كبيرة القدرة يزود خزان الزيت الرئيسي بأنبوبة تغلق فتحتها بواسطة شريحة زجاجية ( غشاء ) . فعند حدوث خطاء تزيد كمية الغازات بالخزان ، تضغط على الشريحة الزجاجية فتكسرها وتخرج إلى الجو الخارجي وكذلك الزيت الزائد .

طرق توصيل ملفات محولات القدرة

زاوية الوجه بين ملفات الضغط العالى والمنخفض :
إذا كانت التوصيلات متشابهة فى شكل التوصيل ( نجمة / نجمة أو دلتا / دلتا ) فأنة يكون هناك اتفاق وجهي . لذا فأنة قد أخذت زاوية الوجه بين الضغط العالي والمنخفض كأساس لتقسيم المحولات . فإذا رمزنا الى الضغط العالي بعقرب الثواني والضغط المنخفض بعقرب الساعات وباستخدام الزاوية المركزية بين كل رقمين من أقسام الساعة وقدرها 30 وبالدوران فى اتجاه عقارب الساعة كما هو مبين بالشكل (6) نحصل على جدول توصيلات المحولات . 

1- مجموعات التوصيل نجمة / نجمة أو دلتا / دلتا : فى هذه التوصيلات يكون عقربي الساعة منطبقين عند الساعة 12 أي زاوية الوجه صفر ولذلك تسمى هذه المجموعة من التوصيل بالمجموعة 12 . 

2- مجموعات التوصيل نجمة/ نجمة معكوسة : حيث تكون زاوية الوجه 180 ويكون عقربى الساعة عند الرقم 6 ولذلك تسمى هذه المجموعة بالمجموعة رقم 6 .

3- مجموعات التوصيل نجمة / دلتا أو دلتا / نجمة : حيث تكون زاوية الوجه 30 ويكون عقربى الساعة عند الرقم 11 وتكون زاوية الوجه للمجموعات 11 هى 30 x 11 = 330 ……. وهكذا .

فاذا رمزنا الى أطراف توصيل الضغط العالي بالحروف الكبيرة Y,D,Z أي نجمة ، دلتا ، زجزاج ، كذلك أطراف توصيل الضغط المنخفض بالحروف y,d,z وبكتابة رقم المجموعة بجوار الرمز يدل على زاوية الوجه بين الضغط العالي والمنخفض بعد ضربها x 30 .
أنواع مجموعات التوصيل المستخدمة ومميزات كل مجموعة :
1- توصيله نجمة / نجمة :
يوصل فيها كل من الابتدائي والثانوي على شكل نجمة وتكون زاوية الوجه صفر حيث رقم المجموعة ( 12 أو صفر ) وتكون نسبة التحويل ض2/ض1 = ن2/ن1 .
وتتميز هذه التوصيله بالآتي :
( أ ) اقتصادية فى دوائر الضغط العالي .
(ب) يغلب استخدامها فى الأحمال الصغيرة المتزنة .
(ج) يمكن الحصول منها على أكثر من قيمة الضغط .
عيوبها :
( أ ) يسبب سلك الأرضي متاعب إذا لم يوصل جيداً بالأرض .
(ب) لا تستخدم فى الأحمال غير المتزنة .
(ج) ظهور التوافقية الثالثة .
2- توصيله الدلتا / دلتا :
يوصل فى هذة الطريقة كل من ملفات الابتدائي والثانوي على شكل دلتا ( مثلث ) وتكون زاوية الوجه صفر حيث رقم المجموعة ( 12 أو صفر ) وتكون نسبة التحويل :
ض2/ض1 = ن2/ن1
مميزات هذه التوصيله :
( أ) اقتصادية عند الضغط المنخفض .
(ب) تخمد فيها التوافقية الثالثة .
(ج) يمكن استخدامها عند الأحمال الكبيرة غير المتزنة .
عيوبها :
( أ ) لا يمكن الحصول منها على أكثر من ضغط .
(ب) لا تستخدم فى التوزيع وذلك لعدم وجود طرف رابع .
3- توصيلة نجمة / دلتا : 
حيث يوصل ملفات الابتدائي نجمة وملفات الثانوي دلتا وقد تكون زاوية الوجه ( 150 أو 330 ) أى رقم المجموعة ( 5أو 11) وتكون نسبة التحويل ض2/ض1 = ن2/ن1.
مميزات هذه التوصيله :
( أ) تخمد فيها التوافقية الثالثة وتعمل على استقرار نقطة الحياد .
(ب) تستخدم فى محولات الخفض لتغذية المحركات الثلاثية الأوجه المتزنة.
عيوبها :
(أ) لا يمكن الحصول منها على أكثر من ضغط .
(ب) لا يمكن استخراج طرف رابع من الملف الثانوي .
4- توصيله دلتا / نجمة :
فى هذه التوصيله توصل ملفات الابتدائي دلتا والثانوي نجمة . وقد تكون زاوية الوجه حسب رقم مجموعة التوصيل أما رقم ( 5، 11 ) أى ( 150-أو 330 )ونسبة التحويل فى هذه الحالة ض2/ض1 = ن2/ن1
مميزات هذه التوصيله :
( أ) تستخدم بكثرة فى توزيع القدرة الكهربية .
(ب) يمكن استخراج طرف رابع والحصول على أكثر من ضغط .
(ج) حيث أن الابتدائي موصل دلتا فلا أثر للتوافقية الثالثة .
(د) تصلح للأحمال المتزنة وغير المتزنة .
5- التوصيلة ذات الدلتا الإضافية :
تزود المحولات بمجموعة ملفات توصل على شكل دلتا مقفولة على نفسها وذلك لتلافى تأثير التوافقية الثالثة وذلك بإمكان تشغيل المحولات التى تظهر بها هذه التوافقية الثالثة على الأحمال المتزنة وغير المتزنة وتكون ضرورية فى المحولات ذات التوصيل نجمة / نجمة متداخلة .
كيفية تمييز أطراف المحولات:
تميز أطراف ملفات الضغط العالي بالرمز لها بالحروف الكبيرة A,B,C وتميز أطراف ملفات الضغط المنخفض بالحروف الصغيرة a, b ,c وتميز أطراف الضغط العالي بالنظر الى مساحة مقطعها حيث تكون أقل من مساحة مقطع أطراف ملفات الضغط المنخفض . أو بواسطة قياس مقاومة كل ملف فالملف ذو المقاومة الأكبر هو ملف الضغط العالي .

توصيلات المحولات على التوازي

أولاً - محولات الوجه الواحد :
( أ ) توصيل ابتدائي على التوازي :
قد يحتاج الأمر لان يتصل محولات بالشبكة العامة لكى يغذى كل منهما حمل خاص به فيكون شرط التوصيل فى هذه الحالة هو تساوى ضغط الملف الابتدائي .
(ب) توصيل ابتدائي وثانوي على التوازي :

شرط توصيل محولين ذو وجه واحد على التوازي :
1- تساوى نسبة التحويل ( نفس الضغط الاسمي للابتدائي والثانوي ).
2- متساوية ضغط القصر أو ( الإعاقة الداخلية للمحولين متساوية ) ولتحقيق الشرطين السابقين نستخدم مصباح متوهج فإذا وصل طرف بالملف الثانوي والآخر بالشبكة ( المحول ناحية الثانوي ) وظل مظلماً كان التوصيل صحيحاً وإلا إذا كان التوصيل خاطئا ويبدل الطرفان
ثانياً : المحولات الثلاثية الأوجه :
شرط توصيل محولين للعمل على التوازي :
1- نفس الضغط الاسمي للابتدائي والثانوي ( نفس نسبة التحويل )
2- نفس جهد القصر ( لا يجوز أن يزيد جهد القصر عن 10 % من المحول المحمل ) .
3- تتابع الأوجه حيث يستخدم جهاز مبين التعاقب .
4- تتبع نفس مجموعة التوصيل .
5- يجب ألا تزيد نسبة القدرة الاسمية عن 3 إلى 1 بقدر الإمكان .
تعريف ضغط ( جهد ) القصر : هو الضغط على طرفي الضغط العالي فى حالة قصر ملف الضغط المنخفض مع سريان التيار الأسمى فى ملف الضغط العالي وتيار مناسب فى ملف الضغط المنخفض .

تغيير نسبة التحويل لمحولات القدرة

من الشروط العامة للتغذية بالكهرباء :
1- استمرارية التغذية .
2- ثبات الضغط عند المستهلكين .
ونظراً لزيادة التحميل على الشبكة قد يؤدى الى انخفاض الجهد عند المستهلكين لذلك يجب رفع هذا الجهد بواسطة التحكم فى نسبة تحويل محول التوزيع ويستخدم لذلك نوعين من المفاتيح :
1- مفتاح تغيير نسبة التحويل عند اللا حمل .
2- مفتاح تغيير نسبة التحويل تحت الحمل .

تبريد المحولات

نظراً لتحول الفقد الكهربي داخل المحولات الى حرارة فان درجة حرارتها ترتفع مما يؤثر على متانة العزل وقد يجعلها تنهار ، لذلك فأنه يجب تبريد المحولات . وحيث أن مفاقيد المحول متناسبة مع قدرته فأنة يمكن تبريد المحولات بعدة طرق أهمها :
  1. - تبريد طبيعي بالهواء : تستخدم فى المحولات صغير القدرة حيث تشع الحرارة الى الجو المحيط بواسطة تيارات الحمل فى الهواء . 
  2. -تبريد بالهواء المسلط : تستخدم فى المحولات المتوسطة القدرة والتى توضع فى أماكن ضيقة ولا تسمح بوضع المحول فى خزان للزيت أو قد يوضع المحول فى خزان للزيت ويسلط علية تيار هوائى بواسطة مراوح موجه على جسم المحول . 

عيوب التبريد بالهواء :

(أ) لا يسمح بتحميل المحول إلا لفترات زمنية صغيرة .
(ب) قلة متانة العزل.
(ج) تعرض الملفات للأتربة والأوساخ مما يؤدى إلى أضعاف متانة العزل .
(د) زيادة حجم الملفات ليتخللها الهواء .

3- تبريد بالزيت الطبيعي :

حيث يوضع القلب والملفات فى وعاء مملوء بالزيت المعدني المنقى بعناية فائقة حيث يتم تبريد القلب والملفات بواسطة تيارات الحمل فى الزيت والذي يشعه الى الجو الخارجي ، ولزيادة سطح التبريد قد يكون سطح الإناء متعرج أو يزود الإناء الخارجي بمواسير لزيادة سرعة تبريد الزيت .

4- التبريد بالزيت المبرد :

فى المحولات الكبيرة والعالية القدرة الكهربية لا يكفى تبريد الزيت بالهواء الطبيعى نظراً لارتفاع الحرارة الناتجة من المفاقيد الكهربية ولذلك فأنة تستخدم عدة طرق لتبريد الزيت المستخدم فى تبريد المحول منها :
(أ) بواسطة الهواء المسلط : حيث يسلط على جسم الوعاء الرئيسي للمحول مجموعة مراوح لدفع الهواء والعمل على تبريد الزيت .
(ب) بواسطة تبريد الزيت بسحبة فى أنابيب وتمريرة بواسطة طلمبة فى إناء به ماء بارد ثم يدفع الى داخل وعاء المحول ويج أن يلاحظ أن تكون سرعة طلمبة السحب مساوية لسرعة طلمبة الدفع حتى يصير مستوى الزيت ثابت داخل الوعاء .
(ج) يتم دفع ماء بارد فى مواسير تبريد داخل وعاء المحول وبذلك تنقل الحرارة من الزيت الى الماء الى خارج الوعاء .
ويلاحظ فى هذه الطريقة آن تكون أنابيب التبريد خالية من الثقوب ومصنوعة من النحاس الأحمر المعامل كيميائيا لعدم التآكل والتفاعل مع زيت المحول .

مميزات التبريد بالزيت فى المحولات الكهربية :

1- زيادة المتانة الكهربية للعزل .
2- يسمح بتحميل المحولات لفترات طويلة .
3- الاتزان الكهروحرارى داخل جسم المحول .
4- صغر حجم الملفات بضم الثغرات الهوائية .

عيوب التبريد بالزيت :

1- قد يحث انسداد فى أنابيب التبريد مما يعرض المحول لرفع درجة حرارته .
2- قد يحدث انفجار نتيجة تفاعل الهواء المتسرب مع الغازات الناتجة من الزيت .
والشكل التالي يوضح طرق التبريد المختلفة للمحولات .

والموضوع التالى هو زيوت المحولات Transformer Oil 

مصطلحات الطيران

اهم مصطلحات الطيران شرحها بلعربى والكلمه بلانجليزية
مصطلحات الطيران
مصطلحات الطيران
أيروديناميك
علم التحريك الهوائي وهو العلم الذي يدرس علاقة الأشكال الهندسية السطوح بتوليد القوى الهوائية كقوة الرفع المتولدة عن الجناح
Aerodynamic

جنيحات
وهي زوجان من السطوح الرافعة تتحكم جانبيا بالطائرة حول محورها الطولي وتسبب حركة العطوف
Ailerons

طائرة استثمارية
الطائرة المستخدمة في الاستثمار التجاري كنقل الركاب أو البضائع
Airlines

شهادة صلاحية الطيران
شهادة تمنح للطائرة للدلالة على أن حالتها جديرة بالطيران. للحصول عليها تخضع الطائرة إلى فحوصات معينة وتكون سارية لوقت محدد
Airworthiness

طائرة برمائية
طائرة تستطيع الإقلاع والهبوط على اليابسة و الماء
Amphibian

زاوية الهجوم
الزاوية التي تكون بين وتر الجناح وبين شعاع الهواء (السرعة)
Angle of attack

أضواء تفادي التصادم
أضواء تستخدم كمساعد ملاحي لتجنب حدوث اصطدام في الجو
Anti-Collision lights

نظام المكابح المانعة الانزلاق
Antiskid braking system

أضواء الاقتراب
أضواء عالية الشدة لإرشاد الطيار إلى بداية المدرج
Approach Lighting

خطاف الكبح
خطاف يركب على ذيل الطائرة التي تهبط على حاملة الطائرات لكي يشتبك مع أسلاك على سطح الحاملة فيكبح سرعتها
Arrester Hook

الأفق الاصطناعي
جهاز داخل قمرة القيادة يدل على وضعية الطائرة بالنسبة إلى الأفق
Artificial Horizon

الكترونيات الطيران
علم إلكترونيات الطائرات كالعدادات وأجهزة التحكم والملاحة والاتصال السلكي واللاسلكي
Avionics

انزلاق جانبي
تمييل الطائرة جانبيا (عند الالتفاف مثلا)
Bank

عدة الهبوط الشاطئي
وهي مجموعة عجلات مجهزة لهبوط على الشاطئ
Beaching gear

هبوط انبطاحي
هبوط الطائرة على جسمها السفلي عند حدوث خلل بالعجلات
Belly Landing

طائرة ثنائية الجناح
Biplanes-craft

فقدان الرؤية المؤقت
فقدان مؤقت للرؤية يصاب به الطيار أثناء تسارع كبير أثناء الدوران الحاد أو الاعتدال السريع عند الخروج من مناورة حيث تصل قوة الجاذبية إلى أربعة أضعاف ويمكن التخفيف من ذلك إذا ارتدى الطيار سترة الجاذبية أو انكفأ على وجهه
Blackout

مقصورة
مقصورة طاقم الطائرة أو مقصورة الركاب
Cabin

إسفين ، وتد
مانع حركة يوضع كعائق أمام عجلات الطائرة لمنع تحركها
Chock

مقصورة القيادة – قمرة القيادة
Cockpit

سطوح التوجيه
السطوح الأيروديناميكية المركبة على الجناح والذيل للتحكم بالمواصفات الأيروديناميكية للطائرة مثل الدفة والقلابات
Control Surfaces

طيران طردي – تطواف
وهو الطيران الأفقي العادي المستوي للطائرة
Cruise

انقضاض
هبوط الطائرة بزاوية حادة حيث تتجاوز فيه السرعة الهوائية القصوى للطيران المستوي
Dive

كبح – إعاقة – جر
القوة التي يولدها الهواء بعكس حركة الطائرة
Drag

انجراف - انسياق
هي الحركة الجانبية التي تحدث بسبب تأثير الرياح الجانبية على مسار الطائرة
Drift

دفة العمق
سطح رافع وهو الجزء المتحرك من الذيل الأفقي و الذي يتحكم بحركة الطائرة حول محورها الجانبي ويسبب حركة الخطران
Elevator

مجموعة الذيل
وتتضمن الذيل الشاقولي (العمودي) و الأفقي وأجزاؤه الأخرى
Empennage

اقتراب نهائي
المرحلة الأخيرة من اقتراب الطائرة من المدرج عند الهبوط حيث تتوضع الطائرة على خط المنتصف على المدرج
Final Approach

قلاب
جزء متحرك على الجناح يتم تحريكه لتتحكم بالرفع والكبح الناتجين عن الجناح (زيادة الرفع عند الإقلاع أو زيادة الكبح عند الهبوط)
Flap

خطة الطيران
وهي بيانات تخص الرحلة التي ستقوم الطائرة بها و تتضمن وجهة الطائرة و الممر الذي ستسلكه و ارتفاع الطائرة و ترددات الملاحة و الاتصالات و اتجاه الطيران.
Flight Plan

طائرة مائية
طائرة تقلع وتهبط على الماء فقط
Flying Boat

بدن
الجسم الرئيسي للطائرة
Fuselage

نظام الموقع الكروي (العالمي)
نظام يعتمد على الأقمار الصناعية لتحديد الموقع بدقة سواء للطائرة أو لأي جسم آخر
GPS

فوق صوتي مفرط (فرصوتي)
وهو حالة الطيران بسرعة أكبر من 5 ماخ
Hypersonic

أضواء تعيين الهوية
أضواء تظهرها الطائرة كي يتم التعرف عليها
Identification lights

معدات نظام الهبوط
ILS

نظام الملاحة العطالي
INS

لوحة القيادة
تكون أمام الطيار و تحتوي على كافة الأجهزة الملاحية والعدادات
Instrument Panel

المحرك النفاث
محرك يعتمد في توليد قوته على نفث الغازات الساخنة الناتجة عن الاحتراق إلى الخلف
Jet engine

عدة الهبوط
قد تكون عجلات أو زلاجات أو قوارب وهي المعدات التي تسمح للطائرة بالهبوط
Landing gear

أضواء الهبوط
أضواء مركبة على الطائرة توجه كهر بائيا لإضاءة المدرج أثناء الهبوط
Landing Lights

حافة الهجوم - حافة القيادة
الحافة الأمامية للجناح
Leading edge

رفع
قوى الرفع التي يولدها الجناح أو مروحة الهليكوبتر أو أي وسيلة أخرى لترفع الطائرة في الهواء
Lift

رقم ماخ
سرعة الطائرة مقارنة بسرعة الصوت
Mach number
من ميكانيكا وتكنولوجيا معرفه بلاحدود

اللوادر ذات المحراث الخلفي من الفئة F

تتميز اللوادر ذات المحراث الخلفي من الفئة F من Caterpillar بمحرك جديد، ومكونات هيدروليكية مُحسَّنة، وصيانة أسهل

تقوم Caterpillar بترقية مجموعة اللوادر ذات المحراث الخلفي من الفئة E بطرح الفئة F، والتي توفر أداءً مُحسَّنًا، ورؤية معززة، وإمكانية خدمة، إلى جانب مجموعة من المحركات للإيفاء بمعايير الانبعاثات المعمول بها. تعمل الأذرع أحادية الإمالة والمتوازية على تعزيز أداء اللودر الأمامي والرؤية، كما يساهم محول عزم الدوران القفلي الاختياري في خفض استهلاك الوقود، كما تتوفر الآن ميزة النقل التلقائي التام بالموديل F428، هذا إلى جانب الفرامل المعززة التي تأتي الآن بشكل قياسي في كل الموديلات.
اللودر ذو المحراث الخلفي
اللودر ذو المحراث الخلفي
الإيفاء بمعايير الانبعاثات
في الاتحاد الأوروبي (EU)، تستخدم اللوادر ذات المحراث الخلفي من الفئة F محرك Cat® 4.4 الذي يفي بمعايير الاتحاد الأوروبي (EU) من الفئة IIIA حتى أواخر 2012، الأمر الذي يزوِّد العملاء بأفضل حل من حيث الكفاءة والتكاليف المنخفضة للإيفاء باحتياجاتهم التشغيلية. وسيتم طرح حل الاتحاد الأوروبي (EU) من المرحلة IIIB تدريجيًا في نهاية هذا العام للموديلين F428 وF432. ولن يتوفر الموديل F422 بعد ذلك الحين في دول الاتحاد الأوروبي (EU). وسيتم توفير الموديل F432 مع إمكانية اختيار المحراث الخلفي مقاس 4,27 م (14 قدماً) أو 4,57 م (15 قدماً) لملاءمة التفضيلات الفردية للمستخدمين.
اللوادر ذات المحراث الخلفي من الفئة F428
اللوادر ذات المحراث الخلفي من الفئة F428
سيبقى المحرك Caterpillar 3054C - الذي يفي بمعايير انبعاثات الاتحاد الأوروبي (EU) من المرحلة II - متوفرًا في الأسواق التي تطبق معايير انبعاثات أقل صرامةً، بينما ستتوفر المحركات - التي تفي بمعايير انبعاثات الاتحاد الأوروبي (EU) من المرحلة IIIA - في الأسواق غير التابعة للاتحاد الأوروبي (EU)، مثل تركيا.

تحسينات مجموعة القيادة لتعزيز معدلات التوفير لللوادر ذات المحراث الخلفي من الفئة F

يتوفر محول عزم دوران قفلي جديد كخيار في كل موديلات النقل التلقائي، الأمر الذي يعمل على خفض استهلاك الوقود وزيادة سرعة السير المتوسطة من أجل تعزيز الإنتاجية. تتوفر الآن ناقلات الحركة ذات ميزة النقل التلقائي التام بالموديل F428 بدلاً من ناقل الحركة السابق بالموديل E428. ويعزز أيضًا الموديل F432 محول عزم الدوران المنقح، مما يوفر أداءً مُحسَّنًا للتحميل والسير.

تأتي الآن الفرامل المعززة بشكل قياسي في كل الموديلات الثلاثة للفئة F، الأمر الذي يعمل على تعزيز أداء الفرملة وتقليل جهد المشغل للضغط على الدواسة. يعمل محدد عزم الدوران الإلكتروني بالموديل F432 على تحسين إمكانية التحكم مع سرعات المحرك المنخفضة، الأمر الذي يزيد من الإنتاجية وراحة المشغل بشكل إضافي.

مزايا الأداء والرؤية لللوادر ذات المحراث الخلفي من الفئة F

يتميز الأداء عند طرف اللودر بتعزيز كبير في الموديلات الجديدة للفئة F. تعمل أذرع اللودر الجديدة لموديلات الإمالة الأحادية والرفع المتوازي على زيادة أقصى ارتفاع لمسمار المفصلة وأقصى ارتفاع تفريغ بمعدل يصل إلى 3 في المائة، إلى جانب زيادة قدرة الرفع بمعدل كبير يبلغ 15 في المائة. علاوةً على ذلك، تؤدي التغييرات الطارئة على اللودر إلى تحسين احتجاز المواد لموديلات أذرع الرفع المتوازي. يعمل تصميم غطاء المحرك المنحدر الجديد على تعزيز رؤية المشغل إلى أداة العمل.

وصول أفضل للخدمة من أجل تقليل وقت التوقف عن العمل
يعمل تصميم الخزان الهيدروليكي الكبير مع مصفاة الشفط على تحسين موثوقية الماكينة، كما أنه يشتمل على فلتر أكبر وقابل للاستبدال من نوع الخرطوشة. يعمل خزان الوقود غير المعدني سعة 160 لترًا على تقليل التكثيف والحيلولة دون حدوث التآكل، الأمر الذي يُحسِّن الموثوقية. ومن خلال وجود البطاريات في فوهة الماكينة، يكون هناك عازل بطارية جديد يوفر مزيدًا من الأمان. تتوفر أيضًا ميزة بدء التشغيل من مصدر خارجي عن بُعد لتوفر إمكانية بدء تشغيل المحرك بمنتهى السهولة في حالة انخفاض طاقة البطارية.

تعمل درجة القدم الجديدة المُثبتة بالمصد الأمامي على تحسين إمكانية الوصول إلى نقاط الخدمة المنتظمة لإجراء الفحوصات اليومية. كما تضفي لوحات المحرك الجانبية المنقحة - التي لا تتطلب أي أدوات لفكها - مزيدًا من السهولة على إمكانية وصول الفنيين إلى المحرك. وتعمل مجموعة التبريد المفصلية على تحسين إمكانية الوصول لإجراء عمليات التنظيف والخدمة بشكل كبير، الأمر الذي يقلل من وقت التوقف عن العمل في الموقع.

تم طرح الموديلين ذوي إحجام الإطارات المتماثلة F434 وF444 في نهاية 2012.



مواصفات اللودر ذي المحراث الخلفي من الفئة F

422F
428F
432F
الوزن التشغيلي (النطاق)
7294-‏9480 كجم
7294-‏10700 كجم
7294-‏11000 كجم
عمق الحفر، قياسي
4310 مم
4306 مم
4306 مم
صافي القدرة (ISO9249)
56 كيلووات (75 قدرة حصانية)*
65 كيلووات (87 قدرة حصانية)*
65 كيلووات (87 قدرة حصانية)*
66 كيلووات (88 قدرة حصانية)**
71 كيلووات (97 قدرة حصانية)*
71 كيلووات (97 قدرة حصانية)**

*يفي بمعايير انبعاثات الاتحاد الأوروبي (EU) من المرحلة II (غير متوفر في أوروبا)
**يفي بمعايير الاتحاد الأوروبي (EU) من المرحلة III

الخميس، 6 فبراير، 2014

الصاروخ السوفيتى R-7 Semyorka

الصاروخ السوفيتى R-7 Semyorka
الصاروخ السوفيتى R-7 Semyorka
21 أغسطس 1957 إطلاق أول صاروخ باليستي عابر للقارات وهو الصاروخ السوفيتي R7 Semyorka
والذي استخدم لاحقاً بعد تعديله كالقاذف
الأساسي لبرامج الفضاء السوفيتية التالية: سبوتنيك, لونا, مولينا, فوستوك, فوسخود, وبعض إطلاقات من برنامج سويوز.
أحد أهم الأسلحة الإستراتيجية خلال الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والإتحاد السوفيتي

الصاروخ السوفيتى R-7 Semyorka هو أول صاروخ عابر للقارات ، ظهر هذا الصاروخ للعلن في عام 1957، أجريت عليه تعديلات في نفس العام ليكون فادرا على إطلاق أول قمر صناعى في العالم ( سبتونيك ) ..عرف العالم إمكانيات الصاروخ السوفيتى R-7 Semyorka الضخمة في خريف عام 1962 عندما طفت الأزمة الكوبية على السطح ، وقد أخذت في التفاقم عندما تأكد لطائرات التجسس الأمريكية U-2 أن الإتحاد السوفيتى قد نشر منظومة هذا الصاروخ في العام المذكور في جزيرة كوبا التى تبعد 145 كم فقط عن الأراضى الأمريكية ..

معلومات عن الصاروخ السوفيتى R-7 Semyorka :

طول الصاروخ : 34 متر
قطر الصاروخ : 3 متر
مدى إطلاق الصاروخ : 9 آلاف كم
وزن الصاروخ عند الإطلاق : 280 طن
وزن الرأس المتفجر : 3 طن
عدد مراحل الصاروخ : 2 مرحلة

Google+ تابعنا على