Header Ads

كيف تغير شمعات الاشعال,تغير بوجيهات السيارة

كيف تغير شمعات الاشعال او بمعنى اخر تغير بوجيهات السيارة - Spark plugs في محركات البنزين تحتاج الشحنة المكونة من الهواء والبنزين الموجودة داخل المحرك إلى وسيلة لإشعالها. هذه الوسيلة هي شمعات الإشعال بعد ضغط البستم. وفي معظم الحالات يخصص شمعة إشعال لكل أسطوانة (في بعض سيارات هوندا الحديثة يوجد شمعتان لكل أسطوانة).
تأخذ شمعة الإشعال الطاقة الكهربائية من موزع الشرر, أو من ملف الإشعال مباشرة في نظام الإشعال بدون الموزع. وتتصل شمعات الإشعال بالموزع عن طريق كابلات (أسلاك). تتصل الكبلات من الموزع إلى الشمعات بكل أسطوانة في ترتيب معين يسمى ترتيب الإشعال (ترتيب الإشعال مختلف عن ترتيب الأسطوانات).
كيف تغير شمعات الاشعال,تغير بوجيهات السيارة,اجزاء كهرباء السيارة, اصلاح اعطال السيارات, اعطال المحرك, ميكانيكا السيارات
صوره توضيحيه لشمعات الاشعال في محرك السيارة
تأثر حالة الشمعات على أداء المحرك. ومع مرور الوقت تبدأ كفاءة أداء الشمعات تقل وتقل معها كفاءة أداء المحرك وظهور بعض المتاعب المصاحبة مثل هبوط في قدرة المحرك, صعوبة في تقويم السيارة, تعجيل بطيء, تقطيع المحرك, استهلاك أعلى للوقود, إشعال في العادم, سخونة المحرك, إشعال خلفي في مجمع العادم.
 ينصح بتغيير الشمعات بعد فترات زمنية محددة تحسب بالمسافة المقطوعة كل 20 ألف كيلومتر (في الشمعات الحديثة قد تصل تلك الفترات إلى 100 ألف كيلومتر).

العده المستخدمه لتغير شمعات الإشعال:

في معظم الأحوال يجب تغيير جميع الشمعات بالمحرك دفعة واحدة. يتم ذلك والمحرك واقف عن العمل ويستحسن أن يكون المحرك بارد.
ما تحتاجه لعملية فك الشمعات:
1. لقمة (صندوق) شمعة إشعال, وصلة, مفتاح
2. مجموعة جديدة لشمعات الإشعال
3. مقياس خلوص الشمعات
4. خرقة أو فرشة
5. لي (أنبوب) بقطر 5/16 بوصة وبطول 12 بوصة (يمكن استخدامه للوصول إلى الشمعة والمساعدة في عملية الحل والربط).

طريقه تغير شمعات الإشعال:


  • يستخدم لحل الشمعات وتركيبها مفتاح خاص له لقمة (صندوق) خاصة مبطنه من الداخل بالمطاط أو بها مغناطيس للإمساك بالشمعة حتى لا تقع خلال الحل والتركيب.
  • عند تغيير الشمعات يجب أن يتم أعادة تركيب الأسلاك بنفس الترتيب الأصلي للمحافظة على ترتيب الإشعال. ولهذا قبل أن تقوم بحل أي شيء يجب أن ترقم كل كبل حسب أسطوانات المتصل بها. أما في حالة القيام برفع كابل واحد وتغيير الشمعة ثم إعادة الكبل قبل أن تبدأ في تغيير الشمعة التالية لن تكون بحاجة إلى ترقيم الكبلات (في هذه الحالة يجب أخذ الحذر من انفلات كابل أخر). في الكثير من السيارات تكون أطوال الكبلات متدرجة الطول بحيث يصعب الخلط عند تركيبهم.
  • فصل أسلاك (كابلات)الإشعال : أسلاك الإشعال يجب أن يتعامل معها برفق, حيث أن أدائها يتدهور سريعاً في حالة تعرضه إلى الشد, أو اللي, أو الإصابة بالبلل, أو التلوث بالزيت أو الشحم.
  • لفصل الكبل من شمعة الإشعال أمسك الكبل فقط من الغطاء الواقي للكبل عند اتصاله بالشمعة (لا تحاول جذب السلك نفسه, فقد يؤدي ذلك إلى إتلافه) و لفه يمنى ويسرى أثناء شده للخارج, كما في الشكل 1. في بعض السيارات تحتاج إلى حل منقي (فلتر) الهواء لتصل إلى الشمعات.

حل او اخارج شمعات الإشعال :

قبل حل شمعة الإشعال يستحسن تنظيف حول قاعدة الشمعة, في حالة وجود هواء مضغوط قم بنفخ الأتربة بعيدا عن منطقة الشمعات. وفي حالة عدم توفر الهواء المضغوط, قم بالتنظيف بواسطة خرقة أو فرشة حتى لا تسقط أتربة داخل الاسطوانة. حل شمعة الإشعال مستخدماً صندوق (لقمة) شمعة الإشعال, مقاس 14 مم أو 18 مم حسب المواصفات في كتيب الإرشادات. ركب اللقمة على شمعة الإشعال وأدرها واضغط عليها حتى تضمن صحة تركيبها. حل تقريط الشمعة عن طريق التأثير بقوة على ذراع المفتاح (العدة) عكس عقارب الساعة, قد تحتاج إلى إضافة توصيلة أو وصلة مفصلية إلى ذراع المفتاح عند الحاجة لذلك. بعد حل تقريط الشمعة يمكن رفع الذراع مع أبقاء اللقمة في مكانها واستخدم اليد لإدارة اللقمة لحل الشمعة. في حالة عدم أمكانية الوصول إلى شمعة الإشعال , ادخل اللي 5/16 بوصة فوق الشمعة ثم لفها للخارج مع اللي.

تحذير مهم : عند حل الشمعات يفضل إبقائهم بنفس الترتيب في حالة الحاجة لتحديد الأسطوانة التي بها مشاكل احتراق عن طريق فحص قلب شمعة الإشعال.

تحذير مهم :  في حالة صعوبة أخراج الشمعة, قم بفكها قليلاً (بقدر حتى لا تتلف القلاووظ برأس الاسطوانات), ثم ضع على القلاووظ كيروسين أو زيت, او مزيل صدا . ثم أعد ربط الشمعة. ثم حاول الفك بعد عدة دقائق.

اختيار شمعات الاشعال المناسبة :

ينصح باستخدام نوع الشمعات الأصلية المركبة بالسيارة عند خروجها من المصنع أن أمكن.

  • لسيارات فورد فإنها تكون موتوركرفت Motorcraft,.
  • جنرال موتورز تستخدم أيه سي ديلكو AC Delco 
  •  شركة كريسلر تستخدم تشامبيون Champion. 
  • للسيارات اليابانية يستخدم إن جي كاي NGK.
  • للسيارات الألمانية يستخدم بوش Bosch. 

تركيب شمعات إشعال جديدة:

قم بتركيب الشمعة باليد (لف في اتجاه عقارب الساعة), بعد التأكد من صحة التركيب استخدم ذراع المفتاح للتقريط على شمعة الإشعال ليس بأكثر من ربع لفة. التقريط الزائد قد يتلف أسنان القلاووظ أو يكسر أو يشرخ عازل الشمعة.
 القاعدة الأولية التالية:
ركب الشمعة وقم بربطها باليد داخل القلاووظ النظيف أقصى ما تستطيع, ثم استخدم مفتاح شمعة الإشعال.
  • شمعة الإشعال ذات السطح العدل: باستخدام مفتاح شمعة الإشعال, أدر شمعة الإشعال الجديدة حتى تشعر بمقاومة ثم أدر المفتاح بزاوية 90 درجة. في حالة الشمعات التي سبق أستعملها (سبق حلها من المحرك), قم بإدارة المفتاح بمقدار 5 دقائق على وجه ساعة تخيليه أو بمقدار 30 درجة بعد الشعور بأول بادرة مقاومة من المفتاح.
  • شمعة الإشعال ذات قاعدة مخروطية: قم بإدارة (لف) الشمعة بزاوية 15 درجة المناظرة من 2 إلى 3 دقائق على وجه ساعة تخيليه بعد الإحساس بمقاومة مبدأيه.
  • عندما تقوم بعملية التقريط أو الفك, لا يجب أن يشكل المفتاح زاوية, بل يجب أن يكون المفتاح متعامد مع شمعة الإشعال؛ فإن ذلك سوف يؤدي إلى أما إلى كسر عازل الشمعة أو دفعها إلى الجنب. مما يجعل الشمعة لا تصلح للعمل.
  • في حالة التعامل مع مفتاح صندوق مع ذراع منفصل, يجب أن تكون الفتحات بالصندوق فوق الشمعة حتى يمكن دفع الذراع داخلها. في حالة أن الثقوب في مستوى أقل مما يجعل دخول الذراع من فتحة واحدة فقط فإن ذلك سوف يؤدي إلى تلف الشمعة.
  • أدفع الغطاء الواقي على الشمعة بقوة حتى تشعر أو تسمع صوت اتصال الغطاء الواقي برأس الشمعة.
  • قم بإعادة خطوات الفك والتركيب مع الشمعات الأخرى.

الأخطاء الشائعة في عملية تغيير شمعات الاشعال :

من ناحية المبدأ, يجب تركيب الشمعات المناسبة الموصي بها من الشركة الصانعة للمحرك أو من الشركات المتخصصة في مجال صناعة الشمعات. ولتجنب الاختيار الغير صحيح يجب استشارة المتخصصين أو النشرات الدورية في هذا المجال. الاختيار الغير سليم لشمعة الإشعال قد يؤدي إلى متاعب جسيمة للمحرك وأدائه. الأخطاء الشائعة والمشاكل المترتبة عليها تأتي من رقم الترميز الخاطئ, الطول الغير سليم للقلاووظ (السن), والتعديل في قاعدة الشمعة.
  • رقم الترميز الخاطئ : يجب في جميع الأحوال الالتزام برقم الترميز للمدى الحراري للشمعات الموصي به من الشركة المصنعة للسيارة أو توصيات الشركة الصانعة للشمعات.
  • المدى الحراري لشمعات الإشعال يعرف بواسطة رقم رمزي للمدى الحراري. الرقم الرمزي المنخفض (2...4 بوش مثلاُ) يدل على أن "الشمعة باردة" وتكون ذات قلب قصير معزول. الرقم الرمزي المرتفع (7....10 بوش مثلاً) يدل على أن "الشمعة ساخنة" وتكون ذات قلب طويل معزول.
  •  يجب أخذ الحيطة والتأكد من المدى الحراري المطلوب للشمعة عند التعامل مع الشمعات اليابانية حيث أن الرقم الرمزي للمدى الحراري معكوس فالأرقام المنخفضة تدل على أن الشمعة ساخنة والأرقام المرتفعة تدل على أن الشمعة ساخنة
  • الطول الخاطئ للقلاووظ (السن): طول سن القلاووظ بالشمعة يجب أن يكون هو نفس طول القلاووظ برأس الاسطوانات. في حالة أن طول سن شمعة الإشعال أطول من طول القلاووظ برأس الاسطوانات, فإن ذلك سيجعل الشمعة تدخل أكثر داخل فراغ غرفة الاحتراق.
  • الأضرار الممكنة : احتمال تلف المكبس, إنضغاط سن القلاووظ مما يجعل من الصعب فك الشمعة بعد ذلك, سخونة شمعة الإشعال. في حالة أن سن قلاووظ الشمعة أقصر من من طول القلاووظ برأس الاسطوانات, فإن ذلك سيؤدي إلى عدم دخول الشمعة داخل فراغ غرفة الاحتراق بالقدر الكافي.
  • الأضرار الممكنة : إشعال سيئ للشحنة داخل الاسطوانة, لن تصل الشمعة لدرجة حرارة التنظيف الذاتي, تؤدي إلى غلق الأسنان السفلية الغير مستعملة من القلاووظ برأس الاسطوانات.
مواضيع مهمه : شمعة الاشعال , دائره الاشعال فى محرك السيارة , 

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.