Header Ads

اهمية تغيير زيت السيارة

يعد تغيير زيت السيارة من العوامل المهمه للحفاظ على محرك السيارة لا زيت السياره هو المسئول عن تقليل نسبه الاحتكاك اسناء حركة المحرك, فعدم وجود زيت اسناء تشغيل المحرك 

ما هو زيت السيارة 

زيت محرك السيارة هو زيت يستخدم لتزييت محرك السيارة محرك من نوع ( الاحتراق الداخلى ). الغرض الأساسي هو تزييت الأجزاء المتحركة، كما يقوم أيضا بتنظيف، ومنع تآكل, وتحسين الأداء, وتبريد المحرك بإبعاد الحرارة عن الأجزاء المتحركة

خصائص زيت السيارة 

معظم الزيوت تستخرج من نفط هيدروكربونى أثقل, وأكثر سمكا يستخرج من النفط الخام, مضافا إليه مواد لتحسين خصائص محددة. من أهم خصائص الزيت التي يعتمد عليها في تزييت الأجزاء المتحركة هي اللزوجة. يجب أن تكون اللزوجة عالية بالقدر الذي يحافظ على تشحييم وتزييت الأجزاء دوما، كما يجب أن تكون منخفضة بالقدر الذي يسمح للزيت بالحركة بين أجزاء المحرك. مؤشر اللزوجة هو مقياس لمدى تغيير لزوجة الزيت مع تغيير الحرارة.

خاصية أخرى للزيت هي الرقم القاعدى؛ وهو مقياس لدرجة امتصاص الزيت للمواد القلوية، مما يعمل على تحييد الأحماض. وبالمقابل هناك خاصية الرقم الحمضى؛ وهو مقياس لدرجة امتصاص الزيت للمواد الحمضية.
تغيير زيت السيارة بعد كام كيلو 

أنواع زيوت التزييت Kinds of Oil

1 - زيوت معدنية مستخرجة من البترول وهو أفضل الأنواع في الاستخدام لتزييت المحركات , حيث أن الإدارة بها سهل و لا تتفحم .
2 - زيوت حيوانية تستخلص من شحوم الحيوانات .
3 - زيوت نباتية تستخدم كزيوت تشحيم , وهى والزيوت الحيوانية تتصمغ في درجات الحرارة العالية عدا زيت الخروع الذي يستخدم في سيارات السباق والطائرات .

مقياس لزوجة الزيت

تقاس بدرجة " انجلر " وهى النسبة بين الزمن اللازم لمرور كمية من الزيت قدرها 200 سم 2 من ثقب معين والزمن اللازم لمرور نفس الكمية من نفس الثقب عند درجة حرارة 52 درجة مئوية .
درجة لزوجة الزيت في السيارات في الصيف من 9 - 12 انجل عند درجة حرارة 50 درجة مئوية . وفى الشتاء يكون من 4,5 - 8 درجة انجل عند نفس الدرجة .

تاخير تغيير زيت السياره 

ان تاخير تغيير زيت السياره يؤدى الى اضرار جسيمه بمحرك السيارة اولها
التئاكل داخل محرك السيارة فى الاجزاء المتحركة وهى عمود الكمات, عمود الكرنك, ازرع التوصيل,المكبس,كراسى عمود الكرنك محو الارتكاذ لعمود الكامات , الكتهات ( العصافير المتئرجحه )

تغيير زيت السيارة بعد كام كيلو

اولا يتم تغيير زيت السيارة  اولا علي حسب نوعة و قوة تحملة لعدد الكيلومترات المعروفة من قبل الشركة المنتجة ويستحسن تغييرة قبل ذلك للحفاظ اكثر علي محرك السيارة .
ثانيا يتم تغيير زيت المحرك للسيارات حسب نوع الزيت فيوجد زيت5000ك ويوجد زيت10000ك ويفضل تغيير فلتر الزيت مع كل غيار زيت محرك حتى لايختلط الزيت القديم المتسخ بالزيت الجدي حيث ان الفلتر القديم يكون دائما معباء بالرواسب ويفضل في حالة الطقص الحار يتم تغيير زيت المحرك قبل نهاية الكيلو متر ب1500 كم او2000كم وذلك لضمان عدم الاحتكاك داخل المحرك وتأكله.

تغيير فلتر زيت السيارة

فلتر زيت السيارة هو المئول عن تنقيه زيت السيارة من الرواسب والشوائب الموجوده فى زيت السيارة اذن ننصح بتغير فلتر زيت السيارة عند تغير زيت السيارة

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.