Header Ads

انواع نظام تبريد محرك السيارة

نظام تبريد محرك السيارة يسمى بالانجليزية Cooling System, يعد جزء من اجزاء محرك السيارة, لان المحرك بدون نظام تبريد لا يعمل.
عندما يقوم المحرك بحرق الوقود تتولد حرارة عالية ( 2200 درجة مئوية ) . ويستفيد المحرك من حوالي 35 % من هذه الحرارة لتحريك السيارة أما الباقي فيجب التخلص منه كحرارة زائدة (لأنها تؤدى إلى تلف المحرك ) , وكذلك عند التخلص من الحرارة الزائدة بشكل أكثر من المطلوب يحدث تبريد زائد للمحرك ويؤدى ذلك إلى زيادة في استهلاك الوقود وانخفاض قدرة المحرك وتآكل بأجزاء المحرك .
صورة توضح انواع نظام تبريد محرك السيارة
صورة توضح انواع نظام تبريد محرك السيارة
يعتمد عمر المحرك على كفاءة دورة التبريد في التخلص من حرارة المحرك للوقود بسرعة ومعدل مناسب لتشغيل المحرك في درجة حرارة مناسبة (ما بين 70 : 90 درجة مئوية) .. حيث أن تشغيل المحرك في درجة حرارة مرتفعة تسبب غليان الماء وفقده وتوقف سريانه .. وتشغيله في درجة منخفضة يسبب عدم كفاءته وفقد قوته حيث انه لا يتم حرق الوقود كلية وتسرب بعضه على جدار الاسطوانة خلال حلقات الكباس كاسحاً الزيت أمامه إلى حوض الزيت فيعمل على تغيير لزوجته وتلفه.
 نظام تبريد المحرك الماء
 نظام تبريد المحرك الماء 

نظام تبريد محرك السيارة بالماء

نظام تبريد المحرك بالماء يعمل عن طريق سريان سائل التبريد حول الاسطوانات ومناطق الاحتكاك . وتنتقل الحرارة من الأجزاء الساخنة الى سائل التبريد الذي يسرى إلى المشع حيث يعمل الهواء الذي يمر من خلال المشع على حمل حرارة السائل والتخلص منها . ثم يعود السائل مرة أخرى للانسياب حول الاسطوانات , وهكذا . ,تبريد المحرك بالماء

مكونات نظام التبريد بالماء

  • مياه التبريد.
  • المنظم الحرار ( الثرموستات ).
  •  مضخة الماء.
  •  الــرديـاتيـــر.
  •  المروحة هي التى تدور مع تشغيل مفتاح الإشعال ودوران المحرك . التى تدور بواسطة ثرموستات حساس لدرجة حرارة المحرك أو سائل التبريد.
  • غطاء ضغط الردياتير.
  • قمصان التبريد.
  • خزان ماء التعويض ( القربة ).
 المروحة: التى تدور مع تشغيل مفتاح الإشعال ودوران المحرك . التى تدور بواسطة ثرموستات حساس لدرجة حرارة المحرك أو سائل التبريد.

نظام تبريد محرك السيارة بالهواء

نظام تبريد محرك السيارة بالهواء
نظام تبريد محرك السيارة بالهواء
نظام تبريد محرك السيارة بالهواء يمكن تبريد المحركات في بعض وسائط النقل بوساطة تيار من الهواء الجوي المتولد بنتيجة دوران مراوح قوية نسبياً.ففي الدراجات النارية يمكن تبريد محركاتها بتيار الهواء المعاكس لحركة الدراجة من دون استخدام مراوح خاصة، وفي بعض السيارات تستخدم مراوح محورية أو مراوح تعمل على مبدأ القوى الطاردة المركزية (الشكل ـ5 أ،ب). وتوضع المراوح أمام المحرك أو بين صفي أسطواناته إن كانت على شكل حرف V. 
ولتوفير الانتقال الحراري الجيد من الأسطوانات وأغطيتها تصمم سطوحها الخارجية لتحتوي على زعانف خارجية تزيد في مساحة سطح التبادل الحراري العام للمحرك.

مكونات نظام التبريد بالهواء

  • المروحه
  • المجارى الهوائية
  • المنظم الحرارى

مقالات مهمة
يمكنك قرائة بعض المقالات عن انواع السيارات , محرك السيارة , أجزاء محرك السياراة , محرك بنزين , محرك الديزل .

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.